علاج فقدان الشهية عند الدجاج

ما هي أسباب فقدان الشهية عند الدجاج؟ وما هي طرق علاجها عند الدجاج؟ قد يلاحظ مربي الدجاج ظهور مشكلة عد استهلاك الدواجن للعلف بشكل يومي، الأمر الذي يجعله يتساءل عن الأسباب، وعلاج هذا الأمر، وسوف نتعرف من خلال موقع صناع المال على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول أسباب علاج فقدان الشهية عند الدجاج.

علاج فقدان الشهية عند الدجاج

إن مربي الطيور من الممكن أن لاحظ أن الدجاج الذي يقوم بتربيته لا يستهلك الأكل الخاص به بشكل يومي، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يؤدي إلى نقصان وزن الدواجن بشكل ملحوظ، لذا يرغب المربي في التعرف على أسباب علاج فقدان الشهية عند الدجاج، وهذه الأسباب تشمل الآتي:

1- مشكلة في مياه الشرب

من الممكن أن يؤدي نسبة الكلور المرتفعة في المياه التي تقدم للدواجن على خفض الشهية لديهم، وهذا لأنه يؤدي إلى ظهور مرارة في طعم الماء عندهم، مما يجعلهم ينفرون من تناول العلف بالشكل المطلوب، ويعتبر هذا إحدى أسباب ضعف الشهية عند الدواجن التي قد يغفل عنها المربي.

اقرأ أيضًا: تربية الدجاج البياض في المنزل

2- إصابة الدواجن بالأمراض

من أبرز أسباب علاج فقدان الشهية عند الدجاج هو الإصابة بالأمراض، حيث إن إصابة الدواجن بمرضٍ ما من الطبيعي أن ينقص وزنهم وينفرون من تناول الطعام، وهذه الأمراض تتمثل في: الأمراض التي تأتي من المزرعة مثل: الكوكسيديا، الكلورستيديا أو الفيروسات، انتقال الأمراض من الأم مثل: أنيميا الطيور أو مرض السالمونيا.

3- إصابة الدواجن بالحشرات 

من أهم أسباب فقدان الشهية عند الدواجن هو تعرض الدجاج إلى الحشرات، التي تتمثل في الإصابة بالقمل، الأمر الذي يصيبها بالحكة وتخدش نفسها الأمر الذي يترتب عليه شعور الدجاجة بالألم، مما يسبب انشغالها دون معنى في هذا الألم، وابتعادها عن الطعام.

4- الهجمات من أسباب علاج فقدان الشهية عند الدجاج

يعتبر هذا السبب من الأشياء التي يمكن أن تثير الدهشة عند الشخص، ولكن في الواقع عن الدجاج من الممكن أن يتعرض للهجوم من قبل الدواجن المحيطة به خلال تناول العلف، ومن الممكن أيضًا تعرض الدجاج للهجمات الأمر يجعل الدجاج الأكبر في العمر تقوم بنقر ريشها.

5- المعاناة من السموم

من أسباب علاج فقدان الشهية عند الدجاج هو تعرضها للسموم، حيث يمكن أن يقوم المربي بفعل أخطاء شائعة منها إدخال العيش والنشويات والأملاح والسكريات إلى طعام الدواجن، الأمر الذي يمكنه أن يؤثر على الدجاج ويتسبب في تسممه، وينتج عنه ضعف الشهية.

اقرأ أيضًا: مشروع تجارة بيض الدجاج

6- إصابات الدجاج الجسدية

إن تعرض الدجاج للإصابات الجسدية من الممكن أن يؤدي إلى عدم رغبتهم في تناول العلف، ويقصد بالأضرار الجسدية هي الأضرار التي تُصيب الجهاز الهضمي عند الدجاج، كما أنها من الممكن أن تحدث نتيجة لإصابات بشكل مُسبق من قبل الحيوانات المفترسة.

