تكلفة إنشاء موقع إلكتروني 2023

كم تكلفة إنشاء موقع إلكتروني 2023؟ وما أهم أسباب إنشاء موقع إلكتروني خاص بالنشاط التجاري للشركات؟ تُعد التجارة الإلكترونية هي السائدة في العصر الحالين، لذا يُعد الموقع الإلكتروني من أهم وأفضل الوسائل للحصول على نسبة ربح عالية.

إنشاء موقع إلكتروني خاص بالنشاط التجاري من أهم الأمور والتي تحتاج إلى وقت وجهد ومال، بالإضافة إلى التمكن من العديد من مهارات التصميم والبرمجة، لذلك من خلال موقع صناع المال سوف نوضح كافة تفاصيل تكلفة إنشاء موقع إلكتروني والفوائد الهامة لمالك الموقع.

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني 2023

لا يتم تحديد سعر واحد لإنشاء وتصميم مواقع ويب خاصة في جمهورية مصر العربية، لأنه قد تختلف المواصفات الخاصة بالموقع فيختلف السعر لكل تصميم، لكن يُمكننا تحديد العوامل التي تؤثر على سعر تصميم مواقع الويب الخاصة من خلال السطور الآتية.

  • نوع المحتوى الذي سيتم تقديمه على موقع الويب، محتوى ديني، أو محتوى إخباري، أو محتوى تسويقي، أو محتوى ترفيهي، أو محتوى رياضي، أو محتوي تعليمي، أو ثقافي.
  • المهام الذي سيتم العمل بها في الموقع.
  • المميزات التي يتميز بها الموقع ويجعله منفردًا عن باقي المواقع التي تقوم بتقديم نفس نوع المحتوى.
  • الخدمات التي يقوم بتقديمها الموقع لزواره، ومدى الاستفادة التي يحصل عليها الزائر عند زيارة الموقع.
  • كُل هذه العوامل السابقة تؤثر بشكل كبير بل هي المتحكم الأساسي في تحديد سعر إنشاء الموقع الإلكتروني سواء بارتفاع التكلفة أو انخفاضها.

اقرأ أيضًا: موقع علي اكسبرس ارامكس عربي

أنواع تصميمات المواقع الإلكترونية

تتعدد أنواع تصميمات مواقع الويب الخاصة، ويوجب العلم أن نوع التصميم المختار لإنشاء الموقع يؤثر بشكل كبير على تكلفة إنشاء موقع إلكتروني، ومن أكثر أنواع المواقع انتشارًا وأشهرهم لتصميم المواقع الإلكترونية ما يلي:

  • الموقع الإلكتروني الثابت.
  • الموقع الإلكتروني الديناميكي.
  • الموقع الإلكتروني الديناميكي المتكامل.
  • الموقع الإلكتروني الديناميكي الممتاز.

يوجد سعر وتكلفة محددة لجميع أنواع مواقع التصميمات السابق ذكرها، ومن خلال الفقرة الآتية سوف نوضح مميزات وفائدة كُل نوع من أنواع مواقع التصميم المذكورة وتكلفتها.

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في مصر

توجد العديد من الشركات داخل مصر تعمل على تقديم أفضل تصميمات لمواقع الويب لجذب العملاء، وتختلف تكلفة إنشاء موقع إلكتروني من شركة على أخرى.

لكن تسعى كُل شركة على تقديم أفضل الأسعار والتصميمات لجذب العملاء، ومن خلال السطور الآتية سوف نعرض اسعار إحدى الشركات لأنواع تصميم المواقع الإلكترونية.

  • تقدم الشركات أقل عرض تصميم موقع ويب ثابت بتكلفة 2000 جنية، بالإضافة إلى أن الموقع يحتوي على عدد 5 صفحات تتناسب مع جميع أنواع الهواتف المحمولة ويوفر إمكانية العمل على سيرفرات أمريكية، وأيضًا يحتوي العرض على خطة تساع 5 جيجا.
  • أما عن تكلفة عرض تصميم الموقع الديناميكي الأساسي فهي 4000 جنية، يتناسب الموقع العمل على الهواتف المحمولة والشاشات الإلكترونية والسيرفرات الأمريكية، بالإضافة إلى اشتمال العرض على خطة تساع 10 جيجا، و100 بريد إلكتروني، كما يوفر العرض إمكانية حجز الدومين.
  • أما عن عرض تصميم موقع ديناميكي متقدم فيقدم بتكلفة 6000جنية، ويعمل موقع الديناميكي المتقدم على السيرفرات الأمريكية، بالإضافة إلى اشتمال العرض على لوحة تحكم خاصة بالموقع، وأيضًا خطة تساع 10 جيجا، ويحصل العميل على 100 بريد إلكتروني ويتمكن من اختيار التصميم الأفضل له.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ التسويق الإلكتروني

