نقل الكفالة بسبب تأخير الرواتب

نقل الكفالة بسبب تأخير الرواتب هو حق مشروع للعامل الوافد، وهو إجراء يهدف إلى تحقيق العدالة والمساواة بين الطرفين، لذلك يجب على العامل الوافد أن يتأكد من صحة شكواه وأن يحاول حل الخلاف بالتراضي قبل اللجوء إلى نقل الخدمات، وأن يختار كفيلا جديدا يضمن له حقوقه ويوفر له ظروفا جيدة للعمل، ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف على ذلك.

نقل الكفالة بسبب تأخير الرواتب

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بتأكيد أنها تسمح بنقل خدمات العامل أو العاملة المنزلية إلى صاحب عمل آخر في حالة تعرضهم للمعاملة السيئة أو عدم الحصول على حقوقهم من قبل صاحب العمل الأول.

من بين الحالات التي تستوجب نقل الخدمات، تأخر دفع الأجور لثلاثة أشهر متتالية أو متفرقة دون سبب مقبول، وعدم استلام العمالة المنزلية من المطار أو دور الإيواء في مهلة 15 يومًا من وصولهم، وعدم تجديد رخصة الإقامة في الوقت المحدد، وتأجير خدمات العامل للغير دون علمه.

بالإضافة إلى تكليف العامل بأعمال خطرة أو غير متعلقة بالخدمة التي أتى به لتنفيذها، أو إساءة معاملة العامل من قبل صاحب العمل أو أفراد أسرته، وصدر هذا القرار الوزاري بتوجيه من وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص.

يهدف القرار إلى تحسين ظروف عمل عمال الخدمة المنزلية، ومن في حكمهم، وزيادة جاذبية سوق العمل لهم، وتسهيل إجراءات نقل الخدمات في 13 حالة محددة.

أوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل أن الوزارة تتابع تنفيذ القرار وتلقي الشكاوى والمخالفات المتعلقة بعمال الخدمة المنزلية، وتتخذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوقهم وضمان سلامتهم، وتشجع على التواصل مع خدمة العملاء عبر الرقم الموحد 19911 للإبلاغ عن أي مشكلة أو استفسار.

نص القرار أيضًا على أن صاحب العمل الجديد يحق له تجربة العامل أو العاملة قبل إتمام نقل الخدمات لمدة 15 يومًا، بشرط الحصول على إشعار من خدمة أجير، ودفع الأجر المتفق عليه، وسداد رسوم نقل الخدمات، وتحمل تكاليف إيواء العاملة في دور الإيواء إن وجدت، وفق الشروط والأحكام التي وضعتها الوزارة لذلك.

اقرأ أيضًا: هل يمكن نقل الكفالة والجواز منتهي

مميزات نقل الكفالة بسبب تأخير الرواتب

نقل الكفالة بسبب تأخير الرواتب له آثار إيجابية على العامل الوافد وصاحب العمل الأول والثاني، ومن الآثار الإيجابية:

  • زيادة جاذبية سوق العمل للعمالة الوافدة، وتنويع مصادرها وخياراتها، وتحفيز المنافسة بين أصحاب العمل على توفير أفضل العروض والمزايا لهم.
  • خلق مناخ تنافسي في سوق العمل، يشجع على استقطاب الكوادر الوطنية والوافدة المؤهلة والمتميزة، وتحسين جودة الخدمات والمنتجات المقدمة، وتعزيز الابتكار والتطوير والتنويع الاقتصادي.
  • خلق بيئة صحية للعمال، تضمن لهم حقوقهم الأساسية، مثل الحصول على عقد عمل ورخصة إقامة وتأمين صحي وإجازات وتعويضات وحماية من الإصابات والأمراض المهنية.
  • حماية حقوق العامل الوافد في الحصول على أجره المتفق عليه، وتحسين ظروف عمله ومعيشته، وزيادة رضاه وإنتاجيته.
  • توفير معلومات دقيقة وشاملة عن العمالة الوافدة وأصحاب العمل، وذلك بإلزام الطرفين بتحديث بياناتهم بشكل دوري، وربط البيانات بين الجهات المختصة، مثل الجوازات والتأمينات والضمان الاجتماعي والهيئة العامة للإحصاء، وذلك لنشر البيانات والإحصاءات المتعلقة بسوق العمل وتحليلها وتقييمها.
  • تقليل المشاكل المتعلقة بالعمل، مثل تأخير الأجور أو تأجير الخدمات أو إساءة المعاملة أو التغيب أو الهروب، وتسهيل حل الخلافات بين الطرفين بالتراضي أو القضاء.
  • تحسين سمعة المملكة العربية السعودية كوجهة للعمل والاستثمار، وتعزيز علاقاتها مع الدول المصدرة للعمالة الوافدة، وتطبيق مبادئ حقوق الإنسان والعمل الدولية.
  • إعطاء الأولوية للعمال في الحصول على جزء من الأرباح التي يحققها أصحاب العمل، وذلك بتحديد نسبة معينة من الأجور كحد أدنى، وتحفيز أصحاب العمل على زيادة الأجور بناء على الأداء والخبرة والمهارات،
  • استخدام أجور الموظفين كوسيلة لإثبات أن تلقي الأجور آمن ومضمون، وذلك بإلزام أصحاب العمل بدفع الأجور عن طريق الحوالات البنكية أو البطاقات الذكية أو غيرها من الوسائل الإلكترونية، وتسجيل الدفعات في نظام موحد، ومنع الدفع نقدًا أو بالشيكات أو بالتحويلات غير الرسمية.

