أفضل أنواع الاستثمار العقاري

أفضل أنواع الاستثمار العقاري تكون فرص الربح فيها مضمونة وكبيرة لا سيما بالنسبة للمستثمرين المبتدئين، كما أن الخسارة فيها تعد شبه منعدمة وفقًا لما جاء عن التقارير وكذلك الاحصائيات المعتمدة في الآونة الأخيرة فهي الوسيلة لأي شخص راغب في تأمين مستقبله المادي، فمن خلال موقع صناع المال سنشير بالتفصيل إلى أفضل أنواع الاستثمار العقاري.

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

يعد الاستثمار العقاري بمثابة أفضل أنواع الاستثمارات حول العالم، إذ تقوم فكرته على شراء الأراضي أو الوحدات السكنية والتجارية من أجل تداولها وتجميع أعلى الأرباح أو من أجل تطويرها في المستقبل.

ما يميز هذا النوع من الاستثمار أنه متاحًا لشتى المستثمرين سواء كانوا ممن يملكون رأس مال كبير أو صغير، إذ إنه من الممكن أن تصبح مستثمرًا عقاريًا ناجحًا ومشهورًا من خلال الاستثمار بنحو 8 آلاف جنيه مصري فقط أو ما يعادل 500 دولار.

فإذا كنت من المبتدئين وترغب في استثمار أموالك لجني الأرباح الكثيرة منها، ففي السطور التالية سنذكر لك أفضل أنواع الاستثمار العقاري لتختار ما يناسبك من بينهم، ولكن يجب أن تكون حريصًا على دراسة السوق جيدًا قبل بدء عملية الاستثمار.

1- العقارات السكنية

من أفضل أنواع الاستثمار العقاري هو الاستثمار في الوحدات السكنية نظرًا لكونها بمثابة واحدة من الاحتياجات الأساسية لشتى المواطنين في العالم.

كما أنها تضمن تحقيق الأرباح المرتفعة بلا شك لأن التعداد السكاني لا سيما في جمهورية مصر العربية أصبح متزايدًا بشكل جنوني.

فمن الممكن لأي مستثمر يحمل رأس مال قليل أن يقوم بشراء إحدى الشقق السكنية وعرضها للإيجار أو للبيع في بادئ الأمر، ثم بعد تطور الفكر الاستثماري في ذهنه يمكنه القيام بإنشاء مشاريع سكنية كبيرة لتوسيع دائرة أرباحه، فالربح مؤكد بنسبة 97%.

يُجدر بالإشارة إلى أن الاستثمار في الوحدات السكنية لا يتطلب توفير وسطاء فمن الممكن أن يؤدي المستثمر ذلك بنفسه، كما أنه يوفر نوعين من الأرباح وهو الربح الشهري وذلك في حالة إيجار الوحدة السكنية لفترة من الزمن.

كذلك الربح المستقبلي وهو عند ارتفاع قيمة العقار في السوق والقيام ببيعه وجني أعلى عائد منه.

اقرأ أيضًا: نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري

2- العقارات التجارية

يمكن للمستثمرين أن يقوموا بالاستثمار العقاري من أجل التجارة في العقارات التجارية، ولكن ينبغي عليهم أن يضعوا في عين الاعتبار أنها تتطلب توفير رأس مال كبير.

كما تحتاج مصاريف شهرية إدارية إلى جانب بعض الاشتراطات والإجراءات الضرورية، فإذا كنت ممن مستعدون لضخ رأس مالهم في العقارات التجارية فإليك بأمثلة عن كيفية الاستثمار فيها:

  • إنشاء مركز تجاري.
  • بناء مستودعات ومخازن.
  • شراء العلامات التجارية المشهورة.
  • شراء قطعة كبيرة من الأرض ومن ثم تحويلها إلى أن نشاط تجاري لا سيما موقف سيارات.
  • الحصول على سوق رسمي من خلال تحويل قطعة أرض تمتلكها لذلك، ولكن يلزم اتباع قواعد الدولة المراد الاستثمار فيها.

3- العقارات المكتبية أو الإدارية

تم إدراج العقارات المكتبية أو الإدارية في قائمة أفضل أنواع الاستثمار العقاري، فلقد أصبحت جمهورية مصر العربية مليئة بالعديد من هذه العقارات ومن أمثلتها العاصمة الإدارية الجديدة.

حيث إنها تحتوي على البرج الأيقوني والذي تم إنشائه من أجل توفير المكاتب على أعلى مستوى للمستثمرين وكذلك أصحاب الشركات التجارية، فهو يصل ارتفاعه إلى نحو 385 متر وبعد بمثابة أطول برج في إفريقيا.

من الجدير بالذكر أن العقارات المكتبية تتطلب توفير رأس مال كبير للغاية، كما أنها تتطلب من المستثمر أن يقوم بتوفير الآتي:

  • شراء قطعة أرض وفقًا لرأس المال المتاح.
  • القيام ببناء عقار يكون ملفتًا للانتباه ويحمل تصميمًا رائعًا.
  • تقسيم أدوار العقار إلى شقق بمساحات مناسبة ولها ديكورات تجارية.
  • عرض هذه الشقق للإيجار من قِبل أصحاب المصانع والشركات دون النظر إلى المجال الذي يعملون فيه.

