أفضل أنواع الماعز للتربية وإنتاج اللحوم والألبان

تختلف أنواع الماعز على حسب شكلها والهدف من تربيتها وهذا الاختلاف يجعل سعرها مختلف على حسب النوع، ولهذا سوف نتناول معكم من خلال منصة موقع صناع المال  أفضل أنواع الماعز للتربية وإنتاج اللحوم والألبان لمن يرغب في تربية هذه الأنواع من الماعز.

كما أقدم لك: دراسة جدوى مشروع تربية الماعز

أفضل أنواع الماعز للتربية وإنتاج اللحوم والألبان

1- النجدي من شبه الجزيرة العربية

هذا النوع من الماعز يكون متوسط الحجم ويتميز بأنه ذات لون أسود وذات شعر خشن، والذكر من هذا الماعز يتميز عن الأنثى بأن القرون لديه تكون على شكل حلزوني، أما قرون الأنثى فتكون منحنيه إلى الداخل، كما يمتلك هذا الماعز أذنان طويلتان.

هذا النوع من الماعز  يكثر في المملكة العربية السعودية ويصلح لمن يريد إنتاج اللبن واللحم بكمية وفيرة، فهو ينتج في اليوم حوالي 3 لتر من الحليب، ووزنه يبلغ 40 كيلو عندما يبلغ عام من عمره.

2- الرحبيات

هذا النوع من الماعز من السلالات الشهيرة الموجودة في عمان، ويوجد منه عدة ألوان هما: البني، البيج، الأسمر.

وزن الذكور في هذا الماعز يصل إلى 35 كيلو جرام، والأنثى يصل وزنها إلى 30 كيلو جرام وهي تدر كميات كبيرة من الحليب، وهي تتميز بالقدرة على إنتاج كمية ممتازة من اللحوم، كما أن مناعتها قوية لهذا فهي تمتلك القدرة على مكافحة العديد من الأمراض لهذا يربيها الكثير من الناس.

3- البور من جنوب أفريقيا

هذا النوع من الماعز يتم تربيته بهدف إنتاج اللحوم، لأن وزن هذا الماعز يزيد كيلو كل أسبوع تقريبا، ويبلغ حوالي 90 كيلو عند الذكور و70 كيلو عند الإناث.

الموطن الأصلي لهذا الماعز هو جنوب أفريقيا وبعد ذلك انتشر في جميع أنحاء العالم، ويوجد منها خمس سلالات.

أنواع الماعز الزرايبى

  • هذا النوع من السلالات المتميزة التي تنتج كمية وفيرة من اللحوم والحليب، ويتميز هذا الماعز بأن لونه أحمر أو أسود أو خليط ما بين اللونين، والوجه ذات أنف روماني مقوس، ولها أذن طويلة، ولها فك سفلي بارز، والأنثى تكون لها ضرع بندولي الشكل.
  • تلد الأنثى حوالي 2-3 جديان في كل مرة، ويكون وزن المولود حوالي 2 كيلو جرام، وهي تتزاوج في مرحلة مبكرة عندما تصل إلى عمر 8 أشهر والتناسل لديهم يكون على مدار العام.
  • إنتاج الإناث من الحليب قد يصل من 160 كيلو إلى 325 كيلو من الحليب في الموسم، وقد يصل إنتاج الحليب عند البعض إلى 550 كيلو، ويستمر موسم إنتاج الحليب حوالي 10 أشهر.

أنواع الماعز الشامي

  • هذا النوع من الماعز المتميز الذي يوجد في بلاد الشام وبشكل خاص في سوريا، ولبنان، وهو من الماعز المنتج للحوم وأيضًا من السلالات المنتجة للحليب.
  • متوسط وزن الأنثى يكون ما بين 50 إلى 60 كيلو جرام، أم الذكر فإن متوسط حجمه يكون ما بين 60 كيلو إلى 90 كيلو جرام.
  • أما بالنسبة لإنتاج اللبن فيكون من 350 إلى 75 كيلو جرام من اللبن ويستمر في إنتاج الحليب لمدة 7 أشهر.
  • لون هذا الماعز يكون لون بني داكن، وتمتلك أذن طويلة تتدلى على جانبي الوجه، ويتميز جسمها بأنه طويل، والأنثى يوجد لديها ضرع مميز، والذكر يكون نشيط جنسيا ويمتلك رغبة جنسية عالية.

اقرأ المزيد من هنا عن: مشروع تربية الماعز على سطح المنزل

سلالات الماعز المحلية

1- الماعز الصحراوي

  • هذا النوع من الماعز يكثر في الأماكن الصحراوية بشكل خاص، وهي تتميز بأنها صغيرة في الحجم، حيث يبلغ وزنه ما بين 25-30 كيلو جرام.
  • يتميز هذا الماعز إن شعرها طويل ويغطي الجسم بالكامل، ولها قدرة جيدة على التكاثر والتناسل، ونظرًا لوجودها في الصحراء فهي تستطيع تحمل ظروف درجات الحرارة في الصحراء وتستطيع أيضًا تحمل قلة الغذاء والماء.
  • تتميز أيضًا كفاءتها الإنتاجية عالية على مدار العام، ويبلغ وزن المولود لديها إلى حوالي 2 كيلو جرام، وتنتج من اللبن مقدار من 60 إلى 80 كيلو في الموسم وهذه الكمية القليلة تكون بسبب ظروفها الصعبة في الصحراء وقلة الحصول على الغذاء.

2- الماعز البلدي

الماعز البلدي منتشر في كل محافظات الجمهورية، ويتميز باللون الأسود أو البني في أبيض أو يكون خليط ما بين هذه الألوان.

متوسط وزنها يكون حوالي 35 كيلو جرام، ومتوسط إنتاج الحليب لديها يكون تقريبا ما بين 60 إلى 120 كيلو جرام في الموسم، ووزن المولود يكون حوالي 2 كيلو جرام.

إليك ايضًا: اماكن بيع سلالات الأغنام والماعز في مصر

سلالات الماعز العالمية

يوجد العديد من سلالات الماعز العالمية ومنها:

1- الماعز المدجن

هذا الماعز يوجد بشكل أساسي في الأناضول، ويوجد منه العديد من السلالات التي قد تصل إلى 600 سلالة، وهو موجود منذ سنوات طويلة تصل إلى 10 آلاف عام.

2- ماعز الألبين

هذا النوع من الماعز يوجد في جبال الألب الفرنسي ويوجد منه عدة ألوان، وهو يتميز بأنه ذات وجه مستقيم وله أذن منتصبة، وطوله يبلغ حوالي 76 سم ووزن 60 كيلو جرام، ويتميز بأنه ينتج الحليب بكميات كبيرة.

3- ماعز القزم النيجيري

هذا الماعز موجود في غرب أفريقيا بشكل خاص، وهو يتميز بصغر حجم الأنف، وله شعر ناعم وقصير، ويبلغ وزنه حوالي 35 كيلو جرام، وله العديد من الألوان.

4- ماعز السانين

هذا الماعز موجود في سويسرا بشكل خاص، وهو من الماعز المنتج للحليب وهو متوسط الحجم إذ يبلغ وزنه 60 كيلو جرام، وهذ ذات لون أبيض وشعر قصير وأذن منتصبة ناحية الأمام.

بعد أن وضحنا لكم أفضل أنواع الماعز للتربية وإنتاج اللحوم والألبان وبعض أنواع الماعز المحلية في مصر وكذلك بعض أنواع الماعز العالمية نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.