أنواع العملات العربية

أنواع العملات العربية المتعددة تأثرت بالتقلبات السياسية والاستعمارية التي طالما عصفت بدول الشرق الأوسط؛ طمعًا في خيراتها وثرواتها، مسببة لها الكوارث الاقتصادية على مر التاريخ، إلا أن رغم كل الآفات التي نخرت في زروع هذه الأوطان إلا أنها لا تزال أبية صامدة من الناحية الاقتصادية والمالية؛ لذا سنطلعكم على أنواع العملات العربية عبر موقع صناع المال.

أنواع العملات العربية

أنواع العملات العربية

العملة هي لفظة مشتقة من كلمة “تعامل”، فالمال هو الوسيلة التي نتعامل بها مع الآخرين للحصول على شيء ما، إلا أن هذه العملة لم تكن موجودة منذ الأبد إلى الأزل، بل كان يتم التعامل التجاري قبلًا بواسطة تبادل السلع التجارية.

ثم بعد ذلك تم ابتكار طريقة أسهل في التعامل قائمة على العملات المعدنية الذهبية، والفضية، والمصنوعة من سبائك النيكل والنحاس، إلا أنه بسبب الأزمات الاقتصادية المتعلقة بهذه العناصر الطبيعية؛ تم تحويل العملات المعدنية إلى ورقية، ثم أصبحت بعض البلاد تستخدم الاثنان معًا.

تتأثر العملة بطبيعتها بالتغيرات السياسية والاقتصادية التي تؤثر على قوتها الشرائية، من ثم تزدهر عملات وتخبو أخرى، إلا أن نجم العملات العربية لم يخبو أبدًا بل عاد بعد الاستعمار محاولًا حيازة مكانة تمكن أهل الدولة من نيل حياة كريمة.

أما عن أنواع العملات العربية التي لا تزال قائمة حتى اليوم ويتم تداولها فهي تتألف من 8 أنواع، نفصلها لكم في الآتي:

العملة الدول العربية التي تتعامل بها
الدينار الكويت – البحرين – الأردن – العراق – تونس – الجزائر – ليبيا
الليرة لبنان – سوريا
الدرهم الإمارات العربية – المغرب
الريال السعودية – عمان – قطر – اليمن
الجنيه جمهورية مصر العربية – السودان – فلسطين (قبل الاحتلال)
الفرنك جيبوتي – جزر القمر
الشلن الصومالي الصومال
أوقية موريتانية موريتانيا

 

اقرأ أيضًا: أسماء العملات بجميع الدول

العملات التي تستخدمها فلسطين بعد الاحتلال

أنواع العملات العربية

نوهنا فيما سبق أن “الجنيه الفلسطيني” هو العملة الرسمية التي كانت مستخدمة قبل الاحتلال الصهيوني، أما حاليًا فتم حرمانها من حقها في أن يصبح لها عملة خاصة بها.

تم فرض عملة الكيان الصهيوني المغتصب وهي عملة “الشيكل”، إلا أنهم أحيانًا يستخدمون عملات أخرى للبلاد المجاورة القريبة مثل: “الدينار الأردني”.

عملة الدينار الكويتي (KWD)

أنواع العملات العربية

هذه العملة تم اشتقاق اسمها من كلمة (ديناريوس) بلسان أهل رومانيا القديمة، ومنذ بداية ظهور العملة عام 1961 وقد لحق هذا الإصدار 5 إصدارات أخرى بتواريخ مختلفة، وتتكون هذه العملة من ألف “فلس”، وهي أقوى عملة عالميًا، فقيمتها تفوق الدولار الأمريكي.

تحمل الحمل صورة سفينة على إحدى أوجه العملة؛ كدلالة واعتزاز بتاريخ الدولة في تأسيس مبنى ضخم للسفن في منطقة “الخليج العربي”.

يتم استخدام الدينار الكويتي بشكل مجزأ، بحيث يوجد: ¼ دينار، و1/2 دينار.

جدير بالذكر أنه دولة الكويت قامت بمراعاة حاجة ذوي القدرات الخاصة، وأسست عملة الدينار بشكل يجعل من السهل على المكفوفين التعرف عليه.

عملة الدينار الليبي (LD)

أنواع العملات العربية

الدينار الليبي تم سكه لأول مرة عام 1971، ولا تمتلك هذه العملة حظ سابقتها على الرغم من كلاهما يستخدمون (الدينار)، ففئة (1) دولار أمريكي تعادل حوالي (1.5) دينار ليبي، إلا أنها عملة قوية أيضًا، ويتكون الدينار الليبي من 1000 درهم.

