كيف يعمل المال في عصرنا الحالي؟

إذا تعلمت لغة المال ستحقق الثراء

إنه في كل مكان من حولك وتستخدمه كل يوم ولا يمكنك العيش بدونه ولكن هل تعلم ما هو؟ إني اتحدث عن المال، فإذا أرادت أن تكون ثري أي أن تملك الكثير من المال فعليك أن تعرف ما هو المال وكيف يعمل ولكن لسوء الحظ الكثير من الناس يظنون أنهم يعرفون تلك الأشياء ولكنهم لا يعرفون الحقيقة وذلك سبب من الأسباب التي تمنعهم أن يصبحوا أثرياء.

ما هو المال؟

أول شيء عليك أن تستوعبه عندما تسأل سؤال “ما هو المال” هو أن المال تغير مفهومه بمرور الوقت.

فال”مال” كان في البداية يتمثل في المقايضة مثل الدجاج واللبن وبعد ذلك القواقع وبعد ذلك الذهب والفضة والعملات المصنوعة من النحاس فهم كانوا عبارة عن أشياء ملموسة ذات قيمة والتي كانت تستخدم في التجارة من أجل شراء شيء شبيه في الثمن.

اليوم أصبح معظم المال ورقي وهو مستعار من الحكومة ولذي يقال عليه عملة ورقية. فالعملات الورقية لا قيمة لها في حد ذاتها ولكن هي رمز لقيمة شيء آخر، ففي البداية كانت رمز لقيمة الذهب ولكن أصبحت الآن رمز لقيمة الديون.

أصبح اليوم المال ليس شيء ملموس مثل الدجاج والذهب والفضة ولكنه أصبح مجرد فكرة تقف ورائها الحكومة وكلما كانت الدولة جديرة بالثقة كلما ازدادت قيمة العملة، هذا التغيير من شيء ملموس إلى فكرة هو السبب الذي يجعل مجال المال صعب الفهم، ففهم شيء لا يمكننا أن نراه ونلمسه أمر صعب.

كيف يعمل المال؟

ما يسميه اليوم معظم الناس مال أنا أقول عليه “مال مزور” وأنا ليس أريد أن أقول إن لا فائدة للمال المزور ولكن مال اليوم أصبح عملة فقط فهو ليس له قيمة في حد ذاته على عكس الذهب والفضة الذين كان لهم قيمة منذ البداية.

وللأسف لا يستوعب أغلب الناس ذلك الأمر فهم مقتنعون أن المال (الدولار مثلاً) يكون له قيمة ولذلك هم يوفرون المال وهم يظنون أن ذلك اختيار مالي حكيم ولكن إذا قرأت الكثير من كتبي ستعلم أن الذين يوفرون المال فاشلون.

إذا أرادت أن تصبح ثري عليك أن تفهم كيف يعمل المال في عصرنا الحالي، حيث المال أصبح عملة بدلاً من شيء ذو قيمة مثل الذهب وذلك لأن في سنة 1971 الرئيس نيكسون فصل الدولار عن قيمة الذهب وذلك هو الوقت الذي أصبح فيه الدولار مزور وأصبح مبني على ثقة الدول في الولايات المتحدة واتبعت سائر الدول هذا التغيير.

قيمة العملات مرتبطة بالحركة العالمية، حيث على العملة أن تظل في حركة مستمرة لتبقى على قيد الحياة، ولكن قيمة العملات المزورة تصل دائماً لصفر وذلك لأن الحكومة يمكنها أن تطبع كل المال الذي تريد أن تطبعه لأنه مجرد ورق.

كيف يستعمل الأثرياء مالهم

الأثرياء يدركون ذلك فيتحركون دائماً تجاه للأشياء التي لها قيمة ملموسة وهم الأصول، ويستثمرون أيضاً مالهم في أصول ستوفر تدفق مالي ليشتروا أصول أكثر، فتلك هي سرعة الأموال وهي السبب الذي يجعل البعض أثرياء والأغلب فقراء، ومعادلة سرعة المال تحققها كالتالي:

1- استثمر مال في أصل

2- احصل على مالك مرة أخرى خلال العائد

3- حافظ على الأصل

4- أنفق مالك في أصل آخر

5- كرر العملية

لتستخدم المال بطريقة الأثرياء عليك أن تتعلم لغة المال

عندما تذهب طالبة إلى كلية طب تتعلم لغة الطب وبعد القليل من الوقت تتحدث عن ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، وعندما ذهبت إلى كلية طيران تعلمت لغة الطيارين وأصبحت استخدم كلمات مثل مقياس ارتفاع وموجه وغيرهم وعندما انتقلت للهليكوبتر تعلمت كلمات أخرى مثل الدوارات ومن المستحيل أنني أكون طيار ناجح إذا لم أتعلم تلك الكلمات والأمر هكذا أيضاً في لغة المال.

