العام المالي المقبل يشهد استثمارات في هيئة الطاقة المتجددة بقيمة 18.7 مليار جنيه

تم تخصيص 18.7 مليار جنيه للاستثمارات في العام المالي القادم، وفقًا لوثيقة خطط البرامج والأداء للعام المالي القادم التي أصدرتها وزارة التخطيط، حيث يشمل هذا التمويل عدة برامج، من بينها برنامج توسع في توفير الكهرباء بتكلفة تبلغ 17.1 مليار جنيه، الذي يهدف إلى توسيع شبكة الكهرباء وإضافة قدرة إنتاجية جديدة.

كما يشمل أيضًا برنامج إحلال خطوط الكهرباء الهوائية بكابلات أرضية بتكلفة 800 مليون جنيه، والذي يهدف إلى تحسين البنية التحتية لشبكة الكهرباء، ومن جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، على أهمية تنفيذ برنامج استبدال الخطوط الهوائية بالكابلات الأرضية لتحسين جودة التغذية الكهربائية، وذلك في إطار جهود القطاع لمواكبة التطورات العمرانية.

تشمل الخطة أيضًا برنامجًا لنقل وتحويل مسار شبكة الكهرباء المتعارضة مع المشاريع الوطنية، بتكلفة استثمارية تقدر بـ 800 مليون جنيه، بهدف تطوير البنية التحتية للكهرباء وتوفير كفاءة أعلى.

وفقًا لتقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فإن الاستثمارات الإجمالية المخصصة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في العام الحالي تبلغ 81.4 مليار جنيه، مقارنة بنحو 56 مليار جنيه في العام الماضي، مما يعكس التزام الحكومة بتعزيز البنية التحتية وتطوير قطاع الطاقة.

إضافةً إلى البرامج المذكورة، تركز هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على تعزيز الاستدامة البيئية وتحقيق التوازن بين الاحتياجات الطاقوية والحفاظ على البيئة، وتعتبر الاستثمارات في الطاقة المتجددة جزءً أساسيًا من هذه الجهود، حيث يتم التركيز على تطوير مشاريع لتوفير مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

تشمل الخطط المستقبلية لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة استثمارات في تطوير التكنولوجيا الخضراء والابتكارات البيئية لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة وتقليل الانبعاثات الضارة، كما تتضمن دعم المشاريع البحثية والتطويرية في مجال الطاقة النظيفة وتعزيز التعاون الدولي في هذا الصدد لتبادل الخبرات وتحقيق أهداف التنمية على المستوى العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الهيئة إلى تشجيع الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة من خلال توفير البيئة التشريعية والتنظيمية المناسبة وتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين، وتهدف هذه الجهود إلى تعزيز دور القطاع الخاص كمحرك رئيسي للتنمية المستدامة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.