سعي الحكومة لإشراك القطاع الخاص في عملية تعزيز التنمية الاقتصادية المصرية

تولي مصر اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الخاص مؤخرًا فهي مؤمنة بدوره الكبير في عملية التنمية وذلك من خلال تحسين الإجراءات والقوانين المتعلقة به لتشجيع الاستثمار وزيادة الفرص في مصر.

تعزيز التنمية المستدامة في مصر بمشاركةٍ من القطاع الخاص

كان الاهتمام بالقطاع الخاص في مصر دليلًا على سعي الحكومة في سبيل تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة في البلاد، فتم إلقاء الضوء على (صندوق مصر السيادي) والذي يعتبر الذراع الاستثماري للدولة، وأحد الوسائل الرئيسية لتعزيز الشراكة وجذب المزيد من مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

كان ذلك بهدف زيادة الاستثمارات وتنويع مصادر تمويل أهداف التنمية المستدامة، وقد تم التأكيد على أهمية استغلال الأصول والموارد غير المستغلة؛ نظرًا لما تمتلكه مصر من ثرواتٍ هائلة.

تشجيع مصر القطاع الخاص لمشاركته الفعالة في استثمار الأصول الوطنية

أوضحت (وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية) في مصر أن معظم أعضاء مجلس إدارة الصندوق وجمعيته العمومية من القطاع الخاص؛ مما يدل على تشجيع الدولة لتعاون القطاع الخاص ومشاركته الفعالة في إدارة واستثمار هذه الأصول الوطنية، وتعزيز دوره في دفع عجلة التنمية وتحقيق الاستدامة الاقتصادية.

مبيّنة آلية عمل الصندوق والتي تعتمد بشكل أساسي على دراسة الفرص الاستثمارية المتنوعة، سواء كانت الأصول المستغلة بشكل كامل أو غير المستغلة، بالإضافة إلى فرص الاستثمار المباشر.. مشيرة إلى وجود صناديق فرعية التابعة للصندوق في مجالات متنوعة، تتمثل في:

السياحة والاستثمار العقاري، وتطوير الآثار والمرافق والبنية التحتية، والخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والخدمات المالية والتحول الرقمي.. بالإضافة إلى الصندوق الفرعي المخصص لإدارة وإعادة هيكلة الأصول ذو الإصدارات المتعددة.

أهداف استثمارات صندوق مصر السيادي

أكدت الدكتورة أن الهدف الرئيسي من استثمارات الصندوق هو إنشاء قيمة مضافة وزيادة حجم الأصول التي يديرها، وذلك من خلال استثمارات مدروسة وفعّالة في مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية، وأشارت إلى التعاون بين الصندوق والقطاع الخاص في استغلال أراضي القرية الكونية بمدينة 6 أكتوبر.

والشراكة الاستثمارية لتطوير مجمع التحرير، بالإضافة إلى دراسة مجمع وزارات وسط البلد فقد تم ذلك عبر دراسة مشتركة مع شركتين (إنجليزية، سويسرية).

كما يولي اهتمام خاص بمشروعات الهيدروجين الأخضر/ الطاقة المتجددة/ تحلية مياه الشرب، ويجرى دراسة إنشاء صندوق فرعي للصناعة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.