اقوى انواع الاخشاب من حيث الصلابه

اقوى انواع الاخشاب من حيث الصلابه ، تتعدد أنواع الأخشاب من حيث الصلابة والليونة حسب نوعها وما إذا كانت من الأخشاب الطبيعية أو الصناعية وخصائص ومميزات كل نوع منها، ودرجة صلابتها وألوانها والاستخدامات الأنسب لها، وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال الإلكتروني، قائمة مفصلة تتضمن اقوى انواع الاخشاب من حيث الصلابه ومميزات واستخدامات كلا منها على حدة.

ولمزيد من الإفادة يمكنكم الاطلاع على: افضل انواع الخشب لتفصيل غرف النوم

انواع الأخشاب التي تستخدم في صناعة الأثاث

 

يمكن الحصول على الأخشاب بشكل أساسي من خلال الأشجار والغابات، حيث يتم اختيار تلك الأشجار التي تتميز بأن أوراقها مفلطحة، مما يمنحها قابلية كبيرة للتشكل حسب المنتج المراد تصنيعه، كما أن هناك العديد من أنواع الاخشاب الصناعية والتي يتم تصنيعها بواسطة ضغط نشارة الخشب باستخدام تقنيات محددة،

تعد صناعة الأثاث المنزلي والديكورات من أبرز استخدامات الاخشاب بشكل عام، ويعتمد اختيار نوع الخشب اللازم لتصنيع الاثاث حسب درجة صلابته ولونه وما إذا كان به عيوب تظهر في قطع الأثاث وقابلية الخشب للتلف بمرور السنوات والاستخدام، والسعر النهائي المحدد للمنتج المراد تصنيعه وغيرها من العوامل الأخرى.

ومن أبرز انواع الأخشاب التي تستخدم في صناعة الاثاث ما يلي: “الصنوبر بأنواعه، الزان، القرو، الماهوجني، الجوز التركي، البلوط، البلسندر أو الصاج الهندي، الحور، لسان العصفور، الدادار، التك، البتولا، الإسفندان، الأبانوس، البقس، السنديان، السر، الأرز”.

كما نقدم لكم: دراسة جدوى مشروع نشارة الخشب بالتفصيل

اقوى انواع الاخشاب من حيث الصلابه

تنقسم الأخشاب من حيث درجة صلابتها إلى أخشاب صلبة وأخشاب لينة وسهلة التشكيل، ومن أهم أنواع الأشجار التي تدخل أخشابها في مجال صناعة الاثاث ما يلي: “أشجار الصنوبر بأنواعها، أشجار العزيزي، أشجار البتشباين، أشجار القنوب، أشجار الحور ، أشجار الأرز، أشجار الجوز، أشجار الكرز، أشجار البلوط، أشجار الماهوجني وغيرها”، ونقدم لكم الآن بالتفصيل مميزات وخصائص كل منها:

وننصحكم بالاطلاع على: مشروع ورشة لنجارة الخشب من أنجح المشاريع

1: خشب الصنوبر

ينتج خشب الصنوبر بصفة أساسية في كلا من السويد وروسيا وكندا وفنلندا ودول الاتحاد اليوغسلافي، ويعرف بأنه خشب ناعم لين ذو بنية موحدة وشكل مستوي ولونه أبيض مائل إلى الاصفرار، ويتميز خشب الصنوبر بأنه سهل التشكيل ويستخدم غالبا في صناعة الأثاث وبناء المنازل والألواح الخشبية والأبواب والشبابيك والأرضيات وغيرها، حيث تبلغ كثافته 450 كيلو جرام/متر مكعب.

واقرا ايضا: أفضل أنواع الخشب وطريقة تنظيف الأخشاب

2: خشب الموسكي

وهو أيضا يعرف باسم خشب السويد نسبة إلى دولة السويد الأكثر في إنتاجه، كما يكثر إنتاجه أيضا في كلا من: الولايات المتحدة الأمريكية ودول اتحاد يوغسلافيا ووالسويد ودول الاتحاد السوفييتي وكندا والنرويج، يتميز خشب الموسكي بلونه الأصفر الفاتح الذي يميل قليلا إلى الأحمر، وهو أيضا من الأخشاب اللينة سهلة التشكيل وتبلغ كثافته 650 كيلو جرام / متر مكعب، ويكثر استخدامه في صناعة الأثاث وبناء المنازل.

وللمزيد من الإفادة نقدم لكم: دراسة جدوى مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية

3: خشب الحور

يعتبر خشب الحور من الأخشاب اللينة سهلة التشكيل ويعرف بلونه الأبيض المائل إلى الاصفرار، ويتميز بأنه من الأخشاب التي تكون أليافها متماسكة وبنيتها موحدة وخالية من العقد مما يجعلها الاختيار الأول عند تصنيع لوحات الرسم والأعمال الفنية مثل الرسم والنحت على الخشب، وينتشر استخدام خشب الحور في دول أوروبا وخاصة تشيكوسلوفاكيا وألمانيا والمجر.

واقرأ ايضا: مشروع تجميع وبيع نشارة الخشب بالتفصيل

4: خشب الأرز

أشجار الأرز هي نوع من الأشجار التي يكثر تواجدها في كلا من بورما وقبرص وتركيا ولبنان التي تتخذها شعارا لها، وتعرف أشجار الأرز بلونها الأحمر المميز، ويوجد منها بعض الأنواع التي يكون لونها أبيض مائل إلى الصفرة، وتتميز أشجار الأرز برائحتها العطرية التي تحميها من التسوس، كما أن بنيته المتماسكة وأنسجته المترابطة تجعله سهل التشكل، تستخدم أشجار الأرز في تصنيع الأقلام الرصاص وبناء المنازل والأسقف والارضيات والخزانات والألواح، كما أنه يدخل في تصنيع الأثاث المنزلي والزوارق المائية وأخيرا الأقلام الرصاص.

