أشهر منصات العمل الحر في السعودية

أشهر منصات العمل الحر في السعودية عادةً ما تُقدم فرص عمل متنوعة لكافة الفئات، مع مرور الوقت، أصبح العمل الحر من الخيارات الأكثر شيوعًا في سوق العمل، بشكل يجعله منافسًا قويًا للوظائف التقليدية.

نظرًا لأنه يتميز عنها بالعديد من المميزات أهمها الحرية في العمل سواء بعدم الارتباط بساعات محددة أو إدارة العمل ذاته، فالعمل الحر يقترن بالمرونة في أدائه؛ لذا من خلال صناع المال سنعرض لكم أشهر منصات العمل الحر في السعودية.

أشهر منصات العمل الحر في السعودية

تتفاوت نسبة العاملين في الأعمال الحرة في البلدان المختلفة حسب ظروف كل دولة وإتاحتها الفرصة لازدهار مثل هذه الأعمال، فنجد على سبيل المثال أن هناك ١١٪ من العاملين في الولايات المتحدة الأمريكية يعملون في مجالات العمل الحر.

نجد في هذا الصدد أن منصات العمل الحر ساعدت على تغيير طريقة المهنيين في سير أعمالهم، وغيرت أسلوب الشركات في العمل، فهناك شركات بحاجة إلى مهنيين محترفين دون التزام دائم كما الموظف التقليدي، فمن السهل على صاحب العمل أن يجد الشخص المناسب ليضعه في مكانه المناسب حتى وإن كانت هناك مسافات عائقة.

على الجانب الآخر، فإن كل شخص ذو مهارات معينة أصبح بوسعه أن يجد عملًا يُناسب تلك المهارات، ليستطيع أن يثبت جدارته من خلال الخبرات السابقة والممارسة، كما أن الأمر يحمل في طياته فرصة لزيادة الدخل من خلال الاستزادة بأكثر من عمل وليس الالتزام بعمل واحد بعينه دون القدرة على التفرغ لآخر.

ليكون الدور الأهم على الإطلاق لمنصات العمل الحر أنها تستطيع توظيف العديد من الشباب وغير الشباب، وبالتالي تقضي على البطالة بشكل تدريجي، ليجد كل ذو مهارة ضالته في العمل الذي يلائم له.

إذا كانت لديك الرغبة في العمل الحر وجني الدخل الإضافي منه، وكنت في ذات الوقت تمتلك إحدى المواهب المطلوبة في سوق العمل كالتصميم أو البرمجة أو الترجمة أو الكتابة، أو التسويق الإلكتروني، أو ربما كنت متخصصًا في مجال معين وماهرًا فيه، يُمكنك البدء في البحث عن فرص للعمل الحر في إحدى المنصات المتوفرة الخاصة به.

تتميز منصات العمل الحر السعودية بأنها سهلة الاستخدام، فلا يجد أحدهم صعوبة في التعامل معها، كما أنها تعمل على توفير طرق دفع آمنة ضمانًا لحقوق طرفي العمل وهما صاحب العمل والشخص العامل وهو الذي نطلق عليه الشخص المُستقل.

اقرأ أيضًا: ما هو العمل الحر

منصة بحر

أكثر منصات العمل الحر بالسعودية شهرةً حيث تتمكن من استيعاب عدد هائل شهريًا، فهناك ما يزيد عن ٥٠ ألف مستقل، و٢٠ ألف مشروع.

دخلت منصة بحر في دائرة التنافس مع المنصات العالمية من حيث توفير الفرص للتوظيف ومرونة سياسة العمل داخل المنصة، فنجد أنها تقدم العديد من المجالات التي تراعي ثقافة وبيئة العمل السعودي، كالترجمة والبرمجة والهندسة والتصميم والتسويق والإدارة وخدمة العملاء، وغيرها من التخصصات المُربحة خاصة في المملكة العربية السعودية.

