دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات

دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات وتنمية المؤسسات المتنوعة من خلال الاهتمام بالعنصر البشري وما يقدمه منذ يومه الأول في المكان سوف نتعرف عليه عبر موقع صناع المال.

تختص الموارد البشرية بتقديم جميع الخدمات التي تساعد على إدارة التقدم الوظيفي للفرد مع إعداده وتدريبه ويصل الأمر إلى فصله في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: مستقبل تخصص الموارد البشرية

دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات

يظهر دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات من خلال العمل على دخول المنافسة ومن أهم الوسائل التي تقوم بتحسين الشركات هو التطوير التنظيمي.

ويهدف هذا التطوير إلى استخدام الموظفين بالشكل الأمثل ولذلك يمتاز قسم الموارد البشرية بالدور الحيوي داخل المؤسسات والمنظمات المتنوعة ويظهر ذلك من خلال قدرتهم على توظيف ذوي المهارات المرتفعة.

بجانب العمل على متابعة نمو الموظفين الفكري والوظيفي وتدريب الأفراد للمساعدة على سد فجوة التوظيف وتأمين الميزات التنافسية ويتم الأمر من خلال بعض الأمور الهامة وهي كالتالي:

1_ التخطيط الاستراتيجي داخل المنظمة

يقوم الرئيس التنفيذي للموارد البشرية الخاص بالمنظمة بتحديد المستوى الذي يرغب في أن تصبح عليه خلال فترة زمنية محددة ويمكن أن تكون 5 سنوات في أقل تقدير.

كما يسعى في العادة إلى تحديد منهج جماعي يضم مديري الموارد البشرية وتتمثل مهمته في تحليل الأسس التي لا تتواجد في المنظمة والمواهب التي تصبو إلى ضمها إلى صفوفها.

وهو ما يتم تطبيقه في شكل نظام يعمل على توفير التوازن في السلم الوظيفي بحيث يمكن أن يقترح السياسة الخاصة بالاستنزاف داخل الأقسام التي تسعى إلى تخفيض العمالة وتُشجع عملية التقاعد المبكر وتتطلب حالات معينة تسريح العمال.

ومن خلال تحديد الهدف الخاص بتوظيف أفراد جدد يُحدد قسم الموارد البشرية استخدامه للجهود النشطة أو السلبية لتعيين المرشحين الأقوى في المجال المطلوب لتحقيق النتائج الأفضل.

اقرأ أيضًا: ما هي أقسام الموارد البشرية في الشركات

2_ تحليل وتصميم الوظائف المطورة للشركة

تحليل وتصميم الوظائف المطورة للشركة

عند الحاجة إلى إعادة الهيكلة لجميع الأقسام الخاصة بالشركة لتطويرها يقوم قسم الموارد البشرية بإجراء عدد من التحليلات الوظيفية للأماكن المطلوبة.

ويشمل الأمر بعض الدراسات الهامة والواجبات والمهام التي تطلبها الوظائف المتاحة والتأكد من أنها تتوافق مع الخطط الموضوعة للتطوير التنظيمي.

ومثال على ذلك رغبة المدير التنفيذي في تخفيض أعداد موظفي الكتابة ودمج المناصب المختلفة في دور إداري محدد، وبذلك يقوم مسؤولين الموارد البشرية بمراجعة جميع الواجبات الخاصة بالموظفين وتنفيذ المقابلات لمراقبة الأداء.

يستطيع مدير الموارد البشرية العمل على تصميم الوصف الوظيفي بصورة مهنية للوظائف الإدارية التي يتم طلبها لتمتلك مسؤوليات أعلى وراتب مميز.

وليس ذلك بالمهمة السهلة حيث يكون التحليل معقد للغاية يحتاج إلى البرامج والمجموعات التي تمتلك العقول اللامعة والنظريات العلمية وفي النهاية نخرج بالعملية المنظمة للتطوير.

3_ امتلاك الفطنة التجارية

يجب أن يمتلك مدير قسم الموارد البشرية الفطنة التجارية حتى يُتاح له فهم الأنواع المختلفة للتغييرات التي تعمل على تحقيق الربح والأرقام المطلوبة.

كما يجب أن يتوقع الأموال التي تستطيع الشركة توفيرها من خلال الاستغناء عن بعض الموظفين في المواقع المتنوعة والقيام بدمج وظائف أخرى وإنشاء مسميات جديدة للوظائف وإنفاق بعض الأموال على البرامج التدريبية لتحسين الأعمال.

يقوم الموظفين في الموارد البشرية بتنفيذ الجلسات الإعلامية بشكل إلزامي لتوضيح موقفهم من التحرش الجنسي الذي يمكن أن يواجه الموظفين داخل الشركة، ويعمل القسم على إجراء الفحوصات التي تتعلق بالمرشحين لحماية المؤسسة من المطالبات الخاصة بالإهمال خلال التوظيف.

