الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم

الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم قد يكون كبير في المعنى الاقتصادي، ولكنه بسيط بالنسبة للشخص العادي، لذا فيمكنك التعرف على الفرق بينهم بكل بساطة مع المذكور هنا، وإليك الكثير من التفاصيل الأخرى التي تمكنك من التعرف على الفرق بينهم بالشكل الأكبر، وهذه التفاصيل نتناولها من خلال موقع صناع المال.

الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم

في بداية الأمر يجب القول إنه بالفعل يوجد الفرق بين الكثير من المصطلحات الاقتصادية التي نخلط معناها ببعض، وأن تحرير سعر الصرف، غير مطابق لتعويم العملة، وإليك الفرق بينهم كما تريد.

  • تحرير سعر الصرف: يكون مفهوم أوسع وأشمل لعدد من التدابير السياسية الهادفة إلى الحد من سيطرة الحكومة على أسعار الصرف.
  • سعر الصرف العائم: نوع محدد من نظام سعر الصرف الذي يتخلى عن سيطرة الحكومة لقوى السوق.

بالتالي فإن درجة التدخل الحكومي هي الفرق الرئيسي بين تلك المفهومين، كما إن تحرير سعر الصرف قد يؤدي إلى تدخل الحكومة بالشكل الغير مستمر حتى تحاول أن تحافظ على استقرار قيمة العملة.

اقرأ أيضًا: معنى تحرير سعر الصرف

معنى تحرير سعر الصرف

بعد أن تعرفت على الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم الذي كان باختصار هو شكل تدخل الحكومة في التحكم في سعر الصرف، يمكنك الآن التعرف على معنى مصطلح تحرير سعر الصرف بشكل أكبر.

  • باختصار هو عملية تسمح فيها الدولة لسوق الصرف الأجنبي بتحديد قيمة عملتها مقارنة بالعملات الأخرى، وهذا يكون التحول من نظام سعر الصرف الثابت، حيث تحدد حينها الحكومة السعر.

يترتب على ذلك تحول النظام إلى نظام سعر صرف مرن، أو عائم وهذا ما يجعل قيمة العملة غير ثابتة ومتغيرة على حسب العرض والطلب في سعر السوق الأجنبي.

اقرأ أيضًا: تعريف سعر الصرف وأنواعه

أنواع التعويم أو تحرير سعر الصرف

في ظل التعرف على تحرير سعر الصرف والتعويم والفرق بينهم، يمكنك التعرف على أنواع التعويم أو تحرير سعر الصرف والذي يكونان نوعين وهم التعويم الحر، والتعويم المدار وإليك كافة التفاصيل عنهم.

1- التعويم الحر

جعل سعر صرف العملة المحلية متروك للتغيرات والتجديدات بحرية مع مرور الوقت وفقًا لطلب السوق والحاجة إليها، وفي هذه الحالة يتدخل البنك في وقت واحد فقط وهو في التأثير على سرعة تغيير سعر الصرف فقط ليس إلا.

2- التعويم المدار

جعل سعر صرف العملة المحلية متروك للتغيرات والتجديدات بحرية مع مرور الوقت وفقًا لطلب السوق والحاجة إليها، ولكن مع التدخل الكبير للبنك المركزي في أي من الأوقات التي يتم فيها تعديل قيمة العملة مقابل العملات الأخرى، كما إن عملية التدخل يتم تحديدها وفقًا لبعض المؤشرات الهامة مثل:

  • الفجوة بين العرض والطلب بالسوق.
  • تحديد مستويات أسعار الصرف الفورية الآجلة.
  • التطورات في السعر بالسوق الموازية.

اقرأ أيضًا: العوامل المؤثرة على أسعار الصرف

مزايا وعيوب تحرير سعر الصرف

توجد العديد من المزايا والعيوب أيضًا لتحرير سعر الصرف، وإليك تفاصيلها بعد أن تعرفت على الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم، حتى تتمكن من فهم المميزات التي ستحصل عليها عند حدوث ذلك، وما الآثار الجانبية لذلك.

1- مزايا تحرير سعر الصرف

  • من أهم مميزات تحرير سعر الصرف هو قدرته على زيادة الكفاءة الاقتصادية، ومع السماح بمرونة سعر الصرف في هذا الحال تعكس التقلبات في الأسعار نقاط القوة والضعف في الاقتصاديات المختلفة.
    وبالتالي حينها يمكن التحكم في تخصيص الموارد لتعزيز نمو الاقتصاد بالشكل الصحيح بعد التعرف على نقاط الضعف.
  • يساعد على توفير حاجز ضد التقلبات وضد تأثير الصدمات الخارجية وهذا يكون بسبب المرونة في صرف العملة، لذا فيمكنها تعزيز مستوى الاقتصاد من حيث قدرته على استيعاب التحولات المفاجئة في سوق العملات.
  • من مميزاته أيضًا أن يحفز المنافسة والابتكار داخل السوق، حيث إنه يجعل الكثر من الشركات في محاول بقاء وازدهار في السوق العالمي، حتى تصبح أكثر كفاءة وإبداع، وهذا التحرير هو ما يؤدي إلى تحفيز الشركات مما يؤدي إلى استقرار ونمو الاقتصاد.

2- عيوب تحرير سعر الصرف

  • من أكثر العيوب تأثيرًا على مستوى الاقتصاد هو زيادة التغييرات في سعر العملة المحلية، مما يجعل هذا التقلب وجود عدم اليقين في نمو الاقتصاد دائمًا، وهذا ما يعيق طريق الشركات التي تخطط للمستقبل والاستثمار والنمو.
  • أيضًا ظهور التضخم بسبب الانخفاض الحاد في قيمة العملة، وهذا ما يأكل قيمة القوة الشرائية لدى المواطنين، وهذا الذي يتسبب في انخفاض مستوى المعيشة.
  • أيضًا في حال انخفاض قيمة العملة سريعًا يؤدي هذا إلى حدوث أزمة مالية كبيرة.

الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم تعرفنا عليه مما سبق ذكره، كما أن هذا الفرق لم يكن كبيرًا للغاية ولكن آثاره واضحة على المواطنين، ويمكن استغلال التحرير للاستفادة من مميزاته أو الوقوع في أزمات عيوبه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.