هي المنصة الأقدم والأكبر في مجالات العمل الحر بالسعودية، لذلك تتصدر قائمة منصات العمل الحر السعودية بلا منازع، وهذا لا يعني عدم كفاءة غيرها من المنصات، وإنما هناك فرص دائمة للتطوير والتحديث ما يجعلها محل تنافس.

يتم تحصيل الأموال من المنصة بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق الإيداع البنكي، وإذا أردت الدخول لمنصة بحر لمعرفة المزيد اضغط هنا.

تستند قوة منصة بحر في فكرة تشجيع الشركات أن تقدم مشاريع لتوظيف الكوادر والمواهب من مواطني السعودية، حتى تحقق استفادة تلك الشركات منهم في العديد من المجالات، فضلًا عن خلق الفرص للشباب ليعود عليهم بالعائد المادي والخبرة.

منصة مرن

من أشهر منصات العمل الحر في السعودية هي منصة مرن، حيث تقدم منصة مرن السعودية فرص عمل على درجة عالية من التميز للفئات العمرية من ١٥ سنة وحتى ٦٥ سنة، مقتصرة على مواطني السعودية فقط، مما يعني أنها تستهدف توظيف كافة الفئات في المجتمع على وجه التقريب، وبدورها تقدم وظائف لأصحاب المهن المحلية مثل:

  • موظف استقبال.
  • شيف مطعم.
  • بائع في أي مجال.

فهذه الوظائف لا توفرها عدد كبير من المنصات، لذا تحرص منصة مرن على تقديمها، وإذا أردت التقدم لإحدى هذه الوظائف ادخل على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة مرن من هنا.

منصة بارت تايم

تُسمى هذه المنصة بذلك الاسم لأنها تقدم فرص توظيفية بالساعة، لذا فهي خيار رائع ومناسب لمن يرغب في زيادة دخله من خلال الاستفادة بوقت معين في اليوم حسب حاجته.

من المنصات حديثة النشأة في السعودية، علاوةً على كونها من أشهر منصات العمل الحر في السعودية لذلك من المتوقع أن تقدم المزيد من المميزات والفرص لدى من يرغبون في العمل الحر الإضافي لأعمالهم الأساسية، ويُمكنك الدخول على موقع منصة بارت تايم من هنا، كما ننوه أنه يُجرى تطبيق على جوجل بلاي خاص بالمنصة أيضًا.

منصة تسعة أعشار

قدمها صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية “هدف” كواحدة من ضمن مبادراته التي تسعى إلى تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمعالجة المشكلات التي تواجهها كخطوة إلى تحقيق النجاح والاستقرار.

يُمكنك تصفح الموقع الإلكتروني لمنصة تسعة أعشار من هنا، وتقوم المنصة بتوفير فرص عمل حر عن بعد في عدة مجالات مثل:

  • المبيعات والتسويق.
  • الترجمة والكتابة.
  • تحليل البيانات وإدخالها.
  • تصميم وتطوير المواقع.
  • الجوالات.
  • الاستشارات بمختلف أنواعها.
  • التخطيط والهندسة.
  • إدارة الشبكات.
  • خدمة العملاء.

منصة صبار

تختلف عن غيرها من منصات العمل الحر السعودي لأنها تتخصص في مجالات بعينها داخل قطاعات معينة، كالتي تركز على الترفيه مثل المقاهي والمطاعم والبيع بالتجزئة، مما يعني أن منصة صبار تستهدف ما لا تستهدفه بقية المنصات الأخرى، ويُمكنك معرفة ذلك من خلال الدخول على موقع المنصة من هنا.

ما يعيب تلك المنصة أنها مخصصة أيضًا للفئات التي تستهدفها، فهي قاصرة على قاطني الرياض فقط بالسعودية، أي لا يستطيع مواطنين أي منطقة أخرى غير الرياض إيجاد ما يناسبهم من فرص عمل في تلك المنصة، لكن هذا لا يقلل من أهمية المنصة، فيُقال إنها ستتواجد قريبًا في منطقة جدة ومن ثمَّ بقية مدن المملكة.

