سعر الذهب في الامارات وكيفية حسابه حسب عيار الذهب وسعر الجرام

سعر الذهب في الامارات يختلف عن باقي الدول حيث تختلف أسعار السلع حسب عملة الدولة واقتصادها وتجارتها، وحساب أسعار الذهب تختلف باختلاف نوع الذهب ومعياره، ويعتبر الذهب من السلع الثمينة التي قد يقوم الكثير من الناس بشرائه من أجل الترفيه والزينة، والكثير من الناس يبحث عن الطريقة الصحيحة لحساب سعر الذهب حتى لا يتعرضوا لخداع بعض التجار، ومبالغتهم بسعر المصنعية، لذلك نعرض لكم في هذا الموضوع سعر الذهب في الإمارات وكيفية حسابه بسهولة من خلال موقع صناع المال.

تاريخ استخدام الذهب

لقد تم استخدام الذهب في صناعة الحلي بغرض الترفيه والزينة منذ بداية مطلع التاريخ وخاصة للنساء، ولقد اشتهر القدماء المصريون بصنع العديد من أنواع الحلي التي مازالت تبهر جميع دول العالم حتى الآن، ويعد الهنود من أكثر الشعوب التي تقوم باستخدام الذهب بغرض الترفيه والتزيين.

اقرأ أيضًا: كيف ابيع الذهب دون خسارة + 13 نصيحة مهمة

كيفية حساب سعر الذهب في الامارات

هناك عدة أساسيات هامة يجب معرفتها أولاً حتى يتمكن الشخص من حساب سعر الذهب بالطريقة الصحيحة، وأهم هذه الأساسيات هي الاتي:

1- معرفة سعر وعيار جرام الذهب

حتى يتمكن المشتري من معرفة سعر جرام الذهب، يجب عليه أولاً أن يعرف عيار القطعة التي يريد معرفة سعرها، ويقصد بالعيار نسبة الذهب بالقطعة المراد معرفة سعرها ومعدل نقاء الذهب بهذه القطعة، وتنقسم أعيرة الذهب إلى أربعة أنواع رئيسية وهى الأتي

  • ذهب عيار 18، وهو أرخص سعر في أنواع عيارات الذهب وأسوأها في الشكل، وذلك لأن معدل الذهب الذي يوجد بالقطعة قليل بينما معدل الشوائب بها كبير، ومعدل نقاء الذهب لهذا العيار هو (0.750).
  • ذهب عيار 21، ويعتبر هذا العيار أعلى درجة من العيار 18، بسبب أن معدل الذهب الموجود في قطعة الذهب عيار 21 يزيد عن الموجود في العيار 18 بينما معدل الشوائب والرواسب أقل، ومعدل نقاء الذهب لهذا العيار هو (0.875).
  • ذهب عيار 22، ويعتبر هذا العيار أعلى درجة من العيار 21، وأغلى منه في السعر ويتميز ببريقه الزائد، ويستخدم هذا العيار بكثرة في صناعة المجوهرات بسبب لونه اللامع ونقائه وسعره الذي يتوسط العيار 21 و العيار 24، ونسبة نقاء الذهب لهذا العيار هو (0.9167).
  • ذهب عيار 24، يعتبر هذا العيار من أهم وأنقى الأعيرة وأعلاها في السعر، حيث لا يوجد به أي نسبة شوائب، لذلك يتم استخدام هذا العيار في صنع السبائك الذهبية، والليرات، والجنيهات الذهبية.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب الذهب عند البيع

2- معرفة سعر النفط والدولار

من المعروف أن سعر الذهب يتوقف على سعر النفط والدولار، حيث أنه يوجد علاقة متساوية بين سعر الذهب والنفط، فكلما زاد سعر النفط زاد معه سعر الذهب، كما أن هناك علاقة مضادة بين سعر الذهب والدولار، فكلما زاد سعر الدولار قل سعر الذهب.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب بيع وشراء الذهب ونصائح يجب معرفتها عند بيع وشراء الذهب