تنقسم هذه العملة إلى فئات ورقية وأخرى معدنية، بالنسبة على المعدنية فهي تقتصر على القيمة الشرائية الضئيلة للعملة وهي: (50، 100) درهم، و1/4 و1/2 دينار ليبي.

عملة الدينار البحريني (BHD)

أنواع العملات العربية

يشبه عملة الدينار الكويتي في كونه يتألف من 1000 “فلس”، وقد تم سكه بعد الكويتي بنحو 4 سنوات فق تم إصداره رسميًا عام 1965م، وجاءت بعد عملة الكويت كثاني أقوى عملة عالميًا، بحيث أن سعر صرفها ثابت أمام الدولار، بحيث يتقزم الدولار أمامها لتكون قيمته (0.376).

فئات عملة البحرين تنقسم إلى فئات معدنية وأخرى ورقية، بالنسبة للمعدنية أعلى قيمة بها هي 100 “فلس”، أما بالنسبة إلى العملات الورقية فهي:

  • ½ دينار بحريني
  • دينار بحريني: وكان آخر إصدار له عام 2008م
  • 5 دينار
  • 10 دينار
  • 20 دينار

عملة الدينار الجزائري (DZD)

أنواع العملات العربية

ينقسم الدينار هنا إلى 100 “سنتيم” وتم إصداره كعملة رسمية عام 1964 من قِبل البنك المركزي الجزائري، وقيمة الدينار الجزائري أمام الدولار الأمريكي هي أن كل دينار واحد يعادل حوالي 129.5 لكل دولار أمريكي.

تنقسم فئات العملة إلى فئات معدنية وأخرى ورقية، إلا أنه تم إيقاف تداول العملات الصغيرة مؤخرًا بسبب زيادة معدل التضخم.

جدير بالذكر أن قبل الدينار الجزائري كانت أنواع العملات العربية القديمة المتداولة في الجزائر هي:

  • عملة “البودجو” الجزائري: بدوره يتكون من 24 “موزونة”، والتي تتفرع هي أيضًا إلى عملات أصغر هم: “الخروبة” و”الآسبير”.. والبودجو كانت العملة السائدة في البلاد قبل الاحتلال.
  • عملة “الفرنك” الجزائري: عملة قديمة نسبيًا، حيث تعود إلى عام 1848م، وهو يتكون من 100 سنتيم.

عملة الدينار الأردني (JOD)

أنواع العملات العربية

هذه العملة من أنواع العملات العربية القوية حيث يكون سعر صرفها أمام الدولار هو (1.094) دينار أمام كل (1.483) دولار أمريكي.

تتكون هذه العملة من مائة قرش أو ما يعادل ألف فلس، إلا أنها قبل دخول الاستعمار الغاشم إلى البلاد كانت تستخدم عملة أخرى وهي (الجنيه الفلسطيني)، وبعد نيله حريته تغيرت الأوضاع، فتم إنشاء بنك النقد الأردني عام (1949)م، ثم تم سك الدينار الأردني في 1950.

منذ عام 1959م وأصبح البنك المركزي الأردني هو المسئول الأول والأخير عن سك العملة، وبالتالي تم إصدار عدة إصدارات من العملة من ذلك الحين، وإليك الإصدارات المختلفة التي قام البنك بإصدارها:

  • 5 دنانير: وعليها صورة الملك “عبد الله بن الحسين”
  • 10 دنانير: تزينها صورة الملك “طلال بن عبد الله”
  • 20 دينار: على أحد أوجه العملة تم وضع صورة الملك “حسين بن طلال”
  • 50 دينار: تحتل أحد أوجهها صورة الملك الحالي للبلد وهو الملك “عبد الله الثاني بن الحسين الهاشمي”

الدينار التونسي (DT) (TND)

أنواع العملات العربية

بدايته كانت عام 1958م، إلا أن الاستخدام الرسمي له لم يكن إلا بحلول سنتان من هذا التاريخ، أي عام 1960م.

العملة الرسمية التي كانت سابقة له هي “الفرنك”، إلا أن بعد اعتماد الدينار التونسي أصبح يساوي 1000 فرنك.

