الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي

ما الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي؟ وما هي أنواع الرخام؟ يعتبر الرخام هو إحدى أنواع  الصخور المتحولة، وهذه الصخور لها أنواع وأشكال عديدة، منها أنواع ذات ألوان متنوعة، ومتباينة، الأمر الذي يجعلها لها استخدامات متعددة، لذا ومن خلال موقع صناع المال سوف نتعرف على الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام صناعي من خلال السطور القادمة، لنتابع.

الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي

كثيرٍ من الناس لا يدركون الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي، ولكن دعونا نتطرق بدايةً لتوضيح أن هناك صخور متنوعة ت تلف بطبيعتها، وذلك وفقًا للظروف المتعددة التي تتعرض لها، الأمر الذي يؤثر على خواصها الكيميائية والفيزيائية، وسوف نوضح الآن الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي من خلال النقاط التالية:

  • إن الرخام الطبيعي يمتاز بألوان طبيعية مميزة، والتي لا يمكن أن يصل سطوعها الرخام الصناعي.
  • يمتاز الرخام الطبيعي بأن له أنماط لها تصميم مميز على عكس الرخام الصناعي.
  • يمتاز الرخام الطبيعي بخواص أساسية متأصلة، لا يسهل تغييرها، ولكن يمكن تغير الرخام الصناعي تبعًا لمتطلبات الشخص.
  • دائمًا ما يستغرق الرخام الطبيعي لمدة أكثر في حال كان يرغب الشخص في صيانته بشكل صحيح بخلاف الرخام الصناعي، فقد يتسبب الاستخدام الدائم له في تلاشي الطبقة التي تم طباعتها على الرخام الصناعي.

اقرأ أيضًا: صناعة الرخام الصناعي في الجزائر

أنواع الرخام 

استكمالًا لذكر الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي سوف نتعرف أنواع الرخام المتعددة، فهو له أنواع عديدة، وهذا أهم ما يميزه، وتعدد أنواعه هي التي تجعله له أهمية كبيرة، إليكم أنواع الرخام فيما يأتي:

  • رخام سيلاكوجا: لقد سُمي هذا الرخام بهذا الاسم تبعًا لبلدة لها الاسم ذاته تقع في ولاية ألاباما، وهو يمتاز باللون  الأبيض، ويسمى بالرخام الأشد بياضًا حول العالم.
  • رخام نيرو ماركينا: يسمى هذا النوع وفقًا لاسم منطقة تقع شمال دولة إسبانيا، ويمتاز هذا النوع من الرخام بلونه الأسود، ويمتاز باللون الأسود الذي لا مثيل له حول العالم، بالإضافة إلى جودته العالية.
  • رخام ايتواه: أما عن هذا النوع فهو ينتج في جورجيا، ومعروف باسم “رخام جورجيا الوردي”، ويسمى بهذا الاسم بسبب لونه الأرجواني الرائع، لكنه يتمتع أيضًا باللون الوردي والسيمون.
  • رخام المكرانا: هذا النوع من الرخام معروف لتميزه وجماله، بالإضافة إلى جودته ومتانته، ويرجع هذا الاسم  نسبةّ إلى مدينة مكرانا التي تقع في الهند، وذلك لأنه يتم استخراجه من المحاجر المحلية التي تتواجد بها، ويقال إن هذه المحاجر من أقدم المحاجر التي تقع في الهند والتي يتم استخدامها  لإنتاج هذا النوع من الرخام.
  • الرخام الكريول: أما عن هذا النوع من الرخام ينتج في المحاجر التي تقع في مقاطعة بيكينز بجورجيا، ويتم ويسمى هذا النوع من الرخام برخام جورجيا، تبعًا لهذه المقاطعة التي يتواجد فيها، وهو يتم تقسيمه إلى ثلاثة أنواع متعددة، تبعًا لدرجة اللون الخاصة به، فيطلق عليه رخام كريول غامق أو متوسط ​​أو خفيف.
  • رخام يول: أما عن هذا النوع من الرخام فهو يتم إنتاجه في محاجر وادي يول في كولورادو، وهذا هو الموقع الوحيد على الأرض الذي ينتج به هذا النوع من الرخام، وهو نوع مميز عن غيره من الأنواع الأخرى.
  • الرخام الأخضر السويدي: يعتبر هذا النوع مثل صخرة يتم إنتاج الرخام منها داخل المحاجر التي تقع في مقاطعة أوسترجوتلاند في دولة السويد، ويمتاز هذا النوع من الرخام باللون الفريد المميز، وهذا يتم استخدامه بكثرة نظرًا لتميزه.
  • رخام كرارا: هو أحد أنواع الرخام الأكثر انتشارًا، وقد تم استعماله منذ آلاف السنين، وقد تسمية بهذا الاسم تبعًا لمدينة كارارا التي توجد في إيطاليا التي يتم إنتاجه أكثر من أي مكان آخر.

