علاج أمراض الحمام والأدوية البشرية والأمراض التي تصيب الحمام وعلاجها طبيعيًا

علاج أمراض الحمام والأدوية البشرية مختلفة حسب المرض الذي يصيب نوع الحمام ويوجد بعض أنواع العلاج الطبيعية كما يوجد أدوية يمكن شرائها لعلاج المرض، الكثير من الناس يحبون تربية الحيوانات سواء كان الغرض منها اللعب معهم أو للزينة أو للأكل ومن هذه الحيوانات الحمام فسوف نتعرف عليه وعلى تربيته من حيث علاج أمراض الحمام والأدوية البشرية من خلال موقع صناع المال.

كما اقدم لك: كيف نربي الحمام في المنزل ؟

نبذة عن الحمام

  • الحمام هو نوع من أنواع الطيور وهو أيضًا من الحيوانات الاليفة، وكذلك كان يساعد الإنسان قديما في حمل الرسائل وتوصيلها إلى أشخاص أخرين.
  • أول حمام كان يستخدمه الإنسان هو حمام يسمى الصخور، وأطلق عليه هذا الاسم لأنه يعيش بين الصخور.
  • كذلك أيضًا يعيش بين المنحدرات وأيضًا يعتبر الحمام من أنواع الطيور الموجودة في جميع أنحاء العالم حول المناطق الريفية وأيضًا في المدن وكما أن له منقار صغير باين وعيونه واضحة وله ريش بألوان مختلفة.
  • ويعد من الطيور الراقية والمحببة لدى الجميع كما أنه يقاوم الكثير من الأمراض وهو يطير في السماء على أبعاد كبيرة من الأرض وهو سهل تربيته كما يتغذى على طعام سهل ومتواجد مثل الحبوب والشعير.

الأمراض التي ممكن أن تأتي الحمام

يوجد للحمام بعض الأمراض التي يجب أخذها في الاعتبار حيث أنها تشبه في بعض الأحيان أمراض الإنسان بشكل كبير في الأعراض، ومنها:

  • السل: وهو الذي يجعل الجسم يضعف شيء فشيء حتى يصل إلى الهزال وربما الموت، كما يحدث عند الإنسان.
  • الزكام: وهو خروج إفرازات مخاطية من انف الحمام.
  • مرض الجمرة: وهذا المرض يصاب به الذكور أكثر من الإناث حيث يعمل على تقليل الخصوبة.
  • كذلك الالتهاب المعوي: والذي يصيب المعدة.

علاج امراض الحمام بالثوم

  • يمكننا استخدام الثوم في علاج الحمام وحمايته من الأمراض، وخصوصا من مرض الكوكسيديا وايضا الديدان.
  • وطريقة الاستخدام تكون بفرم الثوم جيدا، ونضعه في الماء لفترة لا تقل عن ساعتين ثم نقدم الماء للحمام ليشربه، وتعد هذه الوصفة مثل المضاد الحيوي.
  • وايضا يمكننا أن نضع فصوص الثوم في الاكل مع الحبوب.
  • وعندما يتعود الحمام على رائحته سوف يقوم بتناوله وهو مفيد جدا وإذا لم يتناوله تمنع عنه الماء لفترة، والثوم له فوائد عديدة مثل تطهير المعدة وقتل البكتيريا وايضا منشط للدورة الدموية كما يساعد على الخصوبة.

علاج تنفس الحمام من الفم

حيث يكون هذا نهجان وهو التنفس من الفم وسببه أنه يأتي من طيور مصابة أو من قلة التهوية ويكون علاجها باستخدام سبيراميسين فهو يعالج الالتهاب التنفسي واللوزتين وكذلك ايضا يعالج الجيوب الأنفية للحمام.

اقرأ من هنا عن:  تربية الحمام البلدي في البيت

علاج أمراض الحمام والأدوية البشرية

يوجد بعض الأدوية البشرية التي قد أكتشف مؤخرا أنها تؤدي الغرض منها أيضًا وتعمل بشكل كبير على علاج الحمام.

كبسولات كالسيمات

تستخدم هذه الكبسولات لعلاج نقص الكالسيوم في الجسم عند الحمام، والذي بسبب ننقصه يجلب الكثير من الأمراض لهذا الطائر، ولذا يعطيه الإنسان للحمام الصغير الذي يسمى بالزغاليل، وكذلك ايضا يعالج برشت البيض والجرعة المتاحة هي كبسولة كل يوم في الماء.

