مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل

الفول البلدي من المحاصيل البقولية التي تتميز بكثرة استهلاكها والسبب في ذلك هو رخص ثمنه الذي يتناسب مع معظم الأسر فضلاً عن ارتفاع قيمته الغذائية من البروتين والفيتامينات مثل فيتامين ب والسلنيوم وبعض الأملاح المعدنية مثل الحديد، وفي هذا المقال سنعرض لكم مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل من خلال موقع “صناع المال”.

مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل

مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل
مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل

يعتبر الفول البلدي من المحاصيل المهمة في مصر والتي يُقبل علي زراعته الكثير من المزارعين سواء كانت الزراعة على مساحات شاسعة أو أراضي محدودة، وعند الشروع في زراعة الفول البلدي لابد من مراعاة بعض الأمور حتى يتم زراعته على أفضل نحو ممكن، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: دراسه جدوى زراعة الفول السوداني

1- التوقيت المناسب لزراعة الفول

يختلف الفول البلدي في شهور زراعته من مكان لأخر إلا أنه لابد من مراعاة الزراعة في الأوقات المحددة حتى لا يتعرض الفول للإصابة بالحشرات أو بالحشائش الضارة، وتتمثل المواعيد المناسبة لزراعة الفول البلدي في الآتي:

  • تبدأ الزراعة في الوجه القبلي بالمناطق الشديدة الحرارة من نصف أكتوبر، أما المناطق المعتدلة الحرارة فتبدأ الزراعة بها من أول أسبوع في شهر نوفمبر حتى الأسبوع الثالث من الشهر نفسه.
  • تبدأ زراعة الفول في الوجه البحري من بداية شهر نوفمبر.
ننصحك بقراءة:  أفكار مشاريع فلاحية مربحة وناجحة في الجزائر ومتميزة

2- نوع التقاوي المستخدمة في زراعة الفول البلدي

يحتاج الفدان من 30 إلى 50 كجم لإعطاء أفضل إنتاج للفدان الواحد.

3- نوع التربة المستخدمة في زراعة الفول البلدي

يُفضل زراعة الفول البلدي في التربة الصفراء الخصبة التي تشتمل على صرف جيد ويفضل ألا تكون الأرض منتشر بها الحشائش الضارة؛ حتى لا يتعرض النبات للإصابة بالأمراض.

4- تجهيز الأرض للزراعة

يتم حرث الأرض جيداً مرتين على الأقل لكي يتم تهويتها وتقليبها جيداً قبل البدء في الزراعة، بعد ذلك يتم إضافة السماد البلدي المحلل إلى التربة ومن ثم يتم تسوية التربة جيداً وتقسيمها إلى خطوط.

5- كيفية التعامل مع البذور قبل الزراعة

قبل القيام بغرس التقاوي في الأرض يُفضل غمسها في محلول مجهز من العقدين؛ حتى يحفز النبات على إخراج البذور ومساعدة البكتريا العقدية التي تعمل على تثبيت النيتروجين في الأرض.

6- طريقة الزراعة

يُفضل زراعة البذور في الأرض بعد أن يتم حرثها وهي جافة في خطوط بمعدل 14 خط لكل قصبتين، مع مراعاة أن تكون الزراعة بعيدة عن بعضها البعض بمسافة تتراوح من 25 إلى 30سم.

ويتم وضع عدد 2 بذرة داخل الجورة الواحدة مع الاهتمام بوضع سماد السوبر فوسفات بمعدل 150 كيلو للفدان تضاف إليه، بالإضافة إلى إضافة السماد البلدي بمعدل 10 متر لكل فدان + 50 كيلو كبريت زراعي، وتشمل مراحل الزراعة الآتي:

أولاً: مرحلة الري

بعد مرور فترة تتراوح من 40  إلى 45 من إتمام الزراعة يتم عمل رية غزيرة وبعد ذلك يتم الالتزام بالري في فترة المناوبات فقط.

ثانياً: مرحلة الترقيع والعزيق

من الأمور الضرورية التي يجب مراعاتها عند زراعة الفول البلدي القيام بعمل زعيق للأرض بصفة مستمرة، والسبب في ذلك هو مشاكل الفول المعروفة مع العديد من الأمراض لذلك لابد من القضاء عليها أولاً بأول حتى لا تتفاقم المشاكل.

ننصحك بقراءة:  كيفية زراعة العنب من البذور

ثالثاً: مرحلة التسميد

يحتاج الفول في بداية زراعته إلى التسميد حتى يساعد على تقويته وحمايته من الأمراض.

رابعاً: مرحلة الحصاد

يتم حصاد الفول قبل إتمام النضج النهائي حتى لا تتعرض البذور للانفراط على الأرض الأمر الذي ينتج عنه فقد الكثير من المحصول، وبعد الانتهاء من حصاد الفول يتم تقطيع قرونه الناضجة مع تركها فترة حتى تجف تماماً، ومن ثم يتم تخزينها في أجولة وتسويقها للخارج أو السوق المحلي.

أهم الأمراض التي تصيب الفول البلدي

تتمثل الأمراض التي تصيب بذور الفول البلدي ما يلي:

1- هالوك الفول

للمعالجة من هذا النوع من الأمراض يتم رش الفول بمبيد راوند أب بمعدل 75  سم للفدان الواحد أثناء فترة التزهير ويتم تكرار الرش مرة أخرى بعد عشرون يوم من الرشة الأولى، بعد ذلك يتم رش النبات مرة ثالثة بعد ثلاث أسابيع بنفس المعدل السابق من المبيد.

2- التبقع البني لأوراق الفول

يتم معالجة هذا المرض عن طريق رش مبيد فطري رادوميل جولد، بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء وهذه الكمية تكفي لرش فدان.

» نرشح لك أيضاً قراءة: دراسة جدوى مشروع الفول المدمس في المنزل

وفي ختام موضوعنا عن مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.