وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء وأنواعه

وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء يجب أن يكون صحيحًا، فهو الوقت الذي تنمو الدواجن فيه بشكل سليم دون حدوث مشكلة وهو أمرٌ واجب، حيث يوجد بعض الأنواع من العلف التي يتم تقديمها للدواجن البيضاء عند وصولها لعمر معين، فمن خلال صناع المال سوف نتعرف على وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء، بالإضافة إلى أنواع العلف الذي يتم تقديمه.

وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء

وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء

يعتبر العلف من أهم الأشياء التي يجب أن يستخدمها الأشخاص الذين يريدون تربية الدواجن أو الطيور بوجه عام، حيث يعتبر المصدر الأساسي للغذاء بالنسبة للدواجن.

للعلف العديد من الأنواع حيث يوجد الكثير من الشركات المختصة في ذلك، ويجب على صاحب المزرعة أو الذي يقوم بتربية الدواجن اختيار الأنواع الجيدة من العلف بالإضافة إلى التوقيت الصحيح لوضعه للدواجن، سوف نتعرف على وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء من خلال المراحل الثلاثة الآتية:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل ونصائح لنجاح المشروع

المرحلة الأولى

يجب على الشخص عند شرائه للكتكوت أن يقدم له العلف البادي، حيث يحتوي هذا العلف على نسبة 23% من البروتين، وهذا هو بداية تقديم العلف للفراخ بشكلٍ عام.

المرحلة الثانية

تبدأ المرحلة التالية تحديدًا عندما يكون عمرها يتراوح بين 20 يوم إلى 35 يوم، وفي هذا الوقت يتم تقديم العلف النامي، حيث يحتوي هذا العلف على 21% من البروتين.

المرحلة الثالثة

المرحلة الثالثة تبدأ من عمر ال 35 يوم وتنتهي بنهاية العمر الافتراضي حيث تنتهي الدورة في مدة تتراوح بين 40 يوم إلى 45 يوم، في تلك الفترة يتم تقديم العلف النامي.

هذه المرحلة لا تحدث بالنسبة للدواجن البيضاء وذلك لاحتواء هذا العلف على نسبة كبيرة من السموم والتي قد تضر بالدواجن، وفي هذه الحالة ينصح بانتهاء تقديم العلف للدواجن البيضاء عند المرحلة الثانية.

أنواع العلف

بعد أن تعرفنا على وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء الصحيح سوف نتعرف على أنواع العلف الذي يتم تقديمه.

حيث يوجد ثلاث أنواع وهم: البادي والنامي والناهي، ويتم تقديمهم على ثلاثة مراحل للدواجن وذلك باستثناء الدواجن البيضة التي يتم تقديم العلف الخاص بها على مرحلتين، حيث لا يتم تقديم العلف الناهي لها، ومن خلال الفقرات الآتية سوف نتعرف على كل نوع منهم.

العلف البادي

هو العلف الذي يتم وضعه في المرحلة الأولى، ويتم تقديمه للكتاكيت التي تم شرائها حديثًا، ويحتوي هذا العلف على نسبة 23% من البروتين.

العلف النامي

يتم تقديم هذا العلف في المرحلة الثانية للفراخ التي تتراوح أعمارها من 20 يوم إلى 35 يوم، حيث يحتوي هذا العلف على نسبة 21% من البروتين، وعند هذه المرحلة تنتهي فترة تقديم العلف للفراخ البيضاء.

العلف الناهي

هو العلف الذي يتم تقديمه في المرحلة الثالثة عند العمر الذي يبدأ من 35 يوم إلى نهاية الدورة التي تنتهي في مدة تتراوح بين 40 و45 يوم، ويحتوي هذا العلف على نسبة بروتين تصل إلى 19%.

بالرغم من نسبة البروتين الموجودة في هذا العلف إلا إنه لا يتم إعطاءه للفراخ البيضاء لاحتوائه على نسب كبيرة من السموم والتي قد تضر بها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الإسهال البني عند الفراخ البيضاء بالأدوية والأعشاب

أفضل أنواع شركات العلف

يوجد العديد من الشركات التي تنتج العلف الخاص بالفراخ البيضاء، ولكن ليس كل الشركات موثوق فيها.

لذلك سوف نتعرف من خلال الفقرات الآتية على أفضل أنواع الشركات التي تنتج العلف الخاص بالدواجن البيضاء، بالإضافة إلى مميزات العلف الذي تنتجه كل شركة.

شركة القدس

تعتبر هذه الشركة من أفضل الشركات التي تنتج الأعلاف، وذلك بسبب الجودة التي تقدمها للعملاء، وسوف نتعرف على مميزات العلف الذي تنتجه الشركة عن طريق النقاط الآتية:

  • يعتبر العلف الذي تنتجه شركة القدس من أفضل الأنواع من حيث الجودة.
  • يحتوي هذا العلف على العديد من البروتينات والمضادات والتي بدورها تساعد الدواجن على النمو بشكل سليم بالإضافة إلى مقاومة الأمراض.
  • كما يحتوي هذا العلف على نسبة جيدة جدًا من البروتين، حيث يوجد به نسبة 20% من البروتين.

