أكبر شركات صناعة السفن في العالم

ما هي أكبر شركات صناعة السفن في العالم؟ وما هي أكبر 10 سفن تم تصنيعها في التاريخ؟ نظرًا إلى أن صناعة السفن من أكبر الصناعات الموجودة في العالم فسنهتم اليوم من خلال موقع صناع المال على عرض أكبر الشركات المصنعة للسفن في العالم.

أكبر شركات صناعة السفن في العالم

تُعتبر صناعة السُفن من أكبر الصناعات وأكثرها تحقيقًا للربح في العالم ككُل، وهُناك العديد من المؤسسات والشركات التي يُعرف عنها ريادتها لهذا المجال، ومن أكبر شركات صناعة السفن في العالم ما يلي:

1- شركة China Shipbuilding Industry Corporation (CSIC)

تعتبر هذه الشركة واحدة من أكبر أسطولين لبناء السفن في الصين، حيث إن الأسطول الآخر هو شركة China State Shipbuilding Corporation (CSSC)، وتم تأسيس هذه الشركة من قبل حكومة جمهورية الصين الشعبية في 1 يوليو لعام 1999م.

هي من الشركات التي انبثقت كفرع عن (CSSC)، وهي مملوكة بنسبة 100% من قبل لجنة الإشراف على الأصول المملوكة للدولة وإدارتها (SASAC) التابعة لمجلس الدولة، والجدير بالذكر أن يقع مقر (CSIC) في بكين، وهي التي تتولى أنشطة بناء السفن في شمال وغرب الصين.

بينما تتعامل شركة الصين الحكومية لبناء السفن (CSSC) مع تلك الموجودة في شرق وجنوب البلاد، مع العلم كون الشركة الفرعية ((CSIC والشركة الصينية لبناء السفن المحدودة (CSICL) تم إدراجهما في بورصة شنجهاي في عام 2008م، وذراعها التجاري هوChina Shipbuilding & Offshore International Co. Ltd (CSOC).

نجد أن نطاق العمل الرئيسي لشركة (CSIC) يشتمل على عدة نواحي، أبرزها إدارة جميع الأصول المملوكة للشركة والفروع الأخرى التابعة لها والاستثمار والتمويل المحلي والخارجي علاوة على إجراء البحث العلمي، وإنتاج المنتجات العسكرية بشكل أساسي من السفن الحربية.

كما أنه يشمل على تصميم وإنتاج وإصلاح السفن المدنية المحلية والخارجية والمعدات البحرية وغيرها من المنتجات غير البحرية بالإضافة إلى أشكال مختلفة من التعاون الاقتصادي والتكنولوجي، والتعاقد على مشاريع تسليم المفتاح في الخارج، ويمكنك الدخول على الموقع الرسمي للشركة من هنـــــا.

بجانب هذا وذاك يشمل نطاق العمل تصدير العمالة ومشاريع الإنتاج مع المواد الأجنبية والتعاقد على المشاريع الهندسية والبناء الهندسي وتشييد المباني والتثبيت بالإضافة إلى بعض الأعمال الأخرى.

لذا يمكن اعتبار هذه الشركة من أكبر شركات صناعة السفن في العالم، وقد طورت شركةCSIC  حوالي عشرة أقسام رئيسية للصناعات، من أبرزها ما يلي:

  • بناء السفن.
  • الهندسة البحرية.
  • محركات الديزل.
  • بطاريات التخزين.
  • تصنيع الهياكل الفولاذية الكبيرة.
  • آلات الموانئ.
  • الشواحن التوربينية.
  • آلات التبغ.
  • عدادات الغاز.
  • أنظمة التوزيع الآلي.

اقرأ أيضًا: أنواع السفن

2- شركة (MHI) Mitsubishi Heavy Industries

مجال هذه الشركة هو الصناعات الثقيلة المحدودة، وهي شركة يابانية متعددة الجنسيات للهندسة والمعدات الكهربائية والإلكترونيات ويقع مقرها في طوكيو، MHI هي إحدى الشركات الأساسية في مجموعة Mitsubishi وقسم السيارات فيها هو الشركة الغنية عن التعريف Mitsubishi Motors.