ويظهر الدور الخاص بالفطنة التجارية لدى المدير عند الاضطرار إلى توقيع بعض الجزاءات أو تنفيذ العقوبات التأديبية على الموظفين حتى لا يتم خسارة الكفاءات عن طريق العقوبات الجائرة.

اقرأ أيضًا: ماهي وظائف إدارة الموارد البشرية

4_ امتلاك مهارات التوظيف

امتلاك مهارات التوظيف

في الماضي كان قسم الموارد البشرية يُسمى قسم شؤون الموظفين ومن أهم واجباته نشر طلبات التوظيف وتسكين المرشحين المحتملين للأقسام التي تتناسب مع الأقسام المتنوعة بالإضافة إلى معالجة جميع المستندات المحددة للتعيينات الحديثة.

وخلال الوقت الحالي تم تكليف المتخصصين في قسم الموارد البشرية بالبحث عن الكفاءات وتوظيفها ويمتلكوا دور فعال في تعيين جميع المرشحين بعد إجراء المقابلات وتقديم المساعدة إلى الموظفين التنفيذيين ودعمهم لاتخاذ القرار الصحيح.

كما يجب أن يمتلك المتخصصين داخل القسم القدرة على معرفة الأماكن المستهدفة عند التسويق لبعض الوظائف المطلوبة، ويكونوا على علم بالتغييرات التي تحدث داخل قانون العمل.

في الغالب تعمل الأقسام المتنوعة باستشارة قسم الموارد البشرية تحديدًا المديرين لمعرفة الأفضل في مسائل التوظيف وكيفية اتخاذ قرار بإنهاء الخدمة أو العقوبات التأديبية التي ترتبط بالقوانين.

خلال العملية التي تتم للاختيار يقدم المديرين في قسم الموارد البشرية جميع خبراتهم بالتعاون مع لجان التوظيف وإجراء المقابلات لتحديد الأفضل للوظائف المطروحة لتطوير الشركة.

5_ دعم النمو الوظيفي في الشركة

من أهم الوظائف الخاصة بإدارة الموارد البشرية هي دعم النمو الوظيفي ومن خلال تنفيذ هذا الأمر بصورة صحيحة سنجد أن المؤسسة تنمو بصورة غير متوقعة، ولن تتكبد دفع رواتب مرتفعة لموظفين يمتلكون الخبرة التي سيتم تحقيقها من خلال برامج النمو.

يتطلب النمور الوظيفي تدريب إضافي والمساعدات التعليمية المتنوعة ولذلك يعمل قسم الموارد البشرية على تحديد الفصول المختلفة والبرامج التدريبية المتنوعة والتي تخدم المسار الوظيفي الخاص بهم.

تتأكد الموارد البشرية من مرونة الجداول الموضوعة لعمل الموظفين لتسمح لهم بالتواجد في الفصول الدراسية للمساعدة على تنميتهم بالشكل المطلوب.

اقرأ أيضًا: خطوات التوظيف في الموارد البشرية وكيفية تخطيطها

الدور الرئيسي للموارد البشرية في الشركات

الدور الرئيسي للموارد البشرية في الشركات

هناك العديد من المهام التي تقوم بتنفيذها إدارة الموارد البشرية في المؤسسات المختلفة وهي كالتالي:

  • تقوم بتعيين المرشحين لبعض الوظائف المطلوبة داخل الشركة.
  • ضرورة معرفة الاحتياجات الحالية للشركة حتى يتم توظيف الكفاءات الجديدة.
  • تختار الموظفين الذين يتناسبون مع الموقع المتاح وإجراء المقابلات الشخصية مع تنسيق الجهود وإعداد الموظفين ليكونوا على أهبة الاستعداد لبدء العمل.
  • الاطلاع على كافة كشوف الرواتب لإعداد المكافآت والضرائب والزيادات السنوية الخاصة بهم وغيرها من الأمور.
  • تنفيذ العقوبات التأديبية وهو ما يجعل القسم ذو سمعة سيئة بين جميع الموظفين وخاصة عندما يكون التأديب بصورة غير لائقة.
  • يقوم بتحديث السياسات المخصصة للتعيين مع القدرة على اقتراح بعض السياسات الحديثة لخدمة حاجات الشركة ومساعدة الموظفين على أداء أفضل.
  • يحتفظ بالسجلات الخاصة بالموظفين وهو الأمر الذي فرضه القانون ويتم استخدامها في تحديد فجوات العمالة داخل الشركة.
  • له دور رئيسي يحدث من خلال دعم الموظفين وحماية رفاهيتهم والتأكد من نيل حقوقهم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات مع توضيح التفاصيل الخاصة بهذا الأمر بالإضافة إلى الدور الرئيسي لقسم الموارد البشرية في الشركات بمختلف مجالاتها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.