الفرق بين الرخام والجرانيت

الفرق بين الرخام والجرانيت يختلف من نوع لنوع ومن استخدام لآخر، نظرًا لتعدد أنواع الرخام والجرانيت وتعدد الاستخدامات أيضًا ولذلك يصعب التمييز بينهما إلا بعد معرفة التفرقة بين الرخام والجرانيت.

لذا من خلال موقع صناع المال سنقوم بتحليل دقيق في الفرق بين الرخام والجرانيت واستخداماته وطريقة التصنيع وكل ما يخص الرخام والجرانيت خلال الفقرات التالية.

الفرق بين الرخام والجرانيت

يختلف الرخام والجرانيت من نوع لآخر لأن كل من الرخام والجرانيت له أنواع عديدة واستخداماته كثيرة أيضًا، ولكن الفرق الرئيسي ما بين الرخام والجرانيت يتمثل في:

1- خصائص الرخام

عبارة عن صخور مترسبة ومتحولة تتكون من عنصر يسمى بالكالسيت وهو خليط ما بين عنصر الكربونات وعنصر الكالسيوم، ويختلف شكل الرخام عن الجرانيت في بعض العروق التي تلتف حول الرخام بسبب أنه كان في بداية الأمر عبارة عن حجر جيري والسبب في تحوله هو وجوده في درجة حرارة شديدة الارتفاع.

أيضًا أنه كان يتم الضغط عليه من قِبل بعض الصخور الأخرى أثناء فترة التكوين مما ساعد على تغيير شكله إلى الشكل الحالي المتعارف عليه للرخام.

اقرأ أيضًا: أنواع الرخام والجرانيت بالصور والأسعار

2- خصائص الجرانيت

 أما الجرانيت فهو عبارة صخر ناري يتكون في أغلب الحالات تحت سطح الأرض حيث أنه يحتاج إلى درجة حرارة عالية جدًا حتى ينشئ، وبما أن الجرانيت كما تطرقنا بالقول إلى أنه صخر ناري فإنه كان ذائبا وموجودًا على شكل متدفق ما بين الصخور.

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الرخام والجرانيت في الشكل وطريقة التكوين فهيا بنا نعرف أنواع الرخام وأنواع الجرانيت.

أنواع الرخام

تعدد أنواع الرخام المتواجدة في وقتنا الحالي، ومن أفضل أنواع الرخام وأشهرها ما يلي.

1– الرخام الطبيعي

كما ذكرنا في الفقرة السابقة طريقة تكوين الرخام فكانت تلك الطريقة في التكوين هي طريقة تكون الرخام الطبيعي، ولكن الرخام الطبيعي ليس نوعًا واحدًا إنما هناك أكثر من نوع يختلف من حيث الصلابة ومن حيث الشكل أيضا ومكونات الرخام نفسه من الداخل، من أنواع الرخام الطبيعي ما يلي:

1- رخام السيليكات

يختلف هذا النوع من الرخام اختلافًا تامًا عن الرخام الكاليستي من الممكن أن يكون الفارق في الشكل ليس هو الفارق الكبير، لكن الفرق في مكونات رخام السيليكات.

حيث إنه يحتوي على نسبة من معدن السربنتين والذي يحتوي بالتبعية على مادة الألوفين ويحتوي أيضًا على مواد أخرى لكن بنسب ضئيلة لا تتفاوت بعضها عن بعض كثيرًا.

2- رخام العقيق

يختلف رخام العقيق عن الأمثلة السابقة تمامًا من ناحية الشكل والتكوين أيضًا؛ فالرخام العقيق يتميز بألوان مختلفة تنحصر ما بين اللون الأصفر والأخضر واللبني أيضًا مما يجعل هذا النوع من الرخام متميزًا عن باقي الأنواع من حيث الشكل.

أما عن المكون الأساسي لرخام العقيق فهو كربونات الصوديوم، والتي تكون موجودة بكثرة في الأنهار وحين تتراكم على بعضها البعض تتخذ الشكل الصلب.

اقرأ أيضًا: ألوان الرخام الطبيعي للمطابخ والأرضيات

3-  رخام العروق الخضراء

يتضح من خلال اسمه أنه يتسم باللون الأخضر على غرار أحد ألوان الرخام العقيق لكن رخام العروق الخضراء يتميز بأنه يغطى أغلب درجات اللون الأخضر إن لم تكن كلها.

يتكون رخام العروق الخضراء من نسبة كبيرة من معدن السربنتين الذي يعتبر مكونًا شبه رئيسيًا في رخام السيليكات أيضًا.

4- الرخام الدولميتي

يتفق الرخام الدولميتي مع الرخام الكاليستي في إحدى مواد التكوين ألا وهي كربونات المغنيسيوم، ولكن يختلف في الكمية ففي الرخام الدولميتي تدخل كربونات المغنيسيوم في تكوينه بنسبة مرتفعة تصل في بعض الأحيان إلى أربعون بالمئة.

2– الرخام الصناعي

بالطبع من خلال كلمة صناعي يتضح أن هذا النوع من الرخام هو نوع يتم تصنيعه من خلال تجميع عدد من العناصر المعينة في آن واحد حتى يتم إنتاج الرخام الصناعي الذي يتفوق على الرخام الطبيعي في عدة أشياء كالصلابة وعدد المسام، حيث إن الرخام الطبيعي أقل صلابة من الصناعي وأكثر مسامية منه مما يجعله يسرب الماء بنسبة أكثر من الصناعي.