اقرأ أيضًا: مهارات العمل الحر التي لا غنى عنها

منصة وردية

واحدة من المنصات المخصصة للعمل الحر في السعودية، ومُصنفة بكونها من أشهر منصات العمل الحر في السعودية، توفر فرص عمل للمستقلين بأن يحصل كل شخص مستقل على وظيفة بأنظمة مختلفة للتعاقد كنظام الساعات أو اليومي أو الشهري أو الأسبوعي، لذا تتناسب تلك المنصة مع مختلف الرغبات في العمل، ونقدم لك رابط الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة وردية من هنا.

منصة بي تي وي

أول منصة للعمل الجزئي في السعودية، ما يميز منصة بي تي وي للعمل الحر أنها تعمل بنظام الساعات كما أنها توفر فرص عمل بداية لمن هم في سن ١٦ عام وراغبين في توظيف مهاراتهم للتوظيف، وتقوم المنصة بربط الشركات بالشخص المستقل بشكل مباشر، ويُمكنك الدخول لرابط موقع المنصة من هنا.

منصات العمل الحر العربية

قد ظهرت منصات العمل الحر العربية منذ سنوات قليلة ماضية، تعمل على تقديم خدمات العمل عن بعد لمختلف المواطنين في الدول العربية، على غرار تلك المنصات العالمية والتي انتشرت أيضًا في الدول العربية، وكلها تساعد على توظيف المهارات، ومن تلك المنصات ما يوجد في المملكة العربية السعودية، البلد الداعم لمواطنيه على الدوام.

قد ترغب في العمل عبر الإنترنت في إحدى منصات العمل الحر، ولكن تقل الفرص المتاحة أمامك بسبب السياسات الغير عادلة التي تتبعها تلك المنصات، فلا تجد ما يناسب مهاراتك أو مؤهلاتك، ولكن يوجد مجموعة من تلك المنصات تقتصر أهدافها على مساعدة الشباب وليس على تحقيق الربح، ومنها ما يوجد في السعودية.

تختلف كل منصة عن الأخرى على حسب المميزات التي تقدمها والخدمات التي تسمح بتوفيرها، بالإضافة إلى اختلاف سياسات العمولات على البيع والشراء، وأغلبها منصات ناشئة لكنها ذات سياسة عادلة ومضمونة في أن تحصل على عمل مؤقت أو ربما يستمر مع إحدى الشركات التي رأت من عملك كمستقل ما يؤهلك للتوظيف الدائم.

إن ما يميز منصات العمل الحر العربية بوجه عام والسعودية بوجه خاص هو توفير الوظائف باللغة العربية، فرصةً لمن لا تتوافر لديهم إجادة اللغة الإنجليزية أو أي لغات أخرى وبالتالي لا يستطيعون الالتحاق بمنصات العمل الحر الأجنبية، لذا تكون منصات العمل الحر العربية هي الخيار الأمثل والأيسر.

اقرأ أيضًا: إصدار وثيقة العمل الحر السعودية وكيفية طباعتها

منصة مُستقل

تتبع منصة مستقل شركة حسوب، وتعمل على ربط الشركات وأصحابها مع الأشخاص المحترفين المستقلين من خلال عملية توظيفية ليستفيد الطرفين، من أجل إتمام المشروع على أكمل وجه، حيث تضع المنصة شروط التعامل والضوابط الواجب إتباعها من الطرفين لتضمن حقوقهما معًا، مع ضمان قيام كلًا منهما بالالتزامات الموكلة إليه.

يتجاوز عدد الأشخاص المستقلين بالمنصة مائة وعشرين ألف مستقل، يمتلكون مهارات متباينة بين الكتابة والترجمة والتسويق أو التحرير اللغوي وغيرها من المهارات.

