أهم منتجات جبل علي

ما هي أهم منتجات جبل علي؟ هل يصعب التجارة أو الصناعة هناك؟ حيث يبحث الكثير عن منطقة جبل علي الصناعية، فمنهم من يريد أن يشتري بعض الأشياء من هناك ولكن لا يعلم كيف، ومنهم من يبحث ليعرف ماذا يوجد في هذه المنطقة الاستراتيجية، ولماذا هي بهذه الشهرة حول العالم كله؟ لذلك من خلال موقع صناع المال سنتعرف على ما هي أهم منتجات جبل علي، وعلى ما يتعلق به أيضًا.

أهم منتجات جبل علي

قبل بدء حديثنا عن أهم منتجات جبل علي يجد علينا التعرف عن الميناء، وعلى ماذا يحتوي قبل الحديث عن أهم منتجاته.

اقرأ أيضًا: شروط الاستيراد من جبل علي

منطقة وميناء جبل علي

تم البدء في العمل في ميناء جبل علي في بداية السبعينات، ثم أُفتُتح عام 1279 ميلادي، وقد تم بناء ميناء جبل على لاستيراد مواد لمصنع ألومينيوم في دبي يُدعى دوبال ثم يُصدره للدول الأخرى التي تحتاج الألومينيوم.

تتواجد منطقة جبل أبو علي على بعد 30 كيلومتر من مدينة دبي، وحُددت هذه المنطقة لبناء ميناء عملاق حتى يصنف من أكبر وأضخم الموانئ في العالم، ويوجد بها أكثر من 7500 مؤسسة مشهورة، والكثير من المصانع التجارية حول العالم.

يلعب ميناء جبل علي دورًا كبيرًا في اقتصاد دولة الإمارات العربية، وتم اختياره على أنه أفضل ميناء في الشرق الأوسط على مدار العشرين سنة الماضية، وتحتوي منطقة جبل علي على حوالي 5000 شركة عالمية تعمل في التجارة والصناعة.

إن ميناء جبل علي من أكبر الموانئ في الوطن العربي والشرق الأوسط، يتمحور حول ميناء جبل علي أكثر من 90 خدمة بحرية كل أسبوع، وفاز بالمركز التاسع ككونه أكبر تاسع ميناء تجاري حول العالم.

يتواصل ميناء جبل على بـ 140 ميناء تجاري حول العالم، و180 طريق للشحن البحري، ويُعد من أكبر 10 موانئ في العالم.

يحتوي ميناء جبل علي على 23 رصيف و78 رافعة لأخذ الشحنات التجارية من فوق أكبر السفن في العالم، حيث إنه يستقبل يوميًا عدد كبير جدًا من السفن مختلفة الأحجام، وتُصدر منطقة جبل علي التجارية بعضًا من منتجاتها في دبي، يوجد بها محطة لاستقبال الإشارات الفضائية لشركة الاتصالات الإماراتية، ويوجد بالمنطقة فندق 5 نجوم أسمه فندق جبل على.

يوجد في منطقة جبل علي بعض الأماكن السكنية التي في غاية الأهمية كالمرابع الخضراء، وتحتوي أيضًا على مول تجارى عملاق اسمه ابن بطوطة، حيث وصلت تكلفة إنشاء ميناء جبل علي حوالي 4.2 مليار درهم إماراتي.

لم يكُن المراد من إنشاء ميناء جبل علي كل هذا التوسع الذي وصل إليه في الآونة الأخيرة، ولكن حدث هذا التطور الشاسع ليُستغل في دعم المنطقة الاستراتيجية التي حوله.

أهم منتجات جبل علي الغذائية

تُعد الإمارات في المركز الرابع عالميًان وهي أهم مصدر للتجارة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في التجارات غير البترول والنفط، وفي المركز الأول الصين ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثم ألمانيا، ومن أكثر المنتجات التي تُصدر من منطقة جبل على هي المنتجات الغذائية، حيث إنه من أكثر الصناعات أهمية، ويوجد 570 شركة عاملة في الصناعات الغذائية القادمة من أكثر من 74 دولة حول العالم.

من أبرز هذه الشركات هي شركة” هاينز، وكرافت فودز، والخليج للسكر، نستله، بايارا، دون، ماكورميك، مستر بيكر” وغيرهم الكثير من الشركات المنافسة في صناعة المواد الغذائية.

اقرأ أيضًا: البضائع التي يتم تصديرها في الإمارات

أهم القطاعات المتواجدة في جبل على

يوجد العديد من القطاعات المهمة في جبل علي التي تلعب دورًا كبيرًا في اقتصاد دولة الإمارات المتحدة، واستكمالًا لموضوعنا عن أهم منتجات جبل علي سنتحدث عن هذه القطاعات التي منها:

  • في منطقة جبل على يتواجد أكثر من 320 شركة منافسة من 59 دولة مختلفة، يعملون في المواد الكيماوية التي تساعد في 70% من التجارة الدولة الخارجية.
  • قطاع المعدن والصلب الذي يقوم بدوره في زيادة صادرات المنطقة، ومن أهم السلع التي تصدر” الحديد، النحاس، الرصاص، الألمنيوم والأملاح الكبريتية”، ويصل حجم الصادرات لمبلغ 13.9 مليار درهم سنويًا.
  • التجارة المجزئة والتجارة الإلكترونية، إن هذا القطاع من القطاعات المهم جدًا في جبل علي، فيوجد أكثر من 900 شركة عاملة في التجارة المجزئة والعامة، وهذه الشركات قادمة من 91 دولة تجارية.
  • يوجد قطاعات مهمة أيضًا تنتج منتجات من الممكن شرائها من هناك أيضًا مثل” سيارات، ملابس، مجوهرات، مواد بلاستيكية وزجاج، ورق، أجهزة كهربائية”، وغيرهم الكثير أيضًا.

يوجد الكثير من المنتجات التي تتصارع حول الصدارة في أن تكون أهم منتجات جبل علي، ولكن بسبب كثرتها لا يمكن تحديد ذلك بوضوح.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.