الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة

الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة يكمُن في الشكل والتصميم، فالدولار هو أكثر عملة يتم التعامل بها في العالم، فيمكن تداولها في كافة دول كوكبنا، ويرجع ذلك إلى قوة الولايات المتحدة الأمريكية اقتصاديا وجغرافيا، ويعد الدولار عملة احتياطية عالمية، وتم الاتفاق على هذا الأمر بعد الحرب العالمية الأولى، نناقش ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال موقع صناع المال.

الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة

انتشر في السنوات الماضية شكل جديد للعملة الأمريكية من فئة الـ 100 دولار، ولا يعرف الكثيرين ما الفرق بينها وبين الـ 100 دولار القديمة، والطبعة القديمة التي طبعت بين العامين 2003 و2006 يطلق عليها الـ 100 دولار البيضاء، بينما يطلق على الجديدة الـ 100 دولار الزرقاء، وإليك الاختلافات الشكلية التي يمكن أن تميزها:

  • يغلب على الطبعة القديمة اللون الأبيض لذلك تسمى بالدولار الأبيض.
  • بينما الطبعة الجديدة التي طبعت في الفترة بين 2009 و2013، فيغلب عليها اللون الأزرق.
  • تحتوي الطبعة الجديدة على شريط أزرق لامع بشكل طولي موازيا لوجه بنجامين فرانكلين، ولا يوجد هذا الشريط في الطبعة القديمة.
  • كما تتميز الطبعة الجديدة بظهور العلامة المائية عليها باللون البرتقالي، وهو الأمر غير الموجود في الطبعة القديمة.
  • التصاميم الشكلية الفريدة في الورقة التي يسميها الكثيرون بالدولار الأزرق، ما هي إلا محاولة لردع المزورين.

ما هو الدولار الأمريكي

يجدر بنا أن نتعرف أكثر على الدولار، وذلك بعد أن تعرفنا على الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة، فهي العملة الرسمية للولايات المتحدة الامريكية، والتي يطلق عليها الناس العملة الخضراء أو الـ green backs، ورمزه هو USD، ويشار إليه بهذه العلامة $.

صدر الدولار للمرة الأولى في عام 1792م، وكان حينها مساويا للدولار الإسباني، ويتفكك الدولار إلى مائة سنت، وأصبح الدولار عملة احتياطي عالمي بدلا من الجنيه الإسترليني، بموجب اتفاقية بريتون وودز، ومن وقتها بقي الدولار الأمريكي في الصدارة واعتلى القمة، وحاولت الكثير من العملات النيل من قيمة الدولار ولكن هذا لم يحدث.

اقرأ أيضًا: تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار

مشكلة الـ 100 دولار الجديدة في لبنان

بعد التحدث عن الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة، يجدر بنا التحدث عن المشكلة التي أحدثتها الطبعات المختلفة من فئة الـ 100 دولار، قرب نهاية العام 2021، حدث الكثير من المُشكلات والثوران بسبب الفرق بين المائة دولار القديمة والجديدة.

حيث لم يتم قبولها في عدد ليس بقليل من البنوك، محدثين ثورة محاولة منهم في تحقيق المزيد من الأرباح والمكاسب، ففي بعض الأماكن في لبنان وسوريا كان يتم صرف وتبديل الدولار الأبيض مقابل 90 سنتا فقط.

حتى أصدرت سفارة أمريكا في لبنان بيان تؤكد فيه أنه لا فرق بين طبعة الـ 100 دولار الحديثة والبيضاء، وأنه ليس هناك أصلا ما يسمى بالدولارات الجديدة والقديمة، وأن عملة الولايات المتحدة الأمريكية من فئة الـ 100 دولار هي طبعة واحدة ومعتمدة في العالم كله.

كما أكد المصرف المركزي بلبنان قبول كافة فئات الـ 100 دولار بطبعاتها المختلفة، وأعلنت شركة OMT التي تعمل في تحويل الأموال على عدم وجود مشكلة بالنسبة لها في قبول الـ 100 دولار من الطبعة القديمة.

