مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في السعودية وكيفية الاستعلام عنها

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في السعودية وكيفية الاستعلام عنها وأنواع التأشيرات من الأمور الهامة التي ينبغي على الوافدين والمواطنين للدول المختلفة الاطلاع عليها، وفي التالي سيعرض لكم صناع المال بعض المعلومات عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في المملكة العربية السعودية، وبعض المعلومات الخاصة بها.

كما يسعى الأفراد إلى التعرف على المعلومات السابقة، عندما يودون السفر إلى دولة أخرى؛ وذلك للتعرف على الإجراءات الواجب إتمامها، والمستندات المطلوبة أيضًا؛ لذلك سنعرض لكم تلك المعلومات في السطور التالية.

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في السعودية

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في السعودية

أحد الأمور الهامة التي ينبغي على الفرد الاستفسار عنها هي مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها وحصولها عليها؛ حتى يتفادى الغرامات التي يتم إقرارها في حالة انتهاء مدة صلاحية التأشيرة الخاصة به، ولكن هل تعرف ما هو معنى صلاحية التأشير؟

تُمثل مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها الفترة القانونية للأفراد، التي ينبغي عليهم السفر والعودة إلى الدولة التي كانوا يُقيمون فيها خلالها وقبل انتهاءها، وبالنسبة للمملكة العربية السعودية؛ فإن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها تصل إلى 3 أشهر.

كما ينبغي على الأفراد مراعاتها لتجنب الغرامات المالية التي تُفرض عليهم في حالة تخطيهم المدة المُقررة لصلاحية التأشيرة، أو عدم الاهتمام بتمديد تلك الفترة أو تجديد التأشيرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موقع إنجاز للاستعلام عن التأشيرة وطريقة الاستعلام عن التأشيرة برقم الطلب ورقم الجواز

أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية

تتباين أنواع التأشيرات وتختلف في المملكة العربية السعودية، فمنها تأشيرة العمرة، وتأشيرة الزيارات العائلية، كما تضم أنواع التأشيرات تأشيرة العمل، وتأشيرة الزيارات التجارية، بالإضافة إلى تأشيرة الخروج والعودة، والتي سنوضح بعض المعلومات عن كلاٍ منها في السطور المٌقبلة، مع بيان مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها.

تأشيرة العمل

يتم استخراج تأشيرة العمل أو ما يُعرف بتأشيرة الاستقدام في المملكة العربية السعودية من قِبل الأشخاص الوافدين إلى المملكة، ويُعد هذا النوع من التأشيرات هو الأهم، حيث يتم استخراجها للعاملين على كافة القطاعات، العام منها والخاص، كما تضُم العاملين بالأنشطة الصناعية والتجارية، فضلًا عن العمالية المنزلية والعاملين بالأنشطة الزراعية.

تلي خطوة الحصول على تأشيرة العمل والسفر خطوة الحصول على الإقامة بالمملكة لمزاولة المهنة بشكل قانوني، ويتم تجديد الإقامة بشكل سنوي؛ منعًا لفرض الغرامات المالية التي تُفرض في حالة انتهاء مدة الإقامة، ومدة صلاحية التأشيرة تصل إلى 3 أشهر من تاريخ صدورها.

تأشيرة الزيارات العائلية

أحد الخدمات التي يُمكن للأفراد الوافدين إلى المملكة العربية السعودية الحصول عليها، والتي من خلالها يُمكنهم زيارة أسرهم وأقاربهم من الدرجة الأولى، كما يتم تحديد مدة الزيارة والتي تتراوح بين 14 يوم وحتى عامين في بعض الحالات، كما تختلف الرسوم الضريبية المفروضة على التأشيرة باختلاف المدة التي يُحددها مالك الفرد.

تبلُغ القيمة المالية للرسوم الضريبية على تأشيرة الزيارات العائلية التي يتم الحصول عليها بمدة 14 يوم إلى 3 أشهر ألفي ريال سعودي، بينما تأشيرة الزيارات العائلية ذات الستة أشهر فتبلُغ قيمة الرسوم الضريبية المُقررة عليها 3 آلاف ريال سعودي، أما عن التأشيرات التي يتم إصدارها لمدة عام بهدف زيارة العائلة فتصل الرسوم الضريبية الخاصة بها إلى 5 آلاف ريال سعودي.

تأشيرة الزيارات العائلة المُقدمة من المملكة العربية السعودية، والتي تبلُغ مدتها عامين تُقرر عليها رسوم ضريبية تصل إلى 8 آلاف ريال سعودي، شرط عدم تواجد الزوار في المملكة العربية لفترة تتخطى 180 يومًا خلال الزيارة الواحدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن خروج وعودة برقم الإقامة إلكترونيًا

تأشيرة الخروج والعودة

هذا النوع من التأشيرات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، تُتيح للأفراد الخروج من المملكة والعودة إليها في مدة تصل إلى 3 أشهر من تاريخ إصدارها، مع إمكانية تجديدها من قِبل الوافد نفسه عقب انتهاءها، أو استخراج تأشيرة جديدة من قِبل صاحب العمل أو الكفيل في حالة فقدان العامل الوافد لها.

