أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم .. بالأرقام والصور

تعتبر تركيا من البلاد التي لها باع كبير في التصدير وتتمتع منتجاتها بسمعة جيدة عالميًا في كافة المجالات مثل صناعة الآلات والمعدات والأجهزة الإلكترونية ومنتجات الطاقة والألعاب والملاهي، والمستلزمات المنزلية المختلفة من أجهزة كهربائية وأدوات المائدة والمفروشات والمنسوجات وغيره ومنتجات البلاستيك والمطاط، وصناعة الكابلات وصناعة منتجات التنظيف والأدوية.

فضلًا عن  الصناعات الجلدية من الأحذية والملابس وغيرها الكثير من المنتجات التي تتميز بزيادة الطلب عليها والإقبال على استيرادها من مختلف بلدان العالم، وللاستيراد من تركيا قوانين معينة ونظم يجب التعرف جيدًا عليها قبل الخوض في عمليات الاستيراد، وهنا سينصب حديثنا حول أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم من خلال موقع “صناع المال”.

أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم .. بالأرقام والصور

وتتمثل أشهر تلك المنتجات التركية التي يتم تصديرها للعالم فيما يلي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: منتجات تركية للاستيراد تربحك الكثير

1- الزيتون

يعد الزيتون التركي أحد أشهر المنتجات التي تحتل الصدارة في قائمة الصادرات التركية وأولى الدول المستوردة للزيتون التركي أسبانيا يليها في الترتيب الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المؤشرات التي تدل على ارتفاع الصادرات من الزيتون التركي أن العائد من صادرات زيت الزيتون بلغ حوالي 124.6 مليون دولار أمريكي.

2- السيارات بمختلف أنواعها

تعتبر صناعة السيارات في تركيا من أقوى الصناعات وأكثرها حيوية الأمر الذي ينعكس بوضوح على زيادة نسبة الصادرات من السيارات التركية المختلفة ، فصادرات سيارات الاستخدام الشخصي وصلت إلى 64% من إجمالي الصادرات بينما وصلت نسبة الصادرات من سيارات الشحن إلى 14%، بينما ارتفعت نسبة صادرات الحافلات والحافلات الصغيرة إلى 11%.

3- الجوارب

تعتبر من أهم الصادرات والتي بلغت قيمتها حوالي مليار و100 مليون دولار، وعلى رأس الدول المستوردة للجوارب التركية فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة والإمارات والسعودية وليبيا والأردن والعراق.

4- البندق التركي

وصلت صادرات البندق التركي إلى ما يقرب من 125 ألف و984 طن في موسم البندق الذي يمتد لأربعة أشهر، لتحقق عائداً يصل إلى 805 مليون و652 ألف و216 دولا أمريكي.

5- اللحوم المطهوة

والتي تصل قيمة الصادرات التركية منها حوالي 335 مليون، وأكثر الدول المستوردة لتلك اللحوم كازاخستان وأوزبكستان.

6- الفستق الحلبي

تحتل تركيا المرتبة الثالثة بين أكبر الدول إنتاجاً للفستق الحلبي في العالم، حيث تنتج 100000 طن في السنة والذي يتم تصديره إلى عدة دول على رأسها الأردن.

7- الحمضيات التركية

والتي تشمل الليمون والبرتقال واليوسفي وتبلغ صادرات تركيا من الحمضيات حوالي 4137983 طن، وعلى رأس الدول المستوردة للحمضيات التركية فرنسا وبريطانيا.

8- الأثاث التركي

من أجود أنواع الأثاث وتنتج منه تركيا ما يقرب من 7670830 قطعة سنوياً، وأكثر الدول استيراداً للأثاث التركي العراق وألمانيا.

9- الملابس المتنوعة

تعد تركيا من أشهر الدول المنتجة للملابس بكافة تصميماتها وأنواعها والتي تتميز بجودتها وخاماتها الممتازة الأمر الذي منحها الفرصة لاقتحام معظم أسواق العالم، فوصل تصديرها للملابس إلى 60% من إجمالي الملابس المصنعة وتعد المغرب على رأس الدول المستوردة للملابس التركية.

10- الأحذية التركية

تتميز تركيا بقوتها في الصناعات الجلدية عامةً وصناعة الأحذية خاصةً والتي تتمتع بسمعة جيدة في مختلف الأسواق العالمية، ومن ثم فقد بلغت صادرات تركيا من الأحذية عام 2021  ما حقق عائدات بلغ 558 مليون دولار أمريكي، وقد استوردت العراق وحدها ما بلغت قيمته 74 مليون و686 ألف دولار لتكون بذلك الأولى على قائمة 172 دولة تسترد الأحذية التركية بينما احتلت روسيا المرتبة الثانية، واحتلت ألمانيا المرتبة الثالثة، وبلغاريا المرتبة الرابعة، واحتلت السعودية المرتبة الخامسة والتي استوردت ما بلغت قيمته 29 و47 ألف دولار أمريكي.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: الاستيراد من تركيا الى السعودية.. اكتشف الكثير من الأسرار
» اقرأ أيضاً: كيف تستورد أواني منزلية بالجملة من تركيا ؟

وفي ختام موضوعنا عن أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم نتمنى لكم الإفادة بما عرضناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.