أهم العملات الرقمية في العالم

أهم العملات الرقمية في العالم للاستثمار بعد البيتكوين، منذ الظهور الأول لعملة البيتكوين فتحت الطريق أمام الكثير من العملات الرقمية للانتشار، والجدير بالذكر أنه وصل عدد العملات الافتراضية حول العالم إلى أكثر من 4400 عملة، وبالرغم من هذا العدد الكبير إلا وأنها ليست جميعها متساوية في قيمتها، ومع الانتشار الكبير لها كان لا بد وأن يتم تداولها في البورصة، وبالتالي سوف نتعرف على أهم العملات الرقمية في العالم، من خلال موقع صناع المال.

أهم العملات الرقمية في العالم

العملات الرقمية تشبه إلى حد كبير الأسهم التجارية، ويتم التعامل معها إلكترونيًا، أي أنه لا يمكن طباعتها أو تداولها مثل العملات العادية، ومن أجل النجاح الكبير الذي حققته العملات الرقمية سوف نقوم بالتعرف على أهم العملات الرقمية في العالم، فيما يلي:

1- عملة البيتكوين (Bitcoin)

أهم العملات الرقمية في العالم

تعتبر البيتكوين هي العملة الافتراضية الأولى فمنذ ظهورها من عام 2009 جاءت بعدها كل العملات الرقمية الأخرى، ورمزها BTC، وسعر البيتكوين يختلف كل يوم ويتحرك ما بين 16000 دولار إلى 17000 دولار، لذلك تعتبر البيتكوين من أهم العملات الرقمية في العالم.

اقرأ أيضًا: ما هي محفظة تخزين عملات الرقمية

2- عملة الإثيريوم (Ethereum)

أهم العملات الرقمية في العالم

تم اختراع عملة الإثيريوم من قبل فيتاليك بيوترين، كما أن عملة الإثيريوم تحتل المركز الثاني من بين العملات الافتراضية بعد البيتكوين، ويكون رمزها ETH، ويختلف سعرها كل يوم إلى أن وصل سعرها إلى 2450 دولار أمريكي، ويعتبر فيتاليك بيوترين مبرمج وباحث في مجال العملات الرقمية، وبدأ بيوترين تميل مشروعه الأساسي في عام 2014، إلى أن أصبحت عملته من أشهر العملات عالميًا.

3- عملة بينانس كوين

أهم العملات الرقمية في العالم

ظهرت العملة الرقمية بينانس كاش في عام 2017، كما أنها احتلت المركز الثالث عالميًا ويرمز لعملة بينانس كوين برمز BNB، وتعتبر هذه العملة الرقمية منصة مشفرة لتداول العملات الرقمية وتسمح بتداول أكثر من مئة عملة مشفرة، وأصبحت بينانس كوين في عام 2018 واحدة من ضمن أكبر المنصات التداولية الموجودة في جميع أنحاء العالم.

تم تأسيس عملة بينانس كوين من قبل المبرمج الصيني تشانغ بينغ زو، ونقل العملة بجميع السيرفرات الخاصة بها إلى اليابان وذلك بعد أن قامت الحكومة الصينية بحظر تداول العملات الرقمية المشفرة في الصين.

4- عملة إكس ريبل Ripple

أهم العملات الرقمية في العالم

تحتل عملة إكس ريبل المركز الرابع بين العملات الرقمية ويرمز لها بالرمز XRP، وتعتبر إكس ريبل واحدة من ضمن العملات الرقمية التي يتم تداولها في العمليات الخاصة بتداول الأسواق، والجدير بالذكر أن عملة إكس ريبل لا تداول بشكل فعلي في عمليات الشراء، كما أنها أصبحت من ضمن عملات التداول المشهورة حول العالم.

تم إنشاء عملة إكس ريبل في عام 2013، من قبل كريس لارسن والذي قام بتأسيس شركة لها تسمى أوبن كوين، وقام بتمويل هذه العملة الكثير من الشركات حول العالم والمستثمرين الكبار، وبالرغم من نجاح هذه العملة في البداية إلا وأنها قد خسرت أكثر من 70% من قيمتها في عام 2018، ولكنها عادت مرة أخرى لتصبح وأصبحت من ضمن العملات الشهرية التي يتم تداولها في هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات

5- عملة كاردانو (Cardano)

أهم العملات الرقمية في العالم

تحتل عملة كاردانو المركز الخامس من بين العملات الرقمية، ويرمز لها بالرمز ADA، وتعتبر عملة كاردانو واحدة من ضمن العملات الرقمية المشفرة، وكاردانو تعتبر مشروع مفتوح المصدر، كما أنها تحاول أن توفر المزيد من الميزات من خلال التعاقد مع منصة ذكية، وتعتبر كاردانو أول منصة blockchain يمكنها التطوير من فلسفة علمية.

6- عملة تيثر

أهم العملات الرقمية في العالم

تعد عملة تيثر من ضمن العملات الرقمية المشفرة، وتحتل المركز السادس من بين العملات الرقمية، ويمز لعملة تيزر بالرمز  USDTوالشركة المؤسسة لهذه العملة هي شركة تيثر ومقرها في جزر فيرجين في إيطاليا، وقامت هذه الشركة بتطوير العملة في عام 2014 بالمشاركة مع شركة Bitfinex.

7- عملة بول كادوت 

أهم العملات الرقمية في العالم

يرمز لعملة بول كادوت بالرمز DOT، وتتمثل فكرة هذه العملة في التعامل مع عمليات التعدين الخاصة بالعملات المشفرة، كما أنها يمكنها أن تتحقق من سجلات الأمان والمعاملات، وتعمل بول كادوت على مساعدة المطورين في بناء بعض الأنظمة الموزعة.

