أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال

ما أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال؟ وكيف يتم حماية المدخرات؟ فنظرًا إلى أن قيمة الأموال ليست ثابتة على وتيرة واحدة فهي تزيد وتنقص، فنهتم من خلال موقع صناع المال بعرض الطريقة التي يمكن من خلالها المحافظة على قيمة المال.

أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال

أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال هي استثمارها لإدخال عائد مادي كبير، ويمكنك الحصول عليه في حسابات سوق المال أو حسابات التوفير، وهذا ما يجعل الاستثمار ينطوي على أي شيء آخر في الحساب المؤمن عليه من قبل المؤسسة الفيدرالية، ولكنك يمكن اختيار الاستثمارات التي تتناسب مع مستوى تحمل المخاطر.

فيوجد بعض المتقاعدين الذين يرغبون في التفكير في سندات الخزنة المحمية من التضخم، فتعمل السندات على تعديل المدفوعات من الفائدة والتي يمكن الحصول عليها بناءً على التغييرات الحادثة في المؤشر الخاص بأسعار المستهلك، وهذا ما يجعلها تستعيد المبلغ الأصلي الذي تم الشراء عنده.

فمن الممكن أن تتغلب عوائد الاستثمار بصورة عامة على التضخم، ويتم اختيار المستثمرون الذين يريدون تجنب التقلبات المزاجية التي ترتبط بالأسهم الفردية والصناديق المشتركة التي يتم تداولها في البورصة، والتي تكون رسومها أقل من صناديق المؤشرات الأخرى.

يجدر بالإشارة إلى أن استثمار جزء صغير من المدخرات من الذهب أو الفضة يعد طريقة للحماية من التضخم، والشراء المباشر هو طريقة تقليدية يتم بها الاستثمار في هذه الأصول، ولكن يتم الاستثمار بالمعادن الثمينة في صناديق الاستثمار للحد من تكاليف التخزين.

فالتضخم يكون سببًا في الحد من القوة الشرائية للمستهلك بمرور الوقت وهذا للمحافظة على قيمة المال، والقوة الشرائية للمدخرات طالما كان الاستثمار في طريقة تبقى في مستوى المخاطرة المعتدلة.

اقرأ أيضًا: أنواع التضخم الاقتصادي

ما السبب في التضخم

في ظل عرض أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال نوضح السبب وراء التضخم، حيث إنه يحدث نتيجة ارتفاع طلب السلع والخدمات والارتفاع المعروض النقدي في الاقتصاد، ومع طلب السلع بصورة أكبر ترتفع الأسعار بصورة ملحوظة.

يجدر بالإشارة إلى أن التضخم من الممكن أن ينتج بسبب عوامل أخرى من أبرزها الصقيع الشتوي أو تلف محصول البرتقال وبالتالي تزداد التكلفة، أو مثلًا في حالة أن يضطر مُصنعي السيارات بدفع المزيد من الأموال مقابل الحصول على قطع الغيار وهذا ما يتسبب في زيادة الأسعار على المستهلكين.

مقياس التضخم

يتم اتباع مؤشر أسعار المستهلك وهو عبارة عن أسعار مجموعة متنوعة من السلع والخدمات الاستهلاكية بما يتضمن النقل والرعاية الطبية بجانب الإسكان، ويتم نشر مؤشر مقياس التضخم شهريًا.

اقرأ أيضًا: آثار التضخم الاقتصادي

كيف يؤثر التضخم على المدخرات

لتوضيح الإجابة عن هذا السؤال فنعرض مثالًا، فلو كان متوسط سعر تذكرة السينما في عام 2005 هو 6.41 دولار، ففي عام 2019 وصل إلى 9.16 دولار وبحلول عام 2022 قفز ليكون 12.29 دولار، ويتم القياس على هذا المثال العديد من الأمور الأخرى كمصروفات الجامعة والاحتياجات المنزلية وخلافه، فقد يرتفع بصورة سريعة في بعض الأحيان وببطء في أحيانٍ أخرى.

كيف يتسبب التضخم في انكماش المدخرات

في ضوء عرض أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال، فنوضح كيف يدفع التضخم المدخرات للانكماش، فمثلًا لو كنت تملك 100 دولار في حساب التوفير الخاص بك وكان معدل الفائدة عليه 1% بعد عام، فيكون لديك 101 دولار في حسابك، ولكن في حالة إذا كان معدل التضخم 2% فستحتاج وقتها إلى 102 دولار لكي تحصل على القوة الشرائية التي بدأت بها.

فمن الممكن أن تكون ربحت دولار ولكن تكون قد فقدت القوة الشرائية وبالتالي في حال ما كنت متقاعدًا فيكون من الصعب أن تعيش على المدخرات، ولا يمكن المحافظة على نفس مستوى المعيشة لو قلل التضخم من القوة الشرائية كل عام.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة التضخم الاقتصادي

أذون الخزانة تقلل من انعكاسات التضخم

يرى أحد خبراء الاقتصاد أن الوقت الحالي هو الوقت المناسب للاستثمار المباشر وشراء الأصول، وعلى رأس هذه الأصول الذهب حيث إنه مخزن للقيمة أمام التضخم.

كما أشار إلى أن أسعار الفائدة سترتفع بالتتابع مع ارتفاع نسبة التضخم، وهذا ما يجعل المدخرين يحذرون من شراء شهادات بنكية طويلة الأمد؛ ليكون لديهم قدر من السيولة تسمح لهم بالاستفادة من الأسعار الجديدة للفائدة.

طرق المحافظة على القيمة المالية ضرورية خاصةً في ظل الأحوال الاقتصادية السيئة التي يمر بها العالم، فعليك اختيار الطريقة المناسبة للمحافظة على القيمة المالية الخاصة بك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.