7- عدم وضع العلف المُفضل للدواجن

قد يقوم المربي بوضع علف ناعم بعض الشيء، وهذا النوع من الدواجن يفضلون تناول العلف الخشن ومعتادون عليه، أو تعرض العلف لسوء تخزين من قبل المربي، كما أن إدخال علف جديد بشكل مفاجئ يجعل الدواجن يتوقفون عن تناول الطعام.

8- مشاكل في بيئة التربية

إن تعرض الدواجن إلى مشاكل في التربية يؤدي إلى علاج فقدان الشهية عند الدجاج، وهذا مثل تربية الدجاج في أماكن مكشوفة ذات درجة حرارة مرتفعة، بالإضافة إلى عدم توفير عدد الأكلات التي يقوم الدجاج، مما يؤدي إلى عدم قدرة الدجاج الضعيف على الأكل مع الدجاج الأقوى في الوقت ذاته.

اقرأ أيضًا: أسرار تربية الدجاج البلدي

طرق علاج فقدان الشهية عند الدواجن

استكمالًا لعرض نفور الدجاج من تناول الطعام سوف نتعرف على الطرق التي تساعد الدجاج على فتح الشهية وزيادة الوزن الذي نقصه خلال الامتناع عن تناول الطعام، وذلك لأن تغذية الدواجن من الأمور الهامة بالنسبة للمربي، الأمر الذي يجعله يرغب في معرفة طرق علاج هذه المشكلة.

نجد أن هذا العلاج يكون إما عن طريق الدواء أو من خلال الأعشاب الطبيعية والدواء، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال الآتي:

العلاج الدوائي لفتح شهية الدجاج

توجد مجموعة من الأدوية التي لها دور فعال في المساعدة على فتح شهية الدجاج وزيادة الوزن الذي تأثر بفقدان الشهية، وسوف نتعرف على بعض الأدوية التي يمكنها أن تعالج هذه المشكلة من خلال الآتي:

  • دواء لاموكسيسيلين: يعتبر هذه الدواء من الأدوية التي لها التأثيرات علاجية والتي تعمل على علاج فقدان الشهية.
  • دواء الأموكسيسيلين: يعتبر هذا الدواء من أدوية المضادات الحيوية التي يتم امتصاصها من الأمعاء، لذا يمكن للمربي وضعه في محلول الدواء كي يعلو بمعدل امتصاصه داخل الأنسجة الهامة بشكل سريع، وسوف يدور الدم بسرعة كبيرة، وسوف يظهر تأثيره السريع الذي يعمل على وزن الدجاج وشهيته للطعام.
  • دواء ليفا ميسول: من الأدوية المضادة للطفيليات الداخلية، والذي أثبت فاعليته الكبرى.

أعشاب طبيعية لعلاج ضعف الشهية

بالإضافة إلى الأدوية من الممكن أن يقوم المربي بإدخال بعض الأعشاب الطبيعية إلى النظام الغذائي للدجاج، الأمر الذي يجعل شهية الدجاج تنفتح على تناول العلف، وسوف نتعرف على هذه الأعشاب من خلال الآتي:

  • القرنفل: يحتوي القرنفل على نسبة مرتفعة من المعادن التي تتمثل في: كلٍ من العناصر الآتية: (الحديد – المغنيسيوم – الفوسفور – الصوديوم – الكالسيوم – البوتاسيوم – الفيتامينات A وC وK)، وليس هذا فقط إنما يحتوي أيضًا على كمية عالية من المنجنيز، لهذا من المهم سحق كمية مناسبة من القرنفل، ويتم إضافتها على الماء الشرب الخاص بالدجاج.
  • الكركديه: وهذا لأنه يمتاز بقدرته على تسمين الدجاج، وفتح شهيتهم، بالإضافة إلى أنه مطهر قوي للأمعاء، وهذا لأنه يمتلك القدرة على التخلص من البكتيريا الضارة، استعمال الكركديه لا تزيد عن ثلاثة جرامات لكل لتر من الماء، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

بناءً على ذلك يعزز من صحة الدجاج، ويعمل على المحافظة على تنظيم  درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين سي.

