علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج ، إن ارتفاع درجة الحرارة في مزارع الدجاج قد تؤثر بشكل كبير على الإنتاج فيها وقد تؤدي إلى موت الدجاج وبالتالي فشل تلك المزرعة الخاصة بتربية الدواجن، وأن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يعد العامل الرئيسي لموت الدجاج حيث أن كل الناس لاحظت ارتفاع مبالغ فيه في درجات الحرارة في السنوات الماضية، وفي هذا المقال سنوضح لكم علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج من خلال موقع صناع المال.

سبب تأثر الدجاج بدرجة الحرارة

علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

إن العرق هو العامل الرئيسي في التخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم وذلك في كل الكائنات الحية حيث أن إفراز العرق يساعد على خفض درجة الحرارة الخاصة بهم وتنقسم كل الحيوانات بالإضافة إلى الطيور إلى أنواع تبعًا لقدرتها على إفراز العرق كالتالي:

  • كائنات حية جيدة العرق مثل الإنسان والبقر
  • كائنات حية ضعيفة العرق مثل الجاموس والأغنام
  • كائنات حية عديمة العرق مثل الطيور والكلاب

وبالتالي فإن الطيور التي لا تقوم بإفراز العرق فإن لديها طرق أخرى للتخلص من درجة حرارة الجسم الزائدة مثل التخلص من الحرارة عن طريق الإشعاع أو تلامس الجسم مع أي جسم بارد وتلك الطرق تكون فعالة عندما تقع درجة الحرارة بين 28 و35 درجة مئوية ولكن في حالة زيادة درجة الحرارة عن ذلك فإن الدواجن تلجأ إلى طريقة تسمى التبخير الحراري لكي تتخلص من الحرارة الزائدة.

تأثير ارتفاع درجة الحرارة على الدواجن

إن تأثر الدواجن بارتفاع درجة الحرارة يكون بشكل ملحوظ بالنسبة إلى مربيها حيث أن تأثيرها يبدأ مع ظهور الإجهاد عليها ويتغير سلوكها بحيث تصبح أكثر خمولًا بالإضافة إلى بعض التغيرات الأخرى التي سنقدمها وتلك التغيرات هي كالتالي:

  • في البداية يقوم الطائر بالابتعاد عن باقي الطيور الأخرى في مزرعته وذلك الهروب يكون لتجنب الإشعاع الحراري الذي يخرج من الدواجن الأخرى ويتجه ذلك الطائر إلى الأماكن الأكثر رطوبة.
  • يقوم الطائر بغمس رأسه بالكامل بالمنقار والعرف في الماء ومن ثم يذهب إلى الجهة التي يدخل منها الهواء في المزرعة.
  • يبقى الطائر في وضع فرد الجناحين فترة طويلة حيث أنه يبعدهم عن جسده، كما أنه يقوم بالاستلقاء ونفش ريشه وجناحيه وكل ذلك لكي يسمح بدخول الهواء إلى جسده ويخفض درجة حرارته.
  • إذا استمرت تلك الحالة ولا يوجد انخفاض في درجة الحرارة فإن الطائر يدخل في غيبوبة وعند استمرارها فإنها تؤدي إلى النفوق.
ننصحك بقراءة:  المفكرة الإقتصادية - شرح كامل ومبسط

التغيرات الفسيولوجية الخاصة بارتفاع درجة الحرارة لدى الدواجن

إن الدواجن مثل باقي الكائنات الحية يحدث لها بعض التغيرات الفسيولوجية عند حدوث تغيرات في الطقس والعوامل الجوية مثل زيادة ارتفاع درجة الحرارة أو خفضها وفي النقاط التالية سوف نقوم بشرح تلك التغيرات بالتفصيل للمزارعين، والتغيرات الفسيولوجية هي:

  1. يزداد معدل تنفس الطائر بصورة ملحوظة وذلك قد يؤدي إلى لهاث الطائر وتلك الطريقة هي التي يتبعها الطائر لخفض درجة حرارته عن طريق التنفس وهي طريقة مشابهة للهاث الإنسان الذي يتبعه خفض الحرارة.
  2. يحدث للطائر بعض حالات التشنج والتي يصحبها صعوبة التنفس والنفوق وذلك يكون بسبب زيادة درجة ال PH الخاصة بالدم فيما يعني أنها تكون قلوية.
  3. يقوم الطائر باستهلاك كمية أكبر من الماء عن المعتاد وذلك يصحبه زيادة في كمية البول الخارجة منه أو ما يسمى بالإدرار البولي.
  4. على عكس استهلاك المياه فإن استهلاك الطيور للطعام في تلك الفترة يقل وذلك في محاولة خفض الحرارة الهضمية.
  5. نتيجة لخفض استهلاك الطعام فإن وزن الطائر يقل حيث أن الطاقة تستخرج من الدهون المخزنة في جسمه.
  6. يصاحب تلك التغيرات أيضًا سوء امتصاص الكالسيوم في تلك الفترة وهو ما يؤدي إلى تأخر نمو الدجاج وبعض الأحيان يحدث عرج في القدمين كما أن البيض المنتج يمتلك قشرة هشة.
  7. في حالة عدم قدرة الطائر على معالجة مشكلة ارتفاع درجة الحرارة من خلال كل الطرق السابقة فإن ذلك يؤدي إلى النفوق ومن ثم الدخول في غيبوبة وقد يموت نتيجة الاختناق أو عدم قدرة القلب على العمل.