نرجع أكثر بالزمن إلى الخلف لنقول أن العملة التي تسبق الفرنك التونسي كانت “عملة رومانيا الفضية” والتي كانت معروفة ومتداولة باسم “المليم”، ورغم من أن الأخيرة سحيقة جدًا في القدم فيرجع استخدامها لقبل الميلاد إلا أنها لا تزال متداولة حاليًا، ليعادل الدينار التونسي ألف مليم.

اقرأ أيضًا: ما هي أغلى العملات في العالم

الدينار العراقي (IQD)

أنواع العملات العربية

هذا الدينار فئة عملية قديمة في العراق، والآن أصبح يطلق على العملة القديمة اسم “الدينار العراقي القديم”، وقد سبق هذا الأخير عملة أخرى كانت مستخدمة في شمال العراق وهي عملة “الدينار السويسري”.

يتألف الدينار العراقي الجديد -تم إطلاق الجديد لمقاومة التضخم في البلاد- من 1000 فلس، ولكن بسبب مشكلة التضخم المالي التي خيمت على البلاد تم هجر العملات المعدنية الصغيرة، وحاليًا توقف استخدامها.

الليرة اللبنانية (LBP)

أنواع العملات العربية

1939م كان العام الذي انطلق فيه “الليرة اللبنانية” بشكل رسمي من قِبل البنك المركزي في الدولة، وقبل هذه العملة كانت العملة المتداولة في البلاد “الليرة العثمانية” وهذا وقت الحكم العثماني فقط، ثم عام 1918 حل محله “الجنيه المصري”.

تلا هذا في فترة الثلاثينيات من التسعينيات الماضية تم اعتماد “الليرة السورية”، لينتهي المطاف بأنواع العملات العربية اللبنانية مستقرة على “الليرة اللبنانية” بعد الاستقلال.

تتكون الليرة بدورها من وحدة أصغر تسمى “قرش”، والليرة اللبنانية تُصنف إلى عملات معدنية وأخرى ورقية، بالنسبة إلى العملات المعدنية فئاتها هي:

  • 25 ليرة
  • 50 ليرة
  • 100 ليرة
  • 250 ليرة
  • 500 ليرة

لكن هناك عملات معدنية توقف استخدامها وهم فئات: (1، 5، 10، 20، 50، 100، 250) ليرة.

أما الورقية فتكون فئاتها هي: (1000 – 5000 – 10 آلاف – 20 ألف – 50 ألف – 100 ألف)

بالنسبة لقوة الليرة أمام الدولار فقيمتها ضعيفة جدًا بحيث أن الدولار الواحد قيمته تتعدى الألف ليرة فتصل إلى “1.514.16” ليرة.

الليرة السورية (SYP) (LS)

أنواع العملات العربية

سبق هذه العملة عملات أخرى تم تداولها في الأزمنة السابقة في تاريخ عملة دولة سوريا، حيث كان يتم تداول “الليرة العثمانية” لوقت طويل جدًا في سوريا؛ لأنها كانت جزء من الإمبراطورية العثمانية، ثم بعد سقوطها استخدمت العملة المصرية وهي “الجنيه المصري”.

ثم أثناء الاحتلال الفرنسي في التسعينيات تم فرض عليهم عملة الكيان المغتصب، لتكون العملة الرسمية بعد الاستقلال هي “الليرة السورية” والتي خرجت للنور عام 1921م، والـ 1 ليرة السورية تتكون من وحدات أصغر هي “القرش”.

الدرهم الإماراتي (AED) (Dhs) (DH)

أنواع العملات العربية

دولة الإمارات دولة حديثة النشأة، فيرجع تاريخ دولتها إلى 1971م، وحين تأسيسها كدولة جاءت الحاجة إلى عملة خاصة بها، ففي نفس الوقت تم سك أول عملة خاصة بهم وهي الدرهم الإماراتي، والذي يتكون بدوره من وحدات أصغر هي الفلس، ليساوي الدرهم الواحد 100 فلس.

هذا بالنسبة إلى العملة المستخدمة منذ تأسيس الإمارات كدولة، ولكن قبل ذلك كانت مجموعة من القبائل، ولهم عملة يتم تداولها فيما بينهم، فقد ظهر في إحدى المناطق بالإمارات عملة ترجع إلى زمن الإسكندر الأكبر، وتلى ذلك عملة تسمى “مرضوف”، ولكن مع هبوب رياح الاحتلال في التسعينيات تم استخدام عملات متعددة مثل:

  • الريال النمساوي
  • الليرة الذهبية
  • الليرة النحاسية
  • الروبية الهندية
  • الريال القطري

بالنسبة إلى سعر صرف الدرهم الإماراتي أمام الدولار الأمريكي عام 2022 هو أن الدرهم الواحد يعادل 0.27 دولار.

