أفضل أنواع السمك في السعودية

أفضل أنواع السمك في السعودية تمتاز بطعم مميز بسبب طبيعتها ومكان تواجدها، وتعرف السعودية بأنها ذات بيئة صحراوية ولذلك تفتقر وجود المياه العذبة وبالتالي الأسماك المتواجدة بها، ولكنها تمتاز بأنها تطل على مسطحات مائية أخرى وهم الخليج العربي والبحر الأحمر.

لذلك تعد السعودية من المناطق الغنية بالأسماك، والتي يحب أهلها السمك ويطلبونه بكثرة لفوائده، لذا سنتعرف من خلال صناع المال على أفضل أنواع السمك في السعودية.

أفضل أنواع السمك في السعودية

السعوديين يمتلكون أسماك من أنواع مختلفة وألوان وأحجام مختلفة في المناطق المائية المتوفرة لديهم، وكل نوع يتميز عن الآخر سواء في خاصية من خصائصه أو في قيمة غذائية أو في مدى تواجده وندرته وطريقة صيده، وفي السطور القادمة سنعرض لكم أفضل أنواع السمك في السعودية والتي تتمثل في التالي:

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع سمك التونة

1- سمك الهامور

يصف سمك الهامور عدد من الأسماك بما فيها أسماك الشعاب المرجانية، وهو من الأسماك الأكثر شهرةً والأفضل في السعودية وتنتمي لعائلة السردين ولها اسم آخر مثل سمكة الوقار والتي تتكاثر وتنتشر في البحر الأحمر والخليج العربي.

يمتاز أيضًا بالعديد من الفوائد الغذائية مثل أنه غني بالأوميجا 3، وبه كمية قليلة جدًا من الدهون المشبعة ونسبة كبيرة من البروتين، وأقل سعرات حرارية.

كما يمتلك مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ ود وكمية صغيرة من مجموعة فيتامينات ب المركبة التي تكون هامة جدًا للصحة، ومن المعادن يمتلك جزءًا كبيرًا، حيث يتواجد به ماغنيسيوم وحديد والزنك.

هو سمك سهل الصيد ويتواجد في الأجزاء الضحلة من السواحل، وهي تمتاز بجمال وتميز شكلها عن باقي الأسماك، بالإضافة إلى لونها البني المائل للاصفرار ويتواجد على سطحه بقع غامقة من اللون البني.

2- سمك الحمرا

هو واحد من أفضل أنواع السمك في السعودية واسمها مأخوذ من لونها فهي حمراء اللون ولكن زعانفها ذات اللون الأسود، وتعد من فصيلة سمك الشعري.

هذا النوع من الأسماك يتغذى على صغار السمك والقشريات أيضًا، كما تتميز سمكة الحمرا بجمال طعمها، ولذلك فإن سعرها قارب بشكل كبير لسعر سمك الهامور.

3- سمك الصافي

هذا النوع من الأسماك مميز جدًا عن غيره، حيث لا يتواجد أي من القشر على جسمه، وسمك الصافي صغير في الحجم ويسمى أفضل أنواعه بال الصافي الحزين، وعلى الرغم من تميزه إلا أن تواجده في السوق صعب جدًا.

بل يكاد يكون تواجده منعدمًا؛ وذلك بسبب ندرة صيده، وبالرغم من ذلك فهو واحد من أفضل أنواع السمك في السعودية.

4- سمك الشعري

من أكثر الأنواع تفضيلًا في السعودية وعليه إقبال كبير من الشعب السعودي وأيضًا في دول الخليج المجاورة، وذلك بسبب طعمه الرائع وقدرته الكبيرة في المحافظة على رائحته وجودته أثناء حفظه وتخزينه في الفريزر، وبسبب تحمله لقسوة البيئة المحيطة به.

أيضًا يسمى بالسمك المتوسط، بسبب الإقبال عليه؛ فله قيمة اقتصادية كبيرة جدًا للسعودية وبالتالي يصدر إلى الخارج، وهو يعيش بجوار الشعاب المرجانية في قاع البحار، يمتاز لون سمكة الشعري باللون البرونزي أو المائل للبني المصفر.

زعانفه تكون مميزة بلون مختلف عن باقي الجسم، ويكون لونها أصفر أو أبيض، ويتواجد فوق جسمه علامات رأسية ذات اللون الأزرق، وهو يعد نوع من أنواع أسماك الإمبراطور، وهو نوع من الأسماك يتكاثر لا جنسيًا حيث تكون الإناث منه خنثى.

5- سمك الزبيدي

هو سمك ذو طعم لذيذ جدًا وجميل، وهو مطلوب بكثرة في دول الخليج بالأخص الكويت ويكون سعره مرتفع مقارنة بأسعار باقي الأسماك، وهو من الأسماك المهددة بالانقراض الفترة الحالية.

بالإضافة إلى أنه يتغذى على البلانكتونات أو ما يعرف أيضًا بالهوائم الحيوانية أي على الهلام الحيواني، لذلك لا يحتوي على الدهون الغير المفيدة للجسم وهو يعيش في مجموعة دائماً.

كما أن هذا النوع من الأسماك غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل: أوميجا 3، وبه العديد من المعادن الهامة للمفاصل والعظام مثل الزنك والكالسيوم.