4- العقارات الصناعية

استكمالًا لموضوعنا الذي يذكر لكم أفضل أنواع الاستثمار العقاري، فإن الاستثمار في العقارات الصناعية أمرًا جيدًا للغاية ومربح، ويقصد به بناء وحدات عقارية خارج نطاق السكان وتكون جاهزة للمصانع.

يوفر الاستثمار العقاري في العقارات الصناعية العديد من المزايا ولكنه في المقابل يحمل بعض الشروط التي ينبغي توفيرها لضمان الربح، ففي النقاط التالية سنشير إلى كلًا منهم بوضوح:

  • لا يتطلب جعل المبنى العقاري المُصمم للمصانع أن يكون له تصميم مميز ورائع، حيث إن ذلك الأمر يساهم في توفير التكاليف على المستثمر.
  • ينبغي تطبيق قواعد الجهات الرقابية والتي نص على تأمين معايير السلامة سواء للموظفين أو العاملين بتلك العقارات الصناعية، إلى جانب توفير الإضاءات المناسبة لهم.
  • بعض أنواع المصانع تحتاج إلى توفير التهوية الجيدة وكذلك التدفئة لمنتجاتها الصناعية، إذ يجب على المستثمرين وضع الأمر في عين الاعتبار.
  • من مميزات العقارات الصناعية أن تكلفة أراضي المباني فيها تكون منخفضة بالنسبة للمباني السكنية أو التجارية.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري

5- العقارات الترفيهية

أحد أفضل أنواع الاستثمار العقاري وأشهرها هي العقارات الترفيهية والتي تشبه قرية دريم بارك المتواجدة في مصر وكذلك الفنادق والمنتجعات السياحية إلى جانب الأندية الكبيرة، ولكنها تتطلب توفير الآتي:

  • رأس مال كبير، ويُفضل تجميعه من أكثر من مستثمر.
  • مصاريف إدارية وتشغيلية كثيرة.
  • تقديم رواتب شهرية تبلغ نحو 10% من مبلغ رأس مال المستثمر.
  • إنشاء تصميم مميز وفريد.
  • الحصول من قِبل عدة جهات على موافقات كثيرة للبناء.

6- تطوير الأراضي

الاستثمار من خلال تطوير الأراضي يُقصد به القيام بشراء قطعة أرض مناسبة والبناء فيها ثم استئجار المبنى للحصول على ربح ثابت شهريًا وعند ارتفاع قيمته السوقية يتم بيعه لضمان تحقيق المزيد من الأرباح.

7- الاستثمار في العقارات القديمة

يمكنك كمستثمر مبتدئ أن تشتري عقار قديم بمبلغ بسيط وتقوم بإعادة ترميمه أو تجديده من الداخل والخارج ليصبح ملائمًا لمختلف الأذواق ثم تبيعه، أو يمكنك هدمه وبنائه بالكامل من جديد.

بحيث يكون له أدوار عديدة وشقق كثيرة فتربح عبر بيع كل شقة بمفردها، فالعقارات القديمة وسيلة رائعة للغاية لتعزيز مستقبلك المادي.

اقرأ أيضًا: مميزات الاستثمار العقاري في دبي

8- صناديق الاستثمار العقاري

بعض الأشخاص من المستثمرين يملون نحو الاستثمار العقاري بواسطة صناديق الاستثمار، حيث إنها تعمل على تجميع رأس المال من أكثر من مستثمر ثم يقوم المشرفين عليها باستخدام الأموال لشراء العقارات وبيعها وأداء الصيانة والنظافة لها.

أبرز ما يميزها أنها تعفى من مسئولية الملكية المباشرة وتجعلك تحصل على الأرباح دون تدخل منك في عملية الحصول على الوحدات السكنية أو التجارية، إلى جانب أنها تتميز بالآتي:

  • يصل العائد فيها إلى 80%، حيث تقوم شركات التطوير العقاري بمنح المستثمرين هذه النسبة كأرباح من الاستثمار على الممتلكات.
  • تضمن سيولة رأس مال المستثمر لدى الشركة، كما أنها تسمح له بأن يبيع السهم الخاص به وقتما يشاء دون انتظار عملية بيع المبنى.
  • تتكفل الشركات الوسيطة بجميع أعمال الإدارة والصيانة وكذلك النظافة ولا تتطلب من المستثمر سوى رأس ماله.

أفضل نوع استثمار عقاري هو الاستثمار من خلال شراء العقارات القديمة وبيعها عقب التجديد أو من خلال الحصول على العقارات السكنية أو التجارية الجاهزة والاستثمار فيها عبر تأجيرها، فالأمران يضمنان كسب المال سريعًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.