أهداف مشروع نيوم NEOM وأهم مميزاته

أهداف مشروع نيوم من شأنها أن تجعل المشروع يجذب أكبر عدد ممكن من السياح، حيث إن المملكة العربية السعودية ترغب في إنشاء مدينة ضخمة متكاملة على أعلى مستوى، لذلك ومن خلال هذا الموضوع المقدم لكم من صناع المال سوف نتعرف على أهداف مشروع نيوم، كما سنتطرق لمعرفة ما الذي يشير إليه شعار هذا المشروع، بالإضافة إلى أننا سنتحدث عن الموقع الجغرافي لمشروع نيوم وذلك عبر السطور المقبلة.

أهداف مشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

إن اسم مشروع نيوم NEOM يعبر عنه، حيث إن NEO تعني الجديد، أما حرف M فيشير إلى المستقبل العربي، إذًا فإن هدف هذا المشروع هو كل ما يفيد المستقبل، وأهداف مشروع نيوم كالآتي:

  • العمل على تحسين مستوى المعيشة.
  • الاعتماد بصورة أكبر في المستقبل على أجهزة الروبوتات من أجل إنجاز المهام الصعبة.
  • جذب أكبر عدد من السياح عن طريق توفير حياة ترفيهية وبمستوى عالي.
  • العمل على زيادة توفير فرص العمل للأشخاص المبدعين كالأطباء والمهندسين بجميع أقسامهم والأشخاص الآخرين.
  • هناك بعض القوانين التي لن يتم العمل بها بعد ذلك مثل: الضرائب والجمارك.
  • توفير العديد من وظائف عمل مختلفة، بالإضافة إلى توفير مجمعات سكنيه لهم ولأفراد أسرتهم.
  • يسعى هذا المشروع لاستغلال ألعاب الفيديو، حيث إن من الأساسيات التي يقوم عليها هذا المشروع توفير وسائل ترفيهية، وفي عام 2019 كانت ألعاب الفيديو في أول قائمة الأهداف والخطط لمستقبل المشروع، وسوف تصبح هذه المدينة من أوائل المدن الذكية التي ستعرض بطولات ألعاب الفيديو.
  • إحداث تنوع في المستوى الاقتصادي في الفترة القادمة في المملكة العربية السعودية.
  • من أهداف مشروع نيوم هو توفير بيئة مناسبة للعاملين.
  • تسليط الضوء على الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية أو المواطنين الذين يفكرون في الاختراع والعمل.
  • لا بد أن يتم تغير أعضاء هيئة التربية والتعليم الموجودين في مدارس هذه المشروع بالمجسمات، وذلك طبقًا لتقنية الهولوجرام.
  • توفير طرق فعالة للتطوير وللابتكار.
  • الاعتماد على الطاقة المتجددة بشكل كامل، بدلًا من استخدام النفط أو ما يعرف بالذهب الأسود.
  • جميع القوانين التي سيتم فرضها ستصبح تابعة السلطة السعودية.
  • يجب أن تصبح مدينة نيوم مدينة سياحية تجذب سكان العالم لها، ولا يمكن أن يكون لها مثيل أو تتشابه مع مناطق سياحية أخرى، فمن المتوقع أن يتم توفير سيارات أجرة طائرة وسيارات قيادة آلية تساعدهم على التنقل في المدينة، بجانب وجود وديناصورات آلية اصطناعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 8 أفكار مشاريع ناجحة في السعودية

معلومات حول مشروع نيوم

أعلن ولي العهد السعودي ـ محمد بن سلمان لأول مرة عن هذا المشروع في شهر أكتوبر لعام 2017، وتجدر الإشارة إلى أن كان هدف الأمير من إنشاء هذا المشروع هو تحسين المستوى الاستثماري والاقتصادي الخاص بالدولة.

إن مشروع نيوم هو بمثابة تخطيط مستقبلي لعام 2030، وذلك من أجل تقليل استخدام النفط أو ما يطلق عليه الذهب الأسود، بالإضافة إلى أنه يرغب في إحداث تنوع في الموارد الاقتصادية الموجود في المملكة، بجانب أنه يسعى لتقديم كافة الخدمات للأفراد بأعلى مستوى.

إلى جانب ذلك فإنه من أهم الأشياء التي يعمل عليها أصحاب هذا المشروع هو إنشاء مباني عمرانية متطورة، وأيضًا طرق النقل المختلفة والعمل على تحسين مستوى الصحة وتفير كافة السبل اللازمة لذلك.

