أفضل أنواع الفول للتجارة والربح

أفضل أنواع الفول للتجارة والربح تتناسب أسعارها مع جميع الفئات، حيث يعد الفول من البقوليات الشعبية التي لا يخلو منها أي بيت عربي، وقد تعددت أنواع الفول وكان لكل نوع استخدامات خاصة، لذلك سنتعرف هنا على كل ما يخص أفضل أنواع الفول للتجارة والربح من خلال موقع صناع المال.

أفضل أنواع الفول للتجارة والربح

أفضل أنواع الفول للتجارة والربح

يعد الفول من النباتات الحولية التي يتم زراعتها في فصل الربيع ونستطيع تسويقه بأكثر من حالة سواء كان طازج أو مجمد أو جاف، فقد تعددت أنواع الفول ومنها:

  • الفول الأخضر الطازج: يعرف هذا النوع من الفول بالفول المصري ويتم زراعته في المغرب ومصر والسودان.

أفضل أنواع الفول للتجارة والربح

  • الفول المالطي: تختلف أسماء هذا النوع من الفول باختلاف الدولة الموجود بها ففي بلاد الشام يعرف بالحلبى والشامي، أما في دولة الجزائر يعرف بالمخطط، ويعرف في تونس بأمدون.

أفضل أنواع الفول للتجارة والربح

  • الفول القبرصي: يعرف هذا النوع من الفول باسم البلدي أو الزوري، ذو الحب العريض ويعرف هذا النوع من الفول في مصر بالرومي الأبيض بسبب بياض حبوبه ويقابله الفول الرومي الأسود التي تتميز حبوبه باللون البنفسجي.

أفضل أنواع الفول للتجارة والربح

  • فول الصويا: تعود هذا النوع من الفول إلى أسيا حيث إنه يكون غني جدًا بالبروتين ويعتبر من أفضل أنواع الفول للتجارة والربح وأكثر ما يميزه هو لونه الأسود والأخضر والأصفر، يعمل هذا النوع من الفول على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على تقليل ضغط الدم.

أفضل أنواع الفول للتجارة والربح

  • الفول السوداني: يعرف هذا الفول بفستق العبيد وترجع أصوله إلى أمريكا الجنوبية، وتعتبر سوريا من أكثر الدول العربية التي تنتج الفول، يعد هذا النوع من أفضل أنواع الفول للتجارة والربح حيث إنه غني بالمعادن والألياف ويعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة.

أفضل أنواع الفول للتجارة والربح

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة الفول البلدي 

أصناف الفول

لقد تعددت أصناف الفول وانقسمت إلى:

  • فول انجليزي: يباع هذا الصنف للمستهلك بسعر 15 جنيه للكيلو الواحد.
  • فول بلدي: يباع هذا النوع للمستهلك بسعر 22 جنيه للكيلو الواحد.
  • الفول البحيري: يباع هذا النوع للمستهلك بسعر 18 جنيه للكيلو الواحد.
  • الفول الأسترالي: يباع هذا الصنف للمستهلك بسعر 12 جنيه للكيلو الواحد.
  • الفول الكندي: يباع هذا الصنف للمستهلك ب 19 جنيه 9 للكيلو الواحد.

الفول ومميزاته

يعد الفول من أهم الحبوب الغذائية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الإنسان ويعتبر من العناصر الرئيسية على الطاولة العربية.

من أكثر ما يميز الفول أنه غني جدًا بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والفسفور، كما أنه له دور فعال في عملية إنقاص الوزن كما أنه يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم بنسبة مفيدة له مما يفسد حالة القلب.

يعتبر الفول من فصيلة البقوليات ومن أهم ما يميزه أنه يزرع في العديد من المناطق المختلفة في الدولة بجانب أنه يتم زراعته مرة واحدة في السنة، وقد اشتهرت بزراعته الدول الأفريقية، يتم حصاد حبات الفول وهي على أشكال قرون تتباين أحجامها وبه العديد من البذور.

للفول أهمية واستخدامات مختلفة وتساعد في الشفاء من العديد من الأمراض، فتعد وجبة الفول من أكثر الوجبات التي تفيد مرضى السكر وذلك نتيجة لأن الفول يكون مشبع بكمية كبيرة من الألياف التي لا يقدر الجسم على امتصاصها أو هضمها مما يؤدي إلى انتقال الجسم لامتصاص السكر فيتخلص الجسم من السكر المخزن.

