الفرق بين call center وcustomer service والمهام الوظيفية لكلًا منهما

الفرق بين call center وcustomer service يتيح لك التعرف على المهام الوظيفية لكلًا منهم والمزايا التي تتضمنها كل وظيفة على حِدة، حيث إنه عادةً ما يتم الخلط بيك كلا الوظيفتين، حتى أن البعض يظن أن كلاهما وظيفة واحدة في بعض الأحيان؛ لذا فمن خلال صناع المال سيمكنك التعرف على الفرق بين call center وcustomer service، بالإضافة إلى بعض التفاصيل حول كل وظيفة بشكل منفرد.

وظيفة call center

وظيفة call center

على الرغم من أن البعض يرى بأن وظيفة ال call center وcustomer service هما الوظيفة ذاتها، إلا أن الأمر ليس كذلك، حيث إن الكول سنتر هو مركز الاتصالات نفسه، بالإضافة إلى ذلك فإن الموظف الذي يعمل في هذا النطاق عادةً ما تتلخص مهام وظيفته في استقبال المكالمات والاتصالات من قِبل العملاء.

إلى جانب ذلك فإن موظف الكول سنتر عادةً ما يقوم بعرض بعض البيانات عن المؤسسة التابع إليها، ويمكن أن يعمل في عدة أقسام، ومنها قسم الدعم الفني، أو قسم التسويق، فضلًا عن إمكانية العمل في قسم المبيعات أو للرد على استفسارات العملاء.

الجدير بالذكر أن مسؤول الكول سنتر عادةً ما يكون مسؤول عن أداء بعض المهام الأخرى، ومنها التسويق إلى منتجات المؤسسة التابع إليها عبر الهاتف، وإصلاح الأعطال التي يواجهها العملاء من الناحية الفنية، أيضًا هو المسؤول عن الرد على المقترحات وفي بعض الحالات رفع تلك المقترحات إلى إدارة المؤسسة إن كان يرى أنها تصب في مصلحة العمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وظائف خالية فى بنك CIB البنك التجاري الدولي (شروط وطريقة التقديم)

وظيفة customer service

أما عن وظيفة ال customer serviceفإنها تتشابه مع الوظيفة الأخرى السابق الإشارة إليها في كون الموظف العامل بها يقوم باستقبال مكالمات العملاء والاجابة عن استفساراتهم، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه توجد بعض الفروق الجوهرية بين كلا الوظيفتين.

تلك الاختلافات تتمثل في أن مسؤول خدمة العملاء يقوم باستقبال الشكاوى والمقترحات على نطاق أقل اتساعًا من وظيفة الكول سنتر، حيث إن مجال عملة محدود وقاصي على تقديم بعض الخدمات، ومن ثم فإنه يمكننا القول بأن وظيفة الكول سنتر تُعد أشمل من وظيفة الcustomer service، كما توجد بعض المصطلحات الخاصة بهذه الوظيفة وأبرزها ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة.

  • مسؤول خدمة العملاء يُعرف باسم Agent.
  • مدير مركز الاتصالات يُدعى Call Center Manager.
  • معرفة هوية العميل يُرعف باسم Calling Line Identity.
  • إدارة جودة التفاعل مع العملاء تُدعى Customer Experience Management.
  • إدارة علاقات العملاء في المؤسسة تُعرف باسم Customer Relationship Management.
  • مسؤول توزيع المكالمات تلقائيًا يُدعىAutomatic Call Distributor.
  • نظام توجيه المكالمات يُعرف باسم Call Routing.

الجدير بالذكر أن كلا الوظيفتين يتطلبان توافر بعض المهارات؛ لذا فإن الفرق بين call center وcustomer service يكمن في أن الوظيفة الأولى تُعد أشمل في المهام الوظيفية التي تتضمنها بالمقارنة بالوظيفة الأخيرة، إلى جانب ذلك فإنها تتضمن إمكانية تواجد الشخص العامل بها في أكثر من قسم من أقسام المؤسسة على عكس وظيفة الcustomer service.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رقم خدمة العملاء بنك عودة مصر وجميع المعلومات التي تحتاجها عن بنك عودة وخدماته

مهارات يجب توافرها في وظيفتي call center وcustomer service

بعد أن تعرفنا على الفرق بين call center وcustomer service فإنه ينبغي الإشارة إلى ـنه توجد بعض المهارات الهامة التي ينبغي توافرها في الشخص القائم بأيٍ من الوظيفتين، وعلهي فيمكننا اعتبار تلك المهارات من الصفات المشتركة بين وظيفتي ال call center وcustomer service، ومن تلك المهارات ما سنشير إليه من خلال النقاط المقبلة.

  • يجب أن يكون الشخص القائم على وظيفة الكول سنتر أو خدمة العملاء لديه مهارة إدارة الحوار مع الغير، حتى يتمكن من السيطرة على العميل الثرثار كثير الكلام؛ وحتى لا يهدر الوقت دون فائدة.
  • ينبغي ان يتسم الشخص بالمرونة أثناء الحديث.
  • ضرورة توافر مهارة سرعة البديهة والإبداع؛ حتى يتمكن الشخص من إيجاد الحلول المنسبة لكافة المشكلات المختلفة التي يمر بها العملاء في أقل وقت ممكن.
  • يجب أن يتسم الشخص العامل بأيٍ من الوظيفتين بالأسلوب المهذب؛ حتى يتمكن من الحوار مع العملاء على النحو الصحيح، كما يجب أن يتحلى هذا الشخص ببعض الصبر؛ حتى يتمكن من الحوار مع العملاء والتعرف على المشكلات التي يواجهونها بشكل صحيح.
  • ينبغي أن يتسم الشخص بالباقة في الحديث، كما ينبغي أن يمتلك مهارة اختيار الكلمات بما يتناسب مع الموقف.
  • يجب أن يمتلك الشخص مهارة التعلم والحفظ؛ وذلك حتى يتمكن من تقديم الشرح الوافي للعميل، وتلك المهارة مطلوبة اكثر في وظيفة الكول سنتر؛ نظرًا لكون الموظف يقوم بعرض منتجات الشركة والترويج لها عبر الهاتف المحمول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين سكن مصر ودار مصر ومميزات وعيوب المشروعين

بذلك نكون قد أشرنا في السطور السابقة إلى الفرق بين call center وcustomer service، كما تعرفنا على المزايا التي تتضمنها كل وظيفة على حِدة والمهام التي يقوم بها الشخص العامل بكلا الوظيفتين، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم انفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. ابو خالد يقول

    لدي فكره تجاره بيع وشراء فيها مكسب 50%
    تواصل عبر جوال 00962788843143