تسارع نمو صناعة العقارات في مصر وتأثيره على مبيعات حديد التسليح

يشهد قطاع العقارات في مصر فترة من الانتعاش والتطور، حيث تشير البيانات الأخيرة إلى ارتفاع ملحوظ في مبيعات حديد التسليح، وهذا النمو الملحوظ يأتي بفضل زيادة نشاط شركات التطوير العقاري التي تسعى إلى تلبية الطلب المتزايد على العقارات وتحقيق الاستفادة القصوى من البيئة الاقتصادية الجيدة في البلاد.

دعم قوي للشركات العقارية يؤدي إلى ارتفاع مبيعات حديد التسليح

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الجيوشي للصلب (إسلام الجيوشي) على وجود انتعاشة ملحوظة في سوق ومبيعات حديد التسليح مؤخرًا مع استقرار كبير في الأسعار خلال الأيام الأخيرة، حيث تقتصر الزيادات إن وجدت على معدلات طفيفة.

موضحًا أن الغالبية العظمى من شركات التطوير العقاري وقطاع المقاولات حصلت على نفس نسب التشغيل التي كانت عليها قبل عام، وهذا التحسن يساعد بشكل فعال على زيادة رواج مبيعات حديد التسليح، مما يعكس استعادة الثقة في القطاع وتحسن الأوضاع الاقتصادية عمومًا.

كما توقع عودة مصانع حديد التسليح للعمل بكامل طاقتها في الأشهر القليلة المقبلة، مما سيؤدي بالتأكيد إلى مزيد من التراجع في الأسعار، مشيرًا إلى أن قطاع حديد التسليح سجل خلال الأسابيع الأخيرة انخفاضات متتالية، حتى أنه في كثير من الأحيان كان يتم البيع بأقل من سعر التكلفة.

موضحًا أن هذه الانخفاضات المستمرة في أسعار حديد التسليح تعود إلى الاستقرار في سعر صرف الدولار والقضاء على السوق الموازية للعملات الأجنبية بشكل شبه كامل بفضل القرارات القوية التي اتخذها البنك المركزي قبل ثلاثة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك.. فإن تراجع أسعار مدخلات الإنتاج في البورصات العالمية، وعلى رأسها سعر خام البيلت الذي يسجل حاليًا 570 دولار للطن، لعب دورًا بارزًا في هذا الانخفاض الملحوظ.

يسجل سعر حديد عز الآن أكثر من 40 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع، بينما يبلغ سعر حديد بيشاي المبُاع نحو 40500 جنيه للطن، وحديد المصريين 40500 جنيه للطن، وحديد السويس للصلب 40500 جنيه، وحديد المراكبي 38500 جنيه وحديد الجارحي 38500 جنيه للطن، بينما يسجل سعر حديد الجيوشي 37500 جنيه للطن.

كذلك يسجل متوسط سعر منتجات المصانع الاستثمارية من حديد التسليح ما بين 35500 و36000 جنيه للطن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.