  • الشطة: إن إدخال الشطة يتم إضافتها إلى النظام الغذائي للدواجن، الأمر الذي يساعد فتح الشهية، وتناول كميات كبيرة من الماء، الأمر الذي يساهم في هضم الأكل بسرعة كبيرة، مما يزيد وزن الدجاجة
  • الكركم: يعتبر من أبرز الأعشاب التي تساعد على زيادة وزن الدجاج بسرعة كبيرة، الأمر الذي يساعد على فتح شهية الدجاج، لذا يمكن إضافة الكركم إلى أكل الدجاج، ويفضل عدم تزويد كمية الكركم، لأنه يفتح الشهية بشكل كبير.
  • قشر الرمان: يعد قشر الرمان من الطرق الشائعة التي تساعد على زيادة وزن الدجاج بشكل فعال، وهذا لأنها تعمل على فتح الشهية، وذلك من خلال القيام بغلي قشر الرمان بالإضافة إلى العسل الأسود والحلبة، ويعتبر هذه الوصفة تعمل على زيادة وزن الدجاجة بشكل فعال.

اقرأ أيضًا: علاج أمراض الدجاج بالأعشاب

خلطات طبيعية لزيادة وزن الدواجن

من المتعارف عليه أن هناك بعض الوصفات التي تساعد على فتح شهية الدواجن في حال لم السبب وراء فقدان الشهية هو سبب مرضي، وهذه الخلطات من أهم مميزاتها أنها سهلة العمل وفعالة ومجربة، إليكم هذه الوصفات من خلال الآتي:

خلطة لفتح شهية الدجاج ولزيادة الوزن

هذه الوصفة تعتبر من أكثر والوصفات فاعلية في فتح الشهية للدواجن، والتي يمكن إدخالها في النظام الغذائي، حيث تتكون من الثوم والبصل والليمون، الذين لديهم خواص فعالة من الأدوية المضادات الحيوية، بالإضافة إلى قدرتهم على رفع المناعة، بالإضافة إلى احتواء هذه الوصفة على الخل، إليكم هذه الخلطة من خلال الآتي:

مكونات الوصفة

  • ثمرة من الثوم صغيرة، ونقوم بتقشيرها بشكل جيد.
  • بصلة كبيرة الحجم، ويتم تقطيعها على 5 أجزاء.
  • ثمرتين ليمون ويتم تقطيعهم شرائح.
  • كوب من الخل.
  • كوب ماء.

طريقة التحضير

  • يتم مزج جميع المكونات السابقة، وتوضع في الخلاط الكهربائي، ويتم طحنها بشكل جيد، وبعد ذلك تصفى جيدًا من الشوائب باستخدام المصفاة.
  • يتم وضع الماء الناتج عن هذا الخليط، ويوضع على 20 لتر من الماء الخاص بشرب الدواجن، يقدم لهم.
  • تكرر هذه الخلطة مرتين في الأسبوع، على أن يتم إعطاء هذا الخليط للدجاج كل ثمانِ ساعات.

استخدام الخميرة لفتح شهية الدجاج

تعتبر الخميرة من الطبيعية التي تساعد على زيادة وزن الدجاج، بالإضافة إلى أنها تحفز نمو الدجاجة بشكل فعال، وذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية الهامة والفعالة للدجاج، ومن أهمها هي بناء الجهاز الهضمي، وتقوي المناعة بشكل فعال وصحي، كما أنها تساعد على وقاية الدجاج من التعرض للأمراض والبكتيريا.

لذا سوف نتعرف على طريقة تقديم حبوب الخميرة للدجاج من خلال التالي:

مكونات الوصفة

  • 5 من الخميرة.
  • 1/4 كوب من العسل الأسود.
  • لتر من الماء.

طريقة الاستخدام

  • يتم مزج الخليط السابق جيدًا، حتى يتم الحصول على خليط متجانس.
  • يتم وضع هذا الخليط لمدة 8 ساعات أمام الدجاج.
  • يتم تكرار هذه الوصفة يوم ويوم، وذلك للحصول على نتيجة سريعة وفعالة في علاج الدواجن.