إذا أرادت أن تصبح ثري فعليك أن تتكلم عن المال كما يتكلم عنه الأثرياء، فعندما تتعلم لغة المال تتعلم لغة ال%10 من البشر الذين لا يحتاجون أن يقلقوا على أمر المال فإذا انفقت وقت قليل يومياً لتتعلم كلمات الأموال سيكون عندك فرصة أكبر أن تكون من ضمن ال%10.

وأهم من ذلك إذا تعلمت لغة المال ستكون احتمالات أن يخضعك المستشارون الماليون الكاذبون الذين يعملون بقوانين المال القديمة: وفر المال وقم بشراء بيت وتخلص من الديون واستثمر في محفظة استثمار متنوعة المجالات، والخبر الجيد هو أن تعلم معجم الأموال ليس أمر صعب أو مكلف حيث يمكنك أن تتعلم معظمه مجاناً عن طريق البحث عبر النت وقراءة كتب عن الأمور المالية في المكتبة وأخيراً عن طريق متابعة الأخبار المالية.

المعرفة تبدأ بالكلمات

الكلمات هي دافعنا وهي التي تشكل واقعنا، فإذا قمت باستخدام الكلمات الخاطئة، أي كلمات الفقراء سيكون تفكيرك تفكير الفقراء وستعيش حياة الفقراء، لأن استخدام كلمات سيئة مثل استخدام وقود سيء في سيارة جيدة، ولكن الكلمات في حد ذاتها ليس كافية، فهم مجرد تجسيد لعقليتك ويبدأ التغيير في عقليتك بتغيير كلماتك وسأقول لك أنواع الكلمات التي تستخدمها العقليات المختلفة.

كلمات تقولها عقلية الموظف

الموظف قد يقول “إني أريد وظيفة آمنة وراتبها جيد وامتيازاتها جيدة”، كلمات مثل هذه توضح لي أن القيمة الجوهرية لتلك الشخصية هي الأمان عندما يواجه الخوف، فالذين يختارون الأمان كرد فعل للخوف يحبوا أن يعلموا ما هو الراتب بالتحديد وما هي الامتيازات مثل التأمين الصحي الذي يقدمه صاحب العمل فتكون لديه فكرة الأمان غالباً أهم من الراتب.

الموظف قد يعمل كمدير لشركة أو عامل نظافة فالوظيفة ليست مهمة لديه ولكن المهم هو شروط التعاقد اخاص بالوظيفة التي يعمل بها.

كلمات تقولها عقلية صاحب النشاط

شخص يعمل في نشاطه الخاص قد يقول “ثمن خدمتي 75 دولار في الساعة” أو “نسبة عمولتي العادية هي %6” أو “إني عاجز عن تعيين ناس جيدة للعمل في ذلك المشروع والاتقان فيه”، فصاحب النشاط يحب أن يكون المدير وأن يفعل ما يشاء وبالنسبة للأموال فهم لا يريدوا أن يعتمدوا على غيرهم لكسب المال وإذا عملوا باجتهاد ينتظرون أن يحاسبون بناءً على اجتهادهم ولكن إذا لم يجتهدوا في عملهم فهم لا ينتظرون إلى أن يحصلوا على راتب عالي، فهم عندهم روح مستقلة جداً.

كلمات تقولها عقلية راجل الأعمال

عقلية راجل الأعمال قد تقول شيء مثل “إني أبحث على مدير جديد يدير شركتي”، راجل الأعمال قد يكون عكس صاحب النشاط تماماً فهم يحبون أن يحيطوا أنفسهم بناس تستطيع أن تقوم بوظيفتهم بشكل أفضل مما هم قادرون عليه فهم يقولون “لماذا أفعل ذلك بنفسي إذا كنت أستطيع أن أقوم بتعين من يفعل ذلك وبأسلوب أفضل؟” راجل الأعمال يحب أن يطور شركته عن طريق تعيين موظفين أفضل دائماً.

كلمات تقولها عقلية المستثمر

قد يقول المستثمر “هل تدفق أموالي مبني على معدل العائد الداخلي أم على المعدل العائد الصافي؟” المستثمرون يكسبون المال بالمال، هم لا يعملوا لأن مالهم يعمل بدلاً منهم، فهم يفهمون كيف يعمل المال لأنهم يتحدثون لغة المال بإتقان.

هل توقفت لتستمع للكلمات التي تستخدمها؟ تدريب جيد سيكون أن تهدئ وتستمع لنفسك لفترة أسبوع، اكتشف ما تقوله وكيف تقوله، فقد تكتشف أن جوهرك مختلف عما كنت تظنه، وذلك ينطبق على أقرانك في العمل أيضاً فاستمع إلى كلماتهم خلال الأسبوع القادم.

في النهاية نلاحظ أن كلماتنا مؤشرات جيدة لما هو مهم حقاً لدينا، والخبر الجيد هو أن عندما نكتشف حقيقة جوهرنا يمكننا أن نقرر إذا نحن نحب ذلك الشخص أم نريد أن نغيره ونهدف أن نكون شخص أفضل ولكن الأمر يبدأ بالاستماع والملاحظة.

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.