أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج

أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج له العديد من الفوائد ويلجأ العديد من المزارعين إلى استخدامه لتوفير صحة جيدة للدجاج سواء كان بلدي أو مزارع، حيث إن الدجاج يحتاج أحيانًا إلى مكملات غذائية حتى يستطيع أن يقدم لنا المنتج المطلوب، لذلك سنتعرف على كل ما يخص أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج هنا من خلال موقع صناع المال عبر السطور التالية.

أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج

أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج

في أغلب الأوقات يأتي الفيتامين إلى الدجاج بشكل طبيعي حيث إنه يتم الحصول عليه من خلال الخضراوات والأعشاب، ولكن في بعض المواسم يكون نسبة الفيتامينات الطبيعية المقدمة للدجاج قليلة نسبيًا لذلك يلجأ البعض إلى إمدادهم بهذه الفيتامينات من خلال تقديم الحبوب التي توفر لهم نسبة الفيتامينات اللازمة، أو عمل مخاليط فيتامين خلال فصل الصيف حتى يستطيع أن يسد نقص الفيتامينات في فصل الشتاء.

عند تقديم السيقان الخضراء من قطيفة الفيتامينات إلى طعام الطيور يجعلها هذا قادرة على مقاومة الأمراض الفيروسية، فقد يتعرض الطيور في حالة نقص الفيتامينات إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل: أكل لحوم البشر، وفقدان الريش.

تزداد فرصة زيادة إنتاج البيض لدى الدجاج الذي تم رعايته في المنزل في فصل الشتاء، وذلك من خلال إضافة المغذيات التي تم الحصول عليها بطريقة مصطنعة، وفي فصل الصيف يمكن الحصول عليها من الأعشاب والخضراوات.

حتى يضمن المزارع أنه يقدم للدجاج ما يحتاج إليه من فيتامينات يجب أن يتوفر لديه الفيتامينات الآتية:

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لزيادة انتاج البيض عند الدجاج

فيتامين A

يعتبر هذا الفيتامين أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج، وتحتاج الطيور إلى هذا النوع من الفيتامينات منذ اللحظة الأولى في حياتها، فقد بدأ المزارعين في إعطاء هذا النوع من الفيتامينات إلى الدجاج حديث الفقس منذ اليوم الثاني لها ويتم إعطاء هذا الفيتامين إلى الدجاج بعد خلطه مع الشراب المقدم، وتلك الفيتامينات تساعد على تسهيل عملية الأيض الطبيعية.

هناك بعض العلامات التي تدل على افتقار الدجاج إلى فيتامين A، وهي تغير لون عين الدجاج فيميل إلى الصفار الخفيف مع جفاف قرانية العين، في حالة إن كان هذا الفيتامين مشبع عند الدجاجة تكون البيضة كبيرة الحجم نسبيًا وتكون شديدة الصفار.

فيتامين E

يمكننا الحصول على هذا الفيتامين من خلال إعطاء كميات كافية من الحبوب للدجاج، ومن الذرة والقمح ومنتجات الألبان والبقوليات، في حالة إذا افتقرت الدجاجة إلى هذا الفيتامين يتسبب ذلك في إنتاج بيض غير مخصب وغير نافع للإنسان وفي حالة وضع هذا البيض تحت الدجاجات في الحضانات لن تفقس، فيعد هذا الفيتامين أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج نظرًا لأهميته الكبيرة.

فيتامين D

يعد هذا الفيتامين من أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج، ويمكن أن نتعرف على حاجة الدجاجة إلى هذا البيض من خلال القشرة الخارجية للبيضة الخاصة بها، فعندما تكون القشرة رقيقة ذلك يدل على نقص فيتامين D.

تحصل الطيور على هذا النوع من الفيتامينات عن طريق أشعة الشمس، في حالة عدم وجود هذا الفيتامين بنسبة كافية في جسد الدجاجة يؤدي إلى الإصابة بالأمراض مثل مرض تشوه العظام والكساح.

حتى نقوم يتعويض الدجاجة عن هذا النقص نقوم بتقديم الخميرة ودقيق القش لها، حيث إن هذه المواد الغذائية تم تشبيعها بالأشعة فوق البنفسجية.

يمكننا أن نشبع هذه الفيتامينات لدى الدجاج من خلال تقديم فيتامينات B1،B2 ،B6 ن2 امينات  من خلال تقديم لهم عها بالص نقوم بتقديم لها اجة يؤدي  ال قليلة نسبيB12، وذلك علاوة على إضافة الجبن والبقوليات والسمك إلى الغذاء المقدم للدجاج، ولكن لا يفضل أن نقوم بالاعتماد على تقديم الفيتامينات الجاهزة بل يمكن تقديمها في شكل مسحوق قشر البيض ومسحوق الجير المطحون.