3- معرفة ثمن مصنعية الذهب

  • مصنعية الذهب هي عبارة عن المبلغ الذي يقوم الصائغ بإضافته لسعر قطعة الذهب التي قد قام المشتري باختيارها، ويقوم الصائغ بإضافة هذا السعر إلى سعر قطعة الذهب لأن هذا المبلغ يتم دفعه للشخص الذي قام بصنع وتشكيل قطعة الذهب.
  • وحتى يتمكن الشخص من معرفة سعر مصنعية الذهب يجب عليه أولاً معرفة سعر جرام الذهب لعيار قطعة الذهب التي قد قام باختيارها من البائع.
  • ويؤكد المسئولين في الشارقة ودبي أن سعر مصنعية الذهب يتوقف على هوامش الأرباح المستهدفة للصائغ، والتي قد تنخفض أو تزيد طبقاً لسعر مصنعية قطعة الذهب، ونوعية الزخرفة بها، وفئة المستهلك سواء كان من فئة بسيطة شعبية، أو من مركز من المراكز التجارية.
  • وتتميز مدينة دبي بأقل أسعار للذهب ومشغولاته بين الأسواق الأخرى، ويتراوح سعر مصنعية الذهب في الإمارات من 10 : 70 درهم إمارتي لجرام الذهب الواحد.
  • ويجب أن يعرف المشتري أنه كلما زاد سعر مصنعية الذهب كلما زاد حجم الخسارة التي قد يتعرض لها عند القيام ببيع أو تغيير الذهب بعد ذلك، وذلك لأنه في حالة بيع الذهب يتم خصم سعر المصنعية من سعر قطعة الذهب ولا يتم حسابه.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الذهب للشراء

حساب سعر مصنعية الذهب

يمكن للمشتري أن يقوم بحساب سعر مصنعية الذهب من خلال اتباع عدد من الخطوات كما في المثال التوضيحي التالي:

إذا كان عيار قطعة الذهب التي قام المشتري باقتنائها هو 21 قيراط، ووزن القطعة 25 جرام، وإذا كان سعر الجرام للعيار 24 هو 35 درهم، فسوف يقوم المشتري بحساب سعر قطعة الذهب باتباع الخطوات الأتية

  • يقوم المشتري بحساب سعر الجرام للعيار 21 من خلال ضرب درجة نقاء العيار 21 وهو (0.875) × سعر الجرام للعيار 24 وهو (35) = 30.625 درهم إماراتي.
  • بعد ذلك يقوم المشتري بحساب سعر قطعة الذهب ااتي قام باختيارها من خلال ضرب وزن قطعة الذهب (25) × سعر الجرام للعيار 21 وهو (30.625) = 765.625 درهم إماراتي، ويجب معرفة أن هذا السعر هو سعر القطعة من غير سعر المصنعية التي سوف يقوم الصائغ بإضافتها.
  • بعد أن نعرف سعر قطعة الذهب من الصائغ يمكن للمشتري معرفة سعر مصنعية الذهب للقطعة التي قام باختيارها، على سبيل المثال إذا قال لك البائع مثلاً أن سعر قطعة الذهب هو 900 درهم إماراتي، فهو بذلك قد أعطاك السعر النهائي بعد إضافة سعر المصنعية.
  • يمكن بذلك أن يقوم المشتري بحساب سعر المصنعية عن طريق طرح قيمة القطعة قبل إضافة المصنعية من السعر النهائي 900 – 765.625 = 134.375 درهم إماراتي.
  • ومن الجدير بالذكر أن سعر مصنعية الذهب في الإمارات لقطعة الذهب عيار 21 لا يتعدى 27 درهم إماراتي، وقد تسجل قيمة أقل من ذلك فقد تصل إلى 15 أو 18 درهم إماراتي، على حسب وزن قطعة الذهب.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن كيف تحسب سعر الذهب في الامارات بطريقة صحيحة ، وذلك بعد أن تم توضيح وشرح كافة المعلومات عن تاريخ الذهب، ومعرفة استخدامات الذهب العلاجية، وكذلك بعد التعرف على كيفية حساب سعر الذهب في الإمارات بطريقة صحيحة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.