الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح

الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح يزيل اللبس الذي يحدث لكثير من الأشخاص الذين لا يتمكنون من التفرقة بينهما، ذلك أن كلا المصطلحين مختلفين، لكل منهما معنى ودلالة في الأمور المحاسبية، وما يتعلق بالحساب المصرفي، لذا عبر موقع صُناع المال نوافيكم ببيان ذلك.

الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح

الرصيد هو ما توافر في حساب الفرد من أموال، ويعد الرصيد الفعلي والمتاح من المصطلحات البنكية التي يتم الخلط بينها كثيرًا.

أولًا: الرصيد الفعلي

هو المبلغ الإجمالي المتوفر في الحساب الشخصي، فهو يعكس القيمة الصافية للمطلوبات والأصول المتواجد في الحساب، بيد أنه لا يعكس المعاملات المعلقة.

  • يظهر دائمًا لصاحب البنك، حيث يكون الرصيد عاجزًا أو فائضًا.
  • يعد بمثابة إجمالي الأموال المتاحة، ويلعب جورًا كبيرًا في المحافظة على المعاملات والأنشطة النقدية للدول.
  • لا يعني إجمالي الرصيد الحالي إمكانية إنفاق كافة الأموال المتواجدة في الحساب، فإنه يظهر إجمالي القيمة التي يمتلكها الفرد، سواء يمكن سحبها كاملة أو لا.
  • يمكن التحقق منه بسهولة عن طريق عدة وسائل، إما عبر التطبيق الخاص بالبنك، أو عبر الإنترنت، أو من خلال ماكينة الصراف الآلي، أو زيارة فرع البنك.
  • العلم به من الأمور الهامة، لاسيما أنه يمنحك فكرة واسعة تمكنك من التخطيط بشكل جيد.

ثانيًا: الرصيد المتاح

هو ما يبين مقدار الأموال التي يمكن للفرد الوصول إليها بشكل فوري، وذلك باستثناء المعاملات المعلقة، ويشمل كافة المعاملات المالية من إيداع أو شيكات، أو سحوبات وغيرها من معاملات تمت تصفيتها من قِبل البنك.

  • فالرصيد المتاح هو المشار إليه في بطاقة الائتمان التي يمتلكها الفرد، وهو مبلغ الأموال التي يتمكن الشخص من استخدامها على الفور دون أي تأخير.
  • يتم تحديث الرصيد المتاح بشكل دوري من قبل البنك، وذلك بعد كل مرة يأخذ فيها العميل أموالًا، أو يودعها.
  • تكون كافة المعاملات الرصيد صريحة، فإنه يتم تحديثها بشكل منتظم من قبل البنك، اعتمادًا على المعاملات اليومية أو الشهرية التي يقوم بها الفرد، فالرصيد المتاح هو الذي يتم بعد أي نشاط سواء كان خصمًا أو مبلغًا مقيدًا، أو مأخوذًا من المتجر أو عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: متى يفقد الشيك صفته

مقارنة بين الرصيد الحالي والرصيد المتوفر

وجه المقارنة الرصيد الحالي (الفعلي) الرصيد المتوفر (المتاح)
معناهما يعني المبلغ الإجمالي المتواجد في الحساب البنكي الرصيد بعد الخصم
يشمل كافة المعاملات المعلقة كافة المعاملات التي تم تخليصها
نظريًا يجب أن يكون صفرًا يتاح للاستخدام الفوري
المعادلة CAB = (X − M) + (NY + NCT) PAB = في متناول اليد + الإيصالات المجدولة – إجمالي الطلب.
المحتوى السلع والدخل والخدمات والتحويلات الجارية. التحويل والشراء والودائع والشيكات والسحب.

اقرأ أيضًا: الفرق بين القبول المشروط وغير المشروط

الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح في المحاسبة

1- الرصيد الفعلي

هي المبالغ التي تُعرض على سجل الحسابات في الوقت الحالي، ذلك انه عندما يقوم المحاسبون بتسجيل عمليات مالية جديدة للشركة، يتم تحويلها على سجل الحسابات الخاص بالشركة، من ثم يتم حساب وجمع تلك القيمة في فترة زمنية محددة، تعتبر هي الرصيد الفعلي.

2- الرصيد المتاح

هي بمثابة مقدار الأموال الحقيقة التي يمكن التصرف فيها واستخدامها من بل الشركة.

يمكن التمييز بين كلاهما بسهولة، ذلك أن الرصيد المتاح هو الأموال التي يمكن للشركة استخدامها في الوقت الراهن، بينما الرصيد الفعلي هو أموال الشركة ككل، بغض النظر عن إمكانية استخدامها في الوقت الراهن أم لا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين البناء الذاتي والرهن العقاري

أهمية الرصيد الفعلي والمتاح في المحاسبة

علاوة على أهمية تحديد الرصيد الفعلي والرصيد المتاح، فإنه لها أهمية كبيرة في المحاسبة على وجه التحديد، نُبينها في إطار بيان الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح.

  • الإدارة المالية: ذلك أن علم الشركة بالرصيد المتاح يمكنها من إدارة الأموال بشكل أفضل، ويساعد على تخفيض مخاطر الديون، ومن ثم تحقيق نسبة كبيرة من الربح.
  • تحسين السيولة النقدية: يساعد العلم بالرصيد المتاح والفعلي كثيرًا في تمكن الشركة من إدارة السيولة النقدية بشكل أفضل، الأمر الذي يؤدي إلى تجنب حدوث أي نقص في الأموال.
  • تصفية الخلافات: ذلك من خلال التمكن من تحديد وضع الأموال والحسابات، الأمر الذي يسهل عملية تصفية الشركة، ويضمن عدم حدوث أي خلافات بين الشركاء أو الأطراف المعنية الأخرى.

توجد كثير من المصطلحات المصرفية، والمتعلقة بالمعاملات المالية بشكل عام، لها من الأهمية بمكان، لذا لا بُد على الفرد أن يكون على دراية بها، لا سيما كونها تُساعد على إدارة الشؤون المالية بشكل أفضل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.