البضائع التي يتم تصديرها في الإمارات

البضائع التي يتم تصديرها في الإمارات ، شهد الاقتصاد الإماراتي نموا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، نتيجة للاستقرار السياسي والتطور التكنولوجي واهتمام الدولة بتنمية قطاعات الاقتصاد المختلفة والاعتماد عليها بدلا من الوقود الحفري كالبترول والغاز الطبيعي، وسوف نتناول اليوم بالتفصيل عبر موقع صناع المال أهم البضائع التي يتم تصديرها في الإمارات والفائض من الإنتاج المحلي.

للمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على: انشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات

:: البضائع التي يتم تصديرها في الإمارات ::

اقتحمت المنتجات الإماراتية العديد من الأسواق العربية والآسيوية والعالمية، وأصبحت الإمارات منافسا قويا للصين وتركيا في مجال الاستيراد والتصدير، حيث اتجه عدد كبير من المستوردين إلى الإمارات وخاصة المنطقة الحرة بجبل علي بإمارة دبي، وهي واحدة من أهم المناطق الاقتصادية في العالم العربي حاليا.

يوجد في منطقة “جبل علي” أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، وهو واحد من أكبر 10 موانيء في العالم، وتحتوي هذه المنطقة على الآلاف من مستودعات السلع التابعة لشركات عالمية معروفة تتضمن جميع المنتجات، ويتم التصدير من هذه المنطقة إلى ما يزيد عن 180 ميناء على مستوى العالم بدون دفع أي جمارك إلى الحكومة الإماراتية.

:: التصدير من الإمارات ::

كشفت التقارير الاقتصادية الصادرة عن الحكومة الإماراتية، عن تطور كبير في معدلات التصدير للخارج، سواء في الأسواق الإقليمية أو العالمية، وخاصة أسواق دول آسيا والوطن العربي ودول الشرق الأوسط، كما زادت الصادرات الإماراتية إلى عدد من دول أوروبا خاصة دول شرق أوروبا وأستراليا.

ونجحت المنتجات الإماراتية في دخول أسواق جديدة في دول أفريقيا وآسيا، وخاصة الأسواق الجزائرية وأوزبكستان وموريشيوس ومدغشقر وكازاخستان وغيرها من الدول، ومن المتوقع أن تزيد الصادرات الإماراتية خلال السنوات المقبلة وذلك خاصة بعدما ارتفعت مستويات المنتجات الإماراتية لترتقي إلى المواصفات القياسية العالمية.

ويمكنكم الاستفادة من الاطلاع على: مجموعة من الأفكار الرائعة للقيام بمشروع ناجح برأس مال بسيط في الإمارات

:: أهم السلع التي تصدرها الإمارات إلى السعودية ::

يحتل سوق المملكة العربية السعودية صدارة أسواق العالم التي تعتمد على الاستيراد من منتجات الإمارات، حيث أن السعودية تستورد أكثر من 200 سلعة أساسية من الإمارات، وذلك وفقا للبيانات الواردة في قاعدة بيانات الأمم المتحدة للتجارة، كما أن جميع تلك المنتجات والسلع تكون مطابقة للمواصفات القياسية العالمية.

وجاء الذهب في صدارة المنتجات التي تصدرها الإمارات إلى السعودية، وتضمنت القائمة العديد من المنتجات الأخرى كالتالي: منتجات النحاس وخاصة أسلاك النحاس والألواح والصفائح النحاسية التي يزيد سمكها عن 0.15 مللي متر، الحديد والصلب والصلب المقاوم للصدأ والمنتجات المصنعة منه والتي يزيد سمكها عن 600 مللي متر، من الرمز HS 73، والرمز HS 72، وهناك أيضا الأحجار الكريمة والعملات واللؤلؤ والمعادن النفيسة التي تشكل نحو 22% من الصادرات الإماراتية إلى السوق السعودي.