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: أمراض دواجن التسمين وعلاجها

علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

يجب على صاحب المزرعة أن يلاحظ التغيرات والتأثيرات التي تحدث للدواجن حتى يقوم بالتصرف سريعًا قبل موت الدجاج وهو ما قد يؤدي إلى خسارة تجارته، وفيما يلي سوف نقدم طريقة العلاج أو الاحتياطات التي يجب أن يتخذها المزارع على الفور بمجرد ملاحظته للتغيرات السابقة وتلك الاحتياطات هي:

ننصحك بقراءة:  استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامه أو الهوية

نرشح لك أيضاً قراءة: علاج الإسهال البني في الدواجن

أولًا: بالنسبة للطعام أو الأعلاف

  1. يجب على المزارع أن يجهز علائق مختلفة بحيث تزيد فيها نسبة البروتين والطاقة ومن المفضل أن يقوم بإضافة الفيتامينات إليها وكذلك المعادن وذلك بسبب انخفاض استهلاك الطعام لدى الدواجن التي تعاني من ارتفاع درجة الحرارة فهذا يعطيها النسب الغذائية المطلوبة لها في كمية أقل من الطعام
  2. يجب أن يقوم بوضع جدول مختلف لمواعيد الطعام للدواجن حيث أنه من المفضل أن تكون تلك المواعيد الساعات الأقل في درجة الحرارة مثل عند غروب الشمس أو في الصباح الباكر قبل الشروق.
  3. يجب على المزارع أيضًا ألا يقدم الطعام لهم قبل أوقات الذروة حيث أن ذلك يساعد الطيور في مقاومة ارتفاع درجة الحرارة كما أنه يقلل النفوق.

من الجدير بالذكر أن نسبة استهلاك الطعام لدى الدواجن تقل بمقدار 4-5% عند ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة مئوية.

ثانيًا: بالنسبة للماء المستهلك

  1. من المفضل أن يقوم المزارع بزيادة عدد ساقيات الماء في المزرعة عن النسبة المعتادة فيها بالإضافة إلى تزويدهم بالمياه الباردة فمثلا يمكن أن يضيف بعض قوالب الثلج أو مكعبات الثلج إلى المياه.
  2. يجب أيضًا على المزارع أن يحافظ على نظافة الأنابيب الخاصة بنقل المياه ومراقبتها بشكل مستمر كما يجب عليه تنظيفها من حين إلى أخر حيث أن تركها مدة طويلة بدون تنظيف قد يتسبب بنمو الفطريات والبكتيريا فيها.

من الجدير ذكره أن الطيور تزيد من استهلاك مياه الشرب في الصيف أكثر من الشتاء وذلك مثل باقي الكائنات الحية حيث يزيد معدل استهلاكها للمياه بنسبة 3-6 أمثال استهلاكها في الشتاء، أو بطريقة أخرى فإن نسبة الاستهلاك تزيد بمقدار 5% لكل درجة حرارة تزيد عن 22 درجة مئوية وبالتالي يجب على المزارع أن يراقب تغير نسبة المياه ويعمل على عدم انقطاعها عنهم.

ننصحك بقراءة:  كيف تصبح مشهورا في الانستقرام

ثالثًا: بالنسبة للمزرعة نفسها

  1. يجب على المزارع مراعاة بعض الأمور الخاصة بالمزرعة عند إنشائها مثل أن يجعل اتجاهها يقع مع اتجاه الشمس بحيث تكون من الشرق إلى الغرب وذلك قد يساعد في قليل تعرض أضلاع الدواجن لفترات طويلة لأشعة الشمس حيث أن التعرض لها لفترات طويلة قد يؤدي إلى انخفاض كمية الإشعاع الحراري الذي يخرج من جسم الدواجن كمحاولة لتقليل درجة حرارتهم
  2. يجب أن يقوم المزارع برفع سقف المزرعة فيما لا يقل عن 3 أمتار كما يجب ألا تقل المسافة بين الجدران عن 1.5 متر.
  3. من المفضل أيضًا أن يقوم المزارع بدهن الأسطح المختلفة بطبقة من الجير حيث أنه يساعد على تقليل امتصاص الحرارة من الشمس وامتصاص أشعتها أيضًا.
  4. يجب أن تحتوي المزرعة على نوافذ لا تقل عن 160 سم كما ان مجموع مساحات التهوية يجب أن تكون بنسبة 25% من المساحة الكلية للغرفة.

لمزيد من المعلومات اقرأ: تحصين الدواجن من عمر يوم.. ما لا تعرفه عن عملية تحصين الدواجن

وفي ختام موضوعنا عن علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.