اقرأ أيضًا: أسعار متر الرخام الأسود للمطابخ

أهمية الرخام واستخداماته

بعد التعرف على الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي سوف نذكر لكم أهمية الرخام في حياتنا، حيث نجد أن هذه الصخور كانت توجد منذ قديم الزمان، وقد ازدادت نسب استخدام هذه الصخور في العصور الحديثة أيضًا، وخاصةً مع تطور التكنولوجيا، وذلك لأنها ساهمت كثيرًا في استغلال هذه الصخور بطريقة مثالية

هذا سواء من أجل تسخير الصعاب التي كانت تعيق عملية استخراجها أو معالجتها وتنقيتها، وسوف نتعرف على استخدامات الرخام من خلال التالي:

  • من أبرز استخدامات الرخام هو نحت التماثيل والتحف، وهذا لأن الرخام من الصخور التي تتحمل التشكيل الخارجي، فهو بأنه غير مسامي، وبالتالي يحد من دخول الماء، ولا تتعرض التماثيل إلى تغير اللون أو تفككها إذا تعرضت إلى التجميد.
  • يستخدم الرخام بصورة أساسية في المباني، بالإضافة إلى المعالم السياحية والديكورات الداخلي للمنازل وداخل أسطح الطاولات.
  • تمتاز بعض أنواع الرخام بشفافيتها، فهو قادر على نقل الضوء من خلاله، بالإضافة إلى استخدامها في الرواشي المطلية بالألوان على الرخام بصور أساسية في الزخارف التي تكون بالداخل، بالإضافة إلى التحف فهي تنقل الضوء أيضًا في ناحيتين؛ لذا يتم قطع الألواح التي تُعد للاستعمال التي تمتاز بشفافيتها العالية.
  • من أهم ما يميز الرخام عند استخدامه أنه يحافظ على ملمسه الناعم، لفترات زمنية طويلة حتى خلال التجوية.

اقرأ أيضًا: أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب

تكوين الرخام

بعد توضيح الاختلافات بين الرخام الطبيعي والصناعي، سوف نتعرف مراحل تكوين الرخام يمر في تكوينه بمراحل متعددة يتميز بها عن غيره من الصخور الأخرى، ومن الممكن توضيح تكوين الرخام من خلال النقاط التوضيحية الآتية:

  • إن الرخام يتم تكوينه من خلال عملية كيميائية معقدة، وذلك حتى يظهر على شكله الشائع بين الأشخاص للاستخدام.
  • هذه العملية الكيميائية تبدأ من خلال تراكم مادة كربونات الكالسيوم خارج المياه أو في حال تم تراكم أجزاء الحطام العضوي، والتي تتمثل في الأصداف والهياكل العظمية أو المرجان.
  • كما توجد عملية تعرف بعملية ترسب الكربونات عند نهاية الصفائح التكونية التي تتقارب مع أجزاء المتعددة من الأرض، وبمرور الزمن يتم تشكيل الرخام في شكل بلورات.
  • ونهايةً يتم ترابط البلورات التي تنتج بصورة فريدة، وتطفو بعد ذلك على سطح الصخور التي تتكون نهايةً، وتنتج شكل ساطع مميز.
  • يتم تحول المعادن الأخرى التي تتواجد في الرخام خلال عملية التحول السابق ذكرها، مثال على ذلك: يُعاد تبلور بعض الصخور لتشكيل الميكا ومواد السيليكا الأخرى.
  • بعد ذلك يتم إنتاج الرخام في صورته النهائية الذي يظهر فيها باللون، بالإضافة إلى أنه يحتوي في النهاية على الكثير من المواد البيتومينية.

هناك فروقات هامة يمكن من خلالها التفرقة بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي، وهذا لأن الرخام الطبيعي يمتاز بالعديد من الامتيازات التي تجعله فريد من نوعه على عكس الرخام الذي يتم تصنيعه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. شركة حجر القصر يقول

    شركة حجر القصر للرخام والجرانيت – سلطنة عُمان

    تعرف على أنواع الرخام المختلفة حسب لونها ونوعها. اكتشف تفرد كل نوع رخام واكتشف خصائصه.

    متوفر لدينا رخام عماني بأقل الآسعار من سلطنة عمان مباشرة