تشمل منتجات MHI صناعة الطيران ومكونات السيارات ومكيفات الهواء والمصاعد والرافعات الشوكية والمعدات الهيدروليكية وآلات الطباعة والصواريخ والدبابات بالإضافة إلى أنظمة الطاقة.

بجانب كل هذا تعمل الشركة على صناعة السفن والطائرات وأنظمة السكك الحديدية ومركبات الإطلاق الفضائية، ومن الجدير بالذكر أن من خلال أنشطة هذه الشركة المتعلقة بالدفاع.

فهي تحتل المرتبة 23 في العالم كواحدة من أكبر شركات مقاولات الدفاع وذلك تبعًا لإيرادات الدفاع لعام 2011 والأكبر في اليابان، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للشركة من هنـــــا.

3- شركة (HHI) Hyeondae Junggongeop Jusik Hoesa

بدأت مجموعة Hyundai كشركة إنشاءات كورية جنوبية صغيرة في عام 1947م، برئاسة مؤسسها، رجل الأعمال الكوري Chung Ju-yung، ومن ثمَّ تأسست شركة هيونداي موتور، وهي شركة كورية أخرى معروفة على نطاق واسع وذات صلة وثيقة.

في عام 1967 أي قبل خمس سنوات من تأسيس مجموعة الصناعات الثقيلة تأسست شركة المحركات أيضًا بواسطة Chung، أما بالنسبة لمعنى الاسم فهو الكتابة بالحروف اللاتينية غير الرسمية للكلمة الكورية والتي تعني “المعاصرة”، والتي كانت رؤية تشونغ لمجموعة الشركات التي أسسها.

هذه الشركة هي أكبر شركة لبناء السفن في العالم كما أنها تعتبر مصنع رئيسي للمعدات الثقيلة، ومن أشهر السفن التي تم بناؤها في هذا الشركة ما يلي:

  • ناقلات النفط الخام (ناقلات النفط الخام الكبيرة جدا).
  • سفن نقل حاويات الشحن.
  • شحن الرافعات الحاملة للحاويات الحصرية.
  • سفن حفر البترول والغاز الطبيعي.
  • السفن الحاملة للغاز الطبيعي المسال.
  • ناقلات غاز البترول المسال (LPG) بما في ذلك ناقلات الغاز الكبيرة جدًا (VLGC).

الجدير بالذكر أن هذه الشركة تأسست عام 1972م، من قبل Chung Ju-yung كقسم من Hyundai Group، وفي عام 1974 قامت بإكمال بناء سفينتها الأولى، أما في عام 2002 انفصلت الشركة عن الشركة الأم.

نجد أن هذه الشركة تحتوي على أربعة أقسام أعمال أساسية، وهي بناء السفن، الهندسة البحرية، المصانع والهندسة الصناعية، المحركات بالإضافة إلى الآلات، ويمكنك الدخول على الصفحة الرسمية للشركة من هنـــــا، كما أن شركة HHI تستحوذ أيضًا خمس شركات فرعية ذات صلة غير أساسية، وتأتي على النحو التالي:

  • Hyundai Electric & Energy Systems.
  • Hyundai Construction Equipment.
  • Hyundai Robotics.
  • Hyundai Heavy Industries Green Energy.
  • Hyundai Global Service.

4- شركة China State Shipbuilding Corporation (CSSC)

هي واحدة من أفضل 10 شركات دفاعية في الصين، ومن أكبر شركات صناعة السفن في العالم، حيث تحتوي على أحواض بناء السفن المختلفة، ومصنعي المعدات.

