الفرق بين اخصائي تسويق واختصاصى تسويق

الفرق بين أخصائي تسويق واختصاصي تسويق يجب التعرف عليه قبل الالتحاق بإحدى هذه الوظائف المرموقة في المملكة العربية السعودية، كما يجب التعرف على الشروط والأوراق والمهتم الوظيفية، ويجب على كل من يريد الالتحاق بإحدى تخصصات التسويق أن يلم ببعض المهارات، وهذا ما نتناوله من خلال موقع صناع المال.

الفرق بين أخصائي تسويق واختصاصي تسويق

الفرق بين أخصائي تسويق واختصاصي تسويق يكمن في درجات انتشار هذه المصطلحات الوظيفية فقط، حيث إن الأكثر انتشارًا في معظم الدول العربية هو مصطلح أخصائي، بينما مسمى اختصاصي تسويق فيُستخدم في دول الخليج العربي في العادة.

قد أكد الخبراء في مجالات التسويق المختلفة أنه لا يوجد فرق بين هذه المسميات الوظيفية حيث إن المهام الوظيفية في الواقع واحدة، كما أن المسميات تختلف حسب عدة عوامل من أهمها حجم وطبيعة العمل.

ذهب رأيٌ آخر إلى أن أخصائي التسويق له دور أشمل لأنه بمثابة المسؤول عن المراقبة والتخطيط لعملية التسويق بينما يقتصر دور لقب الاختصاصي على المشاركة مع فرق التسويق.

نستخلص من هذه الآراء أن المصطلحات ليست هي ما تعطي للوظيفة مهامها وإنما العكس هو الصحيح، لأن المسميات تختلف من مؤسسة إلى مؤسسة ومن دولة إلى أخرى، كما أن مصطلح اختصاصي هو الأكثر استخدامًا في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: رواتب اخصائي البصريات في السعودية

المهام الوظيفي لاختصاصي التسويق في السعودية

قد يكون الفرق بين أخصائي تسويق واختصاصي تسويق في المسمى ولكن المهام الوظيفي واحدة، ويمكن أن تختلف حسب طبيعة العمل، وتتمثل هذه المهام فيما لي:

  • تحديد استراتيجية التسويق: يتم من خلال هذه المهمة تحديد الأهداف والخطط الاستراتيجية ووضع الأنماط التي سوف يتم السير عليها في الفترة القادمة لتحقيق أعلى المبيعات حسب الشرائح المستهدفة من المنتج أو الخدمة.
  • إجراء بحوث السوق: الدراسة والتحليل من أهم اختصاصات هذه الوظيفة سواء للمنافسين أو العملاء المستهدفين أو طبيعة السوق بشكل عام، كما يجب على اختصاصي التسويق أن يتوقع مسار المبيعات خلال الفترات المقبلة وكتابة تقرير بذلك.
  • تنفيذ حملات التسويق: تختلف الحملات التسويقية من حيث الشكل والمضمون عن المخططات التي يتم عملها بالتعاون مع فريق التسويق، وهناك العديد من وسائل الحملات الدعائية التي يمكن الاعتماد عليها من أمثلة مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات التلفزيونية.
  • إدارة العلامة التجارية: الإدارة الناجحة من النواحي التسويقية للعلامة التجارية تعمل على تعزيز صورتها الذهنية لدى العملاء بهدف زيادة الانتشار والوصول إلى الفئات المستهدفة بسهولة.
  • تحليل البيانات: مراقبة وتحليل البيانات تتم من خلال فريق الإحصاءات سواء كان ملحقًا بمكتب التسويق أو كان منفصلًا والهدف من هذا التحليل هو الوقوف على المستوى الحالي وتحسين الأداء التسويقي مستقبلًا.
  • التعاون مع الفرق الأخرى: يجب على اختصاصي التسويق أن يعمل على تضافر جهود الفريق التسويقي مع الإدارات الأخرى من أمثلة المبيعات والمنتجات والإدارة العامة.
  • تطوير استراتيجيات السعر: لا يكفي سير العمل بشكل جيد فقط في مجالات التسويق وإنما يجب أن يعمل اختصاصي التسويق على تقديم كل ما هو جديد في استراتيجيات التسعير والإعلان للمنتجات والخدمات إلى جانب عمل قسائم شراء وعروض بشكل دوري للحفاظ على القيمة السوقية.
  • إدارة العلاقات مع العملاء: العلاقات العامة من أبرز المهام التي يجب على اختصاصي التسويق إتقانها، حيث إنها لا تنفصل عن مهام الدعاية والإعلان، وتهدف إدارة العلاقات إلى بناء العلاقات القوية مع العملاء الحاليين لفهم احتياجاتهم وتلبية متطلباتهم وجذب عملاء جدد.
  • تقييم الحملات التسويقية: لا يمكن تطوير المخططات والحملات التسويقية دون تقييمها بشكل دوري والتعرف على المستوى الحالي لأداء المبيعات بهدف تحقيق أعلى الأرباح مستقبلًا.
  • متابعة تطورات السوق: يجب على جميع العاملين في مجال التخطيط التسويقي سواء الرقمي أو التقليدي تتبع مجريات السوق المحلي والإقليمي كذلك بهدف الاستفادة من جميع المستجدات والحذر من السلبيات التنافسية التي قد تضر بالعلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: رواتب الاخصائيين الاجتماعيين في السعودية

