أهم النصائح عند شراء شقة تمليك والإجراءات القانونية اللازمة حتى لا يضيع حقك

أهم النصائح عند شراء شقة تمليك والإجراءات القانونية اللازمة حتى لا يضيع حقك نقدمها لكم اليوم من خلال موقع صناع المال لتتعرف على الأوراق الهامة والتي تحتاجها عند توقيع عقد شقتك الخاصة وتسجيلها قانونياً بالشهر العقاري.

وذلك تجنبًا للوقوع في مشاكل أثناء شرائك لشقة جديدة ، ولتكون على علم ودراية كاملة بالتفاصيل التي يجب أن تقوم بها للحفاظ على حقوقك ومعرفة طرق نقل ملكية العدادات الخاصة بمنافع الشقة كالمياه والكهرباء.

للمزيد من المعلومات اطلع على: قرض بضمان شقة .. كيف تحصل عليه وأهم الشروط والمستندات

أهم النصائح عند شراء شقة تمليك

بدايةً يجب أن تذهب بنفسك لمعاينة الشقة ومساحتها ورؤية العقار بالكامل أي أنه من الأفضل أن تشتري شقة موجودة بالفعل وليست تحت الإنشاء أو مجرد رسم على ورق، بعد ذلك من الهام أيضاً رؤية تراخيص العقار ومراجعة عدد الأدوار المرخصة تجنباً لتعرض العقار لحدوث مشاكل إزالة وغيرها في حال عدم الترخيص من قبل الجهات المعنية بذلك.

يمكنك كذلك السؤال في الحي التابع له العقار عن الخدمات التي تقدمها المنطقة والتأكد من عدم وجود مشاكل في دخول الكهرباء أو المياه لذلك العقار أو العقارات المجاورة له والتأكد من وجود عدة مرافق أساسية داخل الحي، من أهم النقاط أيضًا التي يجب الالتفات لها أثناء تحريك عن الشقة ومرافقها هو الاستعلام عن فواتير دفع الخدمات الخاصة بالشقة من مياه وغاز طبيعي وهاتف أرضي إن وجد والتأكد من أنه تم سدادها بالكامل حتى تاريخ وموعد الشراء.

أهم البيانات الخاصة بعقد البيع ويجب قراءتها جيداً

  • يجب أن يحتوي العقد على اسم البائع والمشتري كاملًا، رقم بطاقة كل منهما، عنوان محل الإقامة كاملًا لكليهما.
  • بيان مكتوب بالتفصيل للوحدة المباعة سواء شقة أو عقار أو أرض وكتابة المساحة المرخصة بالضبط لأنه في حالة وجود خطأ بالمساحة المكتوبة بالزيادة أو النقصان فسوف يتم رفض العقد من قبل الشهر العقاري.
  • كتابة عنوان العقار موضوع البيع كاملًا مع توضيح رقم العقار بالحي واسم الشارع الكائن به العقار والمنطقة والمحافظة وتوضيح بيان لقطعة الأرض به الرقم الخاص بها والمربع والحوض.
  • كتابة الثمن وطريقة الدفع بشكل صريح وواضح.
  • شرح تفصيلي عن ملكية البائع للوحدة المباعة وكتابة كل العقود التي تم تسجيلها حتى الوصول إلى العقد المسجل الأخير، كذلك يجب أن يأخذ الشاري كل العقود الملكية المسجلة سابقًا.
  • في حالة شراء جزء من عقار (شقة أو محل) وتعذر على البائع أن يسلم المشتري هذه المستندات لأنه سوف يبيع باقي العقار لآخرين فيتم أخذ صورة من جميع عقود ومستندات الأرض ويقوم البائع بالتوقيع عليها.
  • تسجيل رقم وتاريخ ترخيص البناء في حالة شراء الشقق والمحلات.
  • كتابة بند كامل واضح بأن المالك أو البائع يتحمل المسئولية الكاملة تجاه العيوب الخفية بالعقار سواء كانت عيوب مادية أو قانونية.
  • هذا كله بالإضافة إلى البنود المتعارف عليها مثل ضمان عدم أحقية الدولة على الأرض أي استحقاقات مالية من ضرائب أو مرافق سابقة قبل تاريخ العقد.

اقرأ أيضًا: خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر

نصائح عامة عند شراء شقة تمليك

إلى جانب النقاط السابق ذكرها يجب التأكد من أنه تم شراء العقار تم بأوراق ملكية صحيحة وتحديد الثمن المدفوع في الشقة بالكامل أو الدفعات:

  • بداية يجب التأكد أن مستندات الملكية مكتملة إجراءات التسجيل فبعض التجار عندما يقومون بالبيع لا يكملوا التسجيل كاملًا فيؤدي ذلك إلى حدوث بعض المشكلات القانونية لدى المشترين وربما وقوعهم في عمليات نصب لنقص الخبرة والعلم بالمستندات الكاملة أو نقص بعض البنود الهامة في العقود.
  • بعد ذلك عند سدادك لثمن الوحدة المباعة سواء كانت شقة أو عقار وسواء إن كان المبلغ كاش أو بالتقسيط أو دفعات يجب الانتباه لتسجيل ذلك بالتفصيل داخل العقد فيكتب المبلغ المدفوع فقط إن كان بالكامل أو مقدم ويوضح تفصيله وتفصيل الأقساط أو الدفعات بموعد السداد والقيمة المطلوبة ويجمع ذلك في النهاية ويوضح أن ذلك ثمن الوحدة المتفق عليه كاملًا ويعتبر التوقيع بمثابة إثبات من الطرفين بالموافقة على تلك التفاصيل.