للعلم فقد تم تصنيع هذه الأنواع من الرخام الصناعي لتتفوق على الرخام الطبيعي بأنواعه في أكثر من منحى قد ذكرناه بالأعلى، أما عن أنواع الرخام الصناعي فهي كالتالي:

1- الرخام الأكريليك

 بالطبع لكل نوع من الرخام استخدام معين، وهذا النوع يوصى باستخدامه في الأرضيات حيث أن أفضل استخدام له يكون في هذا المجال.

يحتوى رخام الأكريليك على العديد من المكونات و أهمها هي بودرة الألمونيوم، ومن أهم صفات هذا الرخام على عكس الكثير من الأنواع أنه لا يسبب التلوث في البيئة.

اقرأ أيضًا: مراحل تشطيب المنزل بالصور

2- رخام كربونات الصوديوم

 يعد هذا أردئ نوع من أنواع الرخام الصناعي حيث أنه يتم تصنيعه من مواد زهيدة الثمن كالرمل الأبيض والجير فمكونات كهذه المكونات تجعله هشًا وأكثر عُرضه للكسر، ويصنع هذا النوع من الرخام في الصين.

3- الرخام البوليستر

 يعد أفضل نوع من أنواع الرخام الاصطناعي على عكس رخام كربونات الصوديوم والذي يعيبُه أنه هش للغاية و يتعرض للكسر بطريقة كبيرة؛ ولكن رخام البوليستر يعتبر أكثر الأنواع الصناعية صلابة وأكثر قوة تحمل ضد الكسر.

أنواع الجرانيت

مازلنا في عرض الفرق بين الرخام والجرانيت، ومثل الرخام فالجرانيت يحمل أنواع عدة ومتنوعة تتضمن ما يلي.

1-الجرانيت الطبيعي

 للجرانيت أنواع كثيرة جدًا تختلف من نوع لآخر من خلال المكون الرئيسي له و ظروف نشأته في الطبيعة فعلى حسب كيف نشأ يتحدد النوع، ومن أنواع الجرانيت الطبيعي ما يلي:

1- الجرانيت المصري

 يعد الجرانيت المصري أحد أشهر أنواع الجرانيت ليس في الوطن العربي فقط بل حول العالم أيضًا، حيث إن مصر هي من أكثر الأماكن الغنية بأنواع الجرانيت لهذا السبب تعددت فيها أنواع الجرانيت فعلى سبيل المثال يوجد فيها كل من:

  • جرانيت البرلاتو: ويتميز هذا النوع من الجرانيت بلونه المتميز عن أقرانه ألا وهو اللون الأصفر الذي يحوي بين طياته النقاط وخطوط القصيرة من اللون الرمادي.
  • جرانيت السويس: يعرف هذا الجرانيت باسم الألباستر وهو يعتبر نوع من أنواع المعادن البيضاء وتتعدد ألوانه وتركيبته في تفاوت المواد التي يتكون منها.

اقرأ أيضًا: ألوان الجرانيت للمطابخ بالصور وأسعارها

2- الجرانيت الأبيض

 يعد هذا الجرانيت من أرقى الأنواع حول العالم حيث أنه يتميز بلونه الأبيض الشديد وأيضا في بعض حالاته الجيدة يكون أبيض اللون ولامع في نفس الوقت، ويتميز هذا النوع من الجرانيت بأن له ثلاث أشكال يختلف كل منها عن الآخر:

  • النوع الأول: الأبيض الذي لا تشوبه شائبه.
  • النوع الثاني: لا يكون كسائر أنواع الجرانيت حيث أنه لا يحتوي على سطحه أي عروق تمامًا.
  • النوع الثالث: كالنوع الأول في بياضه ونصاعته، لكن تتخلله بعض العروق ذات اللون الأزرق مما يعطيه منظرًا جماليًا.

يتواجد هذا النوع شديد التميز والنقاء بجودة عالية في إيطاليا، حيث يتواجد هناك من الجرانيت الأبيض مسمى آخر لا يقل في جودته عن سابقيه ويسمى “يولينو”.

3- الجرانيت الأسود

حين ترى هذا النوع المُذهل من الجرانيت لن تتمكن من التحكم في عينيك حيث ستخرج عن سيطرتك وتظل تنظر إليه فترة من الوقت، نظرًا لجماله.

حيث إن اللون الأساسي في هذا النوع من الجرانيت هو اللون الأسود ويكمن السر في العروق البيضاء التي تتخلله بالإضافة إلى اللون الذهبي فبشكلٍ حرفي، فسبحان الخالق المبدع في خلقه.

يطلق أيضا على الجرانيت الأسود اسم الجرانيت البلجيكي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي

2– الجرانيت الصناعي

 تم اللجوء إلى صناعة الجرانيت الصناعي بسبب أن تكلفة استخراج الجرانيت الطبيعي مرتفعة جدًا و تستلزم الكثير من الأيدي العاملة مما يأخذ وقتًا طويلاً وتكلفة عالية.

كما يتشكل الجرانيت الصناعي من بعض القطع من الجرانيت الطبيعي ويضاف إليه بعض المكونات والمواد الكيميائية الأخرى ويحتوي أيضًا على الاسمنت، ويتميز الجرانيت الصناعي بأنه أكثر مرونة في الاستخدام حيث أنه يتمتع بقدرة أكبر من الجرانيت الطبيعي على امتصاص الصدمات.

أيضًا على المستوى الجمالي نجد أنها تتمتع بأشكال وألوان وزخارف جميلة، بالطبع الجرانيت الطبيعي له أشكال جميلة ومتعددة أيضًا لكن لكل نوع من الجرانيت استخدامًا معينًا لا يمكن للجرانيت الآخر الدخول فيه.

الفرق بين الجرانيت والرخام أصبح واضحًا، لذا يمكن الشخص التأني في اختيار النوع الأنسب له ومن ثم أخذ قرار استعماله.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.