سعر تأسيس كهرباء شقة 2021

سعر تأسيس كهرباء شقة يعتمد على أمور عديدة منها مساحة المكان، وتكلفة الخامات المستخدمة، لذلك نجد الأسعار والتكاليف المادية تختلف من مكان إلى آخر على حسب نوعية الخامات المستخدمة لذا سنتعرف على سعر تأسيس كهرباء شقة 2021 من خلال موقع صناع المال عبر السطور التالية.

سعر تأسيس كهرباء شقة 2021

سعر تأسيس كهرباء شقة 2021

عندما نريد معرفة سعر تأسيس كهرباء شقة 2021 فإنه يجب علينا حساب تكاليف عملية تشطيب الكهرباء كاملة بالشكل المطلوب، فقد تحدث عملية التشطيب بشكل مبدئي بواسطة الخراطيم والوصلات.

أيضًا يتم تجهيز وصلات في الجدار، ثم يبدأ الصنايعي في تشطيب الشقة ويتم البدء في أعمال السباكة، كما يقوم بعملة الدهان، ويتبع عملية التشطيب حتى يتم الانتهاء منها بشكل كامل، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة إدخال الأسلاك الكهربائية وتركيب مفاتيح الكهرباء والبرايز الخاصة بكل غرفة من غرف الشقة.

تشتمل المفاتيح الكهربية على المفاتيح الخاصة بالمكيفات، ومصابيح الإنارة والأجهزة الكهربائية مثل التلفزيون، والهاتف الأرضي، والثلاجة والغسالة وغير ذلك، وينبغي أن يقوم الصنايعية بتركيب لوحة مفاتيح كبيرة تتكون من أزرار متصلة بجميع غرف الشقة.

يختلف سعر تأسيس كهرباء شقة 2021 تبعًا لاختلاف أسعار السوق، لكن بشكل عام وشائع يبلغ متوسط سعر التكلفة حوالي ستة آلاف جنيه تقريبًا، وقد ارتفعت الأسعار في الأعوام الأخيرة حتى وصلت إلى الضعف.

مصنعية تأسيس كهرباء الشقة يتم حسابها وفقًا لحساب النقطة أي أن كل فيشة أو مفتاح كهربائي يتم تمديد أسلاك إليه في داخل الجدار يحسب نقطة ويحدد له سعر عشرة جنيهات، بينما تكلف نقطة الأحمال عشرين جنيهًا؛ وهي تتضمن مفتاح المكيف، أو الغسالة، أو الميكرويف.

بهذا يكون سعر تأسيس كهرباء شقة 2021 يتراوح ما بين 4000 إلى 4500 جنيه مع نظام المقاولة، وقد تصل التكلفة إلى تسعة آلاف جنيهًا، حيث إنها تشتمل على الفيش والمفاتيح الكهربائية، والأسلاك والخراطيم، وعدد من دواية الإنارة، ولوحة تحكم كهربية وغير ذلك الكثير من المعدات الكهربية المستخدمة.

اقرأ أيضًا: تكلفة دهان شقة 70 متر

سعر تأسيس كهرباء شقة مئة متر

تختلف الشقة التي يتم استلامها على الطوب الأحمر عن الشقة التي يتم تسليمها كاملة التشطيب، حيث إنه هناك العديد من المراحل التي تكون بدايتها عبارة عن التقسيم والإنشاء الداخلي الجيد، ثم تأتي بعد ذلك المراحل التي تتضمن تأسيس الكهرباء وتقسيم الإضاءة، والسباكة وغير ذلك، وتليها مرحلة النجارة وتركيب الأبواب والشبابيك.

أخيرًا تأتي مرحلة الأسقف والمحارة والكرانيش والمصيص، ثم تركيب السيراميك وضبط أرضية الشقة، وفي النهاية يتم إتمام عملية الدهانات، ينبغي على صاحب الشقة أن يتأكد أولًا من وجود عدادات الكهرباء في الشقة قبل الذهاب إلى شراء عداد كهرباء، أو على الأقل يجب عليه التأكد من أنه يوجد عقد ممارسة تم اعتماده من قبل الجهات المختصة.

بعد ضمان وجود تلك الأمور يقوم بشراء المواد الأولية اللازمة من أجل إتمام عملية تشطيب الكهرباء، وتلك المواد الأولية هي عبارة عن لفافات يتم بواسطتها التوصيل الكهربائي، حتى يعرف صاحب الشقة سعر تأسيس كهرباء شقة 2021 تبلغ مساحتها 100 متر عليه الذهاب لشراء المستلزمات الأولية التي يحتاج إليها الصنايعي.

قد يشتري الصنايعي تلك الأدوات بنفسه ويمكن لصاحب الشقة أن يدفع تكلفتها كاملة له في البداية، أو يدفع نصف المبلغ قبل عملية تشطيب الكهرباء والنصف الآخر بعد عملية التشطيب، وتتمثل أسعار المستلزمات في النقاط الآتية:

  • يشتري الصنايعي أربع لفافات بقياس 2 مل، ولفافتين بقياس 4 مل، ولفة واحدة بقياس 3 مل.
  • اللفة الواحدة التي قياسها 2 مل تساوي تكلفتها 300 جنيه، واللفة ذات 4 مل تساوي تكلفتها 400 جنيه، واللفة ذات 3 مل تساوي تكلفتها 450 جنيه.
  • التكلفة الأخيرة لتشطيب الكهرباء وتركيبها لا تتجاوز الأربعة آلاف جنيهًا.

يبلغ سعر خمسة لفات من الأسلاك ذات 2 مل ثلاثة آلاف جنيه، وسعر لفتين من سلك 4 مل يقدر بمبلغ 1800 جنيه، بينما يقدر سعر سلك 3 مل بمبلغ سبعمائة جنيه مصري، بالتالي نجد بأن التلكفة الكلية للسلك كاملًا تصل إلى 5500 جنيه.