يتم التسجيل في المنصة بشكل مجانيّ، ويتم أخذ نسبة ١٥٪ من المنصة عن كل مشروع تم تنفيذه بين المستقل وصاحب العمل، ويُمكنك التسجيل في المنصة من هنا.

منصة أريد

واحدة من أشهر منصات العمل الحر في السعودية وغيرها من الدول العربية، هي منصة إلكترونية تختص بمجالات تحرير الكتابات والترجمة، لذا فهي تتطلب أشخاص مستقلين ممن يمتلكون تلك المهارات، وتعمل على ربطهم بأرباب العمل والشركات.

توفر المنصة مساحة لنشر أي مهمة من أصحاب العمل لها علاقة بالخدمات اللغوية التي يتم تقديمها إلكترونيًا، علاوةً على إمكانية الاطلاع على الأسعار المتاحة، وما إذا كانت هناك عروض خاصة بالأسعار أم لا.

على الجانب الآخر تتيح لأصحاب الكفاءة اللغوية من المحررين والمترجمين فرصة الاطلاع على أهم المشاريع المتوافرة، رغبة في تقديم عروض وخدمات لتنفيذ تلك المشاريع، وتجعل المنصة فرصة لتعاقد صاحب العمل بالشخص المستقل من أجل بدء العمل بينهما.

يُمكنك تصفح المشاريع والخدمات في منصة أريد من خلال الدخول على رابط الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة من هنا.

منصة تصميمي

هي الشبكة الأولى التي تم تخصيصها من أجل تعزيز المواهب العربية وتمكينها، من خلال تقديم فرصة عمل بدوام كامل أو جزئي، فهي توفر العديد من الوظائف في مجالات مختلفة في التصميم بما في ذلك التصميم المعماري والجرافيك، وأيضًا تصميم الرسوم المتحركة، بما يتطلب مهارات معينة وذكاء بصري ومكاني للمتقدمين على تلك الوظائف، وإذا أردت الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة، اضغط هنا.

منصة خمسات

من أشهر المواقع الخاصة بالعمل الحر، فهو بمثابة السوق العربي الأول الذي يختص ببيع وشراء الخدمات، فيجمع الموقع بين مقدميّ الخدمة والراغبين في شرائها، مما يعني توفير دخل مناسب للشباب العربي، بالإضافة إلى توفير عمالة مناسبة وخدمات ممتازة للشركات وأصحاب العمل.

تحدد منصة خمسات قيمة الخدمة التي يتم تبادلها بين الشخص المستقل وصاحب العمل بخمسة دولار، تحصل المنصة منها على دولار واحد، والباقي يكون الشخص المُقدم للخدمة، ويُمكنك الدخول على موقع منصة خمسات من هنا.

منصة سوق فن

من أشهر منصات العمل الحر في السعودية والدول العربية، وتستهدف تلك المنصة توظيف الفنانين والمُبدعين في المجالات المختلفة، لذلك تم تسميتها بسوق الفن، حيث تجعل هناك فرصة لعرض أصحاب المواهب الإبداعية خدماتهم وإنتاجهم المميز، وهي تعمل على تدعيم المبدعين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ تأسيسها في عام ٢٠١٨م.

يقوم فريق العمل في المنصة بمهمة الدعاية والتسويق لمنتجات الفنانين والمبدعين وتوصيلها إلى العملاء، فهناك سهولة تامة وأريحية في العمل في منصة سوق فن، علاوةً على انخفاض التكلفة الخاصة بالتسويق، حيث إن البائع لا يدفع أي تكلفة مادية إلا في حالة إتمام البيع.

لا تتدخل إدارة الموقع في تحديد سعر المنتج الذي يقدمه الشخص المستقل، فهو الوحيد الذي يقع على عاتقه وضع السعر المناسب للمنتج الخاص به، لتكون له كامل الحرية في خفض الأسعار أو الإبقاء عليها أو زيادتها، فقط ادخل على موقع منصة سوق فن من هنا.