علاوة على أنها تحتوي على معاهد البحوث والشركات ذات الصلة ببناء السفن التي حرصت على بناء السفن المدنية والعسكرية، ويمكنك الدخول على الصفحة الرسمية للشركة من هنــــا، كما أن هذه الشركة تمتلك بعض أشهر شركات بناء السفن في الصين مثل:

  • Dalian Shipbuilding Industry Company.
  • Jiangnan Shipyard.
  • Hudong – Zhonghua Shipbuilding.
  • Guangzhou Huangpu Shipbuilding.
  • Guangzhou Wenchong Shipyard.

تم إدراج الشركة الفرعية التابعة للشركة China CSSC Holdings Limited في بورصة شنجهاي، والتي تمتلك بدورها شركات تابعة أخرى بما في ذلك Shanghai Waigaoqiao Shipbuilding.

5- شركة STX Offshore & Shipbuilding

هي شركة بناء سفن كورية جنوبية وكانت رابع أكبر شركة لبناء السفن في العالم، حيث إنها تمتلك STX Europe، ثاني أكبر مجموعة لبناء السفن في أوروبا، والتي تم سحبها في عام 2017 بعد إعلان الإفلاس.

الجدير بالذكر أن قامت الشركة ببناء حوالي 700 سفينة على مدار الأربعين عامًا الماضية في بوسان وتشانج وون، ويمكنك الدخول على الصفحة الرسمية للشركة من هنــــــا.

6- شركة Daewoo Shipbuilding & Marine Engineering

في إطار عرض أكبر شركات صناعة السفن في العالم، نجد أن هذه الشركة هي إحدى شركات بناء السفن “الثلاثة الكبار” في كوريا الجنوبية فتكون هي واحدة بجانب شركتي Hyundai و Samsung.

في 21 فبراير 2011 طلبت مجموعة A. P. Moller-Maersk Group (Maersk) 10 سفن حاويات كبيرة من DSME كل منها بسعة 18,000 حاوية، وكان ذلك تجاوز للرقم القياسي في ذلك الوقت لفئة Mærsk E التي تسع 15,200 حاوية، وبلغت قيمة العقد 1.9 مليار دولار.

كان من المقرر تسليم الأول في عام 2014 ولكن في يونيو 2011 طلبت شركة ميرسك عشرة أخرى مقابل 1.9 مليار دولار أخرى  تسمى الفئة الجديدة بالفئة Triple E مما تسبب في تأجيل التسليم.

في 20 ديسمبر 2011  فازت شركة Daewoo Shipbuilding Marine Engineering بأكبر عقد دفاع منفرد من قبل شركة كورية بقيمة 1.07 مليار دولار لبناء ثلاث غواصات إندونيسية كما أنه يمثل أول صادرات غواصات من كوريا الجنوبية.

في 22 فبراير 2012 تم تقديم طلب بقيمة 452 مليون جنيه إسترليني مع DSME لأربع ناقلات أسطول سريع مزدوج الهيكل من طراز MARS بسعة 37,000 طن من قبل وزارة الدفاع البريطانية لمساعدة الأسطول الملكي، وتم دخول السفن الخدمة في عام 2017م.

تقوم الشركة ببناء 15 كاسحة (ناقلة) جليد للغاز الطبيعي المسال بتكليف من Yamal LNG، والتي تستخدم لتصدير الغاز الطبيعي المسال من القطب الشمالي الروسي، وتم تصميم كل كاسحة جليد للعمل على مدار العام من شبه جزيرة يامال في سيبيريا الروسية.

ذلك لكسر الجليد حتى 2.5 متر وتم التصميم في فنلندا بواسطة شركة Aker Arctic Technology InC.، وفي عام 2017 تم الكشف عن أن كوريا الشمالية ربما تكون قد اخترقت الشركة وسرقت مخططات الشركة في أبريل 2016م، ويمكنك زيارة الصفحة الرسمية للشركة من هنــــــا.

اقرأ أيضًا: أنواع الحاويات

7- شركة Samsung Heavy Industries

في ضوء الحديث عن أكبر شركات صناعة السفن في العالم، نجد أن شركة سامسونج للصناعات الثقيلة المحدودة (الكورية: 삼성 중공업) هي واحدة من أكبر شركات بناء السفن في العالم وواحدة من “الثلاثة الكبار” في بناء السفن في كوريا الجنوبية (بما في ذلك هيونداي ودايو).