اقرأ أيضًا: أخبار تداول العملات

الدرهم المغربي (Dh) (MAD)

أنواع العملات العربية

في عام 1960 تم استخدام أول عملة رسمية من الدرهم المغربي الذي تم سكه في صورة عملة معدنية، وهو يتكون من عملة أقل في القيمة تسمى “سنتيم”، بحيث يكون كل 100 سنتيم مساوي لدرهم مغربي واحد.

لكن عند العودة زمنيًا لقبل هذا الوقت بقرن تقريبًا من الزمان لنكن في عام 1882م؛ سنجد أن أنواع العملات العربية التي كانت مستخدمة آنذاك هي مجموعة من العملات المسكوكة من: (الفضة، الذهب، النحاس)، ثم بعد هذه الفترة تم استخدام عملة تسمى الريال المغربي.

بعد هذا جاء الاحتلال الفرنسي وبعد رحيله تم اعتماد العملة الرسمية للبلاد من قِبل البنك المركزي في المغرب ليتم إصدار عملة لا تزال مستقرة ليومنا هذا وهي الدرهم المغربي.

الريال العماني (OMR)

أنواع العملات العربية

1977م كان البداية في إصدار العملة الرسمية الخاصة بدولة عُمان، وعملة الريال تتكون من ألف “بيسة”، إلا أن قبل هذا الوقت كانت الدولة تستخدم عملات أخرى فيعود تاريخ الدولة في استخدام العملات النقدية إلى القرن الـ 19 الميلادي.

على عكس الدول التي تقوم بإلغاء عملات وإصدار أخرى أعلى في رقم القيمة بسبب التضخم، إلا أن سلطنة عُمان ليس من هذه الفئة بل العكس تمامًا، فهي عكفت على توفير فئات صغيرة القيمة من العملة بسبب القوة الشرائية الكبيرة التي يمتلكها الريال العماني.

الريال السعودي (SAR) (SR)

أنواع العملات العربية

1916 كانت العملة المستخدمة آنذاك هي الريال الحجازي، 1925 جاءت العملة الحالية المستخدمة حتى اليوم في المملكة وهي الريال السعودي، والتي بدورها يتكون من وحدات أصغر، أصبح الريال السعودي الواحد يعادل حوالي (20 غيرشة) أو (100 هللة).

الريال اليمني (YR) (YER)

أنواع العملات العربية

ينقسم إلى عملة أقل في القيمة تسمى فلس، وقد تم إصدار هذه العملة لأول مرة عام 1993م، وقبل هذا التوقيت كان هناك عملات أخرى متداولة هي:

  • عملة “تالر ماريا ترزا” والتي سميت باسم ملكة النمسا، وكانت عملة عالمية متداولة آنذاك، وتم استخدامها في القرن الـ (18، 19)م.
  • بعد 1990م كان يتم تداول 3 عملات: (الريال، الدينار الجنوبي، الريال الشمالي).

إلا أن استقرار العملة لم يأتي بتأثير قوي مماثل على اقتصاد الدولة بل تُصنف الدولة ضمن أكثر الدول فقرًا على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: تداول أو تجارة العملات 

الريال القطري (QAR)

أنواع العملات العربية

هذه العملة من العملات الحديثة نسبيًا، فقد كان عام إصدارها بشكل رسمي هو 1973م، ثم شهدت عدة إصدارات منذ ذلك الحين آخرهم العام الماضي 2020، ليختلف شكل العملة 180 درجة.. وهو يتكون من مائة درهم.

قبل هذا كانت أنواع العملات العربية المستخدمة هي:

  • العملات العثمانية
  • الروبية الخليجية في منتصف التسعينيات
  • ريال قطر ودبي في الستينيات

الجنيه المصري (LE)

أنواع العملات العربية

عام 1899م كانت الإصدار الأول للعملات الورقية المصرية، حيث تم إصدار فئات (50 قرش) و(1، 5، 10، 50، 100) جنيه، ليتكون الجنيه الواحد من مائة قرش، أو ألف مليم إلا أنه قد تم إيقاف العمل بفئة المليم، وحاليًا لا يتم استخدام القرش أيضًا.