كما يتواجد به أيضًا الحديد، وهو يتضمن بعض الفيتامينات مثل فيتامين د، وهو أيضًا سمك غني بالبروتين وبالدهون الصحية، هو يشبه إلى حد كبير أسماك الزينة، ولكنه يمتاز بلون جلد أفتح وباللمعان

لا يمتلك أي زعنفة حوضية ولكنه عريض ومضغوط من الجانبين، بالتالي يعطي الشكل المفلطح ويمتاز باللون الأبيض الفضي والزعانف تكون داكنة اللون.

اقرأ أيضًا: أجمل أنواع الأسماك وأبرز المعلومات عنها

6- سمك الكنعد

هو سمك موسمي ولكنه السمك الأفضل بالنسبة للمستهلكين في السعودية، يتميز السمك الكبير من هذا النوع بأنه لا يوجد قشور له، والسمك الكبير الحجم منه يسمى سمك الخباط.

كما أن هذا النوع من الأسماك عندما يتم تخزينه يفقد مذاقه المميز، لذلك يُفضل أن يتم تناوله في موسمه وهم شهر يونيو ويوليو.

هو من سلالة سمك التونة؛ حيث إن شكلهم متقارب إلى حد كبير وهو من الأسماك المهاجرة، كما يتميز هذا النوع من السمك بكثرة تواجد اللحم به وأنه غني ومصدر جيد للبروتين، وتناول سمكة واحدة فقط من أسماك الكنعد يمد الجسم ب 523 كيلو جول من الطاقة.

7- سمك الحاقول

هو نوع من الأسماك التي من الخطر أن تتواجد في المياه وسنوضح تلك النقطة بعد قليل، وهذا النوع يمتاز بقيمة غذائية عالية لأنه لا يحتوي على السكر، وبالتالي تكون السعرات الحرارية به منخفضة، وهو غني بأوميجا 3 وأيضًا البروتينات.

إضافةً إلى بعض المعادن الهامة مثل الفسفور والكالسيوم واليود وبه أيضًا حمض الغلوتميك، وهو مصدر هام جدًا للأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم والأنسجة وتجديدها، بسبب عدم اكتمال نمو منقار الصغار منها فإنها تتغذى على العوالق.

ترجع خطورة تواجد سمك الحاقول في المياه وصعوبة صيده في شكله الخارجي؛ حيث إنه يشبه الثعابين الطويلة، وجسمه طويل وأملس ويتميز بأن له منقار طويل ونحيل، وهو من الأسماك الانتقامية.

هذا هو سبب الخطر عندما تكون الأسماك صغيرة الحجم يمكن الصيادين أن يصطادوها ويقومون بشقها نصفين، ولكن لو كانت كبيرة فإنها تهجم على قارب الصيد.

تقوم بالهجوم على الصياد وإصابته، ويعيش سمك الحاقول في المياه السطحية، وهو من الأسماك النادرة التي تتواجد في الشتاء فقط، ويتميز بالطعم الجميل، بالرغم من أنه سمكة يصعب اصطيادها إلا أنها واحدة من أفضل أنواع الأسماك في السعودية.

8- سمك العندق

 

أحد أفضل أنواع الأسماك في السعودية، ويتواجد وسط الشعاب المرجانية في قاع البحر، كما يتواجد في الأسواق خلال فصلين في العام وهم الربيع والصيف، ولأن هذا النوع من الأسماك يكون خفيف على المعدة وبه فيتامينات كما أنه سريع الهضم.

هذا النوع من الأسماك يتوفر بشكل كبير في الأسواق في السعودية ويكون حجمه كبيرًا ومذاقه يكون فاخرًا.

بالرغم من أنه سمك موسمي فإنه لا يفضل أن يتم الاحتفاظ به في الثلاجات ولا أن يتم تجميده؛ لأنه يفقد قيمته الغذائية، وهو من الأسماك الاستوائية ويتغذى على اللافقاريات ولديه زعانف شوكية.

9- سمك الميد

يتواجد على السواحل الرملية والطينية، وهو مفضل للكثير من الناس بسبب لذة طعمه والكبير يسمى سمك الميد، والبياح، ويفضل الكثير من السعوديين تناوله مشوي إلا أن البعض الآخر يشتكون من أن الدخان يخرج منه كثيف ومزعج جداً.

بالرغم من ذلك فإنه من أكثر الأسماك طلبًا في الأسواق السعودية وواحد من أفضل أنواع الأسماك في السعودية، ولونه يميل إلى اللون الأزرق، وهو يتكاثر في الصيف والربيع من نصف مارس حتى شهر أغسطس.

10- سمك الخوفع

هي سمكة كثيرة الطلب في منطقة الشرقية، وتعد من أفضل أنواع السمك في السعودية، وهي ذات شكل غريب ومختلف.

اقرأ أيضا: مشروع إنشاء مزرعة سمكية صغيرة في البيت

11- سمك الصبور

بسبب حلاوة طعمها فهي منتشرة في الأسواق المحلية في السعودية، ويتواجد بداخلها لحم كثير، وبالتالي هي ذات قيمة اقتصادية كبيرة وواحدة من أفضل أنواع السمك في السعودية.

لقد تعرفنا على أفضل أنواع السمك في السعودية، ورأينا جمال خلق الله في مختلف الأشكال للأسماك ومدى تنوعها، وعلى الرغم من أن السعودية لا تمتلك مصادر مياه عذبة إلا أنها تمتلك أنواعًا مختلفة وكثيرة جدًا من الأسماك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.