اقرأ أيضا في هذا الموضوع : مميزات الإستثمار العقاري في دبي وما هو مستقبله الدائم ؟

:: أهم السلع التي تصدرها الإمارات للخارج ::

اتجهت الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الآونة الأخيرة، نحو الاهتمام باقتحام أسواق جديدة في أوروبا لتسويق منتجاتها، وقد نجحت فعليا في تطوير مجال الصناعة وإنتاج السلع المطابقة للمواصفات الأوروبية والتي تستطيع المنافسة مع السلع الأوروبية الأخرى، وبدأ في التصدير إلى دول شرق أوروبا سواء كانت السلع مصدرة من الإمارات أو معاد تصديرها، وإليكن الآن أهم السلع التي تصدرها الإمارات للخارج حسب التقرير الصادر من منظمة الأمم المتحدة للتجارة عام 2013 الماضي :

  • خام الألمنيوم: تقوم الإمارات بتصدير خام الألمونيوم إلى دول شرق أوروبا، وقد ارتفعت معدلات تصديره إلى ما يقرب من 20 مليون دولار حسب إحصائيات عام 2013، وذلك بالمقارنة مع إحصائيات عام 2012 التي أوضحت أن صادرات خام الألمنيوم إلى أوروبا بلغت 100 ألف دولار فقط.
  • الأشكار الأولية من بوليمرات الإيثيلين: وهو منتج استهلاكي يدخل في العديد من الصناعات، وتصدره الإمارات إلى دول شرق أوروبا، وقد ارتفعت معدلات تصديره عام 2013 إلى ما يزيد عن 3.3 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع عام 2012 الذي كانت قد صدرته فيه بقيمة 300 ألف دولار أمريكي فقط.
  • المحولات الكهربائية: وهي من المنتجات التي تعيد الإمارات تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي، وبلغت قيمة تصديرها عام 2013 نحو 2.8 مليون دولار أمريكي، في حين أنه عام 2012 تم تصدير المحولات الكهربائية من الإمارات إلى دول شرق أوروبا ب100 ألف دولار أمريكي فقط.
  • العنفات النفاثة والعنفات الدافعة: رابع سلعة في ترتيب السلع التي تصدرها الإمارات إلى أوروبا، وهي من السلع التي تعيد الإمارات تصديرها، وقد شهدت معدلات تصديرها عام 2013 ارتفاعا كبيرا بنسبة كبيرة عن عام 2012، حيث صدرته الإمارات بقيمة 36.6 مليون دولار أمريكي في 2013، مقارنة ب5 ملايين دولار امريكي في عام 2012.
  • المنتجات الرجالية التي تستخدم بعد أو أثناء الحلاقة، وبعض منتجات النظافة الشخصية كمزيلات الرائحة: تقوم الإمارات بإعادة تصدير تلك المنتجات إلى دول أوروبا، حيث تم تصديرها عام 2013 بقيمة 3.7 مليون دولار أمريكي، في حين سجلت صادراتها عام 2012 نحو 300 ألف دولار فقط.
  • أجهزة وأدوات الملاحة والبوصلات التي تستخدم في تحديد الاتجاهات: وهي من منتجات إعادة التصدير، وتصدرها الإمارات إلى أوروبا، وقد شهدت معدلاتها ارتفاعا كبيرا عام 2013 ووصل إلى 2.6 مليون دولار أمريكي، مقارنة ب200 ألف دولار سجلتها صادراتها عام 2012.

ولمزيد من الإستفادة انصحك بزيارة موضوع: ما هي افضل تجارة مربحة في الإمارات ؟

والآن نكون وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع حول البضائع التي يتم تصديرها في الإمارات ، وأهم السلع التي تنتجها الإمارات وتصدرها إلى الخارج، فإذا أعجبكم المقال ففضلا شاركوه على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه غيركم، ويمكنكم ترك تساؤلاتكم في التعليقات بالأسفل لنجيب عليها في أسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. nour يقول

    انا من مصر عندي مصنع ملابس قطنيةداخلي حريمي و بوزع ليه محلات مشهورة و حبا اصدر للخارج
    00201029187860

    1. غير معروف يقول

      وف