اقرأ أيضًا: £ عملة أي دولة

كيفية التأكد من أن عملة الدولار ليست مزيفة

كل فترة زمنية تقوم الحكومة الأمريكية بإعادة تصميم شكل الورقة النقدية للدولارات، وذلك في محاولة منها لإضافة المزيد من الصفات الأمنية التي يمكن أن تمنع أو تقلل من عمليات التزوير.

فهناك حوالي تسعة ملايين دولار مزورين يتم التداول والتعامل بهم في أمريكا الآن، ومحاولات التزوير والتغلب على القيود الأمنية التي تضعها البلد مستمرة، ويمكنك تفقد هذه السمات الأمنية بنفسك على العملة الامريكية التي أصدرت بعد عام 2009، وهي كالتالي:

  • انظر للرقم التسلسلي الذي يتواجد في الجهة اليمنى في الأسفل، والجهة اليسرى في الأعلى، فأنت تتعامل مع 100 دولار مزورة إذا لم يتطابق الرقم التسلسلي مع السلسلة.
  • مرر يدك على كتف بنجامين فرانكلين الموجود على الـ 100 دولار، فتستخدم الطبعة الحديثة خامة بارزة عند الكتف يمكنك أن تحسها.
  • يوجد محبرة إلى جانب الرقم التسلسلي ناحية اليمين وبداخله جرس، أمعن النظر على لون الجرس الذي يتغير بين النحاسي والأخضر إذا ما نظرت إليه من زوايا مختلفة.
  • تفقد الشريط الأزرق الموجود في الجانب الأيمن من فرانكلين، حيث يكون الشريط منسوج في الورقة وليس ملصق، فإذا كان يمكن تقشيره فأنت لديك 100 دولار مزورة.
  • بالإضافة إلى أن الشريط ثلاثي الأبعاد، عند النظر إليه وتحريكه يمكن أن ترى رقم 100 وأجراس صغيرة تتحرك من هنا إلى هناك.
  • تأكد من وجود الرسم المائي في الجانب الأيمن من الورقة وفي البقعة الفارغة البيضاء، حيث إذا تم تفقدها في الضوء، يمكنك أن تلاحظ صورة باهتة لبنيامين فرانكلين.
  • إذا استخدمت عدسة مكبرة قرب ياقة بنجامين فرانكلين، سوف تلاحظ كتابة بخط صغير جدا The United States Of America.

اقرأ أيضًا: كيف يعمل المال في عصرنا الحالي

فئات عملة الدولار المختلفة

هناك عدد من فئات عملة الدولار المختلفة التي تختلف قيمتها وشكلها، وهم كالتالي:

  • فئة الدولار الواحد، وهي تحمل في وجهها صورة جورج واشنطن وهو أول رئيس لأمريكا، بينما في الخلف تجد ختم أمريكا وصورة النسر، وكذلك ثلاثة عشر نجمة التي ترمز لأول ثلاثة عشر ولاية في أمريكا.
  • فئة 2 دولار التي تحمل في الوجه صورة الرئيس الثالث للولايات المتحدة توماس جيفرسون.
  • فئة 5 دولارات التي تحمل في الوجه صورة الرئيس السادس عشر لأمريكا وهو أبراهام لينكولن، وفي الخلف صورة النصب التذكاري له الموجود في واشنطن.
  • فئة الـ 10 دولارات التي تحمل من الوجه صورة أليكسندر هاملتون، وهو أحد أبطال حرب الاستقلال.
  • الورقة من فئة الـ 20 دولار التي تحمل صورة أندرو جاكسون الرئيس السابع للولايات المتحدة الأمريكية، وفي الخلفية توجد صورة البيت الأبيض في واشنطن.
  • فئة الـ 50 دولار: تحمل صورة يوليسيس جرانت الرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة الأمريكية، وصورة العلم الأمريكي، وتحمل نجمة صغيرة باللون الأزرق الفضي.
  • ثم ورقة الـ 100 دولار التي تحمل صورة الناشط المؤثر والمميز في تاريخ أمريكا بنجامين فرانكلين، وفي الخلفية تحمل صورة قاعة الاستقلال.

بعد التعرف على الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة، نؤكد أنه لا يوجد فرق في التعاملات المالية بين الطبعتين، كما ننصح بتوخي الحذر عند التعامل مع الدولارات من التزوير، ومن خلال اتباع الخطوات في المقال يمكنك التفريق بينهم بسهولة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.