كما أن (Geoje Gyeongsangnam-do) هي واحدة من أكبر أحواض بناء السفن في العالم، حيث إنها تحتوي على 3 أحواض جافة، و5 أرصفة عائمة وهي شركة فرعية أساسية لمجموعة Samsung، وتعتبر أكبر تكتل في كوريا الجنوبية، والجدير بالذكر أن تركيز شركة SHI ينصب بشكل كبير على الهندسة، والمشتريات، البناء والتكليف وتسليم ما يلي:

  • سفن النقل للصناعة التجارية.
  • وحدات الجوانب العلوية.
  • وحدات الحفر والإنتاج العائمة للنفط و قطاع الغاز.
  • الرافعات الجسرية لساحات التصنيع.
  • الأجهزة الرقمية وأجهزة التحكم للسفن.
  • خدمات البناء والهندسة.

تدير SHI مرافق التصنيع في الداخل والخارج بما في ذلك مصانع تصنيع بلوك السفن في نينغبو ورونغتشنغ بالصين، ويتميز حوض Geoje Shipyard على وجه الخصوص -وهو أكبر حوض لبناء السفن في SHI في كوريا الجنوبية- بأعلى معدل دوران في العالم.

يجدر الإشارة إلى أن هذا الحوض هو أكبر الأحواض الثلاثة حيث يبلغ طوله 640 مترًا (2100 قدمًا) وعرضه 97.5 مترًا (320 قدمًا) وعمقه 13 مترًا (43 قدمًا).

يتم بناء معظم السفن الكبيرة جدًا في هذا الحوض، ويتمتع بأعلى كفاءة إنتاج في العالم بمعدل دوران سنوي للرصيف يبلغ 10 وإطلاق 30 سفينة سنويًا.

SHI متخصصة في بناء السفن ذات القيمة المضافة العالية والأغراض الخاصة، بما في ذلك ناقلات الغاز الطبيعي المسال، والسفن ذات الصلة البحرية وسفن التنقيب عن النفط وسفن FPSO / FSO بالإضافة إلى سفن الحاويات الكبيرة جدًا وناقلات القطب الشمالي المكوكية.

نجد أنه في الآونة الأخيرة ركزت SHI على ناقلات الغاز الطبيعي المسال وسفن الحفر، وإذا كنت ترغب في زيارة الصفحة الرسمية للشركة فمن هنــــا.

8- شركة (SHI) Sumitomo Heavy Industries

في صدد عرض أكبر شركات صناعة السفن في العالم، نجد أن شركة (SHI) هي شركة تصنيع متكاملة للآلات الصناعية والأسلحة الأوتوماتيكية، والسفن والجسور والهيكل الفولاذي علاوة على معدات حماية البيئة.

بما في ذلك إعادة التدوير ومعدات نقل الطاقة وآلات تشكيل البلاستيك وأنظمة المعالجة بالليزر ومسرعات الجسيمات وأنظمة مناولة المواد ومعدات تشخيص ومعالجة السرطان وغيرها.

تقوم شركة Sumitomo Heavy Industries بتصنيع آلات القولبة بالحقن وأنظمة الليزر وآلات أشباه الموصلات وآلات إنتاج الكريستال السائل، وفي عام 1979م اشتهرت الشركة ببناء ناقلة النفط العملاقة Seawise Giant، وهي ناقلة نفط عملاقة فائقة الحجم (ULCC) وتعتبر أطول سفينة تم بناؤها على الإطلاق.

يجدر الإشارة إلى أن اعتبارًا من عام 2021 تم الإبلاغ عن توقف SHI عن تصنيع المدافع الرشاشة الخفيفة لـ JSDF بسبب الآفاق الاقتصادية القاتمة، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للشركة من هنــــــا.