قبل هذا الوقت كانت أنواع العملات العربية المستخدمة في مصر هي:

  • 1837م تم استخدام العملات المصنوعة من: الذهب، الفضة، النحاس، وقد كانت هذا متداول حتى عام 1900م.
  • 1885م زاحم هذه العملات فئة أصغر من العملة مصنوعة من البرونز، إلا أن دخوله صاحب إيقاف تداول العملات المصنوعة من الذهب.

الجنيه السوداني (SD)

أنواع العملات العربية

كانت العملة المتداولة في السودان هي الجنيه المصري، فقد كانت الدولتان أغلب الأزمنة دولة واحدة، إلا أن بعد ضعف الجنيه المصري تم إدخال الجنيه السوداني أمام الدولار الأمريكي وذلك خلال الفترة من (1958 إلى 1978)م.

عام 1992 تم استبدال العملة الرسمية الجنيه بالدينار (SDD)، إلا أن بعد عام 2007م تم عودة الجنيه مرة أخرى بعد استقلال جنوب السودان.

الفرنك الجيبوتي (DJF)

أنواع العملات العربية

1884م كان العام الذي انضمت فيه جيبوتي إلى ممتلكات الاستعمار الفرنسي، وفيه تم اعتماد عملة الاحتلال وفرضها على الدول المحتلة، فكان الفرنك الفرنسي هو العملة المستخدمة آنذاك.

أما ما قبل ذلك تحديدًا في القرن الـ 18فكان يتم استخدام عملة أخرى غير محلية وهي عملة الهند “الروبية”، عند الانتقال للقرن التالي نجد أن عملة “تالر ماريا تيريزا” كانت لها الحظ في التداول.

بالنسبة إلى قيمة الفرنك الحالي أمام سعر الدولار العالمي في عام 2022 فهو 0.0056 دولار أمام كل 1 فرنك.

الفرنك القمري (KMF)

أنواع العملات العربية

هذه هي العملة الرسمية المتداولة حاليًا، والـ (1) فرنك يتكون من 100 سنتيم، والعملة هناك ورقية ومعدنية، أما قبل ذلك فكان يتم استخدام عملات أخرى هي:

  • الفرنك الفرنسي
  • الفرنك الملغاشي

اقرأ أيضًا: أفضل موقع تحليل سوق العملات

الشلن الصومالي (SOS)

أنواع العملات العربية

السنت هو الوحدة التي يتكون منها الشلن الصومالي، ليقابل كل شلن مائة سنت، وهذه العملة تم اعتمادها من قرن تقريبًا؛ حيث تم سكها في 1921م، ونظرًا للمجاعات والتوترات التي مرت بها البلاد فقد كانت العملة متدهورة، حتى عام 2014 فقد أرتفعت عما سبق بشكل أكبر من 50%.

الأوقية الموريتانية (MRU)

أنواع العملات العربية

1973م كان العام الذي فُطمت فيه هذه العملة، وتم  تداولها بشكل رسمي، وهي عملة تقتصر على موريتانيا فقط، أما قبل ذلك فكان يتم استخدام:

  • المزرنف: وهو الفرنك الفرنسي الذهبي أو الفضي ولكن بلسان أهل موريتانيا، فعندما فرض عليهم الاحتلال عملته قاموا بصهرها؛ لصنع الحلي، وأطلقوا عليها هذا الاسم.
  • الكيت: العملة الورقية الفرنسية.
  • الفرنك الغرب إفريقي: وذلك منذ 1954 إلى 1973.

أصل أسماء العملات العربية

بعد أن بينا أنواع العملات العربية سنعرض نبذة مختصرة حول أصول تسمية العملات بهذه الأسماء:

  • دينار: أصلها لاتيني من كلمة ديناروس، و211 ق.م كان بداية هذه العملة.
  • ريال: رغاليس هو أصلها، وهي كلمة لاتينية، ترجمتها هي “الملكي”.
  • ليرة: لاتينية الأصل؛ فهي مشتقة من كلمة “ليبرا”.
  • الجنيه: باوندوس كانت الكلمة الأصلية في اللغة اللاتينية.
  • الدرهم: أصله يوناني، جاءت الكلمة من مصطلح “دراخما”.

اقرأ أيضًا: طريقة تحويل العملات 

شهدت العملات على مستوى العالم تقلبات متوالية على مر التاريخ أثرت عليها وغيرتها؛ لذا بينا أنواع العملات العربية الحالية والسابقة، ونبذة عن كلٍ منها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.