تأخذ الألياف فترة طويلة في جسم الإنسان حتى يتمكن الجسم من جعلها تخضع لعملية الهضم نتيجة لذلك عندما يتناوله الإنسان يشعر بالشبع والامتلاء، كل هذا بالإضافة إلى أنه يعمل كمقوي لجهاز المناعة لدى الإنسان ويساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

كل هذه المميزات التي يحتوي عليها الفول يجعله محط أنظار العديد من التجار ويجعلهم يبحثون عن أفضل أنواع الفول للتجارة والربح.

فوائد الفول

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من خلال تناوله للفول ومنها:

  • يعمل الفول على الحد من التوتر والضغط الذي يهاجم الإنسان.
  • يعمل على رفع مستوى الكوليسترول المفيد في الدم مما يساعد على سلامة وصحة القلب.
  • يعمل قشر الفول على علاج الإمساك الذي يعاني منه الإنسان.
  • يعد الفول من أكثر الحبوب الغنية بالبروتينات والفيتامينات مثل الحديد والفسفور.
  • يعمل الفول على خفض ضغط الدم لدى النساء أثناء دخولهم إلى سن اليأس.
  • يعمل الفول على المحافظة على معدل السكر في الدم.
  • يساعد الفول على زيادة إدرار البول.
  • يحتوي الفول على بعض المركبات الكيميائية التي تساعد على قلة احتمالية إصابة الإنسان بسرطان الفم.

اقرأ أيضًا: مشروع زراعة الفول البلدي

طريقة تخزين الفول

بعد أن تعرفنا على أفضل أنواع الفول للتجارة والربح يجب أن نتعرف على طريقة تخزين الفول، يعتبر عملية تخزين الفول من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها لضمان سلامة البذور ونجاح التجارة لتحقيق الربح المطلوب.

عدم تخزين بذور الفول بطريقة جيدة يؤدي إلى إصابة المحصول بما يسمى بخنافس البقول التي تشتد في وقت ارتفاع درجة الحرارة.

لذلك ينصح بضرورة القيام بعملية تبخير للبذور المخزنة في المخازن، مع إضافة إلى عملية التبخير قاتل السوس وتخزين المحصول في عبوات نظيفة، وأن يكون المخزن المنشود جيد التهوية وقد تم تطهيره من قبل، ويجب أن يتم عمل تفتيش دوري على البذور في للمخازن للكشف عن أي إصابات جديد وعلاجها بسرعة ويكون هذا في حالة استخدام البذور كتقاوي.

في حالة تخزين البذور بغرض الاستخدام الآدمي يتم تخزين هذه البذور في عبوات معدنية محكمة الغلق، ويتم ملئ الأوعية بالكامل ولا يسمح بنفاذ الضوء خلالها ويتم مراعاة أن تنخفض نسبة الأكسجين حتى تظل البذور محافظة على لونها والتأكد من خلوها من الحشرات.

الأمراض التي قد تصيب محصول الفول

بعد التعرف على أفضل أنواع الفول للتجارة والربح يجب أن نتعرف على الأمراض التي يمكن أن تصيب الفول وتفاديها حتى نضمن سلامة المنتج ومنها:

  • يمكن أن يصاب الفول ببعض الأمراض خصوصًا في حالة إن تم تخزينه وزراعته بطريقة سيئة، ومن هذه الأمراض الصبغات البنية التي توجد على أوراق الفول ويتم علاج هذا المرض من خلال رش المبيد الفطري رادوميل جولد.
  • من ضمن الأمراض المنتشرة التي يمكن أن يصاب بها الفول أيضًا هو مرض هالوك الفول ويتم معالجة هذا النوع من البكتيريا من خلال رش مبيد راوند أب بمعدل 75سم للفدان ويتم تكريرها بعد 20 من الرشة الأولى.

مكونات الفول

يصل وزن الحبة 100 جرام منهم 67.4% ماء، 10% بروتين، 14.6% كربوهيدرات، 4% ألياف، وذلك بالإضافة إلى بعض الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والكبريت والفسفور فضلًا عن أنه يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ب والهيموجلوبين.

يساعد الفول على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما قد أظهرت الدراسات العلمية لذلك قد زادت شعبية الفول وزاد الإقبال عليه وأصبح من ضمن الحبوب الغذائية ذات العائد المربح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة الفول السوداني

هنا نكون قد تعرفنا على كل ما يخص أفضل أنواع الفول للتجارة والربح، ومكونات الفول التجاري وأهميته، وفوائد الفول بكل أنواعه، والطريقة الصحيحة لتخزين الفول، والأمراض التي قد تصيب محصول الفول، وأصناف الفول، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.