منصة بيكاليكا

هي منصة إلكترونية عربية تساعد المصممين والمطورين من أجل توظيفهم في فرص عمل مناسبة من خلال توفير فرص لهم لعرض التصاميم الفنية والأعمال بشكل احترافيّ وسريع.

يُمكن من خلال المنصة ممارسة حركة البيع والشراء للتصميمات المختلفة التي يعرضها المصممين، مثل المدونات والشعارات وصفحات الويب، بالإضافة إلى الجرافيك وواجهات الطباعة.

لكل شخص مستقل يعمل على المنصة الحق في تحديد سعر المنتج الخاص به الذي يعرضه فيها، لكن ما يعيب تلك المنصة أن نسبتها الربحية من كل عملية بيع وشراء تصل إلى ٤٠٪ وتلك النسبة كبيرة نسبيًا مقارنة بمنصات العمل الحر الأخرى، وتستطيع الدخول على موقع منصة بيكاليكا الإلكتروني من هنا.

منصة أي خدمة

تم تأسيسها في عام ٢٠١٢م، وتتراوح أسعار الخدمات فيها بين ٥ دولار إلى ٢٥ دولار، لتكون نسبة العمولة التي تحصل عليها المنصة جراء كل عملية بيع وشراء هي ٢٥٪.

تعتبر من المنصات الخدمية التي تعمل على تجميع الشباب العربي ممن يمتلكون المهارات والخبرات في الأعمال الإلكترونية والأعمال البسيطة ذات المجهود الفردي، حتى يتمكن هؤلاء الشباب من عرض أعمالهم على المنصة ومن ثمَّ تحقيق الاستفادة للجميع.

تهدف المنصة إلى بيع وشراء الخدمات كالجرافيك والتصميم أو التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك تشمل الكتابة وترجمة الدراسات والأبحاث، بالإضافة إلى الاستشارات المالية والقانونية والشخصية، وغيرها من الخدمات، ويُمكنك الضغط هنا للوصول إلى موقع منصة أي خدمة.

وثيقة العمل الحر

نشير في حديثنا عن أشهر منصات العمل الحر في السعودية إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد قدمت ما يسمى بوثيقة العمل الحر في مصلحة الشخص المستقل، حيث تقوم تلك الوثيقة بدور المستند الرسمي الذي يُهيئ من التعاقد مع شركة حكومية أو مؤسسة خاصة ما فيما بعد، تعاقدًا رسميًا بشكل ثابت وليس عبر الإنترنت.

ذلك حافزًا من المملكة العربية السعودية لتعزيز المستقلين على العمل الحر وحفظ حقوقهم، وتضم وثيقة العمل الحر زيادة على ١٤٠ مهنة حرة مجانية، تشترط أن يكون عمر المتقدم يتراوح ما بين ٢٠ إلى ٦٠ عام، كما أن هناك العديد من المزايا بصدد وثيقة العمل الحر، من بينها:

  • أن إجراءات إصدار الوثيقة سهلة وبسيطة ولا تأخذ وقتًا طويلًا.
  • إمكانية التسويق لحاملي الوثيقة.
  • ميزة فتح حساب بنكي مرتبط بنشاط الوظيفة.
  • هنالك حلول دفع رقمية لحامل الوثيقة.
  • توجد تخفيضات وباقات لحاملي وثيقة العمل الحر.

اقرأ أيضًا: مواقع العمل الحر العربية المختلفة وأهم المعلومات عنها

كانت هذه أشهر منصات العمل الحر في السعودية وفي الدول العربية بشكل عام، وهنالك مجموعة أخرى من مواقع العمل الحر منها العام الذي يشكل كافة المجالات، وأيضًا الخاص الذي يختص بمجالات بعينها دون أخرى.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.