حقن كال 12

حيث تستخدم هذه الحقن بفيتامين ومقوي ويعتبر هو اقوى واسرع انواع الفيتامينات ويتم دمج امبولين في حقنه واعطاءه للحمام كل فرد على حده.

فيدروب

هذا المركب الطبي هو عبارة عن نقط تستخدم بشكل فعلي للأطفال، ويستخدمونه أيضا في علاج الحمام حتى يحافظ على عظامهم ويحميهم من مرض الكساح، كما أنه يوجد به فيتامين دال المقوي للزغاليل التي لم تفطم بعد.

وكذلك أيضًا يحمي الإناث من نقص الكالسيوم والفيتامينات التي يمكن أن يتعرضوا لها بسبب عدم البيض أو التوقف عن البيض ويعمل على جعل البيض قوي ويزيد من كثرته.

نقط بيبي فيت

حيث تستخدم هذه النقط في تقوية المناعة وهو خالي من السكر وكذلك لا يوجد به كحول أو اللون أو مكسبات طعم وهو يحافظ على النمو الطبيعي خصوصا للعظام.

كما أنه مقوي وصحي وخصوصا للزغاليل في بداية نموها ويعمل على الشفاء بطريقة سريعة من الحالات التي يصاب بها الحمام سواء مرض أو عدوى وتستخدم نقطة واحدة داخل فم الحمامة.

شراب تريزوركس

حيث يستخدم هذا الدواء للأطفال بحيث يفتح لهم الشهية ولذلك فهم يضعوه للحمام عندما يتم نقله من مكان إلى مكان فهو يمنع الأكل لفترة.

وحيث أنه يمكن أن يحدث له مضاعفات خلال هذه الفترة لذلك يضعوه لهم حتى يفتح شهيتهم ويمنع من حدوث مضاعفات وكذلك هو مقوي عام ايضا.

شراب انتينال

حيث يستخدم الانتينال في حالات الاسهال الشديدة وايضا في حالات البرد المزمنة وكذلك عند التهاب القولون وحيث أن تأثيره قوي وسريع يمنع من حدوث جفاف.

وكما أنه يقلل الاصابة بالموت حيث أن هذا الدواء يعمل على قتل البكتريا  سواء كانت الموجبة أو السالبة ولا يمتصه الأمعاء ولهذا فإنه ليس له تأثير سلبي على جسمه.

فلاجيل

حيث هذا ايضا مضاد للطفيليات وكذلك أيضًا مطهر معوي ويعمل على خروج بعض البكتريا اللاهوائية التي تحول هذا الدواء إلى دواء نشط فيمنع من حدوث مضاعفات وجفاف.

شراب فينادون

حيث يستعمل هذا الدواء للحمام ايضا حتى يحمي عينيه من الحساسية وايضا يعالج الزكام والبرد وأيضا الجيوب الانفية ويعمل على تنظيف الانف والعين حتى يجعل مظهر الحمام جميل ويحميه من الحمى ومن فقدان العين.

إليك من هنا: أنواع الحمام المصري بالصور والاسم والسعر

أفضل مضاد حيوي للحمام

حيث يوجد نوعين من المضاد الحيوي للحمام وهما يعدان أفضل أنواع المضادات الحيوية وهما:

1 – دواء طبيعي وهو الثوم

حيث له مفعول قوي للحمام خصوصا الزاجل وهو من اقوى المضادات الحيوية و يستعمل كوقاية كل شهر للحمام و يعالج الديدان الموجودة به ومرض الكوكسيديا وينظف الأنف والعين عندما يتم شربه أو تناوله.

2 – عن طريق الأدوية

فمن المضاد الحيوي اموكسيل في علاج التنفس وكذلك يعالج كثير من الامراض، وايضا ارثرومايسين فهو من المضادات الحيوية القوية ويستخدم من أربع إلى خمسة أيام.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا وتعلمنا بعض المعلومات عن الحمام وعلاجه وتربيته وهذا من خلال، علاج أمراض الحمام والأدوية البشرية، كما يسعدنا متابعتكم وأيضًا نحن في انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. احمد يقول

    معلومات ممتازه..شكرا للمجهود…..

  2. غير معروف يقول

    شكرا لكم

  3. محمد علي يقول

    شكرا