مواصفات الموقع الثابت

من خلال تعرفنا على تكلفة إنشاء موقع إلكتروني، يُعد الموقع الثابت من أسهل المواقع استخدامًا، كما يتوفر العديد من الإمكانيات في الموقع الثابت والغير متوفر في غيرها، يلجأ الكثير من الأشخاص التي ترغب في إنشاء موقع إلكتروني خاص محدود الإمكانيات إلى تصميم موقع ثابت، ولتتعرف بشكل أكبر على الميزات المتوفرة في الموقع الثابت يُمكن متابعة السطور الآتية.

  • لا يتمتع الموقع الثابت بخدمة تغيير المحتوى، فإذا كان يرغب العميل في تصميم الموقع الثابت بمحتوى معين ثم تغيير بعد ذلك فلن يتمكن تغييره أو تعديله.
  • يُعد الموقع الثابت من أبسط المواقع وأسهلها للاستخدام، ويتمكن الزائر من التعامل مع الموقع بسهولة.
  • لا يُمكن تغيير أي بيانات للمحتوى في الموقع الثابت، لأن لموقع لا يتمتع بوسيلة آلية تغيير البيانات.
  • في حال رغبة مالك الموقع في تغيير المحتوى فلا توجد سوى طريقة واحدة وهي الاتفاق مع مبرمج متخصص في تطوير وتحديث مواقع الويب، غير ذلك لن يتمكن مالك الموقع من تغيير المحتوى.
  • يُعد إنشاء الموقع الثابت الأقل تكلفة من بين أنواع مواقع تصميم الويب.
  • يُفضل الشركات ذات الأنشطة الصغيرة هذا النوع من مواقع الويب، لأنها تحتاج فقط إلى كتابة المعلومات الأساسية الخاصة بنشاط العمل ولا تحتاج بعد ذلك إلى تغيير البيانات أو المحتوى في الموقع، ويتواصل زوار المواقع مع الشركة من خلال الأرقام المدونة في الموقع.

مواصفات الموقع الديناميكي

يُعد الموقع الديناميكي هو النسخة المطورة من الموقع الثابت، لكن يحتاج الموقع الديناميكي وقتًا وجهدًا أكثر من الموقع الثابت لاحتوائه على العديد من المميزات والتفاصيل، ولتتعرف عزيزي القارئ على أهم فوائد ومميزات الموقع الديناميكي تابع السطور الآتية.

  • يتمتع الموقع الديناميكي بخدمة تغيير المحتوى في الموقع بشكل مستمر.
  • يُعد الموقع الديناميكي أنسب الأنواع للمحتوى الإخباري، لأن المحتوى يحتاج إلى التطور والاستمرارية في تحديث الأخبار.
  • يتمتع الموقع الديناميكي بوجود لوحة تحكم تساعد مالك الموقع في تغيير بيانات الموقع، ومنها يتم تغيير المحتوى في الموقع.
  • يمنح الموقع الديناميكي خاصية إزالة الرسائل والمعلومات الغير مرغوب بها في الموقع ويمنع ظهورها مرة أخرى.
  • كما يُمكن إضافة محتوى جديد مع المحتوى القديم في أي وقت تشاء.
  • لا يتمكن أي شخص من الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة في الموقع إلا بكتابة كلمة المرور الخاصة بالموقع والمعروفة للمسؤولين عن إدارة الموقع وتحديث كافة البيانات.
  • تُعد تكلفة المواقع الديناميكية الأعلى مقارنة بتكلفة المواقع الثابتة، ويرجع ذلك إلى تعدد الميزات والإمكانيات في المواقع الديناميكية عن الوظائف في المواقع الثابتة.
  • يتمتع الموقع الديناميكي بخدمة تحديث المحتوى وإرسال الرسائل في أسرع وقت مما يتسبب ذلك في زيادة عدد المشاهدات وزيادة الزوار في الموقع.
  • يُعد الموقع الديناميكي هو الأفضل بالنسبة للشركات ذات الأنشطة الكبيرة والمتوسعة، وذلك لأن مثل هذه الشركات تحتاج دومًا إلى تحديث المحتوى في الموقع، خاصة إذا كان أثناء قيام الشركة في تسويق المنتجات المنتجة لها.
  • في هذه الحالة تحتاج الشركة إلى تحديث المنتجات بشكل مستمر وتلقى كافة الاستفسارات من الزوار وعمليات الشراء والرد على الرسائل في أسرع وقت ممكن، مما يضمن ذلك نجاح الشركة بسبب الموقع الإلكتروني الخاص بها الذي تقوم بتسويق منتجاتها به.