أنواع العقود المسجلة لشراء شقة

  • عقد بيع مسجل داخل الشهر العقاري، وذلك هو العقد الأساسي الذي يجب أن يحصل عليه البائع والنسخة الأصلية تكون بالشهر العقاري لاستخراج نسخه رسمية منه في حال فقدانه، وفي حالة وجود هذا العقد لا يحتاج المشتري إلا الذهاب للشهر العقاري للتأكد من صحته وهو إجراء بسيط لا يستغرق وقت، ويسمي هذا العقد بالعقد الأخضر وهو يعتبر أفضل مستندات البيع والملكية.
  • عقد البيع الابتدائي وهو يكون عقد مكتوب بين طرفين أحدهما البائع والآخر المشتري وهو له ثلاثة أنواع:
  • أن يكون مسجل بحكم من المحكمة بصحة ونفاذ العقد وهذا العقد يكون في درجة أهميته بالعقد المسجل بحيث أنه أكثر أمانًا للمشتري من غيره حيث أنه مختوم بختم النسر ومكتوب عليه جملة “نظر في الدعوة رقم .. “ويرفق رقم الدعوة التي أخذ فيها الحكم بصحة توقيع البائع على العقد ويرفق مع العقد حكم مختوم بذلك مع العلم أن هذا لا يعني تسجيل الوحدة نفسها وهذا الختم ليس كافيًا ولكنه متعارف عليه نظرًا لأن تكلفته قليلة.
  • الحالة الثانية أن يكون مرفق معه حكم بصحة التوقيع عليه ومرفق معه سلسلة العقود السابقة حتى آخر عقد مسجل للوحدة مع التحري على صحة العقود.
  • الحالة الأخيرة أن يكون مجرد عقد بين البائع والمشتري بدون أي أحكام وهذا العقد يعتبر من أخطر عقود البيع حيث أنه يمكن تزويره بسهولة من قبل أي شخص ووضع أي تاريخ و بيانات يريدها وفي حال البيع بهذا العقد يجب التأكد من تسجيله القانوني.

اقرأ أيضًا: نموذج وصيغة عقد ايجار شقة سكنية مع كيفية ملء عقد الايجار

خطوات التأكد من أن العقد مسجل صحيح

  • مدون بعرض العقد من الجانب الأيسر: ( ليس لهذا العقد قيمة حتى بين طرفيه إلا إذا تم إشهاره )
  • من الجانب الأيمن للعقد يوجد مربع يدون فيه رقم الشهر والتاريخ إذا كان المربع فارغًا فمعنى ذلك أن هذا العقد ليس مشهرًا ولا قيمة له.
  • يتوجب تسجيل المساحة كاملة بتفاصيلها داخل العقد تحت إشراف مكتب المساحة التابع له الوحدة أو العقار ويتم ختمه بختم مكتوب داخله صالح للتسجيل.
  • يرفق بالعقد محضر موثق من الشهر العقاري بالتصديق على إمضاء البائع والمشتري بأن التوقيع صحيح ووقع أمامه.
  • وأخيراً الحصول على توكيل من البائع من الشهر العقاري وهذا التوكيل يفيد بأن المشتري هو المسئول عن الوحدة في حال قيامه بأي إجراء خاص بها في التعامل مع الجهات الحكومية دون الرجوع للمالك أو البائع.

المستندات المطلوبة لتسجيل شقة في الشهر العقاري

عند تسجيل شقة بالشهر العقاري على أحد طرفي عملية البيع التوجه للشهر العقاري ومعه المستندات الآتية:

  • مستند الملكية
  • العقد الابتدائي للبيع الموقع بين الطرفين
  • شهادة عقارية من مأمورية الضرائب العقارية في حال كان العقار قديم
  • رخصة البناء إذا كان العقار حديثاً وسيتم إبلاغك بباقي الإجراءات مثل دفع الرسوم من خلال الشهر العقاري.

نرشح لك أيضًا: نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أهم النصائح عند شراء شقة تمليك والإجراءات القانونية اللازمة حتى لا يضيع حقك وللمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. احمد زكريا سليمان محمد يقول

    انا مشتري شقة في عقار جديد واسكن بها ومعي توكيل مسجل في الشهر العقاري وعقد بيع ابتدائي موقع من الطرفقين البائع والمشتري واريد تسجيل عقد البيع في الشهر العقاري ايه المطلوب عمله