أسباب قلة إنتاج البيض

يرجع قلة إنتاج البيض عند الدجاج إلى العدد من الأسباب، ومنها:

  • أمراض طفيلية مثل الديدان الشريطية كما أن من المحتمل أن هذه الديدان أو الطفيليات قد تكون حشرات خارجية كالقمل.
  • سوء التهوية وعدم توفير الإضاءة المناسبة وعدم ملائمة درجة الحرارة مع طبيعة الدجاج.
  • يلعب سوء التغذية دور كبير في التأثير على معدل إنتاج الدجاج للبيض.
  • إصابة بعض الدجاج بالجراثيم التي تؤثر على معدل إنتاج البيض مثل الالتهاب المعوي والكوليرا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوي مشروع توزيع البيض

الأطعمة التي يجب تقديمها للدجاج

يجب أن يقوم المزارع باستشارة ذوي الخبرة في هذا المجال ممن حوله قبل الإقدام عليه ويجب أن يقدم اهتمام خاص لتغذية الدجاج وخاصة خلال فصل الشتاء، ومن الأطعمة التي يمكن أن نقوم بتقديمها للدجاج:

الحبوب

تعتبر الأعلاف الأكثر فائدة بالنسبة للدجاج هي الحبوب والقمح، فقد تحتوي هذه الحبوب على العناصر الغذائية اللازمة للدجاج، ومن الأفضل تقديم القمح للدجاج من خلال الطعام مع الخضار المسلوق.

الخضراوات الجذرية

ستساعد هذه الخضراوات على زيادة إنتاج البيض، وذلك بمجرد أن يقوم الراعي بإضافة العلف المبشور إلى خليط الأعلاف، وذلك بالإضافة إلى العظام وطحن الحبوب.

الفول

يعد الفول من البقوليات، ويوصي الأطباء بإعطاء الفول وفول الصويا إلى الدجاج، وقد أكد الأطباء أيضًا على استحسان أخذ هذا الطعام بطريقة مصنة ليس على صورته الأولية لأنه قد يحتوي على بعض المواد التي تضر الدجاج، أما في حالة إذا قام الراعي بغلي هذه المواد فستزول كل ما السموم.

العوامل التي تؤثر على إنتاج البيض

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على إنتاج البيض، ومنها:

عامل وراثي

تعتبر العوامل الوراثية أكثر العوامل التي يكون لها تأثير كبير على معدل إنتاج البيض، كما أن هناك بعض الوسائل التي تستخدم لزيادة إنتاج البيض كتهجين السلالات وهكذا يتم اللعب في الجينات الوراثية لإنتاج سلالات جديدة.

العامل الصحي

يجب أن يكون لدى المزارع نظام صحي معين يتبعه حتى يضمن سلامة الدجاج وتقديم الرعاية الصحية لهم وحمايتهم من الأمراض التي من الممكن أن يتعرضوا لها مثل الكوليرا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع كرتون البيض

العامل الجوي

يعد هذا العامل من أهم العوامل أيضًا لأن عدم اعتدال درجة الحرارة قد يسبب العديد من الأضرار بالنسبة للدجاج، وفي حالة إذا أصيب الدجاج بالبرد الشديد قد يؤثر هذا على الإنتاج من خلال التغذية.

تؤثر الرطوبة على نشاط الدجاج وذلك لأنها تزيد فرصة الإصابة بالديدان والطفيليات، وانتشار الأمراض الصدرية، ويكون للضوء تأثيره على النشاط الفسيولوجي وتنشيط إفرازات الغدة النخامية وبعض الهرمونات الأخرى المتعلقة بالبيض.

نصائح لزيادة إنتاج البيض

بعد أن تعرفنا على أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج يجب أن نقوم باتباع بعض النصائح الواجب الالتزام بها حتى نضمن زيادة معدل إنتاج البيض لدى الدجاج، ومنها:

  • يجب أن يحرص الراعي على ألا تقل مدة الإضاءة عن 15 ساعة في اليوم حتى يضمن حصوله على ما يقارب 300 بيضة في السنة الواحدة.
  • يجب أن نقوم بالاهتمام بالتغذية بشكل سليم خاصةً في فصل الشتاء وتقديم بعض البدائل عن الأعشاب الخضراء.
  • عند تقدم عمر الدجاج ينخفض معدل إنتاج البيض، ولكن يمكننا أن نتجنب حدوث هذه الظاهرة من خلال إمدادهم بالفيتامينات المناسبة، ولكن يجب أن نلجأ للطبيب قبل اللجوء لأي حل.
  • يجب أن يهتم الراعي بنظافة العنبر والحرص من عدم إصابته بالرطوبة.
  • يكون معدل إنتاج البيض في ذروته خلال فصل الخريف وفي فصل الربيع، لذلك يتوجب على الراعي أن يوفر درجة الحرارة المناسبة حتى يستطيع أن يستفيد من هذه الفترة.
  • يمكن أن تبدأ الدجاجة بإنتاج البيض في عمر 150 يوم.
  • في حالة ملاحظة أى أعراض أمراض على الدجاج يجب استشارة الطبيب ومعالجته سريعًا حتى لا ينقل العدوى إلى باقي الدجاج.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الفراخ البلدي لإنتاج البيض في المنزل

هكذا نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص أفضل فيتامين لزيادة البيض عند الدجاج، والأسباب التي قد تؤدى إلى قلة إنتاج البيض، والعوامل التي تؤثر على إنتاج البيض، وقد قدمنا بعض النصائح لضمان زيادة معدل الإنتاج.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.