أكثر المهن ربحا في مصر

ما هي أكثر المهن ربحا في مصر؟ وما هي أكثر المهن التي لها مُستقبل؟ حيث إنه من الضروري قبل اختيار الجامعة المُراد الالتحاق بها أن يتم الإلمام بكافة الوظائف التي تُحقق ربح جيد في المستقبل، ولن تختفي بل يزداد الطلب عليها في سوق العمل؛ لذلك من هنا نتحدث بالتفصيل حول المهن المُربحة عن طريق موقع صناع المال.

أكثر المهن ربحا في مصر

تُعد مسألة الراتب الشهري من أكثر المسائل التي تشغل بال الشباب عند البحث عن مجال لدراسته والعمل به، أو عند التقدم على وظيفة والبحث عن فرص عمل مناسبة لخبرته وكفاءته.

حيث إن كافة الناس يرغبون في الحصول على وظيفة جيدة وذات مرتب مجزي يكفي احتياجاتهم الشخصية، بجانب تأمين حياتهم المستقبلية أيضًا؛ لهذا نذكر أكثر المهن ربحا في مصر عبر السطور الآتية:

1- مدير الاستراتيجية

إن هذه المهنة عبارة عن معرفة نقاط الضعف والقوة الموجودة في نظام الشركة، والسعي إلى تطوير نقاط القوة والقضاء على الضعف طوال الوقت؛ لذلك تحتاج مهنة مدير الاستراتيجية إلى أشخاص تتمتع بأفكار إبداعية وجيدة.

يعمل موظفو هذه المهنة على خفض حجم المخاطر التي يمكن أن تواجهها الشركة في أي وقت، بالإضافة إلى مساعدة الشركة في تحقيق كافة أهدافها وغاياتها التي تسعى إلى الوصول إليها، ويتراوح متوسط راتب هذه المهنة ما بين 5.800 إلى 18.000 جنيهًا مصريًا.

اقرأ أيضًا: المهن التي سيتم توطينها

2- مهندس IT

تُعد مهنة مهندسة IT من ضمن أكثر المهن ربحا في مصر، حيث إنها تتطلب شخص مسؤولًا عن كافة بيانات الشركة أو المؤسسة التكنولوجية، والرقمية، وكذلك البنية التحتية شاملة.

تبعًا لذلك الاهتمام بكافة الأشياء الخاصة بالشركة من الأمن الرقمي، وتكنولوجيا المعلومات يقع على عاتق هذا الموظف، ويبلغ متوسط راتبه الشهري ما بين الـ 7.000 إلى 12.000 جنيهًا مصريًا تقريبًا.

3- محلل البيانات

تُعرف وظيفة محلل البيانات بـ “عالم البيانات”، وهو شخص يقوم بترتيب الإحصائيات، ومن ثم تفسير البيانات البرمجية بالكامل، وبعد ذلك تحويلها إلى مجموعة أرقام ومعلومات واضحة للاستفادة منها في معرفة نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.

علاوة على ذلك يقع على عاتق الموظف العمل على تحسين أوضاع الشركة والتغلب على نقاط الضعف قدر الإمكان، وتعزيز نقاط القوة وتحسينها، ويبدأ متوسط راتب هذه المهنة من 4.060 إلى 12.300 جنيهًا مصريًا.

4- مهندس DevOps

تعتبر وظيفة مهندس DevOps من ضمن أكثر المهن ربحا في مصر، حيث إنها تختص بتطوير وإنشاء جميع أنظمة المؤسسة الداخلية، والعمل على تحسين وتقوية أداء وجودة التقنيات التي يتم استعمالها داخل المؤسسة.

هي عبارة عن مزيج بين الهندسة والتشفير، علاوة على ذلك فإن متوسط راتب هذه المهنة الشهري ما بين حوالي 12.800 إلى 22.400 جنيهًا مصريًا.

5- مهندس التطوير

تقوم هذه المهنة على ضبط وتعديل قواعد البيانات وكافة خدمات الإنترنت، وكذلك برمجة المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركة، ويقوم الموظف بها على الإشراف على تصميم المواقع الرئيسية مع الاشتراك مع مصممين الجرافيك الممتازين في عملهم.

بالإضافة إلى أنه المسئول على كتابة اللغة الأساسية لبرمجة أجهزة الكمبيوتر، والهواتف المحمولة بكافة أنواعها، ويتراوح متوسط راتب هذه المهنة إلى ما بين 3.700 إلى 12.800 جنيهًا مصريًا.

6- خبير الروبوتات Robotics expert

تظهر الروبوتات يومًا بعد الآخر، وترتبط بالعصر الرقمي، ويرجع الفضل في هذا التطوير هو تطور تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، وعلم البيانات الضخمة أيضًا، وعندما يزداد تعقيد صناعة الروبوتات يتحسن أداؤها، وتوجد عدة أنواع من الروبوتات تتمثل فيما يلي:

  • الروبوتات الصناعية: تكون ذات شكل مختلف، حيث إنها تأتي مثل أذرع معدنية عملاقة تتحرك بصورة دقيقة، ويتواجد هذا النوع في مصانع السيارات، ومنها 2.5 مليون روبوت عالميًا، وكذلك تستعمل في مجال الزراعة.
  • الروبوتات التعاونية: يتواجد هذا النوع من الروبوتات في مجال الرعاية الطبية في المستشفيات، وأيضًا في الميدان العسكري يتم استخدام البعض منها في الكشف عن الألغام الموجودة.