أدوات تأسيس كهرباء شقة

الكثير من الأشخاص يفضلون البدء بعملية تركيب السباكة قبل تأسيس الكهرباء، لكن تقديم مرحلة الكهرباء هي التي لها الأفضلية، حيث إن السباك سيكون في حاجة إلى الكهرباء حتى يتمكن من تشغيل المعدات الخاصة بعمله أثناء السباكة، وأيضًا يكون في حاجة إلى العلم بأماكن الخطوط الكهربية الموجودة في جدران الشقة أو الأسقف حتى يتمكن من تجنبها أثناء العمل.

يقوم عامل الكهرباء بإحضار عدة أدوات أساسية تساعده في إنجاز عملية تركيب أسس الكهرباء، وهي كالآتي:

  • الفيش الكهربائية مع معرفة العدد الذي يحتاج إليه، ومعرفة مكانها المخصص في الشقة.
  • العديد من الخطوط مثل خط الإنترنت، وخط الهاتف الأرضي، وخط السخان، وخطوط التكييف، وخطوط الغسالة.
  • الوصلات المتعددة اللازمة، والتي منها وصلات المطبخ، ووصلات النجف، وتوزيعات الإنارة في الجبسن بورد، وأشياء أخرى.

يحتاج عامل الكهرباء إلى عداد مدفوع مسبقًا من شركة الكهرباء أو عداد كودي، وتصل تكلفة العداد الكودي إلى حوالي 2031 جنيه، بينما تصل تكلفة العداد مسبق الدفع إلى حوالي 1542 جنيه فأكثر.

بالنسبة إلى البرايز والشاسيهات التي يتم تغطية المفاتيح الكهربية بها، فإن أسعارها تختلف على حسب درجة الجودة، لذا يمكنك أن تقوم باختيارها على أساس الإمكانيات المالية المتوفرة لديك.

اقرأ أيضًا: كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف

خطوات تأسيس كهرباء شقة

توجد بعض الإرشادات التي ينبغي الانتباه إليها أثناء تنفيذ خطوات تركيب أسس الكهرباء، ومنها أنه ينصح بتركيب فيش عديدة في المطبخ، حيث يحتمل أن يحتاج الشخص إليها في استعمالات كثيرة، كما ينبغي تنويع أماكن الفيش، فتكون بعض الفيش في مكان منخفض وغيرها في مكان مرتفع حتى يلائم ذلك النظام الذي يتم ترتيب أثاث المنزل على أساسه، بينما تتمثل خطوات تركيب أسس الكهرباء في الآتي:

  1. يقوم الفني أو عامل الكهرباء بعملية الحفر للمسارات الكهربائية في جدران الشقة والأسقف وفقًا للوصلات التي يحتاجها الشخص في الشقة.
  2. يحدد أماكن وحدات الإنارة والنجف بشكل متخصص.
  3. يترك مكانًا لعداد الكهرباء في خارج الشقة وفقًا للتخطيط.
  4. يحدد أماكن مفاتيح التشغيل ولوحة التحكم الكهربائية، وينبغي أن تتواجد لوحة التحكم في داخل المنزل أو الشقة.
  5. توضع الخراطيم الخاصة بالأسلاك الكهربائية في أماكنها المحددة، وهي أماكن في الجدران قد قام العامل بتكسيرها في وقت سابق، ثم ثبتها بالطوب والمونة.
  6. توضع الأسلاك الكهربائية داخل الخراطيم التي تم تثبيتها في جدران الشقة وأسقفها.
  7. تثبيت علب الماجيك في الجدران مع القيام بعمل محارة حولها، وينبغي الحرص على عدم تثبيتها بشكل غير ملائم مثل أن يكون بارز إلى الخارج أو متعمق إلى الداخل.
  8. يتم تركيب البرايز في الأماكن المخصصة لها تبعًا لاحتياجات الشقة مع مراعاة أن توضع وصلات الأجهزة الكهربية في أماكنها مثل وصلات المكيف، أو وصلات الهاتف الأرضي أو غير ذلك.
  9. مراعاة الجودة الممتازة عند شراء معدات الكهرباء من أجل ضمان الأمن والسلامة للفرد والأسرة.

اقرأ أيضًا: تكلفة تشطيب شقة 150 متر على الطوب الأحمر

تكلفة عامل الكهرباء

إن أجور الصنايعية والعمال زادت بنسبة ثمانين بالمئة، فبعد أن كانت أجرة العامل تبلغ سابقًا ثمانين جنيهًا، أصبحت تصل إلى 120 جنيه وإلى 250 جنيه أيضًا، حيث يقوم البعض بالاعتماد على جهات مختصة في إتمام تلك المهام، مثل شركات أو مكاتب معينة تقوم بإنجاز عملية تشطيب الشقة من تأسيس الكهرباء وغير ذلك بسرعة.

بينما يقوم اليعض الآخر بالاعتماد على نفسه في عمليات الشراء والمتابعة لكن تلك الخطوة تستهلك الوقت والجهد بشكل كبير، ومن الأفضل أن يتم البدء بتركيب الأسس الكهربائية قبل البدء في مراحل التشطيب الأخرى لأن ذلك سيسهل إنجاز العملية إن واجه العامل بعض المعوقات.

اقرأ أيضًا: خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض سعر تأسيس كهرباء شقة 2021 والتكاليف الأخرى، كما قمنا باستعراض كافة الأدوات والمعدات اللازمة إلى جانب أسعارها، وقمنا بذكر الخطوات التي يقوم الصنايعي أو الفني بتنفيذها أثناء عملية تشطيب الكهرباء بالمنزل أو الشقة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.