أهم عشر مدارس بعد الإعدادية

تنسيق أهم عشر مدارس بعد الإعدادية يُعد مقبول نوعًا ما، حيث إنه يُتيح تسجيل عدد معين من الطلاب لإكمال مسيرتهم التعليمية، وهي مدارس وفرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ويتم الحصول على القبول فيها تبعًا لمجموع شهادة الإعدادية للترمين، واجتياز اختبارات القبول الشفوية والتحريرية، ومن هنا سنعرض أهم تلك المدارس بالتفصيل عبر موقع صناع المال.

أهم عشر مدارس بعد الإعدادية

قامت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني بالإعلان عن قائمة تضم عدد من بدائل المدارس للثانوية العامة بشكل رسمي، وتحتوي القائمة على مدارس تتنوع في الحد الأدنى لها لقبول الطلاب من كل عام، وتختلف في الشروط وكذلك الأماكن والمصاريف.

بجانب أن هناك 10 مدارس بعد الإعدادية مُتاحة للبنين والبنات، ويمكن التقديم في أي واحدة منهم عند استيفاء شروطها، حيث إن جميع هذه المدارس مرخصة من قِبل وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، وتضم أيضًا المدارس التابعة للقوات المسلحة، ونذكر لكم أهم عشر مدارس بعد الإعدادية عبر السطور الآتية:

1- المدرسة الجوية العسكرية

تتمتع هذه المدرسة بتوفيرها للدعم المادي والمعنوي والنفسي للطلاب، وكذلك تُتيح المناهج التعليمية بشكل مجاني، وتوجد العديد من المميزات التي تجعل أي طالب يرغب في الالتحاق بها، ويمكن اعتبارها من ضمن ترشيحات أهم عشر مدارس بعد الإعدادية.

علاوة على ذلك توجد مجموعة من الشروط الواجب استيفاؤها عند التقدم للالتحاق بالمدرسة الجوية العسكرية؛ وذلك حتى تزداد نسبة الحصول على القبول من قِبل المدرسة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • أن يكون المتقدم حامل للجنسية المصرية.
  • ناجح في الشهادة الإعدادية بمعدل جيد.
  • أن يكون المتقدم ذكرًا فقط.
  • ألا يزيد عُمر الطالب عن الـ 17 عامًا، أو يقل عن الـ 14 عامًا.
  • اجتياز اختبارات القبول التي تُقدمها المدرسة.
  • ألا يكون الطالب متزوج.
  • الحصول على موافقة كتابية من ولي الأمر تُفيد بإمكانية التحاقه بها.
  • ألا يقل طول الطالب عن الـ 165 سنتيمتر.
  • الخضوع للكشف الطبي وكشف الهيئة.
  • يخضع الطالب لاختبارات نفسية؛ وذلك من أجل تحديد معدل ذكائه.
  • اختبارات علمية؛ حتى يتم قياس المستوى العلمي للمتقدم.
  • اختبارات بدنية؛ لمعرفة مستوى اللياقة البدنية التي يتمتع بها الطالب.

بالإضافة إلى أن تنسيق هذا العام من المتوقع أن يكون مقارب للعام الماضي، حيث تقبل المدرسة الجوية العسكرية مجموع 165 درجة للإعدادي، و245 للطالب الأزهري، ويتمكن الطلاب من التقديم عند إعلان تنسيق الشهادة الإعدادية للقبول بالمدارس الثانوية الجوية.

اقرأ أيضًا: أسهل التخصصات الجامعية

2- مدرسة التمريض العسكري

تتميز هذه المدرسة بقبولها من مجموع قليل، وهي من ضمن المدارس التي ترغب الكثير من الفتيات الالتحاق بها بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية، وأتاحت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني عدة مدارس تمريض عسكري للبنات والبنين أيضًا.

بالإضافة إلى أن تنسيق هذه المدرسة للبنين كحد أدنى 60% للقبول، والمدارس العسكرية الرياضية كان معدل قبولها الأدنى هو 65%، ولكن لم يتم تحديد تنسيق للفتيات؛ وذلك لأنه تم إلغاء المدارس الخاصة بالبنات بعد الإعدادية ولم يبقَ سوى للذكور فقط، ومن شروط الالتحاق بها ما يلي:

  • أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك، وألا يكون قد التحق بالقوات المسلحة، وتم رفده من الخدمة.
  • أن يكون الطالب غير متزوج، ولا يمكنه الزواج إلا بعد تخرجه وحصوله على ترخيص مزاولة المهنة.
  • أن يكون المتقدم حامل للجنسية المصرية، ومن أبوين مصريين يمتلكان الجنسية وليس من خلال التجنيس.
  • لا يحق للمتقدم الالتحاق بالكليات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي، التي تقوم بمنح درجة بكالوريوس التمريض.

3- مدرسة المتفوقين STEM

تتميز مدرسة المتفوقين بالعديد من المميزات التي تجعلها من ضمن أهم عشر مدارس بعد الإعدادية، حيث إنها تتمتع بعد أشياء تجعل الطلاب يرغبون في الالتحاق بها بعد النجاح في المرحلة الإعدادية، ونذكر مميزاتها عبر النقاط الآتية:

  • منح مكافأة شهرية للطلاب المتفوقين.
  • تتمتع بوجود العديد من الوسائل التعليمية، مثل: (المعامل – الورش – والأجهزة المتطورة).
  • إعطاء حوافز مادية، ومعنوية وأدبية أيضًا.
  • إتاحة الكتب والمراجع والأجهزة الحديثة.
  • توفير وسائل التعليم المتطورة.