كان إعلان الأمير محمد بن سلمان آل سعود لمشروع مدينة بمثابة نقطة انطلاق لمشروع نيوم، والجدير بالذكر أن مشروع نيوم يعتبر منطقة استثمارية صناعية وتجارية في وقت واحد، وقد حاز هذا المشروع إعجاب أكثر من ثلاثة آلاف سيسي ومستثمر من جميع أنحاء العالم.

من المتوقع أن يتم إنشاء أربع مدن صغيرة و50 منتجع سياحي، بالإضافة إلى تقديمهم للخدمات طبقًا للمعايير العالمية، من أجل الحصول على أسلوب معيشة منظم ومعتمد على المستوى الفني والتعليمي والثقافي.

شعار مشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

بعد أن عرضنا لكم أهداف مشروع نيوم، فينبغي الإشارة إلى أن كل مشروع ضخم لا بد أن يمتلك شعار مميز خاص به يعبر عن أهميته، وقد تم تصميم شعار مشروم نيوم على هيئة 5 أضلاع ويحتوي على العديد من الألوان المتنوعة، وعلى الرغم من أنهم لم يعلنوا معنى هذا الشعار، إلا أن هناك أشخاص توقعوا أن اللون الأزرق يقصد به التطور والفنون أو يعني البحر.

اللون الأخضر الموجود في الشعار يشير إلى الطبيعة الخضراء والبيئة، أما هيئة الشبكة الرقمية تشير إلى التطور التكنولوجي وأحدث التطبيقات، ويكون شكل الدوائر المرتبطة في بعض ترمز إلى أن الاتصال بين قارات العالم أصبح سهل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف يتم دعم المشاريع المتوسطة في السعودية

الموقع الجغرافي لمشروع نيوم

يتواجد مشروع نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية في منطقة التبوك، على امتداد 460 متر من ساحل البحر الأحمر، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يتواجد على أرض تجمع بين دولة الأردن وجمهورية مصر العربية.

يتميز مكان هذا المشروع يكونه قريبًا من قارة أوروبا وأسيا وأفريقيا ويمكن لأي شخص من حول العالم الوصول له، حيث إن 70% من سكان العالم يمكنهم الذهاب لهذا المشروع خلال مدة أقل من 8 ساعات فقط.

كما قامت الدولة بتحديد ميزانية المشروع التي تصل إلى خمسمائة مليار دولار، وسيجذب هذا المشروع العديد من الاستثمارات الأجنبية التي ستضخ ملايين من الدولارات للدولة، تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع سيتواجد على مساحة تبلغ حوالي 26 كيلو متر مربع.

الجدير بالذكر أنه تتطلع مدينة هذا المشروع على الناحية الشمالية والغربية للبحر الأحمر وخليج العقبة، وتجدر الإشارة إلى أن طولها يصل إلى ما يقارب 460 كليو متر مربع، بالإضافة إلى أن هناك جبال في الناحية الشرقية، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 2500 على الأقل.

مزايا الموقع الجغرافي لمشروع نيوم

بعد أن تعرفنا على الموقع الجغرافي لهذا المشروع، فينبغي علينا أن نشير إلى المميزات التي أتاحها هذا المشروع، ومن أهم هذه المميزات ما سنشير إليه في النقاط المقبلة.

  • يتميز هذا المشروع بأنه قريب من الأسواق العالمية.
  • تتواجد هذا المشروع في بيئة طبيعية، وذلك الأمر يساعد على توليد الطاقة المتجددة بتكاليف قليلة.
  • يربط مشروع نيوم بين جمهورية مصر العربية ودولة الأردن.
  • يتمركز هذا المشروع في شمال غرب المملكة، وهذا الأمر يسهل على المناطق المجاورة الوصل له.
  • هذا المشروع هو بمثابة مدينة كاملة متنوعة، ومن ثم فيمكن للأفراد الحصول على الطعام ووسائل المواصلات والنقل بكل سهولة، بجانب أنها توفر وسائل رفاهية لهم.
  • من أهم المميزات التي أتاحها موقع هذا المشروع هو اقترابه من جميع الطرق التجارية في جميع أنحاء العالم.
  • احتواء مدينة نيوم على الموارد الطبيعية، مما جعلها تشغل بال العلماء والباحثين وتجعلهم يرغبون في إجراء الكثير من التجارب والأبحاث بشأن الطاقة المتجددة، ولا يقتصر الأمر على العلماء فقط بل أن المستثمرين أيضًا يرغبون في ذلك.