وإليكم أيضا: كيف أبدأ تجارة الخشب الآن؟ متطلبات مشروع منفذ لبيع الأخشاب

5: خشب البلوط

توجد أكثر من 60 نوع من أشجار البلوط التي يتم زراعتها في الولايات المتحدة الامريكية، كما تنمو أشجار البلوط في كلا من إيطاليا والنمسا وإنجلترا ودول البلطيق، ويعرف البلوط باللونين الأبيض والأحمر الذي يطلق عليه البلوط الاسود، وتبلغ كثافة خشب البلوط نحو 800 كيلو جرام/ متر مكعب.

يتميز خشب البلوط بأنه خشب صلب وثقيل كما أن قابليته للانحناء والتشكل كبيرة مما يجعله الافضل في صناعة الأثاث المنزلي، كما انه يتميز بقدرته الكبيرة على امتصاص الرصوبة مما يجعله غير قابل للتلف والتفكك بشكل سريع، ويستخدم في تصنيع الزوارق والأرضيات والأثاث المنزلي والمكتبي والمطابخ وغيرها.

واقرأ للمزيد من الاستفادة: دراسة جدوى مشروع تصنيع أثاث خشبي

5: خشب العزيزي

وهو أيضا يعرف باسم خشب البتشاين، ويعرف بلونه الأصفر الغامق الذي يميل إلى الإحمرار، وهو من أبرز أنواع الأخشاب اللينة وأكثرها انتشارا، وهو من الأخشاب الثقيلة حيث تبلغ كثافته 800 كيلو جرام/ متر مكعب، ويتميز بقدرته على مقاومة التلف عند التعرض للمياه وعوامل الجو بسبب تشبع أنسجته الداخلية بالمواد الراتنجية التي تحميع من المياه، يعتبر خشب العزيزي من الأخشاب المعمرة ولذلك فإنه يكثر استخدامه في صناعة الأثاث وبناء المنازل والأرضيات والأسقف والسلالم والأعمال الإنشائية الأخرى، كما أنه يستخدم في بناء وتشييد فلنكات القطارات في السكك الحديدية.

كما نقدم لكم: صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل

6: خشب الزان

يعتبر خشب الزان واحدا من اقوى انواع الاخشاب من حيث الصلابه والأكثر انتشارا من بين جميع أنواع الاخشاب الصلبة، وتبلغ كثافته 650 كيلو جرام / متر مكعب، وتنمو أشجار الزان في الولايات المتحدة الأمريكية بكثرة وتصدر إلى جميع أنحاء العالم، ويستخدم خشب الزان غالبا في تصنيع الأثاث المنزلي نظرا لسهولة تشكيله وصلابته ومتانته الشديدة.

7: خشب الماهوجني

يعرف خشب الماهوجني بلونه الأحمر المموج ويميل لونه إلى السمرة، وتوجد العديد من أنواع خشب الماهوجني التي تنمو في الأمريكتين بصفة خاصة، ويستخدم غالبا في صناعة الأثاث وبناء القوارب والمطابخ وغيرها من الاستخدامات ذات المواصفات العالية نظرا لمقاومته المرتفعة لانكماش والانتفاخ مما يحافظ على شكله خلال جميع فصول السنة.

واقرأ ايضا: مشروع صغير مصنع لإنتاج الخشب البلاستيكي

8: خشب الجوز

هو واحد من الأخشاب الصلبة التي تتميز بمتانتها الشديدة، ويعرف خشب الجوز باللونين الأسمر الخفيف زالأسمر الداكن المائل للرمادي، ويتميز بقدرته على مقاومة الانكماش والانتفاخ مما يمنحه القدرة على البقاء لفترت طويلة دون التعرض للتلف، ويستخدم غالبا في تصنيع الأثاث المنزلي الفاخر والاسقف والارضيات نظرا لارتفاع أسعاره.

9: خشب الكرز

يتميز خشب الكرز بقدرته المرتفعة على مقاومة الانكماش والتشوه والحفاظ على هيكله متماسكا لسنوات طويلة، وهو واحد من اقوى انواع الاخشاب من حيث الصلابه والمتانة، ويستخدم في صناعة الأثاث المنزلي والأسقف والأرضيات والمطابخ وأشغال الديكور.

واقرا ايضا في تفاصيل: صناعة الخشب المضغوط من نشارة الخشب

10: خشب الروزوود

يعرف خشب الروزوود باللونين البني المحمر والبني الغامق، وهو واحد من أقسى وأصلب وأمتن أنواع الاخشاب الطبيعية، وتكون أنسجته مترابطة بشدة مما يصعب من عملية تشكيله ولذلك فهو لا يستخدم في تصنيع الاثاث ويقتصر استخدامه على تصنيع الآلات الموسيقية فقط.

 وإلى هنا نكون قد وصلنا غلى نهاية هذا الموضوع حول اقوى انواع الاخشاب من حيث الصلابه ، كما أوضحنا لكم انواع الأخشاب الصلبة واللينة ومميزات واستخدامات كلا منها، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من المقال ونال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

one × 1 =