هناك نوعان من تأشيرة الخروج والعودة، فمنها التأشيرات المفردة والتي تُتيح لمالكها الخروج من حدود المملكة العربية مرة واحدة فقط، وتصل مدة صلاحية هذا النوع إلى شهرين فقط، كام يُمكن تجديدها لمدة شهر واحد مُقابل رسوم ضريبية تصل قيمتها إلى 100 ريال سعودي.

كما أنه هناك نوع آخر من أنواع تأشيرة الخروج والعودة، وهي التأشيرة المتعددة، وتمت تسميتها بهذا الاسم لأنها تُتيح لك استخدام التأشيرة لأكثر من مرة، وتبلُغ مدة صلاحيتها 3 أشهر على أقل تقدير، أما عن الرسوم الضريبية المفروضة على الحصول عليها فتُعادل 500 ريال سعودي، وفي حالة أن أراد الوافد تمديد مدتها فينبغي عليه سداد رسوم ضريبية أخرى للتمديد، تصل قيمتها المالية إلى 200 ريال سعودي فقط.

تأشيرة الزيارات التجارية

من الخدمات التي تُقدمها وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية هي تأشيرة الزيارات التجارية، والتي يتم منحها للشركات والمؤسسات التجارية التي يقع مقرها في المملكة السعودية، في حالة أن أراد أحد الوافدين الالتحاق بالعمل في تلك المؤسسات.

كما يُشترط للحصول على هذا النوع من التأشيرات، أن يكون الشخص الوافد على علاقة قوية بالشركة التي سيتقدم للعمل بها، وعن مدة صلاحية تأشيرة الزيارات التجارية فتصل إلى شهر واحد على أقل تقدير، و3 أشهر على أقصى حد.

بينما يُمكن لمالك تأشيرة الزيارات التجارية القيام بتمديدها لمدة تصل إلى 6 أشهر، وهي من التأشيرات المتعددة التي تُتيح لحامليها إمكانية الخروج والاستخدام عدة مرات من المملكة السعودة وإليها، على اختلاف أغراض العمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: المهن المسموح لها بالاستقدام في السعودية 2021 وطريقة تقديم طلب الاستقدام

كيفية الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرات

هناك عدة طرق يُمكن للأفراد الاستعلام عن التأشيرات الخاصة بهم من خلالها، على اختلاف نوع التأشيرة، وإليك طريقة الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرات الخاصة بالمملكة العربية السعودية فيما يلي:

الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة برقم الإقامة

يُمكن الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة باستخدام رقم الإقامة أو رقم التأشيرة نفسها، وإليكم الخطوات اللازمة لذللك في السطور المُقبلة.

  1. قُم بالدخول إلى منصة مقيم، وإليك رابط الوصول إلى المنصة من هنا.
  2. قُم باختيار الطريقة التي سيتم من خلالها التحقيق، إما عن طريق رقم الإقامة، أو من خلال رقم التأشيرة الخاصة بك.
  3. عقب كتابة أيٍ من الأرقام السابق الإشارة إليها، قُم باختيار طريقة المُطابقة.
  4. قُم بالاختيار بين رقم جواز السفر، تاريخ انتهاء مدة الإقامة، تاريخ الميلاد، أو تاريخ انتهاء مدة التأشيرة.
  5. عقب الاختيار وكتابة الرقم صحيحًا، اضغط على زر “تحقق”، وستظهر لك المعلومات الخاصة بالتأشيرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

الاستعلام عن التأشيرة في المملكة السعودية برقم الهوية

هناك طريقة أخرى يُمكنك من خلالها الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة الخاصة بك، وأحد تلك الطرق هي الاستعلام بواسطة رقم الهوية، وإليك الخطوات اللازمة لذلك.

  1. من خلال الدخول على منصة أبشر التابعة، والتي يُمكنك الوصول إليها من خلال الرابط الموضح هنا.
  2. قُم باختيار حقل “خدمات إلكترونية مُتكاملة” والتي تحمل كلمة “أبشر للأفراد”.
  3. في هذه الخطوة ينبغي عليك تسجيل الدخول إلى المنصة، باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم الضغط على زر “تسجيل الدخول”.
  4. من القائمة الرئيسية، قُم باختيار حقل “الاستعلامات”.
  5. ثم اختار حقل “الجوازات”، اكتب رقم الهوية التابع للشخص الوافد.
  6. ثم قُم إدخال الرقم الخاص بالتأشيرة، والرقم المرئي.
  7. في هذه الخطوة، يجب عليك كتابة رقم جواز السفر الخاص بك، والضغط على زر “عرض”.

قدمنا لكم بيان مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها، بالإضافة إلى أنواع التأشيرات والمدة الخاصة بصلاحية كل تأشيرة على حِدة، كما قدمنا لكم كيفية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.