اقرأ أيضًا: المهن المطلوبة في ألمانيا

رواتب الوظائف الأكثر شعبية في مصر

عقب التحدث حول أكثر المهن ربحا في مصر، فمن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الوظائف الأكثر شعبية في وقتنا الحالي، ومتوسط رواتبهم جيد نوعًا ما ويكفي احتياجاتهم اليومية، وهي تتمثل فيما يلي:

المسمى الوظيفي متوسط الراتب بالجنيه المصري
مندوب مبيعات 35.728
محاسب 36.245
Senior Accountant 8.480
Accountant 5.922
الإدارة 4.545
تكنولوجيا المعلومات 3.539

أهم مهن مطلوبة في المستقبل

بعد الاطلاع على أكثر المهن ربحا في مصر للشباب، فلا بد من توضيح أن هناك مجموعة مهن لن يمكن الاستغناء عنها في المستقبل ومع التطور التكنولوجي الحادث في جميع دول العالم، ونعرضها خلال السطور التالية:

1- خبير أمن سيبراني Cyber security expert

تُعد من إحدى أهم وأبرز مهن المستقبل، حيث إن أكبر مشكلة تواجه أصحاب المؤسسات والمواقع والمتاجر الإلكترونية هي التعرض إلى عمليات القرصنة الإلكترونية، فمع التطور والتقدم في مجال تكنولوجيا المعلومات تزداد أساليب القرصنة معها أيضًا.

لذلك يقوم أصحاب المؤسسات والمواقع والمتاجر الإلكترونية بتعيين أشخاص للأمن السيبراني، وهذا لم يقتصر فقط على حماية بيانات الشركات، بل وحماية البيانات والمعلومات الشخصية والمالية لجميع الأشخاص، وهذا تبعًا لانتشار العديد من بوابات وبطاقات الدفع الإلكتروني، مما يؤدي إلى انتشار السرقة والقرصنة، ومن مهام الأمن السيبراني أيضًا ما يلي:

  • حماية الأجهزة الرقمية داخليًا ما يُسمى بـ “أمن المعلومات”.
  • وقاية الأجهزة من الخارج ويُطلق عليه “أمن الشبكات”.
  • البحث عن الثغرات والعمل على علاجها وسدها نهائيًا.

2- مختص الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D Printing specialist

يمكن القول إن مهنة مختص الطباعة الثلاثية الأبعاد من ضمن أكثر المهن ربحا في مصر في المستقبل، حيث إنها بمثابة ثروة تكنولوجية، والطباعة ثلاثية الأبعاد عبارة عن طباعة مجسمات حقيقة عن طريق إجراء عملية مُعقدة.

تبدأ عملية الطباعة من التصميم بواسطة استخدام برنامج مثل: (Adobe – Autocad)، وبعد ذلك تحويل هذا التصميم إلى بيانات رقمية، ومن ثم طباعتها بعد إتاحة المواد الخام المطلوبة لتنفيذ المجسم، مثل: (الألمنيوم – البلاستيك)، ومن أبرز مجالات استعمالها ما يلي:

  • الطب: يتم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في إنتاج الأعضاء البشرية الاصطناعية لمبتوري الأعضاء.
  • المجال العسكري: تستعمل لتصنيع عدة أسلحة متوسطة، مثل: (المسدسات – المعدات كالسُترات ضد الرصاص).
  • الهندسة المعمارية: أصبح هذا النوع من الطباعة يستخدم في البناء.
  • الصناعة: تستعمل في تصميم هياكل السيارات والدراجات النارية.
  • مجال التعليم، والفضاء والروبوتات.

اقرأ أيضًا: المهن المطلوبة في قرعة أمريكا

3- كاتب المحتوى Content writer

 في وقتنا الحالي أصبحت جميع الشركات والمؤسسات لا تستغني عن وجود رقمي لها، حيث إن كافة الأعمال صارت ذات طبيعة رقمية مثل: (المواقع الإخبارية الإلكترونية)، وأرضية ورقمية سويًا مثل: (المتاجر الإلكترونية).

لذلك صارت مهنة كتابة محتوى مهمة للغاية وضرورية في أغلب الأعمال، وهذا سواء كان محتوى تدويني مثل المقالات، أو تفاعلي مثل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، أو تسويقي مثل الإعلانات الترويجية.

بالإضافة إلى وجود فرص عمل كثيرة لكاتب محتوى، حيث إن الطلب عليها يزداد مع مرور الوقت، خاصةً مهنة كاتب محتوى عن بُعد، ولن تجعل الأشخاص مضطرون إلى الالتزام بنمط أو شكل واحد؛ لوجود إمكانية الربح عن طريق ما يلي:

  • الربح من خلال التسويق بالعمولة بواسطة المقالات أو منشورات السوشيال ميديا.
  • إنشاء مدونة مجانية والربح منها عبر كتابة المقالات عليها عن طريق ربطها بحساب إعلاني.
  • إمكانية الربح عن طريق الكتابة لصالح مدونة ما صحيفة أو موقع إخباري إلكتروني.
  • العمل في إحدى منصات العمل الحر العربية الرائدة.
  • عرض الخدمات الكتابية للبيع مقابل مبلغ من المال مع كافة تفاصيل الخدمة في مواقع بيع الخدمات المصغرة.

من الضروري الاهتمام بدراسة تخصص له مجال عمل جيد ويتمكن من خلاله الشخص من جني ربح مناسب لتلبية احتياجاته اليومية، وكذلك ما يمكن أن يحدث في المستقبل ويتطور إلى حدٍ يفوق كافة التصورات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.