وصفة لعلاج فقدان الرغبة في الطعام عند الدجاج

إذا كنت ترغب في فتح شهية الدجاج، فإن كل ما عليك هو اتباع الوصفة التالية التي تساعد على فتح الشهية بشكل كبير، وزيادة وزن الدجاجة، إليكم طريقة الاستخدام والمكونات فيما يلي:

مقادير الوصفة

  • 1/4 كيلو عسل أسود.
  • 1/4 من البصل.
  • 1/4 من الثوم.

طريقة الاستعمال

  • يتم فرم البصل والثوم جيدًا مع بعضهما، ثم يضاف إليهما العسل، ويتم خلطهما جيدًا مع العسل.
  • بعد ذلك خلط هذه المكونات في كل 50 كجم من العلف الذي تقوم باستعماله للدجاج كل يوم،
  • سوف تجد أن استهلاك الأطعمة المختلفة الموضوعة للكتاكيت البيضاء يزيد مما يؤدي إلى زيادة معدل التحويل ومعدل التسمين، ويزداد وزن الكتاكيت البيضاء بسرعة وهو ما يريده صاحب المشروع، فهذه الخلطة تستخدم لزيادة وزن الكتاكيت البيضاء بسرعة.

اقرأ أيضًا: متى يبيض الدجاج البلدي

نصائح لعلاج ضعف شهية الدجاج

في حال كنت تربي الدجاج وشعرت أنه لا يستهلك العلف اللازم كل يوم، وخاصةً إذا كنت ترغب في زيادة وزن الدجاج بشكل فريد، فإن هذا يستدعي البحث أسباب علاج فقدان الشهية عند الدجاج، ومحاولة علاجها، وذلك لتحقيق الربح في الوقت المحدد الذي لا يعرضك إلى الخسارة، وسوف نذكر لك بعض النصائح من خلال النقاط التالية:

  • إن الأشخاص الذين لدهم خبرة في مشاريع تربية الدواجن، ينصحون بضرورة إدخال العلف الناعم الذي يعرف بـ (البادي) في التغذية الخاصة بالدجاج. وذلك خلال أول أسبوعين من دورة تربية الدواجن في الشتاء، وخاصةً في فترة الليل، وهذا كي يسهل على الدواجن هضمه، وفي الوقت ذاته تشعر بالشبع طوال الليل.
  • مد الدجاج ببذور الذرة الناعم في فصل الشتاء يعمل على تحسين إنتاج البيض، بالإضافة إلى أنه يزيد من جوته وطعمه، ولكن لا يجب تغذية الدجاج على الذرة الناعمة أو البادي طوال اليوم يكفي في فترة الليل فقط.
  • لا يجب تعطيش الدجاج فترة طويلة، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى ضعف مناعة الدجاج.
  • من الضروري العمل على تطهير المكان بشكل جيد وفعال باستمرار منعًا لإصابة الدجاج بالأمراض، التي يمكن ان تؤدي بدورها إلى ضعف الشهية.
  • وضع كمية مناسبة العلف تتناسب مع عدد الدجاج الموجود منعًا لتعرض الدجاج للهجوم.
  • عدم تجويع الكتاكيت لفترات طويلة، لأن هذا يؤدي إلى ضعف مناعتهم.
  • الاهتمام الجيد بالتدفئة، وخاصةً إذا كانت دورة الدجاج في فصل الشتاء.
  • عدم دخول أي شخص اخر غير المربي على الدجاج، كي لا يخاف، وبالتالي قد يمتنع عن الطعام.
  • استخدام علف له قيمة غذائية عالية، وعد جلب العلف رخيص الثمن.

إن تعرض الدجاج إلى فقدان الشهية من أكثر الأمور تزعج المربيين، وذلك لأن هذا قد يعرض المربي إلى خسارة، لذا يجب معرفة المشكلة وراء ضعف الشهية، والعمل على حلها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    عندي فراخ عمرها 28يوم وجبت دوء ومنغعش بردو بيقعدو واكلتهم ضعيفه