توجيه المصرف المتحد استراتيجياته نحو تعزيز التنمية المستدامة الخضراء

تبنى المصرف المتحد معايير التمويل المستدام سعيًا منه إلى تحقيق تأثير إيجابي على البيئة والمجتمع بشكل كامل، من خلال التوجيه إلى المشاريع الخضراء، وتعزيز الوعي بأهمية الاستدامة من خلال التعاون مع المنظمات المعنية بذلك.

دور المصرف المتحد في دعم مشاريع التنمية المستدامة

كانت استراتيجية البنك موجهة نحو مزيد من الممارسات الصديقة للبيئة، وقد لعب دورًا مهمًا في تعزيز التمويلات المستدامة خلال السنوات الماضية، وذلك من خلال التركيز على محاور رئيسية، تشمل:

آليات الاقتصاد الأخضر وإصدار تقارير البصمة الكربونية وتطبيقات الاقتصاد الأخضر، تماشيًا مع التوجهات الحكومية وتوجهات البنك المركزي المصري، وقد شارك المصرف المتحد في عدد من التمويلات المشتركة لصالح التنمية المستدامة، كان آخرها:

تمويل شركة القناة للسكر، والذي يسهم في توسيع مساحة الرقعة الزراعية وزيادة كفاءتها وتوطين الصناعات المحلية، بما يدعم أهداف التنمية المستدامة وزيادة حجم التشغيل.

أخذ البنك في الاعتبار تصميم مبنى العاصمة الإدارية الجديدة بمساحة تبلغ 30 ألف متر مربع، باستخدام أحدث التطبيقات والتقنيات للمباني الصديقة للبيئة، الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد والعضو المنتدب أن استراتيجية البنك تهدف نحو تعزيز الممارسات الصديقة للبيئة وأدوات الاقتصاد الأخضر.

الأبعاد الأساسية لتوطين الاقتصاد الأخضر

كما أشار أن توطين الاقتصاد الأخضر يتطلب الالتزام بأربعة أبعاد أساسية، وهي: الالتزام بالممارسات المستدامة لحماية البيئة وتقليل التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وهو ما يشمل تطبيق استراتيجيات وتقنيات تعزز الاستدامة البيئية وتقليل النفايات.

كذلك ابتكار حلول مالية تتماشى مع استراتيجية التمويل الأخضر، مثل: الودائع الخضراء، والتمويلات الصديقة للبيئة، وبطاقات الائتمان الخضراء، والحسابات الجارية وحسابات التوفير الخضراء، لتمكين الشركات والمؤسسات من استثمار أموالها في مشاريع مستدامة.

دعم مبادئ العدالة والمساواة، مثل: حق العمل وتعزيز المساواة بين الجنسين، وذلك من خلال توفير فرص العمل المتساوية والتوعية بقيم الاستدامة عبر وسائل الإعلام المختلفة.

يعتبر المحور الأساسي للبنوك في تمكين المؤسسات الاقتصادية وتعزيز النمو الأخضر من خلال تقديم خدمات مالية مبتكرة وفتح آفاق استثمارية جديدة تعزز التحول إلى اقتصاد أكثر استدامة، مع مراعاة شاملة للمخاطر البيئية والاجتماعية، وتقييم فعال للمشاريع من منظور اقتصادي واجتماعي وبيئي.

عمِل المصرف المتحد على تعزيز الوعي بأهمية الاستدامة ونشر تِلك الثقافة بين أفراد المُجتمع، وتقديم الاستشارات المالية والبيئية التي تدعم التنمية المستدامة الخضراء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.