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

أسباب إنشاء موقع إلكتروني

بعد أن عرضنا عليكم تكلفة إنشاء موقع إلكتروني، نجد أنه بعد التطور والتحول التكنولوجي حول العالم أصبحت كافة الأمور تُقام وتدار من خلال شبكة الإنترنت، وأصبح التسويق الإلكتروني من أهم وأنجح العناصر الأساسية في العمل.

حيث إذا كان الشخص يمتلك نشاطًا تجاريًا ولا يحاول القيام بإنشاء موقع إلكتروني خاص به حتى يتمكن من عرض المنتجات الخاصة به من خلالها فهو يهدد بذلك نشاطه التجاري بالزوال، لأن عدم إنشائه لموقع إلكتروني يعني عدم معرفة المشتري به وتعني عدم تحقيق الربح المطلوب.

لذا إذا كنت ترغب في زيادة نمو وتطور النشاط التجاري الخاص بك وزيادة نسبة المبيعات لا بُد من إنشاء موقع إلكتروني وعرض المنتجات من خلال مع عمل بعض الميزات حتى تتمكن من زيادة نسبة المشاهدة في الموقع، ومن خلال السطور الآتية يُمكن معرفة فائدة وأسباب إنشاء موقع إلكتروني لمزاولة النشاط التجاري الخاص بك.

1- زيادة العملاء والزوار

أثبتت الأبحاث الإحصائية أن نسبة 88% من الأشخاص يقومون بإجراء حركات البحث من خلال الإنترنت أولاً قبل إجراء عملية الشراء سواء كان من أرض الواقع أو من خلال الإنترنت.

في هذه الحالة تتمكن من إظهار الموقع الخاص بك في نتائج البحث للكثير من الأشخاص، مما يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الزوار للمنتجات المتوفرة داخل الموقع والتي يتم عرضها بطريقة تسويقية تجذب العملاء وزيادة المبيعات، بالإضافة إلى أنه يزيد ذلك من شهرة وانتشار الموقع.

2- كسب ثقة العملاء

أثبتت الدراسات عام 2018 أن 75% من المستهلكين يقومون بإجراء عمليات البحث عن الشركة حتى يتمكنوا من معرفة امتلاكهم لموقع خاص أم لا، حيث يُعد امتلاك موقع خاص للشركة هو مصدر مصداقيتها، ومن خلالها يتمكن العميل من معرفة كافة المعلومات عن الشركة قبل إجراء عملية الشراء.

الموقع الإلكتروني هو علامتك التجارية المحترفة، حيث تتمكن من عرض المنتجات الخاصة بك من خلال الموقع بطريقة تسويقية جذابة واحترافية والذي تقوم على جذب العملاء، مما يجعلك هذا الأمر مميزًا بين منافسيك في المجال.

3- معرفة أكثر الفئات المهتمة بالمنتجات

يتمتع الموقع الإلكتروني خاصية معرفة عدد المشاهدات، وأكثر المنتجات المشاهدة، بالإضافة على أكثر الفئات زيارة للموقع، والعديد من البيانات والمعلومات الأخرى.

من خلال المعلومات التي تحصل عليها من خلال الموقع الإلكتروني يمكنك التركيز على أكثر الفئات زيارة للموقع ومتطلباتهم، ويجعلك هذا الأمر على دراية كبيرة من تطوير النشاط الخاص بك.

اقرأ أيضًا: أهم أنواع التجارة الإلكترونية

4- العرض الدائم للمنتجات

من خلال إنشاء موقع إلكتروني خاص وعرض المنتجات الخاصة بك يمكنك ذلك من إظهار كافة الخدمات والمنتجات في الموقع على مدار اليوم على الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية تواصل العميل معك في أي وقت، أي لست مقيدًا بفترة معينة لاستقبال العملاء.