اقرأ أيضًا: شروط نقل الكفالة للأفراد 1445

خطوات نقل الكفالة

بعد التعرف على نقل الكفالة بسبب تأخير الرواتب، يجب التعرف على الخطوات اللازمة لذلك، حيث إن خطوات نقل الكفالة هي عملية تتطلب الالتزام بشروط محددة ضمن المملكة العربية السعودية، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لإتمام نقل الكفالة بنجاح:

  1. تعبئة نموذج خاص بنقل الكفالة والحصول على موافقة كتابية مختومة وموقعة من الكفيل الحالي والكفيل المستقبلي.
  2. إلصاق صورة شخصية للعامل الذي يرغب في نقل كفالته.
  3. التوقيع على خطاب تنازل عن العامل من قبل الغرفة التجارية ودفع رسومها في حال كان الكفيل مؤسسة أو شركة، أو من قبل الموكل لهم الإمضاء في حال كان الكفيل فردًا.
  4. إحضار خطاب من الكفيل المستقبلي يوضح عدد العمال المتواجدين تحت كفالته.
  5. إحضار صورة من السجل التجاري أو رخصة البلدية لصاحب العمل مع إبراز الأصل للمطابقة.
  6. تعبئة نموذج تعهد من قبل صاحب العمل.
  7. إحضار رخصة الإقامة للوافد مع إبراز جواز السفر الأصلي للمطابقة.
  8. التأكد من أن نشاط الكفيل الجديد وطبيعة عمل العامل متوافقين مع ما هو مدون في جواز السفر والإقامة للوافد.
  9. إحضار جميع جوازات السفر التي حملها الوافد منذ دخوله المملكة العربية السعودية.
  10. تقديم هذه المستندات ودفع رسوم الخدمة التي تبلغ حتى يناير 2020 ما يعادل 2000 ريال للمرة الأولى، و4000 ريال للمرة الثانية، و6000 ريال للمرة الثالثة.
  11. بعد التحقق من صحة المستندات، يتم قبول الطلب وإصدار إشعار بنقل الكفالة.

اقرأ أيضًا: رسوم نقل الكفالة في النظام الجديد

خطوات تقديم شكوى لتأخر الراتب

  1. الدخول إلى صفحة العميل للشكاوى والبلاغات في موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من هنــــــــــــا.
  2. الضغط على ابدأ الخدمة.
    نقل الكفالة بسبب تأخير الرواتب
  3. تعبئة البيانات الشخصية للمشتكي والمتضمنة الاسم ورقم الهاتف ورقم الهوية والبريد الإلكتروني.
  4. تحديد مكان العمل وإرفاق نسخة من عقد العمل أو أي وثيقة تثبت العلاقة العمالية.
  5. اختيار نوع الشكوى وهو تأخر استلام الأجور وذكر التفاصيل والمطالبات.
  6. حفظ رقم الشكوى والذي يمكن استخدامه للاستعلام عن حالة الشكوى ومتابعتها.

يجب على صاحب العمل أن يحترم التزاماته مع العامل الوافد وأن يدفع له أجره في الوقت المحدد، وأن يتعامل معه بمرونة واحترام، وأن يتقبل نقل الخدمات بصدر رحب إذا حدث.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.