عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

القروض هي أحد أهم محاور المعاملات المالية التي تقوم عليها البنوك وللقرض قوانين وشرط معينة والتزامات وتوابع يتم الاتفاق عليها بين المقترض الجهة الممولة ومن ضمن الاتفاقيات ما يتضمن فرض عقوبات معينة على التعثر في سداد القرض، وفي هذا المقال سنوضح لكم عقوبة عدم سداد القرض في السعودية من خلال موقع “صناع المال.

ما المقصود بالقرض

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

يطلق مصطلح “الدِّين” على أي معاملة مالية تتم بين طرفين تنطوي على حصول الطرف الأول  -والذي يطلق عليه المدين- على مبلغ مالي –يطلق عليه الدِّين- من الطرف الثاني – والذي يطلق عليه الدائن-  على  سبيل الإعارة المؤقتة وتحقق نية السداد.

ويطلق على تلك المعاملة لفظ القرض في حالة كوْن الدائن هو جهة تمويلية مثل البنك أو غيره، فالقرض هو الاستدانة من البنك والاتفاق على سداد المبلغ المقترض على هيئة أقساط شهرية نظير دفع مبلغ إضافي على قيمة القرض والذي يطلق عليه “فائدة”.

ما المقصود بالتعثر أو العجز عن سداد القرض

يقال عن الشخص إنه متعثراً أو عاجزًا عن سداد القرض إذا فقد القدرة على القيام بسداد ما عليه من القروض المستحقة الدفع لجهات التمويل المرخصة والتي منحته القرض.

الاحتياطات التي تحمي المقترض من التعرض لمشاكل التعثر في سداد القروض.

الاقتراض من الجهات التمويلية المختلفة يتم وفقاً لقواعد وقوانين معينة، تلزم المقترض بوجوب سداد القرض وفقا لجدول زمني معين ويفرض عليه بعض العقوبات والتوابع في حالة تقاعسه أو تعثره عن سداد التزاماته في مواعيدها المحددة، ولأن الأمر يسبب كثيرا من المشاكل المالية وغيرها فيجب اتباع بعض الاحتياطات حتى نتجنب الوقع في مثل هذه الأزمات، ومن أهم تلك الإجراءات ما يلي:

ننصحك بقراءة:  رسوم بطاقة الأهلي التجاري مسبقة الدفع
  • عدم اللجوء إلى القروض من أي جهة إلا للضرورة القوية، والحرص على أن يكون قيمة القرض في أدنى الحدود الممكنة.
  • القيام بحساب ومعرفة قيمة الدخل والتأكد من كونه يكفي للقيام بالالتزامات الحياتية وتسديد القرض، والتأكد من وجود رصيد كافي قبل استحقاق القرض.
  • في حال تغير أي من الظروف أو المعلومات التي تم التصريح بها للبنك أثناء طلب القرض يجب إخطار الجهة الممولة فورًا بها، وتشمل تلك التغيرات كل ما هو متعلق بالمرتب والدخل الشهري أو التعرض لمشاكل مادية.

الإجراءات التي تتخذها الجهات الممولة في حالة تعثر العميل عن سداد أقساط القرض في السعودية

التأخر عن سداد القرض في مواعيد استحقاقه يعرض المقترض لبعض الإجراءات والعقوبات المختلفة في درجتها وطبيعتها باختلاف عدة عوامل منها ظروف العميل وقيمة القرض ومدة التأخر، وكذلك الشروط والأحكام التي نصت عليها اتفاقيات التمويل وقبل تحديد العقوبة يتم اتباع بعض الإجراءات وهي:

  • إخطار العميل بخطاب يلفت نظره لاستحقاق دفع القسط الشهري والالتزام بالسداد.
  • ثم إعادة الإخطار مرة أخرى.
  • وفي حالة عدم الرد أو التواصل المباشر مع البنك يتم إرسال خطاب تحذير للعميل قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية، ثم يتم الانتقال إلى الإجراء التالي وهو رفع دعوة مدنية على المقترض.

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية
عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

هناك أكثر من عقوبة للتأخر عن سداد القرض وهي كما يلي:

  • أولًا: يصبح من الصعب الحصول على أي قروض أخرى خلال الفترة القريبة من القرض الذي تعثر العميل في سداده.
  • ثانيًا: قد يتخذ إجراء تجميد أرصدة العميل أو القيام بالحجز على حسابه المصرفي في حال صدور قرارات وأحكام من الجهات المعنية بذلك.
  • ثالثًا: في حالة كان القرض مرهوناً بضمان فيتم الحجز على الأملاك وذلك وفقاً لما تنص عليه اللوائح والقوانين.
  • رابعًا: يتعرض العميل لرفع دعوة مدنية من قبل الجهة الممولة ومن ثم يترتب عليه المثول للمساءلة القضائية والملاحقة القانونية من الدائنين.
ننصحك بقراءة:  طريقة تحديث بيانات الهوية بنك الراجحي

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: عقوبة من لم يسدد قرض البنك

وفي ختام موضوعنا عن عقوبة عدم سداد القرض في السعودية فيُنصح دائماً الالتزام بسداد قيمة القرض المتفق عليه.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.