سوق السيارات المستعملة بالمملكة المتحدة يحقق أعلى أرباحه منذ خمسة أعوام بعد دخول السيارات الكهربائية

في المملكة المتحدة؛ يواصل سوق السيارات المستعملة نموه خلال الربع الأول من عام 2024، بنسبة 6.5%، أي ما يُقدَّر بحوالي 2 مليون وحدة، ليكون بذلك قد حافظ على استمرار وتيرة النمو للربع الخامس على التوالي.

حقق سوق السلع المستعملة أعلى نسبة من الأرباح خلال هذا الربع، وهذا على مدار الأعوام الخمس المنصرمة، وقد حققت السيارات الخالية من الانبعاثات أكبر حصة سوقية لها، بنسبة 2.1% بعد ارتفاعٍ في المبيعات بنسبة 71%.

وفقًا للتقارير التي نشرتها جمعية مصنعي وتجار السيارات؛ يشهد سوق السيارات المستعملة في هذا الربع من عام 2024 البداية الأقوى له على الإطلاق منذ ظهور جائحة كورونا، بالإضافة إلى أنه استقبل ضم 1,967,923 وحدة مالكين جدد.

عكست تقارير الجمعية التعافي الذي بدأ سوق السيارات المستعملة فيه، والذي شهد أيضًا تزايد أعداد السيارات الكهربائية التي تعمل ببطارية BEVs، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك فإن معاملات الربع حققت نتائج أقل بنسبة 2.6% مقارنةً بمستوياتها قبل الجائحة.

بمجرد دخولها إلى السوق؛ حققت السيارات الكهربائية المستعملة حصةً سوقية قياسية بلغت 2.1%، ما يجعل منها أسرع مجموعة نقل حركة نموًا في السوق، ويرجع هذا إلى إقبال الكثير من المشترين عليها لفوائدها المتوقعة التي تتمثل في بيعها.

حققت السيارات الهجينة HEV مبيعات كبيرة؛ إذ تم تداول 74.502 سيارة بزيادة نسبتها 49.3%، بينما ازدادت مبيعات السيارات الهجينة فئة PHEV لتصل إلى نسبة 42.5%، بمقدار 22.065 سيارة.

رغم ذلك استمرت المحركات القديمة في سيطرتها على مبيعات الربع الأول من هذا العام؛ إذ حققت السيارات التي تعمل بالبنزين نسبة زيادة 7.7% بمقدار 1,130,396 سيارة، بينما لم يحالف الحظ سيارات الديزل؛ حيث انخفضت نسبة مبيعاتها بمقدار 1.3% بمقدار 697,718 سيارة.

حافظت سيارات Superminis على ارتفاع نسبة مبيعاتها، والتي تمثلت في تحويل ملكية نحو 640,711 سيارة، بنسبة زيادة 7.2%، بينما نما القطاع المتوسط بنسبة 9.2% ليشهد أكبر زيادة في المبيعات بمقدار 45,301 وحدة.

المركز الثالث من قائمة الوحدات المتصدرة للمبيعات كان فيها وحدات الأغراض المزدوجة، والتي حققت أكبر نسبة نمو 10.3%، لتمثل بذلك نسبة 16.0% من السوق، ومن جانبٍ آخر سجلت السيارات المتوسطة العليا وسيارات الصالون والفئات التنفيذية انخفاضًا بنسبٍ تراوحت بين 0.5% و3.5%.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.