هيئة العقار تعلن عن بدء التسجيل في 7 مناطق عقارية

مع بدء انطلاق التسجيل العقاري في عدد من المناطق الرئيسية بالمملكة العربية السعودية، تواصل المملكة جهودها لتنمية قطاع العقارات سعيًا منها لتوفير بيئة استثمارية مستدامة تعزز الثقة وتحمي حقوق الملاك والمستثمرين على حدٍ سواء، لذا تم اختيار 7 مناطق رئيسية لبدء عملية التسجيل العقاري بشكل يدعم القطاع العقاري في المملكة.

إطلاق فرص استثمارية متجددة في 7 مناطق بالمملكة العربية السعودية

أعلنت الهيئة العامة للعقار بدء التسجيل في سبع مناطق عقارية تشمل 18 حيًا في الرياض ومكة المكرمة، ومن المقرر أن يتواصل التسجيل حتى نهاية يوم 29 أغسطس 2024م.

كما أوضحت الهيئة أن الأحياء المستهدفة في الرياض هي: المهدية، بدر، الشفاء، ظهرة لبن، نمار، المروة، الخزامى، السفارات، عرقة، وشبرا.

بينما تشمل الأحياء المستهدفة في مكة المكرمة جزءً من حي الصفوة، وحي دار السلام، وجزءً من حي الهجرة، ومشاريع “ذاخر” و”مسار مكة” القسم الأول، وجزءً من حي الرصيفة وحي النزهة، ومشروع جبل عمر، وحي جرهم الشمالي.

أكدت الهيئة أيضًا أن اختيار الأحياء جاء وفقًا لمعايير محددة، مع الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن باقي المناطق والأحياء المستفيدة من السجل العقاري لاحقًا، ووجهت دعوة لملاك العقارات في المناطق المستهدفة للتحقق من صك ملكية العقار وضرورة توفير الشروط اللازمة، مثل صك إلكتروني محدث صادر عن وزارة العدل ومستوفٍ لشروط الملكية، وتسجيل عقاراتهم في منصة السجل العقاري المخصصة.

كما أوضحت الهيئة أن المستفيدين يمكنهم التواصل مع مركز خدمة العملاء 199022 للاستفسار حول إجراءات وخطوات التسجيل.

يجدر الإشارة إلى أن التسجيل يبدأ من التاريخ المحدد والتي تعلن عنه الوزارة، من ثم ستُصدر صكوك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية مسجلة، وستتضمن هذه الصكوك بيانات العقار وأوصافه واستعمالاته وحالته وحقوقه والالتزامات المترتبة.

بالإضافة إلى “رقم عقار” فريد لكل وحدة عقارية يرتبط بالمعلومات المكانية الدقيقة للعقارات، وذلك ليكون أساسًا لتسجيل الملكية، مما يسهم في دعم وتعزيز القطاع العقاري وتحسين الإجراءات المتعلقة به.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.