9- شركة Fincantieri

هي شركة إيطالية لبناء السفن مقرها ترييستي بإيطاليا، وتعد هذه الشركة بالفعل أكبر شركة لبناء السفن في أوروبا وذلك بعد الاستحواذ على Vard في عام 2013م، وتضاعف حجم مجموعة Fincantieri لتصبح رابع أكبر شركة في العالم تبعًا لتصنيف عام 2014م، حيث كانت تقوم الشركة حينذاك ببناء السفن التجارية والعسكرية.

يجدر الإشارة إلى أن الشركة مدرجة في بورصة إيطاليانا (بورصة ميلانو) وهي أحد مكونات مؤشر FTSE Italia Mid Cap Index، وإذا كنت ترغب في زيارة الصفحة الرسمية للشركة فمن هنــــا.

10- شركة JSC United Shipbuilding Corporation

هي شركة مساهمة مفتوحة في روسيا، توحد شركات بناء وإصلاح وصيانة السفن في غرب وشمال البلاد، وفي الشرق الأقصى للبلاد لتبسيط بناء السفن المدنية باستخدام المرافق العسكرية.

شركة United Shipbuilding Corporation هي المالكة بنسبة 100٪ لـ Arctech Helsinki Shipyard، وذلك بعد أن اشترت الـ 50٪ المتبقية من الأسهم من شريكها في المشروع المشترك STX Finland Cruise Oy، ويمكنك الدخول إلى الصفحة الرسمية للشركة من هنـــــــا.

اعتبارًا من عام 2021م، قامت الشركة ببناء ما يصل إلى 80٪ من السفن في روسيا، فهي تعتبر من أكبر شركات صناعة السفن في العالم، وتحتوي الشركة على ما يلي:

  • 33 حوض بناء السفن.
  • أحواض السفن الأميرالية.
  • حوض بناء السفن في البلطيق.
  • ترسانة فيبورغ .
  • مكتب تصميم Zelenodolsk.
  • سيفيرنايا فيرف.
  • حوض بناء السفن Sredne-Nevskiy.
  • مكتب تصميم Severnoye.
  • حوض بناء السفن Arctech Helsinki.
  • مكتب تصميم نيفسكوي.
  • مكتب ألماظ للتصميم.
  • حوض بناء السفن Krasnoye Sormovo.
  • مكتب روبن للتصميم.
  • مكتب Onega للبحث والتطوير التكنولوجي.
  • مكتب ملاخيت للهندسة البحرية.
  • 10 حوض بناء السفن.
  • يانتار لبناء السفن.
  • مصنع أمور لبناء السفن.
  • حوض بناء السفن Zvezdochka.
  • Proletarsky zavod.
  • مصنع خاباروفسكي لبناء السفن.
  • USC-Iceberg Central Design Bureau.
  • مجموعة CNRG.
  • جمعية الإنتاج Arktika.
  • جمعية الإنتاج Sevmash.
  • شركة Svetlovsky ERA ، Svetly.
  • 35 فرع SRZ من Zvezdochka SRC.
  • مصنع بناء السفن “لوتوس”.
  • مصنع كرونستادت البحري.
  • حوض سفن سيفاستوبول.
  • مكتب لازوريت المركزي للتصميم.

اقرأ أيضًا: أهم شركات الملاحة البحرية في العالم

أكبر 10 سفن في العالم

بعد أن أوضحنا أكبر شركات صناعة السفن في العالم، سنعرض في الجدول التالي أكبر 10 سفن في العالم:

الترتيب السفينة الطول (متر)
1 Seawise Giant 457
2 OOCL Hong Kong 402
3 Barzan 400
4 MSC Oscar 398
5 Pioneering Spirit 381
6 TI Container Ships 381
7 Valemax Carrier Ships 362
8 Oasis Class Cruisers 361
9 RMS Queen Mary II 345
10 USS Enterprise CVN-65 342

 

صناعة السفن تعتبر من أهم الصناعات الموجودة على مستوى العالم، حيث إنها تتحكم في الاقتصاد العالمي وحركة التجارة ومسؤولة عن تعيين عدد كبير من العمال أيضًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.