شركة النور

تعتبر شركة النور من أفضل أنواع شركات هذا المجال في مصر وذلك بسبب تقديمها لأقوى وأفضل الأنواع من العلف، وسوف نتعرف على مميزات هذا العلف من خلال الآتي:

  • من أهم المميزات الخاصة بهذا العلف هي احتوائه على الفيتامينات والأملاح المعدنية بالإضافة إلى البروتينات والتي بدورها تقوم بمساعدة الدواجن على النمو بشكل سليم دون حدوث أي مشكلة.
  • يستطيع هذا العلف حماية الدواجن من الإصابة بالأمراض بسبب احتوائه على مضادات التي تساعد في مقاومة السموم.

شركة الفافيد

تعتبر هذه الشركة من أفضل الشركات الموجودة في مجال صناعة الأعلاف الخاصة بالدواجن، كما إنها من أقدمهم حيث تحظى بخبرة تصب إلى 38 عام في هذا المجال، وسوف نتعرف على مميزات العلف الذي تقدمه الشركة من خلال الآتي:

  • يعتبر هذا العلف من الأعلاف الصحية والمفيدة للدواجن حيث يحتوي على السيلينيوم العضوي والذي بدوره يعمل على رفع مناعة الدواجن وبالتالي حمايتها من الإصابة بالأمراض.
  • يساعد هذا العلف الدواجن في عملية الهضم لاحتوائه على أفضل الإنزيمات الهاضمة.
  • يقوم هذا العلف بحماية الدواجن من السموم التي من الممكن أن تضر بها، وذلك بسبب احتوائه على أنواع مختلفة من المضادات وتشمل الآتي: مضادات للسموم وللكولستريديا إلى جانب مضادات للكوكسيد.
  • من خلال هذا العلف تستطيع الدواجن النمو بشكل سليم.
  • يتم تصنيع هذا العلف من النبات فقط.

شركة الإسلامية

هي من ضمن الشركات التي تقوم بتصنيع الأعلاف للدواجن، وسوف نتعرف على مميزات العلف الذي تنتجه هذه الشركة من خلال النقاط التالية:

  • تقدم الشركة علف له رائحة جيدة وليس مثل الأعلاف التي تقدمها بعض الشركات.
  • يساعد هذا العلف في زيادة إنتاج الدواجن لأنه مفيد وصحي.
  • عند استخدام هذا العلف يحدث نمو بشكل سريع للدواجن، وذلك بسبب احتواء العلف على مواد محفزة ومنشطة للنمو السريع.
  • يحمي هذا العلف الدواجن من الإصابة بالأمراض، وذلك بسبب احتوائه على إضافات وخلطات تعمل على ذلك.
  • كما يقوم هذا العلف على تحسين عملية التمثيل الغذائي الخاصة بالدواجن.

شركة أيبكس

تختص شركة أيبكس في إنتاج الأعلاف، كما تعتبر هذه الشركة من الشركات الجيدة في ذلك، وسوف نتعرف على مميزات العلف الذي تقدمه الشركة عن طريق النقاط التالية:

  • عن طريق هذا العلف تنمو الدواجن بشكل سليم دون حدوث مشكلة.
  • يعمل هذا العلف على حماية الدواجن من السموم.
  • تستطيع الدواجن مقامة الأمراض من خلال تناولها لهذا العلف لأنه مفيد وصحي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الفراخ البيضاء من البرد وعلامات تعرضها للبرد ووسائل التربية

إرشادات خاصة بتغيير العلف للدواجن البيضاء

يوجد بعض النصائح التي يجب على الشخص الذي يربي الدواجن البيضاء الانتباه إليها عن تقديم العلف للفراخ، وتشمل النصائح النقاط التالية:

  • يتم انتهاء المرحلة الأولى وهي تقديم العلف البادي للدواجن عند إتمامها 20 يوم.
  • بعد إتمام الدواجن 20 يوم لا يتم تقديم العلف إليهم لفترة تصل إلى عدة ساعات أي تترك جائعة، وبعدها يتم تقديم كمية معينة من العلف البادي مخلوطة بنفس الكمية من العلف النامي، ويقوم الشخص بتقديم هذا المزيج في اليوم الـ 20 و21.
  • لا يُنصح بوضع العلف النامي مباشرةً للدواجن لأنهم قد يواجهون صعوبة في البلع، وذلك بسبب صغر سنهم، ولذلك ينصح بتقديم مزيج من العلف البادي والعلف النامي في أول يومين حتى يتعودوا عليه.
  • يجب على المربي وضع الشكائر الخاصة بالعلف في مكان عالي وليس على الأرض، حيث إذا تم وضع الشكارة على الأرض يتعرض العلف للتلف بسبب الرطوبة العالية الصادرة من الأرض.
  • لا يتم تقديم العلف الناهي للدواجن البيضة وتنتهي مرحلة التقديم عند المرحلة الثانية فقط، وذلك بسبب احتواء هذا العلف على العديد من السموم التي من الممكن أن تؤثر على الدواجن البيضاء بالسلب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج وأسباب ارتفاع درجة الحرارة

بذلك نكون قد تعرفنا على وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء، وذلك من خلال إجراء المراحل الثلاث التي يتم تقديم العلف فيهم للدواجن بشكل عام عدا الدواجن البيضاء التي يتم تقديم العلف إليها على مرحلتين فقط، وقد عرضنا العديد من الشركات التي تقوم بإنتاج الأعلاف وقد تعرفنا على أفضلهم مثل شركة النور، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.