أرخص مهر في السعودية

أرخص مهر في السعودية يختلف باختلاف الأعراف والعادات والتقاليد، حيث إنه من أهم قواعد الشريعة الإسلامية عند الزواج في المملكة العربية السعودية أن يمنح الزوج إلى زوجته مهر خاص بها من أجل شراء كافة احتياجات الزواج وسنعرض أهم المعلومات من خلال موقع صناع المال.

أرخص مهر في السعودية

من المعروف في المملكة العربية السعودية أن السائد هو أن العريس يمنح إلى عروسته قيمة مالية تحت مسمى المهر من أجل شراء كل ما تحتاجه إلى الزواج، ويختلف المهر تبعًا للاختلاف في القبائل والأعراف السائدة في كل منطقة في المملكة العربية السعودية.

يعتبر أرخص مهر في السعودية هو قبيلة بني ثابت في محفظة النماص الواقعة في جنوب السعودية والتي يقوم أفرادها بتزويج الفتيات بمهر ريالين فقط وجرت هذه العادة منذ أكثر من 300 سنة لدى القبيلة.

من المعروف أن هذه القبيلة بالنسبة للقبائل الأخرى هي الأقل في المهر وهذا على غير السائد في المملكة العربية السعودية، وتسكن قبيلة بني ثابت في ستة قرى في محافظة النماص، وسبب قلة المهر لا يعود إلى بخل أو فقر.

بل إنها عادة موروثة تمتد إلى أكثر من 300 سنة، وكانت بدايتها بالريال الفرنسي ومن ثم الريال العربي ويحمل هذا المهر لقب (المذهب) ولا زال فخر القبيلة على مر السنوات، لأنه يساعد الشاب على الزواج في سن مبكر، وبدون تكلفة باهظة دون الحاجة إلى السلفة أو الحصول على قرض كما يجري في العديد من المجتمعات العربية.

خلال الوقت الحالي يتجاوز عدد أفراد القبيلة 10 آلاف نسمة، وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة الطلاق والعنوسة تكاد لا تذكر في بينهم.

اقرأ أيضًا: كم مهر زواج المسيار

كم المهر المناسب في السعودية؟

المهر أو ما يسمى بالصداق هو هدية العريس للعروس والذي يأتي مختلفًا وفقًا لحالة الشاب المادية والاتفاقات التي تسود بين العائلتين، ويعتبر المهر حق واجب شرعًا من حقوق الزوجة ودين على الزوج واجب السداد.

تختلف قيمة المهر من قبيلة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى تبعًا للاتفاقات بين الرجال، وبشكل عام تبلغ قيمة المهر للعروس البكر حوالي خمسين ألف ريال سعودي، أما في حالة الزواج للمرة الثانية يصل المهر إلى ثلاثين ألف ريال.

من بين متوسطات المهور المختلفة بالنسبة لمدن المملكة العربية السعودية المختلفة تعتبر مدينة الأحساء هي الأغلى من بين مدن المملكة حيث يصل فيها المهر إلى 100 ألف ريال سعودي، ومن بعدها تأتي مدينة سكاكا حيث يصل فيها المهر إلى تسعين ألف ريال سعودي.

يتم تقسيمها على أساس عشرين ألف ريال للوالد، وعشرة آلاف ريال للوالدة، وستين ألف ريال للعروس، ويقع بعد سكاكا مدينة جدة حيث يصل فيها المهر إلى ثمانين ألف، وفي المرتبة الرابعة تقع مدينة القنفذة بمبلغ 45 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: تكاليف الزواج في السعودية

تكاليف الزواج في السعودية

هناك العديد من الركائز الأساسية التي يتم على أساسها حساب المهر والتكاليف العامة الأخرى للزواج وذلك يتمثل في:

  • تبلغ قيمة المتوسط بشكل عام بين مختلف القبائل حوالي خمسين ألف ريال سعودي.
  • متوسط تكلفة شهر العسل عشرين ألف ريال.
  • قيمة الذهب والمجوهرات تبلغ بقيمة متوسطة حوالي خمسة وثلاثون ريال.
  • حفل زفاف بتكلفة ثلاثين ألف ريال.
  • بالإضافة إلى تكاليف تمليك وإيجار الشقة والتي تكون مختلفة وفقًا لما يتناسب مع الحالة المادية والاجتماعية للرجل.

اقرأ أيضًا: استخراج تصريح زواج بفلوس

مشكلة غلاء المهور

بسبب ارتفاع أسعار المهور في المملكة العربية السعودية خلال اليوم الحالي أصبحت تواجه الشباب العديد من العوائق والمشاكل التي تتمثل في:

  • قد يضطر الشاب إلى أخذ قرض من أجل تغطية تكاليف الزواج وقيمة المهر، وفي بعض الأحيان تتخطى القروض مبلغ 300 ألف ريال سعودي مما يوقع الشاب في الديون لسنوات عديدة.
  • زادت نسبة العنوسة بين فتيات المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب عدم قدرة الشباب على تغطية تكاليف المهر والزواج المرتفعة.
  • يلجأ الشباب السعودي إلى الزواج من فتيات من جنسيات أخرى غير السعوديات بسبب الفرق الشاسع بين قيمة المهر في الحالتين.
  • قد يضطر الشاب في بعض الأحيان في الانتقال من مستوى معيشته المريح إلى مستوى أقل نسبيًا من أجل توفير تكاليف المهر والزواج الباهظة الموجودة في المملكة العربية السعودية.

تختلف قيمة المهر الممنوحة للعروس في المملكة العربية السعودية تبعًا للمنطقة والقبيلة والأصول السائدة بين العائلة وبالاتفاق مع عائلة الزوج، ويعتبر واحد من أهم القواعد الأساسية من أجل إتمام الزواج.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.