إدارة مشروع نيوم

تجدر الإشارة إلى أن في عام 2017 بدأ عمل الشركات المساهمة في إنشاء مدينة نيوم، وهذه الشركات تعتبر من أضخم وأشهر الشركات الاستثمارية في جميع أنحاء العالم، ومن هذه الشركات شركة ماكينزي وشركة أوليفر وإيمان وشركة بوسطن للاستشارات.

يعمل المستشار الألماني ـ كلاوس كلابنفليد على إدارة هذا المشروع وأيضًا مستشار للأمير ـ محمد بن سلمان آل سعود، وفي شهر 7 من عام 2018 أصبح المهندس نظمي النصر ـ مدير تنفيذي لمدينة نيوم.

كما تم إنشاء شركة نيوم التي تعتبر من الشركات المساهمة في إنشاء هذا المشروع عام 2019، وقد أصبحت بعد ذلك مشرفة على جميع الأعمال التي يتم تنفيذها في هذا المشروع.

الجدير بالذكر إن المسؤول التنفيذي لهذا المشروع يعمل على إجراء محادثات من أجل اختيار شريك رئيسي للمشروع عند عقد أول صفقة متعلقة بالحوسبة السحابية، وقد تم التحدث مع أكبر شركات التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم.

إلى جانب ذلك فإنه في الفترة الأخيرة تم الاشتراك مع أكبر الشركات والتي منها شركة جوجل وشركة أرامكو السعودية؛ وذلك من أجل تقديم كل ما يخص الخدمات السحابية في المملكة العربية السعودية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية

هل مصر تشارك في مشروع نيوم؟

تجدر الإشارة إلى أن جمهورية مصر العربية ترغب بالاشتراك في تنفيذ مشروع مدينة المستقبل الجديد أي مدينة نيوم، وذلك عن طريق منح المشروع قطعة من أرض جنوب سيناء، ومن المقرر أن تساهم جمهورية مصر العربية بمبلغ مالي يصل إلى 500 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين وتطوير محافظة شرم الشيخ ومحافظة الغردقة لجعلها مظهر سياحي جذاب.

متى يتم الانتهاء من مشروع نيوم؟

من المتوقع أن مشروع نيوم سيصبح من أكبر وأضخم المشاريع السياحية الاستثمارية الموجودة في العالم، فقد سيذهب إليه الكثير من الناس، نظرًا لاحتوائه على شواطئ جميلة ومناخ مميز، والجدير بالذكر إن بداية تنفيذ المشروع كانت في عام 2020، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2025.

كيفية حصول مشروع نيوم على الطاقة

من المعروف إن أي مشروع يتم تنفيذه لا بد من وجود طاقة، فما هي الطاقة التي تعتمد عليها هذه المدينة الكبرى؟ تجدر الإشارة إلى أن من أهداف مشروع نيوم هي الاعتماد بشكل كلي على الطاقة المتجددة والتي تتمثل في الطاقة الشمسية والرياح، وقد ساعدها في ذلك الأمر موقعها المتميز.

فهذا المشروع يسعي للتقليل من كمية غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في الهواء، وذلك يحدث نتيجة لاستخدام وسائل النقل والمواصلات، فلا بد أن تعمل وسائل النقل بالكهرباء والتي تعتبر طاقة نظيفة، بجانب وضع الاستراتيجيات والخطط بشأن تحسين وسائل الطاقة المتجددة، من أجل الاعتماد عليها بكل سهولة ويسر.

أعمال نشأت في مشروع نيوم

الجدير بالذكر إن هناك بعض الأعمال التي تم تنفيذها في هذا المشروع بالفعل حتى الآن على أرضه، والتي تعتبر من ضمن خطط واستراتيجيات هذا المشروع، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على هذه الأعمال:

  • لقد تم تنفيذ مطار نيوم وقد تم هبوط أول طائرة عليه في عام 2019، والذي أصبح من أهم المطارات الموجودة في المملكة.
  • الشواطئ البيضاء، إن وجود هذه الشواطئ ساعدت على جعل هذا المشروع مدينة سياحية جذابة.
  • لقد تم تنفيذ بعض من الفقرات مثل القفز الحر، وذلك الأمر نال إعجاب الإعلاميين والاستثمارين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم جهات تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية

في هذا الموضوع قد تعرفنا على أهداف مشروع نيوم، بالإضافة إلى أننا تحدثنا عن الموقع الجغرافي لمشروع نيوم، كما تطرقنا لمعرفة الوقت المحددة للانتهاء من مشروع نيوم، وقد تحدثنا أيضًا عن شعار هذا المشروع وما يحمله من معاني، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.