مستقبل طب الاسنان في السعودية

مستقبل طب الاسنان في السعودية واعد، خاصةً عند الالتحاق للعمل في العيادات والمستشفيات والمراكز الطبية الخاصة، حيث ترتفع متوسطات الرواتب في تلك المؤسسات عن نظائرها في المؤسسات الحكومية، وفي السطور القادمة نتعرف على جوانب مختلفة من مستقبل طب الأسنان في المملكة من حيث الرواتب والاستعداد الأكاديمي، وذلك من خلال موقع صناع المال.

مستقبل طب الاسنان في السعودية

شرَّعت وزارة الصحة مجموعة من القوانين التي تنظم وضع أطباء الأسنان في المملكة، وقد كان لهذه القرارات تأثير كبير على راتب الأطباء في الدولة، ما ساهم في دفع الكثير من الأهالي والطلاب إلى التفكير في مهنة طب الأسنان كفرصة تستحق السعي إليها.

في السعودية يتم تدريس تخصص طب الأسنان في كل الجامعات الحكومية تقريبًا، ويحصل الطلاب بعد تخرجهم على فرص واعدة للعمل في المستشفيات الحكومية أو القطاع الطبي الخاص في العيادات والمستشفيات الخاصة ونحو ذلك.

اقرأ أيضًا: حجز موعد في كلية طب الأسنان جامعة طيبة

راتب طبيب الأسنان في السعودية

بالنسبة إلى الكثير من الناس يتوقف مستقبل طب الأسنان في السعودية على الراتب الذي يتلقاه الطبيب بعد تخرجه من الجامعة، وهو ما يخضع لعدة تقسيمات، تتمثل في الآتي:

  • الحد الأدنى لراتب طبيب الأسنان هو 20 ألف ريال، وهو ما يتقاضاه الطبيب حديث التخرج.
  • في حال توفرت عدة سنوات من الخبرة لم تتجاوز 5 سنوات؛ يكون راتب طبيب الأسنان 37 ألف ريال.
  • طبيب الأسنان الذي تتجاوز خبرته 5 سنوات؛ يكون راتبه حول 50 ألف ريال.

جانب آخر من النظر في مستقبل طب الأسنان في السعودية يتعلق بمستقبل التخصص في القوات المسلحة، وفيها ينقسم راتب طبيب الأسنان على ثلاثة أوجه أيضًا تبعًا لدرجته الوظيفية، ويكون على النحو التالي:

  • فئة طبيب الأسنان: يتقاضى فيها الطبيب راتبًا يبدأ من 10,860 ريال، ويتدرج وصولُا إلى 29,180 ريال وفق التدرج الوظيفي في هذه الفئة.
  • فئة نائب طبيب الأسنان: يبلغ متوسط الرواتب في هذه الفئة 13,205 ريال، ويتدرج في الزيادة وصولًا إلى 33,265 ريال في حال أعلى رتبة في الفئة.
  • استشاري طب الأسنان: يبدأ متوسط راتب الأطباء في تلك الفئة من 17,645 ريال، ويصل حتى 42,145 ريال في أعلى ترقيات تلك الفئة.

يُتاح في المملكة السعودية لأطباء الأسنان العمل بنظام الساعة، وفيه يتقاضى الطبيب متوسط أجر 230 ريال عن الساعة الواحدة، وفي هذا النظام يُحاسب الطبيب على عدد الساعات الفعلي التي يعمل فيها.

اقرأ أيضًا: رواتب أطباء الأسنان في الكويت

تمكين أطباء الأسنان في المملكة السعودية

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية قد أعلنت عن بدء تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بالشراكة مع وزارة الصحة، وذلك بدءً من يوم 10 مارس 2024، على أن يتم تطبيق نسبة التوطين على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 3 موظفين فأكثر.

كما أعلنت الوزارة عن سعي الحكومة في توفير المزيد من فرص العمل الواعدة للمواطنين والمواطنات، وستتولى وزارة الصحة تنفيذ قرار تمكين أطباء الأسنان بما يتناسب مع متطلبات السوق على مستوى مختلف مناطق المملكة.

كما أكدت الوزارة على أن القطاع الطبي الخاص سينال من الدعم الذي تقدمه الوزارة من برامج، والتي ستساعد في دعم عملية استقطاب الموظفين المناسبين وكذلك عمليات التدريب والتأهيل الوظيفي، وقد نشرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني دليلًا كاملًا به توضيح لكل التفاصيل المتعلقة بالتوطين والمهن والنسب المطلوبة، كما نوهت على ضرورة التزام المنشآت بالأحكام الموضوعة لتجنب التعرض للعقوبات النظامية المترتبة على مخالفتها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مستلزمات طب الأسنان

كليات طب الأسنان في السعودية

يوجد في المملكة السعودية عدد كبير من الجامعات الحكومية والخاصة التي يتوفر بها تخصص طب الأسنان، والتي يلتحق بها عدد كبير من الطلاب محليًا ودوليًا في كل عام، ومن أبرز كليات طب الأسنان ذات الصيت في المملكة:

  • كلية طب الأسنان جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
  • كلية طب الأسنان في كليات الرؤية.
  • كلية طب الأسنان جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
  • كلية طب الأسنان جامعة طيبة.
  • كلية طب الأسنان جامعة أم القرى.
  • كلية طب الأسنان جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.
  • كلية طب الأسنان في كلية البترجي الطبية للعلوم والتكنولوجيا.
  • كلية طب الأسنان جامعة رياض العلم.

لدى تخصص طب الأسنان في السعودية فرصًا واعدة تنبئ بمستقبل مهني مبشِّر، سواءً على المستوى المحلي في المملكة أم على مستوى الفرص الخارجية التي يسعى لها الكثير من ممتهني هذا التخصص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.