4- مدرسة الترسانة البحرية

تعتبر من أهم المدارس الموجودة في محافظة الإسكندرية، حيث إنها تتميز بعدة مميزات تجعلها محط أنظار الكثير من الطلاب ويُريدون الالتحاق بها بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية وإكمال مرحلة الثانوية بدلًا من الثانوية العامة، وتتمثل مميزاتها فيما يلي:

  • يتمكن الخريج التقديم في المعهد الفني للقوات المُسلحة.
  • يستطيع الخريج من هذه المدرسة التقديم في عدة وظائف مدنية بالقوات المسلحة.
  • سهولة إصدار جواز سفر بحري.
  • إتاحة فرص العمل على المراكب والسفن.
  • تحتوي أيضًا على تخصص كهرباء بحري، وميكانيكا ضمن التخصص العلمي.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في أرامكو للنساء

5- مدرسة البترول

عند التحدث حول أهم عشر مدارس بعد الإعدادية، فلا بد من ذكر مدرسة البترول، حيث إنها تتميز بمنحها مكافآت مالية لجميع طلابها، وتوفر لهم التدريب العملي خلال فترة الدراسة، وإتاحة فرص عمل للالتحاق بإحدى وظائف الشركات المتخصصة، ويمكن للطلاب التقديم فيها بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية والنجاح فيها.

6- مدرسة الميكاترونيات

تعتبر من ضمن المدارس البدائل للثانوية العامة، والتي يمكن الالتحاق بها بعد النجاح في المرحلة الإعدادية، حيث إنها تُتيح مجموعة من التدريبات العملية في المصانع الشريكة لـ 100 طالب، وتقبل الفتيات أيضًا، وتُعطي مكافآت مالية، ويتمتع الخريج بالحصول على شهادة معتمدة دوليًا في الميكاترونيات.

7- مدارس البتروكيماويات بالسويس

بإمكان الطلاب الالتحاق بمدرسة البتروكيمياويات الموجودة في السويس، حيث إنها تُتيح للطلاب المشاركة في مسابقات الروبوتات والذكاء الاصطناعي من حين إلى آخر، وليس هذا فقط بل والغواصات المائية ومعرض الهندسة والعلوم الدولية منها والمحلية أيضًا.

8- مدرسة التمريض العام

تتمتع مدرسة التمريض العام بمكانة جيدة بين أهم عشر مدارس بعد الإعدادية، حيث إن لها العديد من الفروع وتُتيح الكثير من فرص العمل، بجانب رواتبها الجيدة للغاية، وهذا ما يبحث عنه أغلب الطلاب بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية، وتقبل البنات والبنين، وتتوفر في كافة محافظات الدولة.

9- مدارس البريد

تُعد مدارس البريد من ضمن أشهر المدارس البديلة للثانوية العامة بعد الإعدادية، وتتميز بإمكانياتها في توفير فرص عمل لجميع الخريجين في سيارات التوزيع التابعة بالبريد، وبهذا الشكل يحصل كل طالب على فرصة وظيفية جيدة في مكاتب الهيئة، وتقبل الفتيات والفتيان أيضًا.

10- مدرسة الهيئة العربية للتصنيع

تعتبر مدرسة الهيئة العربية للتصنيع من المدارس التي تتبع نظام التعليم المزدوج، وتقوم بقبول الطلاب والطالبات بعد حصولهم على شهادة إتمام المرحلة الإعدادية من متنوع المدارس في جميع المحافظات بالدولة.

بالإضافة إلى أن المدرسة تهتم بتعليم وتدريب كافة الطلاب؛ وذلك من أجل تأهيلهم للنزول في سوق العمل على مدار العام الدراسي، بجانب أن مجموع الالتحاق بهذه المدرسة يتراوح من 240 إلى 250 درجة في الشهادة الإعدادية.

علاوة على ذلك فإن المدرسة تشترط على الطلاب اجتياز اختبارات القبول التحريرية الموجودة في اللغة العربية والإنجليزية أيضًا، وتُعد من المدارس المجانية وتُتيح فرص عمل للطلاب بعد التخرج مضمونة بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا: أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

مميزات المدارس ما بعد الإعدادية

عقب التحدث حول أهم عشر مدارس بعد الإعدادية، فمن الجدير بالذكر توضيح أن هناك مجموعة من المزايا التي يتمتع بها الطلاب بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية، ومن ثم الالتحاق بالمدارس البديلة للثانوية العامة، ونعرض تلك المميزات في الآتي:

  • توفير مقابل مادي نظير التدريب العملي في عدة مجالات تابعة للتخصص بشكل شهري.
  • إمكانية إكمال الدراسة بالجامعة إذا كان يُريد الطلاب الالتحاق بالجامعات المصرية بعد الانتهاء من الدراسة المدرسية.
  • تتميز ببساطة موادها التي يتم تدريسها للطلاب مقارنةً بمواد الثانوية العامة، حيث إنها لا تطلب دروس؛ لأن التدريب العملي يساعد الطلاب على فهم واستيعاب جميع المناهج الدراسية المفروضة عليهم بصورة شاملة.

يتمكن الطلاب والطالبات بعد الانتهاء من مرحلة الإعدادية من الالتحاق بمدارس الثانوية المتنوعة، أو دخول مدارس الثانوية العامة، وذلك يتوقف على رغبة الطالب الشخصية وقدراته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.