هيئة الضريبة والجمارك في السعودية تُعلن عن السلع والخدمات المعفاة من سداد ضريبة القيم المضافة

لقد تم إجراء العديد من التعديلات على نظام القيمة المضافة في السعودية وفقًا لآخر مستجدات اللوائح التنفيذية الموضوعة بشأن القيمة الجمارك والقيم المضافة، والتي تم وضعها إبان معاهدة دول مجلس التعاون الخليجي الموحدة ويتم الآن العمل على تطبيقها بشكل صارم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بشأن الواردات.

تحديد فئات السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بسوق التداول السعودي

لقد صرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن آخر تحديثات الدليل الجمركي والخدمات والسلع المعفاة من ضرورة سداد أي من قيم الضرائب المُضافة والمفروضة على غيرها من المنتجات الأخرى، حيث تمثلت الإعفاءات العقارية في التطرق لإيجار أو بيع أي من العقارات سواء أكان ذلك من قبل المالك أو الوكلاء، بالإضافة إلى ضريبة امتلاك المسكن الأول أو التوجه لشراء العقارات التي تكون قيمتها أقل من 850.000 ريالًا فقط.

كما شملت الإعفاءات المُتعلقة بالخدمات المالية بالحسابات الجارية والأرباح الخاصة بالخدمات التمويلية وبالأخص التمويل التأجيري وغيرها من المنتجات المالية المُتعلقة بالهوامش الربحية بما فيها إجمالي نسبة الأرباح المُتعلقة بعمليات الإقراض المختلفة التي يتم استكمالها عبر أنواع بطاقات الائتمان المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يتم الإعفاء من سداد قيم الضريبة المُضافة أثناء تفعيل خدمات التأمين على الحياة عبر أي من الشركات السعودية.

إعفاءات السلع الاستهلاكية والصحية والتعليمية من الضريبة المضافة

هذا ولقد شمل قرار الإعفاء من سداد قيم الضريبة المُضافة العديد من الخدمات والسلع الأخرى إذ تمثلت السلع التعليمية خدمات التعليم الحكومي والتعليم الخاص على حد سواء، بالإضافة إلى الإعفاءات الصحية المُتاحة عبر أي من المراكز الصحية سواء أكانت العامة أو الخاصة وكذلك فيما يتعلق بخدمات طلب الحصول على أي من الأدوية المختلفة.

أما فيما يتعلق بمجموعة السلع الاستهلاكية فنجدها تشتمل على العديد من الخدمات وبالأخص وسائل النقي سواء أكان بريًا أم جويًا أم بحريًا، وخدمات النقل الدولي والسلع الاستهلاكية للأنواع الأساسية من المواد الغذائية وغيرها الكثير من السلع.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إعفاءات الاستيراد والتصدير والتأمين

لقد صّرحت الهيئة وفقًا لآخر المُستجدات بنظام الجمارك والمُتابعة لفرض قيم الضرائب المُضافة على الخدمات والمُنتجات للتمكّن من استكمال الإجراءات ذات الصلة بمُعاملات التصدير والاستيراد إلا أن هناك بعض الخدمات المعفاة وخاصةً المُتعلقة بالاستيراد أو التصدير من وإلى أي من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى خدمات الاستيراد المُقتصرة على مجموعات المعادن الثمينة على أن يكون الهدف من الاستيراد يرجع إلى الاستثمار.

بالإضافة إلى ذلك شملت الإعفاءات التأمينية تأمين الأملاك الخاصة والتأمين الهندسي الشامل لها كذلك، كما يتم إعفاء تأمين حماية أي من الأفراد أو المجموعات سواء أكان ذلك مع الادخار أو بدون ادخار.

تطلعات احتساب ضريبة القيمة المضافة

تجلت التصريحات بشأن تطلعات احتساب إجمالي ضرائب القيم المُضافة لتكون هادفة بشكل أساسي إلى تقديم الدعم الشامل لمختلف أنواع الموارد الضريبية بالمملكة العربية السعودية، والعمل وفقًا لاستراتيجيات رؤية المملكة المستقبلية 2030م حرصًا على تعظيم المُساهمة في مُعاملات التمويل الحكومي لأي من المشروعات بما من شأنه أن ينعكس على الإقلال من نسبة الإنفاق الاستهلاكي وحفظ المجتمع السعودي خاليًا من جرائم التهرب الضريبي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.