يُعد الموقع الإلكتروني عرض دائم للخدمات والمنتجات واستقبال العملاء.

5- التحكم في العرض

عادًة ما يقوم أصحاب المشروعات بالاكتفاء بعمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لكن من خلال هذه الصفحات لن تتمكن من التحكم الكامل في كيفية عرض المنتجات وتقسيمها، أيضًا لا يُفضل الاكتفاء بالصفحات حيث أنها ليست عامل مؤثر لجذب العملاء وزيادة المبيعات.

لكن من خلال إنشاء موقع إلكتروني خاص ستتمكن من التحكم في عرض المنتجات وتقسيمة بشكل جذاب، بالإضافة إلى التحكم في شكل المحتوى واللغة حتى تتمكن بعد دراسة الفئات الأكثر إقبالًا على الموقع من اختيار الشكل التسويقي الذي يلفت انتباه العملاء.

6- التواصل المستمر مع العملاء

بعد القيام بإنشاء موقع إلكتروني خاص تتمكن حينها من التواصل مباشرةً مع العملاء ومعرفة كافة الشكاوى، أيضًا يمكن للعميل الاستفسار عما تقوم بتقديمه، ذلك من خلال دخول العميل إلى الموقع الخاص بك ثم يتمكن من إرسال رسالة عبر صفحة اتصل بنا في الموقع.

كما أثبتت الشركات الكبرى أنهم يتمكنوا من الحصول على الكثير من الأفكار المختلفة من خلال العملاء عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهم.

كما يمكنك التواصل مع العملاء من خلال عرض أحدث الأخبار والتحسينات في موقعك، وفي حالة كُنت ترغب في تطوير الموقع وفتح اتصال مباشر مع العملاء يمكن عمل استطلاعات رأي في الموقع، أو يُمكن إنشاء قائمة بريدية وبعد ذلك تتمكن من التواصل مع العملاء من خلال البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: طريقة إنشاء حساب جوجل ادورد

7- امتلاك عنوان بريد خاص بالمشروع

عند إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك يمكنك إنشاء عنوان بريد مجاني من خلال الإيميل يحتوي على اسم النشاط التجاري أو العلامة التجارية الخاصة بك، مثل: [email protected]

أو كتابة العلامة التجارية الخاصة بك، وتتمكن من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمشروع من الحصول على السير الذاتية في حال قمت بإعلان الاحتياج إلى موظفين جدد، أو يمكنك تلقي الشكاوى والاستفسارات من خلال البريد، كما يمكنك التواصل مع الموردين بسهولة.

8- عنصر مهم لتسويق المشروع

يُعد امتلاك موقع إلكتروني خاص بالمشروع من أهم العناصر لضمان نجاح المشروع وزيادة العملاء وبالتالي زيادة المبيعات ويمكنك التحكم في الموقع بشكل كامل، كما يمكنك من خلال الموقع أن تقوم بتحويل زائر الموقع إلى عميل مهم في الشركة بكل سهولة.

لذا يُفضل إنشاء موقع إلكتروني خاص بالنشاط التجاري بدلًا من إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي لن تكون مصدر ربح للمشروع وزيادة للعملاء كما يتمكن من خلال الموقع الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: تكلفة تصميم موقع الكتروني في مصر

9- ميزة تنافسية بين المواقع الاخرى

جميع المجالات التجارية تحتوي على منافسة، لذا عليك بالسعي أن تكون الأفضل في مجالك، سواء كان منافسيك يمتلكون مواقع إلكترونية خاصة أم لا، يجب عليك إنشاء موقع إلكتروني للنشاط التجاري الخاص بك حتى تتمكن من تطوير المشروع وتصبح الأفضل والرائد في مجالك وتحقيق المزيد من الربح.

في الآونة الأخيرة حققت الكثير من الشركات الكبرى نجاح كبير بسبب امتلاكها للعديد من المهارات التي تمكنها من تقديم أفضل عرض للمنتجات الخاصة بها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، حيث تُعد المواقع الإلكترونية أحد أهم الأمور في الوقت الحالي لضمان نجاح ومعرفة المشروع بالإضافة إلى زيادة عدد العملاء في فترة زمنية قليلة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.