ما هي شهادات تحسين فرص العمل لاختصاصي التسويق

بعد التعرف على الفرق بين أخصائي تسويق واختصاصي تسويق وأهم المهام التي يجب أن يكون ملمًا بها يجب التعرف على المؤهلات الدراسية التي يجب أن تكون متوفرة لديه للحصول على أفضل فرصة عمل محليًا وعالميًا.

  • شهادة إدارة المشاريع: يمكن لحاملي هذه الشهادة المساهمة في تطوير مهارات القيادة والتخطيط التسويقي الأمر الذي يعزز إدارة المشاريع التجارية والشركات في مختلف القطاعات.
  • شهادة الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي: تنمي الدراسة في هذه الدورات مهارات الإعلان بشكل ملائم لطبيعة المنتج عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn وغيرها.
  • شهادة جوجل للإعلان عبر الإنترنت: في هذا النوع من الدورات التسويقية يتم الاعتماد على مهارات الإعلان عبر محركات البحث من خلال المحتوى المكتوب أو المسموع أو المقروء.
  • شهادة في تحليل البيانات: يمكن من خلالها إثبات أن اختصاصي التسويق قادر على تحليل البيانات والمعلومات بشكل مفيد لوضع وتشغيل والإشراف على الخطوة التسويقية من خلال جدول زمني محدد المدة لتحقيق أعلى معدلات المبيعات.
  • شهادة هبسون للتسويق: من أشهر الشهادات العالمية حيث يمكن من خلالها تغطية مهارات التسويق بشكل كلي ويستطيع الحاصلين عليها وضع خطة متكاملة بعيدة المدى.
  • شهادة هوتسويت للتسويق الرقمي: تغطي مجموعة واسعة من مجالات التسويق سواء الرقمي أو التقليدي مثل دراسة السوق والتحسين وإدارة العلاقات.

اقرأ أيضًا: كم راتب اخصائي أشعة بكالوريوس

أهم مميزات مهنة اختصاصي تسويق

في سياق الحديث عن الفرق بين أخصائي تسويق واختصاصي تسويق يجب التعرف على أبرز المميزات التي يمكن الحصول عليها عند الالتحاق بهذه الوظيفة.

  • اختصاصي التسويق المتميز يمكنه الحصول على العديد من الفرص العالمية إذا كان ملمًا بأكثر من لغة حية.
  • توجد في هذا التخصص مساحة كبيرة للابتكار والإبداع ويجب على المسوقين البحث عن طرق جديدة وفعالة لنشر وبيع المنتجات والخدمات.
  • الدخل المادي في هذا المجال مجزي حيث يمكن الحصول على عمولات إلى جانب الرواتب، كما أن أغلب المؤسسات توفر مكافآت جيدة.
  • مجال واسع للعمل يعطي فرصة للاختيار من بين العديد من المجالات.
  • مهارات التسويق جزءًا أساسيًا من عملية البيع لجميع المنتجات والخدمات، مما يعزز إدارة المشاريع بشكل عام.

الفرق بين أخصائي تسويق واختصاصي تسويق ليس كبيرًا ولا يتعلق بطبيعة العمل وإنما هو فرق مسميات، ويمكن الاعتماد على الدورات التدريبية المنتشرة في مراكز السعودية المعتمدة للحصول على الوظيفة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.