الفرق بين السجن المؤبد والسجن مدى الحياة في السعودية

الفرق بين السجن المؤبد والسجن مدى الحياة في السعودية يختلف حسب ما تنص عليه قوانين الدول بشأن الجرائم التي يرتكبها الجاني كما تختلف في مدة العقوبة التي يقضيها الجاني داخل السجن، إلا أن السجن المؤبد والسجن مدى الحياة ليس من معناها قضاء ما تبقى من عمر الجاني في السجن ويتم ذلك في بعض الحالات التي يُمكن الاطلاع عليها من خلال موقع صناع المال.

الفرق بين السجن المؤبد والسجن مدى الحياة في السعودية

يكمن الفرق بين السجن المؤبد والسجن مدى الحياة في كون السجن المؤيد مُحدد بوقت معين مع توفر إمكانية الإفراج عن المتهم قبل انقضاء مدة العقوبة في بعض الحالات مثل حسن السير والسلوك، أو القيام ببرامج إعادة التأهيل والتدريب.

يستمر السجن مدى الحياة طوال حياة المتهم مع عدم توفر إمكانية الإفراج عنه، أو تقليص العقوبة.

اقرأ أيضًا: كم مدة السجن للمضاربة

السجن المؤبد في السعودية

المملكة العربية السعودية من الدول التي لم تطبق قانون الحكم المؤبد على المواطنين أو المقيمين ولم تعترف به، حيث تعطي الدولة للمتهم فرصة الخروج من السجن بعد قضاء فترة زمنية محددة حسب تقييم سلوك الجاني وذلك بعد مرور 15 عام داخل السجن.

السجن المؤبد أو ما يطلق عليه الحكم المؤبد هو واحد من الأحكام التي تصدرها المحكمة على الجرائم، ويقضي الجاني فيها باقي عمره داخل السجن، كما تختلف مدة الحكم المؤبد حسب ما ينص عليه قانون الدولة، ويصدر الحكم على مرتكبي الجرائم الآتية: القتل، التجسس، الخيانة العظمى، تجارة المخدرات، تجارة الأعضاء، وغيرها.

ومثل هذه الأحكام غير منتشرة في أغلب الدول، كما هو موجود في البرتغال وغيرها من الدول مثل إسبانيا والنرويج التي تسقط العقوبة على الجاني عن طريق جمعيات حقوق السجناء، وذلك وفق موافقة الشروط المُعلن عنها.

وتطبق البرازيل والسلفادور عقوبة السجن المؤبد في أوقات الحروب، بينما تسري على الرجال دون النساء في دولة أرمينيا والبانيا.

اقرأ أيضًا: السنه في السجن كم شهر في السعودية

السجن مدى الحياة في السعودية

في بعض الأحيان قد تصدر الدولة حكم الحبس على المتهم لمدة لا تقل عن 100 عام وهو ما يعرف بالسجن المؤبد وهذا النوع من الأحكام لا يوجد في السعودية وإنما ينتشر في دولة سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وذلك عند ارتكاب الجرائم الجماعية أو القتل.

اقرأ أيضًا:  رواتب أسر السجناء السعوديين

أنواع الحبس الاحترازي

أنواع الحبس الاحترازي هي أحد النقاط المهمة التي تحدد الفرق بين السجن المؤبد والسجن مدى الحياة في السعودية.

  • الإيداع المعتاد: ويتم وفق ما تصدره المحكمة من قرارات حسب حالة الجريمة التي ارتكبها المتهم، ويتم فيها حبس الجاني لمدة غير محددة مع المراجعة المستمرة للإيداع، كما تتاح إمكانية الإفراج عن الجاني وفق شروط المحكمة.
  • الإيداع مدى الحياة: يتم إصدارها عند ارتكاب الجرائم البشعة التي من المتوقع أن يرتكبها الجاني مرة أخرى، وعند نفاذ كل الحلول التي من شأنها إصلاح شأن المجرم.

تفرض بعض الدول قانون السجن المؤبد والسجن مدى الحياة عند ارتكاب الجرائم الشنيعة التي تضر المجتمع وذلك من أجل حماية الدولة والمواطنين ونشر الأمن والأمان بين الناس والحد من انتشار هذه الجرائم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.