وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من حملات الحج الوهمية

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية ضرورة الحذر من الشركات الوهمية التي تدعو إلى حملات الحج بأسعار تنافسية، والتي لها أثر سلبي كبير على الحجاج والخطة المتبعة، ويجب الحصول على تأشيرة الحج من المكاتب الموثوقة والجهات المخصصة لضمان تأدية المناسك في سلام وأمن تام.

تحذير وزارة الحج والعمرة السعودية من الحملات الوهمية للحج

يحذر المصدر المسؤول في وزارة الحج والعمرة السعودية من وقوع الراغبين في أداء مناسك الحج كضحية للحملات الوهمية في ذلك العام، والتي تعلن خدماتها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي في بعض الدول، وتوضح أن القدوم لأداء العمرة لا يكون إلا من خلال وجود تأشيرة صادرة من الجهات المخصصة في المملكة.

ويمكنك الحصول على التأشيرة بالتنسيق مع مكاتب شؤون الحج في دولتك أو من خلال منصة “نسك الحج” للدول التي لا تحتوي على مكاتب رسمية للحج، وتبين مصادر وزارة الحج والعمرة أنها رصدت إعلانات وحملات مختلفة وحسابات وهمية على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي تدّعي تنظيم الحج بأسعار مغرية.

تشيد وزارة الحج والعمرة بجهود الهيئة العليا في العراق بالتعاون مع السلطات العراقية، حيث يتم القبض على أكثر من 25 شركة وهمية لحملات الحج التجاري، كما أنها تقدر الجهود المبذولة من مختلف الدول في محاربة تلك الحملات غير النظامية.

تأثير الحملات الوهمية للحج

أضافت هيئة كبار العلماء السعودية إن استخراج التصريح للحج يستند على ما تقرره الشريعة الإسلامية من التيسير على العباد، مبينة أن الإلزام به يهدف إلى تنظيم عدد الحجاج، حيث تتمكن الجموع الكبيرة من أداء الشعائر بسكينة وسلام، وهذا هو المقصد الشرعي الصحيح التي تقره الأدلة في الشريعة.

تضيف الهيئة أن الالتزام باستخراج التصريح يتفق مع المصلحة المطلوبة شرعًا، فهي تنظم العديد من الجوانب لخطة الحج، مثل الجانب الصحي والأمني والإعاشة والخدمات الأخرى، وذلك وفقًا للأعداد المصرح بها، وكلما توافق عدد الحجاج معها كلما تحققت جودة الخدمات، وقلت المفاسد العظيمة ومخاطر الازدحام والتدافع المؤدية للتهلكة.

أشارت الهيئة بأنها تابعت الأضرار الكبيرة الناشئة عن عدم استخراج التصريح، مما يؤثر على صحة الحجاج وسلامتهم، وتشير إلى أن الضرر المترتب على الحجاج لا يقتصر على الحاج نفسه، وإنما يشمل غيره من الملتزمين بنظام الحج.

تأشيرات الحج والعمرة

وضحت وزارة الحج والعمرة في وقت سابق أن التأشيرات المختلفة عن تأشيرة الحج لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، مثل تأشيرة العمرة أو العمل أو المرور أو الزيارات، وغيرها من الأنواع، حيث يجب الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها المملكة، وعدم التطرق إلى الشركات الوهمية التي تدعي وجود الحملات التجارية للحج.

تتابع الوزارة تلك الحملات وإعلاناتها باستمرار، وتأمل أن تتعاون مع الجميع لمكافحة تلك الظاهرة والإبلاغ عنها، والتمكن من إيقاف ظاهرة الحج بلا تصريح، وتؤكد على الجميع ضرورة الحصول على المعلومات الرسمية عبر زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة ومن خلال قنواتها في الشبكات الاجتماعية.

تحذر وزارة الحج والعمرة وهيئة كبار العلماء السعودية من التطرق إلى الحملات الوهمية للحج، والتي تسبب الكثير من الأضرار السلبية بالصحة والسلامة العامة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.