الفرق بين الرؤية والرسالة

الفرق بين الرؤية والرسالة مهم لدى أصحاب الشركات والمؤسسات، فهناك الكثير من الناس الذين يعتقدون أن الرؤية والرسالة شيئًا واحد ولكن يوجد العديد من الفروق بينهم ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف معًا على الفرق بين الرؤية والرسالة وما هي الأهمية من كلٍ منهم.

الفرق بين الرؤية والرسالة

الفرق بين الرؤية والرسالة

بالرغم من وجود أهمية كبيرة في رؤية الشركة ورسالتها ولكن يوجد فرق كبير بين الرؤية والرسالة، فتعتبر الرؤية هي تطلعات الشركة إلى الأمام والتقدم وتحقيق مستقبل أفضل.

كما تعتبر الرسالة هي تطلع الشركة لتحقيق كل ما هو أفضل ولكن في الوقت الحاضر، لذلك سنقوم بتوضيح ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة من خلال بعض النقاط التالي:

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة الرؤية والرسالة

البناء والتطوير

فعند البناء والتطوير تظهر الفروق الواضحة بين الرؤية والرسالة، ففي الرسالة تسأل نفسك عدة أسئلة ماذا يجب أن تفعل اليوم؟ وما سبب فعل هذا؟ وما العائد من فعل ذلك؟

كما تطرح العديد من الأسئلة في الرؤية ولكنها تختلف قليلًا عن الرسالة فهنا تتساءل كيف ستنفذ هذا؟ ومتى يجب تنفيذه؟ وأين ستتجه الشركة بعد ذلك؟

المميزات والصفات

في الصفات تظهر الرسالة على هيئة دور المؤسسة تجاه الموظفين وما هي طبيعة العملاء الرئيسيين، كما تمتاز الرؤية في الوصف بأنها تصف مستقبل الشركة المميز وتمتاز بالوضوح.

عنصر الوقت

من خلال الحديث عن الوقت نجد أن الرسالة تتحدث عن الحاضر، أما الرؤية تتحدث عن المستقبل وما يوجد على المدى البعيد.

التصور العام

من خلال التصور العام للشركة فتعمل الرسالة على تحديد كيفية وصول المؤسسة لما تريد أن تكون عليه، وتعمل على تحديد الأهداف الأساسية التي تختص بتوفير حاجات العملاء.

كما تمنح الرؤية تصور يوضح ما ستصبح الشركة عليه في المستقبل؛ ويكون ذلك عن طريق الربط بين القيم والأهداف المطلوبة من العمل.

الوظيفة أو العمل

تعمل الرسالة على سرد الأهداف التي تقوم عليها المؤسسة، وتقوم بتوضيح وظيفتها الرئيسيّة، وتعمل على تحديد المقياس الرئيسي الذي يُساعد الشركة على تحقيق النجاح.

تقوم الرؤية على تبين الموقع المستقبلي للعامل والذي سيكون فيه، كما تساهم في المساعدة على فهم طبيعة العمل.

توفير الإجابات

تعمل الرسالة على توفير إجابات لبعض الأسئلة مثل: ماذا تفعل المؤسسة؟ وما الذي يجعلها متميزة عن غيرها من المُؤسسات؟

كما تقوم الرؤية أيضًا بتوفير إجابات لبعض الأسئلة الأخرى مثل: إلى أين تهدف المؤسسة للوصول؟

الرؤية في الشركات

تعتبر الرؤية هي التصوير العام للشركة في المستقبل، وتمثل الرؤية النظرة المستقبلية للشركات، وترغب في تحقيق تلك الرؤية من خلال استغلال الموارد المتاحة لها.

كما أن للرؤية دور كبير في مساعدة فريق العمل في الوصول إلى الهدف وتحقيقه بشكل أسرع وأوضح.

الرسالة الخاصة بالشركات

رسالة المنظمة أو الشركة تتكون على شكل جملة أو عدة جمل تتصف فيهم الشركة، وتتضح فيها الأهداف التي ترغب الشركة في تحقيقها.

كما توضح الرسالة ما هي المنظمة؟ وماذا تكون؟ وتحدد المجال الخاص بها وما الخدمة التي توفرها للعملاء، كما أنها تتغير مع مرور الوقت لتناسب رغبات المستهلكين.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة رسالة وأنواعها ومكوناتها

كيف يمكن كتابة الرؤية والرسالة

تعتبر صياغة الرؤية والرسالة أمر أساسي وغير ممكن التخلي عنه عند أصحاب الطموحات، لأنه يعمل على تشكيل المستقبل من خلال توجهاته وقراراته.