8- عملة ليتكوين Lite coin

أهم العملات الرقمية في العالم

ليتكوين أو العملة الفضية تحتل المركز الثامن من بين العملات الرقمية، وتعتبر ليتكوين واحدة من أشهر العملات الرقمية الموجودة حول العالم، كما أنه يرمز لها بالرمز LTC، وليتكوين واحدة من ضمن العملات الافتراضية المشفرة أي لا وجود لها في أرض الواقع ولكنها خاصة بالمعاملات الإلكترونية.

عملة ليتكوين تشبه إلى حد كبير عملة البيتكوين في بروتوكولات التعامل، وسميت ليتكوين بالعملة الفضية لكونها ظهرت بعد ظهور العملة الذهبية (البيتكوين)، وتحت الليتكوين المركز الثاني بعد البيتكوين من حيث التداول، وبالرغم من التشابه الكبير في أسمائهم إلا وأنه يظل يوجد اختلاف في البرمجة الخاصة بكل منهما وطريقة التشفير.

تم تأسيس عملة ليتكوين من قبل المهندس تشارلز بعد تأسس البيتكوين بعامين، وتشارلز كان يعمل في شركة جوجل العالمية ولكنه الآن يعمل في شركة كوينبيس، وهي الشركة التي قامت بتأسيس المحافظ الخاصة بالبيتكوين.

اقرأ أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في العراق

 9- عملة بيتكوين كاش

أهم العملات الرقمية في العالم

تحتل عملة بيتكوين كاش المركز التاسع من بين العملات الرقمية الموجودة حول العالم، ويرمز لها بالرمز BCH، كما أن عملة بيتكوين كاش مازالت حديثة بعض الشيء ولا يعلم الكثيرون عنها لأنها صنعت في عام 2017، كما أن ترجع أصولها إلى العملة الذهبية او البيتكوين وهو ما جعلها من ضمن العملات الرقمية المشهورة حول العالم.

10- عملة تشين لينك

أهم العملات الرقمية في العالم

تعتبر عملة تشين لينك هي المركز العاشر من بين العملات الرقمية الموجودة حول العالم، ويرمز لها بالرمز LINK، واستطاعت تشين لينك أن تطور من نفسها، مما جعلها عبارة عن قاعدة من البيانات وليست لغة برمجة، كما أنها تعتبر بمثابة وسيط بين تقنية بلوكيشن وبين الحسابات المصرفية.

11- عملة داش (Dash)

أهم العملات الرقمية في العالم

أطلقت عملت داش من قبل إيفان دوفيلد في عام 2014، أي أنها تعتبر قديمة بعض الشيء، مما جعلها واحدة من ضمن العملات الرقمية الموجودة والمتداولة، ولكن بالرغم من أنها عملة قديمة إلا وأنها لا يتم تداولها بشكل كبير نظرًا لقلة الامتيازات التي تقدمها لمستخدميها.

12- عملة أيوتا (IOTA)

أهم العملات الرقمية في العالم

تستخدم عملة أيوتا الرسم البياني الغير دوري الذي يطلق عليه Directed acyclic graph- DAG، بدلًا من Blockchain وهو التكنولوجيا التي يعتمد عليها أغلب العملات الرقمية الموجودة.

فوائد العملات الرقمية

يوجد الكثير من الفوائد التي تجعل العملات الرقمية، أو العملات الافتراضية أكثر شهرة حول العالم، وهذه الفوائد تتمثل في الآتي:

  • تمكنك العملات الرقمية من تحويل الأموال بطريقة سريعة وأسهل من التحويلات العادية، على سبيل المثال يمكنك أن تبيع سيارات أو شيء خاص بك مباشرة بدون وسيط ثالث مثل المحامي أو المؤسسات المالية، لذلك استخدام العملات الرقمية في المعاملات التجارية وعملية نقل الملكية أكثر سهولة من المعاملات بالعملات الحقيقة.
  • تعتبر العملات الرقمية من أسهل طرق الدفع المتعارف عليها، وذلك بسبب أنها تمر خلال عدد صغير من الأجهزة على عكس المعاملات البنكية التقليدية.
  • رسوم الإرسال والاستقبال للعملات منخفضة إلى حد ما على عكس الرسوم التي تفرض في طرق الايداع والسحب التقليدية.
  • نظام العملات الرقمية غير مرتبط بالنظم المصرفية مما يجعلها من أسرع الطرق في تحويل العملات.

اقرأ أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

أضرار العملات الرقمية

على الرغم من أن العملات الرقمية لها الكثير من الفوائد إلا وأنها مازالت مجهولة لدى الكثير من الناس، ويجب قبل الإقدام على استخدام هذه العملات معرفة العيوب التي قد تواجهك، وهذه الأضرار تتمثل في الآتي:

  • العملات الرقمية قيمتها متغيرة يوم عن يوم، فمن المستحيل أن تضمن تحقيق الربح منها، لذلك يجب توخي الحذر عند اختيار نوع العملة الرقمية قبل أن تقدم على شرائها.
  • يوجد الكثير من عمليات النصب التي قد تتم من خلال استخدام العملات الرقمية، لأنها تعتبر حديثة بعض الشيء لذلك يجب التعامل مع الشركات والمؤسسات المعروفة لتجنب حالات النصب.

سوق العملات الرقمية هو الاستثمار المستقبلي والذي بدأ من الآن، حيث يتجه العالم أجمع إلى استخدام الإنترنت في كل شيء، ولذلك سوف يكون لهذه العملات شأن كبير جدًا في السنوات القادمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.