لذا يجب عند كتابة الرؤية والرسالة اتباع الخطوات المهمة التي سنوفرها لكم من خلال ما يلي بالإضافة إلى التمتع بالصبر…

  • لا بد من توضيح معاني تحقيق النجاح، أو ما هي الإنجازات التي بمجرد تحقيقها يتحقق النجاح.
  • لا بد من وصف التطور المستقبلي ومخططاته، وصناعته طبقًا لمعايير التطبيق.
  • يجب تحديد المشاريع المهمة والتي من خلالها يتحقق التقدم والتطوير، ومن الممكن أن يزداد من خلالها الدخل.
  • صناعة الأهداف المستقبلية، فتحتاج الرؤية إلى معرفة الأهداف ومساحات نشاط المؤسسة أو الفرد.

كيف يتم تحديد الأهداف

يجب عليك عند العمل على تحديد الأهداف يجب عليك التأكد من وجود خمس صفات ضرورية وتتضح هذه الصفات في طريقة تسمى بطريقة SMART ومن خلال ما يلي سنوضح لكم تلك الصفات على طريقة SMART:

يجب أن تكون محددة

يجب في بادئ الأمر تحديد هدف واضح ومحدد ليتم من خلاله تحديد النتائج التي من الممكن الوصول إليها. فلا بد من أن تضع هدف لشركتك مثل الرغبة في زيادة الحصة السوقية للشركة.

قابلة للتحقيق

لا بد من أن تقوم بتحديد ومعرفة إمكانياتك لتتمكن من تحديد أهدافك بشكل ممتاز.

فلا بد من معرفة إمكانياتك المادية، البشرية بالإضافة إلى الإمكانيات المعلوماتية ويجب دراسة البيئة المحيطة بالشركة بشكل صحيح لتتمكن من تحقيق أهدافك.

قابلة للقياس

لا بد من أن تكون الأهداف قابلة للقياس لسهولة التعرف ما إذا كانت الشركة متجهة في الاتجاه الصحيح أم لا، كما يجب تحديد الهدف بطريقة كمية.

تمتاز بالمنطق

لا بد من تحديد أهدافك بطريقة منطقية ليتناسب مع الإمكانيات المتاحة في الشركة حتى لا تكون المسافة بين الهدف وإمكانيات شركتك مختلفة.

ذات فترة زمنية محددة

لا بد من تحديد فترة زمنية محددة لكل هدف وفي تلك الفترة يجب عليك إنجاز هدفك بشكل كامل.

فعند تحديد وقت لإنجاز هدفك لا بد من تحفيز موظفي الشركة على إنجاز الهدف في تلك الفترة والعمل على التنافس بينهم للتأكد من إتمام الهدف في الفترة المحددة.

نماذج للرؤية والرسالة في الشركات

توجد العديد من النماذج التي تمثل الرؤية والرسالة في الشركات أو المؤسسات ومن خلال ما يلي سنتعرف على بعض هذه النماذج:

شركة تيسلا

تعد شركة تيسلا مثالًا للشركات التي تمتاز بوضع رسالة ورؤيا لنفسها لتساعدها على تحقيق الأهداف ومن الممكن التعرف على رسالتها ورؤيتها من خلا ما يلي:

  • الرسالة: انتقال الطاقة المتجددة إلى العالم بسرعة
  • الرؤية: الرغبة في بناء أكبر شركات السيارات إثارة في العالم لقيادة العالم نحو التحوُّل إلى المركبات الكهربائية في القرن الواحد والعشرين.

شركة جوجل

تعتبر شركة جوجل من أشهر الشركات حول العالم لأنها توفر محرك بحث سريع وقوي ومن خلال ما يلي سنتعرف معًا على الرسالة والرؤية الخاصتين بشركة جوجل…

  • الرسالة: العمل على تنظيم المعلومات المتواجدة في جميع أنحاء العالم وتوفير إمكانية الوصول إليها بكل سهولة، وتمنح كل شخص في العالم فرصة الاستفادة منها.
  • الرؤية: العمل على تسهيل الحصول على المعلومات من خلال ضغطة واحدة.

اقرأ أيضًا: كيف تربح من جوجل

شركة فيس بوك

الفيس بوك من أقوى مواقع التواصل الاجتماعي حيث يعمل على جعل العالم قرية صغيرة ومن خلال ما يلي سنتعرف على الرؤية والرسالة اللتين تميزان شركة فيس بوك…

  • الرسالة: تسهيل التواصل الاجتماعي للناس عبر العالم من خلال تقريب المسافات بينهم.
  • الرؤية: يستعمله الكثير من الناس حول العالم للحفاظ على التواصل العائلة والأصدقاء، والتعبير عن آرائهم ومعرفة ماذا يحدث في جميع أنحاء العالم.

من خلال ما سبق تعرفنا معًا على الفرق بين الرؤية والرسالة وكيف يمكن كتابة كلًا منهما بالإضافة إلى التعرف على طريقة كتابة الأهداف والتعرف على بعض نماذج الرؤية والرسالة الخاصة بالشركات، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.